fbpx

دراسة تكشف وجود تأثيرات غير نفسية لمضادات الاكتئاب ومضادات الذهان

مضادات الذهان


السيدة “أ” ، 45 سنة ، دخلت المستشفى بسبب آلام في البطن. لوحظ أنها تعاني من الفواق ، والتي أبلغت عن ظهورها منذ أكثر من شهر ولم يكن لديها سبب واضح. لا يُظهر تصوير البطن والرأس أي نتائج حادة ، كما أن البيانات المأخوذة من اختبار إلكتروليت المصل واختبار وظائف الكبد واختبار وظائف الغدة الدرقية تقع ضمن الحدود الطبيعية. لاحظ الفريق الطبي أن خطاب السيدة “أ” يتعرض لضغوط ، ولا تكاد تنام ، وتبدو متحركة ومليئة بالأفكار والطاقة.

السيدة “أ” لديها تاريخ من الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول ، وارتفاع ضغط الدم ، وفرط شحميات الدم ، ومرض الجزر المعدي المريئي ، وقصور الغدة الدرقية. تشمل أدويتها الحالية هيدروكلوروثيازيد 25 ملغ / د ؛ ليفوثيروكسين 25 ميكروغرام / د ؛ أوميبرازول 20 مجم / د ؛ و لوفاستاتين 20 مجم / د. وتقول إنها عولجت عن بعد من الاضطراب ثنائي القطب ، لكنها شفيت من قبل معالج شاماني ، وبالتالي لم تعد بحاجة إلى العلاج.

أفاد ما يقرب من 35٪ من البالغين في الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 79 عامًا بتناول ≥5 أدوية موصوفة في عام 2016 ، مقارنة بـ 15٪ من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 59 عامًا. في دراسة أجريت على 372 مريضًا يعانون من مرض متقدم يحد من الحياة ، وجد شينكر وآخرون أن أولئك الذين تناولوا أدوية متعددة (يعني: 11.6 دواءً) كانت نوعية حياتهم أقل وأعراضًا أسوأ. يمكن أن يكون تحسين الأدوية لتلبية الاحتياجات والتشخيصات الخاصة للمرضى من أجل تقليل عبء حبوب منع الحمل تدخلاً مواتياً. بالإضافة إلى ذلك ، قد لا يكون لدى بعض المرضى – حوالي 30٪ من المصابين بالفصام و 20٪ من المصابين باضطراب ثنائي القطب – نظرة ثاقبة لمرضهم العقلي كما هو الحال مع حالاتهم الطبية ، وقد يكونون أكثر قبولًا للعلاج لهذا الأخير. 3] قد يكون وصف الدلالة المزدوجة طريقة مفيدة لتقليل تعدد الأدوية ، وتقليل التفاعلات الدوائية المحتملة (DDIs) ، وزيادة قبول المريض والالتزام به ، وتحسين الصحة العامة للمريض.

استخدامات متعددة لمضادات الاكتئاب ومضادات الذهان:
من أوائل الأدوية التي تم اكتشاف أن لها تأثيرات مضادة للاكتئاب إبرونيازيد ، وهو أحد مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOI) الذي استخدم في البداية لعلاج مرض السل. منذ ذلك الحين ، تم تطوير فئات عديدة من الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تستفيد من امتصاص أحادي الأمين من خلال عدة آليات مختلفة للعمل. يمكن تصنيف هذه الأدوية في فئات فرعية تشمل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومثبطات امتصاص السيروتونين والنوربينفرين ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات أكسيداز أحادي الأمين وغيرها. تبعًا لجذورها في الإبرونيازيد ، يمكن أن يكون لهذه الأدوية عدد لا يحصى من التأثيرات التي لا تقتصر على الصحة العقلية ، وبالتالي يمكن أن تكون مفيدة لمجموعة متنوعة من الحالات المرضية المصاحبة.

كما كان الحال مع مضادات الاكتئاب ، فإن أول دواء تمت الموافقة عليه في فئة مضادات الذهان ، الكلوربرومازين ، تم اكتشافه بالصدفة لعلاج الذهان والإثارة بعد الموافقة عليه واستخدامه لعلاج القلق قبل الجراحة. مصطلح “مضادات الذهان” هو تسمية خاطئة تقريبًا نظرًا لخصائص علم الأدوية الواسعة لهذه العوامل وتأثيرها على الأمراض العقلية المختلفة ، بما في ذلك الاضطراب ثنائي القطب ، والاضطرابات الاكتئابية ، واضطرابات القلق ، والعديد من الحالات العقلية الأخرى. كانت مضادات الذهان من الجيل الأول (FGAs) أول من دخل السوق ؛ أنها تعمل في المقام الأول عن طريق منع مستقبلات الدوبامين 2 (D2). مضادات الذهان من الجيل الثاني لها تأثيرات ضائرة قائمة على الحركة أقل من FGAs من خلال وجود تقارب أعلى لمستقبلات السيروتونين 5-HT2A مقارنة بمستقبلات D2. ومع ذلك ، فإنها تميل إلى تحمل مخاطر أعلى لزيادة الوزن ومتلازمة التمثيل الغذائي.

تستخدم مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان على نطاق واسع في الطب النفسي. تم العثور على العديد من الاستخدامات الإضافية التي تتجاوز الإشارة الأصلية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء ، وبالتالي يمكن أن تكون مفيدة لمجموعة متنوعة من الحالات المرضية المشتركة.

يتمثل أحد قيود استخدام الأدوية النفسية للإشارات غير النفسية في أن الجرعات المختلفة من مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان تستهدف عادةً مؤشرات مختلفة بناءً على تقارب ارتباط المستقبلات. مثال شائع على ذلك هو trazodone ، حيث يتم استخدام جرعات أقل من 100 مجم حسب الحاجة للأرق ، ولكن يتم استخدام جرعات أعلى تتراوح من 200 إلى 600 مجم / يوم للاكتئاب. اعتبار آخر مهم هو DDIs. معظم المؤشرات المذكورة هي لاستخدام البالغين فقط ، ما لم يذكر خلاف ذلك.

المصدر: medscape.com

Responses