fbpx

دراسة تكشف عن أكثر المضاعفات شيوعا عند المصابين بفيروس كورونا

منذ بداية وباء فيروس كورونا كوفيد-19 بدأت عدة دراسات بالبحث عن الحالات التي يمكن أن تنتج عن المرض , لكن كثير من هذه النتائج غير موثوق بها , و لم تكن كافية للاعتماد عليها  . لذلك قام بعض الباحثون بدراسة كل المضاعفات المحتملة لفيروس كورونا , و تم نشر الدراسة في مجلة The Canadian Medical Association , و كان غرضهم تأكيد أي من هذه المضاعفات , التي تم التبليغ عنها سابقا , لها علاقة بالمرض , و أي منها الأكثر خطورة . و كتب الباحثون : 

هذه الدراسة تمد باحتمالات المخاطر المؤكدة , و المحتملة لفيروس كورونا و التي نحتاجها لمساعدة الأطباء و المرضى سويا في فهم المضاعفات المحتملة . 

و كانت الدراسة نتاجا لتعاون بين الباحثين من كل من كلية الطب جامعة جايكوبس , و كلية العلوم البيولوجية جامعة بافالو بنيويورك . 

من أين أتت البيانات التي استخدمها الباحثون ؟ 

استخدم الباحثون بيانات تخص 70.288 مريض تم تشخصيهم بفيروس كورونا بين 1 مارس , و 30 إبريل 2020 بالولايات المتحدة . و قسم الباحثون بيانات المرضى إلى 3 فئات : 

  1. مرضى يخضعون للرعاية منزليا 
  2.  مرضى يخضعون للرعاية يالمستشفى 
  3.  مرضى يخضعون للعناية المكثفة 

و ذلك لفحص أي اختلافات بين بيئات الرعاية الصحية . و من بين 70.288 كانت نسبة الذين تم علاجهم بالمستشفى 53.4% , منهم 4.7 % تم إدخالهم إلى وحدة العناية المكثفة . و النسبة المتبقية ( 46.6% ) كانت تخصع للرعاية المنزلية خارج المستشفى . و كانت نسبة الإناث 55.8 % بمتوسط عمر 65 عاما . 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2207&dpx=1&t=1609294368اقرأ المزيد : كيف تساهم التغذية في التعافي بعد عمليات القلب ؟

المخاطر و الإحتمالات 

قام الباحثون بوضع مصطلح ( فترة الخطر ) و الذي يصف الفترة قبل 7 أيام من التشخيص و حتى 30 يوم بعد التشخيص , و مصطلح ( فترة خط البداية) و الذي يصف الفترة قبل 120 يوم من التشخيص و 30 يوم بعد التشخيص . و استخدموا فترة خط البداية لمعرفة و إقصاء أي حالة مزمنة كانت موجودة قبل إصابة الشخص بفيروس كورونا , و تم عمل مقارنة بين الفترتين , و التي كشفت أي من هذه الحالات كانت من المحتمل أن تحدث بعد الإصابة بفيروس كورونا . 

كانت تلك الحالات يتم تسجيلها برمز تشخيصي طبقا لنظام يمسى بالتصنيف العالمي للأمراض ICD-10-CM . حلل الباثون كل الرموز البالغ عددها 1724 الموجودة في البيانات , و تعرفوا على 69 رمز مرتبط بسكل كبير بفيروس كورونا . و هذه الإحتمالات تعني أن تلك الحالات المكودة برمز يُحتمل أن تُنسب إلى فيروس كورونا أو علاجه . 

قاموا أيضا بحساب الخطر الإجمالي لتلقي تشخيص جديد مع كل رمز من الرموز عند  عند التشخيص بفيورس كورونا . و المقصود بالخطر هنا هو نسبة الأشخاص الذين تم تشخيصهم برمز واحد أثناء فترة الخطر, من بين هؤلاء الذين لم يصابوا بحالة مكودة أو رمز في فترة خط البداية  . و أكد التحليل أن الحالات المُعرفة مسبقا توجد بين المضاعفات الأكثر شيوعا . و طبقا للدراسة فإن الحالات الأكثر ارتباطا بفيروس كورونا كانت : 

  • الاتهاب الرئوي
  • متلازمة ضيق التنفس الحاد
  • عدوى الجهاز التنفسي السفلي الحادة
  • فشل في التنفس
  • استرواح الصدر 

حالات ترتبط بالقلب مثل : 

  • التهاب حاد في عضلة القلب
  • نوبات قلبية 

حالات ترتبط بأمراض الدم مثل : التجلط , و حالات مرتبطة بالكلى مثل : الفشل الكلوي . و فقدان حاسة الشم و التذوق . 

كانت المضاعفات الأكثر شيوعا و التيترتبط بشكل كبير بفيروس كورونا : 

  • الالتهاب الرئوي , و الذي مَثل حوالي 27.6 % من العدد الكلي , و 81 % من الذين تلقوا الرعاية المكثفة
  • القصور التنفسي , و الذي مثل حوالي 22.6 % من العدد الكلي ,و 75.3 % من الذين يتلقون الرعاية المكثفة
  • الفشل الكلوي الحاد , و الذي مثل والي 11.8 % من العدد الكلي , و 50.7 من الذين تلقوا العناية المكثفة

تضمنت المضاعفات الأكثر خطورة أيضا الالتهاب الرئوي الفيروسي , فشل في الجهاز التنفسي , تعفن الدم , الفشل الكلوي الحاد , و متلازمة ضيق التنفس الحادة . و هناك واحدة من النتائج لم يقم التحليل بتأكيد وهي إحتمالية حدوث السكتة الدماغية . 

قام الباحثون بهذه الدراسة بناء على عينة كبيرة من البيانات التي سمحت لهم بأخذ ملاحظات إحصائية . و كانوا أيضا قادرين على الإطلاع على تاريخ مفصل للكثير من الناس , مما يتيح لهم التأكد من أنه لم يتم تشخيصهم بأي حالة قبل الإصابة , و تصنيفها على أنها من مضاعفات الإصابة بالفيروس . 

نوه الباحثون في دراستهم على أن البيانات و التحليل بهما بعض العيوب من المهم أن نأخذها في الحسبان . على سبيل المثال , هناك حالات أخف و أقل إحتمالا من أن يتم تسجيلها في الفئة السليمة . و هذا يشرح سبب المضاعفات الشائعة التي تم وضعها في التقرير و المرتبطة بقوة بالإصابة بالفيروس : مثل السعال , فقدان حساتي الشم و التذوق . لم يقم الباحثون أيضا بتناول خطر تفاقم الحالات الموجودة قبل الإصابة بالفيروس , و ركزوا فقط على التي تم تشخيصها حديثا . و ربما أيضا كانت تلك المضاعفات نتجت علاج فيروس كورونا . 

المصدر : ميديكال نيوز 

Responses