fbpx

دراسة | دواء شامبكس للإقلاع عن التدخين آمن على الصحة النفسية

Tobacco Products, Tobacco

خضع لاختبار الصحة النفسية واختبارات أخرى عقار الإقلاع عن التدخين مادة فارينيكلين varenicline (الاسم التجاري Chantix في الولايات المتحدة و Champix في دول أخرى مثل مصر) لتجربة عشوائية محكمة وقدم التحليل الجديد لبيانات التجربة دليلًا واضحًا على أن الفارينيكلين لا يزيد خطر حدوث مشكلات على الصحة النفسية.

 قيَّمت الدراسة أيضًا مخاطر مشكلات الصحة النفسية المرتبطة بالبوبروبيون Bupropion و لصقة النيكوتين Nicotine Patch، إذ توفرت أدلة قوية أيضًا على عدم وجود خطر من حدوث أضرار عصبية ونفسية مقارنة باستخدام علاج وهمي Placebo.

يعد الفارينيكلين دواءًا فعالاً للغاية في مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين، وذلك بتقليل الرغبة الشديدة في التدخين.

 ومع ذلك، أثيرت مخاوف فور نزوله الأسواق من أنه قد يؤدي إلى تعرض نسبة قليلة من المستخدمين إلى مشكلات الصحة النفسية مثل: الأفكار الانتحارية واضطراب المزاج وزيادة العدوانية.

هذا ما دفع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ووكالة الأدوية الأوروبية إلى مطالبة الشركة المصنعة Pfizer، بإجراء تجربة سريرية كبيرة جدًا لتقييم درجة أمان الدواء، ونشرت النتائج في عام 2016 وفُسّرت على أنها تعطي فارينيكلين شهادة الدواء الآمن، فقد أظهر التحليل الذي أجري حينها أنه لا يوجد فرق “ذو دلالة إحصائية” بين معدل الأحداث السلبية النفسية لدى الأشخاص الذين عولجوا بالفارينيكلين وأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا غير نشط. ومع ذلك، لا ينفي هذا أنه تأثير للدواء، فقط أنه لا يوجد دليل قوي على وجود تأثير – وهو ليس نفس الشيء مطلقاً”

ولكن عند تقييم الآثار الجانبية للأدوية، ينبغي أن نحكم على احتمالية تسببها في آثار جانبية. 

الصحة النفسية

رأي فريق الدراسة التحليلية في تأثيره على الصحة النفسية

نشر فريق الدراسة تحليلاً جديدًا لبيانات التجربة يجيب عن هذا السؤال بوضوح، واستخدمت طريقة مشابهة لتلك التي استخدمها  خبراء حل الشفرات خلال الحرب العالمية الثانية، وتسمى تحليل بايزين Bayesian analysis، لتقدير قوة الأدلة على أن الفارينيكلين يسبب مشكلات الصحة النفسية.

قدم التحليل دليلاً قوياً على أن الفارينيكلين لا يزيد خطر حدوث مشكلات في الصحة النفسية لدى الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ نفسي، بينما في الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي نفسي، وجد أنه “ربما” لا يسبب مشكلات نفسية، فعندما يتعلق الأمر بالتسبب في حدوث اضطرابات الصحة النفسية، حتى لهؤلاء المرضى، فقد قدم دليلًا قويًا على عدم وجود تأثير ضار للدواء.

د. إيما بيرد

علقت د. إيما بيرد ( جامعة كاليفورنيا  للعلوم والصحة السلوكية في لوس أنجلوس UCL)، التي قادت التحليل، “يمكن القول أنه بسبب الخوف من شبح اضطرابات الصحة النفسية  فقدنا آلاف الأرواح من خلال إبعاد الأشخاص عن استخدام الفارينيكلين لمساعدتهم على التوقف، وعدم وصف الأطباء له. هذا التحليل يجب أن يوفر مزيدًا من الطمأنينة للمدخنين والأطباء بأن هذا دواء آمن ومنقذ للحياة”.

البروفيسور روبرت ويست

قال البروفيسور روبرت ويست (من نفس الجامعة)، الذي شارك في كتابة البحث، “من وجهة نظري، يجب أن يكون هذا النوع من التحليل البايزي إجراءًا قياسيًا ومعممًا؛ لتقييم جميع الآثار الجانبية للأدوية بما في ذلك على سبيل المثال، لقاحات كوفيد-19، كما أود أن أرى جميع دراسات الآثار الجانبية تستخدم هذا النهج في المستقبل.”

Responses