fbpx

دراسة حديثة | علاج انقطاع النفس أثناء النوم قد يحميك من أمراض الخرف

 دراسة جديدة تقلل من احتمالية الإصابة بمرض ألزهايمر وباقي أمراض الخرف  لدى المرضى من كبار السن الذين استخدم الأطباء معهم العلاج بضغط مجرى التنفس الإيجابي لعلاج متلازمة انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم obstructive sleep apnea.

استعان الباحثون من مراكز دراسات أمراض النوم بجامعة ميتشيغن بملفات التأمين الصحي الخاصة بأكثر من 50 ألف مريض ممن تتجاوز أعمارهم 65 عاماً، وسبق تشخيصهم بانقطاع النفس الانسدادي النومي ، حيث وجدوا دليلاً على مدار ثلاث سنوات أنه من استخدم علاج ضغط مجرى التنفس الإيجابي PAP من هؤلاء المرضى قل معدل تشخيصهم بمرض الخرفDementia أو بالقصور الإدراكي البسيط (Mild Cognitive Impairment (MCI.

هذا ما اعتبره جاليت ليفي، أستاذ مساعد الأمراض العصبية واضطرابات النوم، دليلاً واضحاً على أنه ربما تمثل طريقة العلاج تلك حماية لمرضى انقطاع النفس الانسدادي النومي من خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة و خرف ألزهايمر Alzheimer’s Dementia تحديداً.

أضافت تيفاني برالي، أستاذ مساعد طب الأعصاب وأهم باحثي تلك الدراسة “إن كان هناك رابط بين علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي وخطر الإصابة أمراض الخرف، كما أفادت الدراسة، لذا يجب علينا الاهتمام بشكل أكبر بتشخيص وعلاج متلازمة انقطاع النفس الانسدادي النومي من أجل صحة عقول كبار السن “.

انقطاع النفس الانسدادي ومرض الخرف اقرأ أيضاً : تعرف على دور بكتيريا الأمعاء و تأثيرها على جودة النوم

متلازمة انقطاع النفس الانسدادي النومي:

هي حالة مرضية تسبب انسداد مجرى التنفس العلوي بشكل متكرر طوال الليل ما يعيق عملية التنفس بشكل طبيعي أثناء النوم ويؤثر على جودة النوم بصورة كبيرة، وتنتج عن أسباب كثيرة أهمها الوزن الزائد وأمراض الضغط والسكري، ويعاني العديد من المسنين من خطر تلك المتلازمة بجانب أمراض الشيخوخة والخرف.

في النهاية تؤكد تلك النتائج مجدداً على مدى تأثير جودة النوم على وظائف الإدراك في المخ و أهمية الحصول على نوم طبيعي دون اضطرابات.  

مصدر الدراسة 

Responses