fbpx

دراسة | تاريخ فقدان الوزن يؤثر على النجاح في علاج السمنة

السمنة

تشير البيانات إلى أن النساء اللواتي أجرين محاولات متكررة لفقدان الوزن، فإنهن عادةً ما يعانين من نسبةٍ أقل في خسارة الوزن مقارنة بالنساء اللائي ليس لديهن مثل هذا التاريخ، في دراسة بأثر رجعي لبيانات أكثر من 11000 مشارك في برنامج إدارة الوزن ، كان تكرار فقدان الوزن مرتبطًا بشكل كبير بإجمالي فقدان الوزن مدى الحياة لدى الرجال (r = 0.61 ، P <.0001) والنساء (r = 0.60 ، P <.0001).

قال مؤلف الدراسة شون وارتون ، دكتور في الطب ، فارمد ، المدير الطبي لعيادة وارتون الطبية في بيرلينجتون ، أونتاريو ، كندا ، “يجب أن يكون من الصعب عليك أن تفقد الوزن عندما تكبر ، على عكس الأصغر. هذا مجرد بيولوجيا”. Medscape Medical News. لكنه أضاف أن كبار السن “مارسوا تدريبات أكثر بكثير من الشباب. ربما يكون هذا أحد الأشياء الكبيرة” لصالحهم.

مع التدريب يأتي الإتقان:
انتشار السمنة آخذ في الازدياد. من غير المؤكد ما إذا كان فقدان الوزن المتكرر يساعد أو يعيق محاولات إنقاص الوزن في المستقبل. كما أن تأثير العمر عند زيادة الوزن على محاولات فقدان الوزن المستقبلية غير واضح.

لفحص هذه الأسئلة ، حلل الباحثون الحاليون تجارب مرضى السمنة الذين عولجوا في برنامج إدارة الوزن في عيادة وارتون الطبية في هاميلتون ، أونتاريو ، كندا. عند التسجيل ، رد المشاركون على استبيان استخرج معلومات حول التركيبة السكانية الأساسية ، وفقدان الوزن في الماضي والممارسات الصحية ، والتاريخ الطبي ، والتاريخ الطبي للعائلة. لم يتلق المرضى أي راتب مقابل مشاركتهم ووافقوا على استخدام بياناتهم الطبية لأغراض البحث. قام المحققون بتقييم تغير الوزن من خلال مراجعة بأثر رجعي للسجلات الطبية الإلكترونية.

فحصت الدراسة مجموعة بيانات شملت 36124 مريضًا ، معظمهم من النساء في منتصف العمر من البيض. وكتب المحققون: “على الرغم من أن هذا يعكس التركيبة السكانية التي تسعى بشكل شائع إلى إدارة السمنة في أمريكا الشمالية ، فإن إمكانية تطبيق هذه النتائج على مجموعات أخرى غير واضحة”.

كمجموعة ، فقدت النساء دون سن 40 عامًا 1.7 كجم ، بينما فقدت النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 40 و 60 عامًا 3.2 كجم ، وفقدت النساء الأكبر من 60 كجم 4.2 كجم. كان فقدان الوزن بين الرجال أكبر واتبع نمطًا مشابهًا. فقد الرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا 3.0 كجم ، وفقد أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا 4.2 كجم ، وفقد أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 كجم 5.2 كجم.

خسارة الوزن

لفحص المدة التي حاول المشاركون فيها إنقاص الوزن ، قام الباحثون بتحليل عمر بداية زيادة الوزن لديهم. أبلغ معظم المشاركين عن زيادة الوزن قبل سن الأربعين وفقدوا ما لا يقل عن 4.5 كجم مرة واحدة على الأقل في حياتهم. كان لدى النساء الأكبر سنًا اللائي لديهن تاريخ طويل في فقدان الوزن نتائج أفضل أثناء الدراسة.

في النساء في منتصف العمر وكبار السن ، ولكن ليس الرجال أو النساء الأصغر سنًا ، ارتبط العمر المبكر لبداية زيادة الوزن وفقدان الوزن مدى الحياة بفقدان الوزن بشكل متواضع في العيادة. عندما قام الباحثون بتقييم النساء اللواتي يبلغن من العمر 60 عامًا أو أكبر ، وجدوا أن أولئك الذين لديهم زيادة في الوزن قبل سن العاشرة فقدوا 4.9 كجم في المتوسط ​​، في حين أن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 39 عامًا فقدوا 4.3 كجم. النساء اللواتي تجاوزن سن الأربعين زيادة في الوزن لديهن خسارة في الوزن بمقدار 3.5 كجم.

قالت وارتن إن اكتشاف خسارة أكبر للوزن لدى النساء الأكبر سنًا اللاتي خضعن لخبرة في اتباع نظام غذائي كان مفاجئًا. قد يعكس آثار المثابرة وتغيير نمط الحياة. قالت وارتن: “الشيء الآخر هو أن [النساء الأكبر سناً] لديهن المزيد من الوقت أيضًا. لديهن المزيد من التوفر. إنهن يقمن بمزيد من المواعيد. لديهن القدرة على التركيز بشكل أكبر” ، قالت وارتن.

تعمل عيادة وارتون الطبية ضمن خطة أونتاريو للتأمين الصحي ، ويتم تقديم جميع الخدمات مجانًا للمريض ، مما قد يقلل من تحيز الاختيار ضد المرضى ذوي الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض ، كما كتب المحققون.

السكان الشاملون:
تعليقًا على الدراسة الخاصة بـ Medscape ، قالت Lesley D. Lutes ، الحاصلة على درجة الدكتوراه ، ومديرة مركز السمنة والتميز البحثي للرفاهية (CORE) في جامعة كولومبيا البريطانية ، فانكوفر ، كولومبيا البريطانية ، كندا ، إن إحدى نقاط قوتها كانت انعكاسه لتجربة العالم الحقيقي.

وأضافت أن مجموعات الدراسة في كثير من الأحيان لا تعكس بشكل جيد تجارب الأشخاص الذين يعانون من السمنة. يتم استبعاد العديد من المشاركين المحتملين بسبب الأمراض المصاحبة الطبية الشائعة مثل أمراض القلب. قال لوتس: “لذا ، لا ترى نتائج العالم الحقيقي لغالبية الناس” من هذه الدراسات.

علاوة على ذلك ، يستخلص الباحثون أحيانًا استنتاجات حول السمنة بناءً على بيانات مستمدة من “شريحة صغيرة” فقط من مجموعة المرضى المؤهلين للدراسات. قد لا تناسب التوصيات الناتجة معظم المرضى. في المقابل استند البحث الحالي إلى مجموعة أكثر شمولاً من بيانات المرضى. وقالت: “كانت هذه قوة لا تصدق لهذه الدراسة ، حيث [لم تكن] هناك معايير إقصائية” فيما يتعلق بالحالات الطبية.

لم يتم الإبلاغ عن أي تمويل خارجي للدراسة. وارتون هو المدير الطبي لعيادة وارتون الطبية ، حيث أجريت الدراسة ، وحصل على أتعاب للمتحدثين أو أتعاب استشارية من نوفونورديسك ، وباوش هيلث كندا ، والبدانة الكندية. ذكرت لوتس عدم وجود إفصاحات ذات صلة.

المصدر: Medscape

Responses