fbpx

دواء الميرتازابين (ريميرون ) لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري | كل ما تود معرفته

   دواء الميرتازابين هو دواء مضاد للاكتئاب يتم استخدامه لعلاج الاكتئاب واضطراب الوسواس القهري واضطرابات القلق في بعض الأحيان. ميرتازابين متاح فقط بوصفة طبية. يأتي على شكل أقراص أو سائل تبتلعه..

محتويات المقال

دواء الميرتازابين

ما استخدامات دواء الميرتازابين؟

    يستخدم دواء ميرتازابين للمساعدة في علاج أعراض الاكتئاب عن طريق تقليل الوقت المستغرق في التعافي والمساعدة في منع ظهور الأعراض مرة أخري. يستخدم أيضاً في علاج أعراض القلق، يجعلك دواء ميرتازابين تشعر بالنعاس الشديد، لذلك يمكن أن تساعدك علي الذهاب إلي النوم. يُنتج الدواء علي شكل أقراص قابلة للذوبان (تذوب في الفم) وشراب (روسيمونت).

ما الجرعة المعتادة من دواء الميرتازابين؟

   الجرعة المعتادة من دواء ميرتازابين هي حوالي 30 مج في وقت النوم لعلاج أمراض الاكتئاب.

ما كيفية ووقت تناول دواء الميرتازابين؟

    ابتلع الأقراص مع نصف كوب علي الأقل من الماء، سواء كان ذلك في وضع الجلوس أو الوقوف، من أجل التأكد من وصولها إلي المعدة وعدم التصاقها في الحلق. عند استخدام الأقراص التي تذوب في الفم، عليك بوضعها فقط علي لسانك، وسوف تذوب تلقائياً بسرعة، بالنسبة للدواء الشراب، استخدم ملعقة الدواء، أو القطارة، أو حقنة عن طريق الفم.

كم من الوقت يلزم قبل ظهور تأثير المادة الفعالة لدواء الميرتازابين؟

   لعلاج الاكتئاب، سوف يبدأ تأثير المادة الفعالة في غضون أسبوع أو اثنين، وسوف يستمر ظهور التأثير خلال الأسابيع القليلة المقبلة. بالنسبة لبعض الحالات المرضية الأخري، فقد يستغرق التأثير فترة تصل إلي 3 أشهر للعمل بشكل كامل.

كم من الوقت يلزم للاستمرار في تناول دواء الميرتازابين؟

    تعتمد مدة تناول الدواء علي الأعراض التي يتناول المريض الدواء من أجلها والتاريخ المرضي الخاص به. يمكن أن يستمر ذلك لمدة 6 أشهر علي الأقل أو ما يصل إلي سنوات عديدة.

هل يمكن التوقف عن تناول دواء الميرتازابين فجأة؟

   لا يُعد دواء الميرتازابين عقاراً إدمانياً، ولكن لا يمكن التوقف عن تناوله فجأة، حتي لو كان المريض يشعر بتحسن. يمكن أن تعود الأعراض في حالة توقفها في وقت مبكر جداً.

دواء الميرتازابين

ما الذي ينبغي القيام به إذا نسي المريض تناول جرعة من دواء الميرتازابين في الوقت المناسب؟

   يجب تناول الجرعة الفائتة في أقرب وقت ممكن عند تذكر المريض لوقت الجرعة ما لم يكن هناك حوالي 8-12 ساعة من وقت أخذ الجرعة التالية. إذا تذكر المريض بعد ذلك المدة، فيجب فقط تناول الجرعة التالية في الموعد المعتاد. لا يجب المحاولة في تعويض الجرعة الفائتة بأخذ جرعتين في وقت واحد، حيث أنه قد تتسبب في المزيد من الآثار الجانبية.

هل يمكن شرب الكحول في أثناء تناول دواء الميرتازابين؟

    إذا كان المريض يشرب الكحول في أثناء تناول دواء الميرتازابين، فقد يتسبب ذلك في جعله يشعر بالنعاس بشكل أكبر. يُعد هذا أمراً مهماً، خاصة إذا كان المريض بحاجة إلي قيادة السيارة أو تشغيل الآلات، ويجب علي المريض طلب المشورة في هذا الأمر.

هل يمكن قيادة السيارة، أو ركوب الدراجة، أو تشغيل القارب في أثناء تناول دواء الميرتازابين؟

    قد يشعر المريض بالنعاس قليلاً في البداية عند تناول دواء الميرتازابين. يمكن أن يستمر ذلك لليوم التالي. يجب أن يكون المريض حذراً، لأن الدواء قد يبطئ من زمن رد الفعل الخاص بالمريض. حتي وقت معرفة المريض بكيفية تأثير دواء الميرتازابين عليه، عليه توخي الحذر في أثناء القيادة أو تشغيل الآلات.

ما الآثار الجانبية التي قد تحدث عند تناول دواء الميرتازابين؟

   عادة ما يكون الكثير من الناس عرضة للإصابة بما يلي:

   الرجاء الاطلاع على النشرة الواردة مع الدواء للتعرف على القائمة الكاملة للآثار الجانبية، ولكن لا ينبغي لك أن تشعر بالقلق من هذه القائمة من الآثار الجانبية. لا يتعرض بعض الناس لأي من الآثار الجانبية على الإطلاق. إذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة مع الآثار الجانبية، فعليك باستشارة أي من الطبيب، أو الممرض، أو الصيدلي، أو أي أخصائي رعاية صحية آخر.


المصدر:

 Mirtazapine | NHS

Responses