fbpx

حمى الضنك | الأعراض واللقاح

Sexual Activity, Explicit Nudity

حمى الضنك (Dengue ) هو مرض ينقله البعوض ويحدث في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، تسبب حمى الضنك الخفيفة ارتفاع في درجة الحرارة وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، بينما يمكن أن يسبب الشكل الحاد من حمى الضنك والمعروف أيضاً باسم حمى الضنك النزفية، نزيفاً خطيراً وهبوطاً مفاجئاً في ضغط الدم والموت.

تحدث ملايين حالات الإصابة بحمى الضنك في جميع أنحاء العالم كل عام، حيث تعتبر حمى الضنك أكثر شيوعاً في جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ الغربية وأمريكا اللاتينية وأفريقيا، وفي السنوات الماضية وجد بأن المرض قد انتشر في مناطق جديدة، بما في ذلك أوروبا والأجزاء الجنوبية من الولايات المتحدة.

وحتى اليوم لايزال يعمل الباحثون على لقاحات حمى الضنك، في الوقت الحالي وفي المناطق التي تنتشر فيها حمى الضنك، فإن أفضل الطرق للوقاية من العدوى هي تجنب لدغ البعوض واتخاذ خطوات لتقليل تعداد البعوض.

حمى الضنك
  • سوف نتعرف في هذا المقال على:
  • ما هي أعراض حمى الضنك؟
  • متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟
  • ما هي أسباب الإصابة بحمى الضنك؟
  • ما هي محفزات الإصابة بحمى الضنك؟
  • ما هي مضاعفات الإصابة بحمى الضنك؟ 
  • كيف يتم تشخيص حمى الضنك؟
  • ما هي طرق الوقاية من حمى الضنك؟ 
  • ما هو علاج حمى الضنك؟
  • كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟
  • ما هي أعراض حمى الضنك؟

لا يعاني العديد من الأشخاص من علامات أو أعراض الإصابة بعدوى حمى الضنك، ولكن عندما تظهر الأعراض فقد يتم الخلط بينها وبين أمراض أخرى (مثل الأنفلونزا)، وهي عادة ما تبدأ من أربعة إلى عشرة أيام بعد لدغك من قبل بعوضة مصابة، تسبب حمى الضنك حمى شديدة (40 درجة مئوية) وأي من العلامات والأعراض التالية:

عادة ما يتعافى معظم الناس في غضون أسبوع أو نحو ذلك، في بعض الحالات، قد تتفاقم الأعراض ويمكن أن تصبح مهددة للحياة، وهذا ما يسمى بحمى الضنك الشديدة أو حمى الضنك النزفية أو متلازمة صدمة الضنك.

تحدث حمى الضنك الشديدة عندما تتضرر الأوعية الدموية وينخفض عدد الصفائح الدموية في مجرى الدم، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى حدوث صدمة ونزيف داخلي وفشل في الأعضاء حتى الموت.

يمكن أن تتطور العلامات التحذيرية من حمى الضنك الشديدة (وهي حالة طارئة تهدد الحياة) بسرعة، حيث تبدأ العلامات التحذيرية عادةً في اليوم الأول أو اليومين بعد زوال الحمى، وقد تشمل هذه العلامات:

  1. آلام المعدة الشديدة
  2. القيء المستمر
  3. نزيف اللثة أو الأنف
  4. بقع الدم في البول أو البراز أو القيء
  5. النزيف تحت الجلد قد يشبه الكدمات
  6. صعوبة أو سرعة التنفس
  7. التعب والإعياء الشديدين
  8. التهيج أو القلق أو الإرتباك
ما هي أعراض حمى الضنك؟
  • متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

تُعد حمى الضنك الحادة حالة طبية طارئة تهدد الحياة، لذا اطلب عناية طبية فورية إذا كنت قد زرت مؤخراً منطقة معروفة بحدوث حمى الضنك، وكنت مصاباً بالحمى وظهرت لديك أي من العلامات التحذيرية، وتشمل العلامات التحذيرية ألماً شديداً في المعدة أو قيئاً أو صعوبة في التنفس أو دماً في أنفك أو لثتك، إذا كنت مسافراً مؤخراً وأصبت بحمى وأعراض خفيفة لحمى الضنك فاتصل بطبيبك.

  • ما هي أسباب الإصابة بحمى الضنك؟

قد تنجم الإصابة بحمى الضنك عن أي نوع من أنواع فيروسات حمى الضنك الأربعة، حيث لا يمكنك التقاط عدوى حمى الضنك بمجرد التواجد حول شخص مصاب، وبدلاً من ذلك قد تنتشر حمى الضنك من خلال لدغات البعوض.

يوجد نوعان من البعوض اللذان ينشران فيروسات حمى الضنك في أغلب الأحيان، وهما شائعان في كل من مساكن البشر وحولها، وعندما تلدغ البعوضة شخصاً مصاباً بفيروس حمى الضنك يدخل الفيروس البعوضة، ثم عندما تلدغ البعوضة المصابة شخصاً آخر، يدخل الفيروس مجرى دم ذلك الشخص ويسبب العدوى.

