fbpx

دراسة توضح وجود علاقة بين حبوب منع الحمل و الوقاية من الربو الشعبي

في دراسة قام بها دكتور برايت نوارو , الأستاذ  بجامعة جوتنبيرج  بالسويد , مع زملائه بتوضيح أن الإستخدام الحالي أو السابق لموانع الحمل الهرمونية له علاقة بالتقليل من خطر حدوث نوبات حادة من  الربو الشعبي  , وتم نشر الدراسة في مجلة  Thorax  . حيث قام الباحثون بفحص الإرتباط بين استخدام حبوب منع الحمل و نوبات الربو الحادة عند النساء القادرات على الإنجاب و يعانين من الربو الشعبي .

و في دراسة استرجاعية تم القيام بها على مدار 17 عاما على 89084 إمراة مابين 16 – 45 عاما , وجد الباحثون أن 34 % , 25 % و 9 % من النساء يستخدمن أي نوع من حبوب منع الحمل , سواء كانت تحتوي على  الإستروجين و البروجسترون معا  , أو  البروجسترون فقط  على الترتيب . و مقارنة باللاتي لا يستخدمن حبوب منع الحمل فإنه لوحظ هبوط في احتمالية الإصابة بنوبات الربو الحادة عند اللاتي استخدمن أو مازالن يستخدمن أي نوع من حبوب منع الحمل  ( حيث كانت نسب معدلات الإصابة , 0.94 و 0.96 على الترتيب ) . و كانت نسب معدلات الإصابة عند اللاتي استخدمن أو يستخدمن النوع المركب ( استروجين / بروجسترون ) تساوي 0.92 و 0.93 . و بالنسبة للإستخدام لفترات أطول ( 3- 4 سنوات ) فكانت نسبة معدلات الإصابة تشاوي 0.95 ) , و لم يتم ملاحظة هبوط في معدلات الإصابة في حالة إستخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط . 

و علق دكتور نوارو قائلا : لا أعتقد أن هذه النتائج تكفي لكي يتم إضافتها للمراجع الإكلينيكية أو الإرشادات , لكنها تعطينا فرصة كبيرة لنتقدم بعمل دراسات أخرى لمحاولة فهم آلية تأثير حبوب منع الحمل على الربو الشعبي . 

المصدر :  كلينيكال أدفايزور

Responses