بعد التعافي من حمى الضنك، يصبح لديك مناعة طويلة الأمد تجاه نوع الفيروس الذي أصابك (ولكن ليس ضد أنواع فيروسات حمى الضنك الثلاثة الأخرى)، وهذا ما يعني أنه يمكن أن تصاب مرة أخرى في المستقبل بأحد أنواع الفيروسات الثلاثة الأخرى، قد يزداد خطر إصابتك بحمى الضنك الشديدة إذا أصبت بحمى الضنك للمرة الثانية أو الثالثة أو الرابعة.

ما هي أسباب الإصابة بحمى الضنك؟
  • ما هي محفزات الإصابة بحمى الضنك؟

عادة ما يكون لديك خطر أكبر للإصابة بحمى الضنك أو شكل أكثر شدة من المرض في الحالات التالية:

  1. في حال كنت تعيش أو تسافر في المناطق الاستوائية: يزيد التواجد في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من خطر التعرض للفيروس المسبب لحمى الضنك، وتشمل المناطق شديدة الخطورة بشكل خاص جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ الغربية وأمريكا اللاتينية وأفريقيا
  2. في حال أصبت بحمى الضنك في الماضي: تزيد الإصابة السابقة بفيروس حمى الضنك من خطر إصابتك بأعراض شديدة إذا أصبت بحمى الضنك مرة أخرى.
  • ما هي مضاعفات الإصابة بحمى الضنك؟ 

يمكن أن تسبب حمى الضنك الشديدة نزيفاُ داخلياُ وتلفاُ للأعضاء الداخلية بالجسم، كما يمكن أن ينخفض ضغط الدم إلى مستويات خطيرة مسببة للصدمة، وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي حمى الضنك الشديدة إلى الوفاة.

قد تنقل النساء المصابات بحمى الضنك أثناء الحمل الفيروس إلى الجنين أثناء الولادة، كما أن أطفال النساء المصابات بحمى الضنك أثناء الحمل معرضون بشكل أكبر لخطر الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة أو الضائقة الجنينية.

  • ما هي طرق الوقاية من حمى الضنك؟ 

1. اللقاحات (المصل):

في مناطق العالم التي تنتشر فيها حمى الضنك، تمت الموافقة على لقاح واحد لحمى الضنك (Dengvaxia) وهو معد للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 45 عاماً والذين أصيبوا بالفعل بحمى الضنك مرة واحدة على الأقل في الماضي، عادة ما يتم إعطاء اللقاح على ثلاث جرعات على مدار 12 شهراً.

وقد تمت الموافقة على اللقاح فقط للأشخاص الذين لديهم تاريخ موثق من حمى الضنك أو الذين خضعوا لفحص الدم الذي أظهر عدوى سابقة أو إصابة بأحد فيروسات حمى الضنك ( وهو ما يسمى الإيجابية المصلية ) أما بالنسبة للأشخاص الذين لم يصابوا بحمى الضنك في الماضي ( سلبي مصلي ) فق يزيد تلقي اللقاح من خطر الإصابة بحمى الضنك الشديدة في المستقبل.

وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على اللقاح للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 16 عاماً والذين أصيبوا بحمى الضنك في الماضي، والأشخاص الذين يعيشون في الأماكن التي تشيع فيها الإصابة بحمى الضنك.

2. منع لدغات البعوض:

تؤكد منظمة الصحة العالمية أن اللقاح ليس أداة فعالة في حد ذاته للحد من حمى الضنك في المناطق التي ينتشر فيها المرض، حيث لا تزال الوقاية من لدغات البعوض والسيطرة على تعداد البعوض الوسيلتين الرئيسيتين لمنع انتشار حمى الضنك.

لذا إذا كنت تعيش في منطقة تنتشر فيها حمى الضنك أو تسافر إليها، فقد تساعد هذه النصائح في تقليل خطر إصابتك بلسع البعوض:

  • ابق في مساكن مكيفة أو مغطاة جيداً: قد يكون البعوض الذي يحمل فيروسات حمى الضنك أكثر نشاطاً من الفجر وحتى الغسق، ولكن يمكنه أيضاً أن ينشط في الليل
  • ارتدِ ملابس واقية: عندما تذهب إلى المناطق الموبوءة بالبعوض، حاول ارتداء قمصان بأكمام طويلة وسراويل طويلة وجوارب وأحذية
  • استخدم طارد البعوض: يمكن وضع بيرميثرين على الملابس والأحذية ومعدات التخييم والناموسيات، كما يمكنك أيضاً شراء الملابس المصنوعة من مادة البيرميثرين، وبالنسبة لبشرتك استخدم طارداً يحتوي على تركيز 10٪ على الأقل من مادة DEET))
  • قلل من توطن البعوض: يعيش البعوض الذي يحمل فيروس حمى الضنك عادة في المنازل وحولها، ويتكاثر في المياه الراكدة التي يمكن أن تتجمع في أشياء مثل إطارات السيارات المستعملة، يمكنك المساعدة في تقليل أعداد البعوض عن طريق تنظيف الأماكن التي يضعون فيها بيضهم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، قم بإفراغ وتنظيف الحاويات التي تحتوي على مياه راكدة مثل أوعية الزراعة وأطباق الحيوانات ومزهريات الزهور. 
ما هي طرق الوقاية من حمى الضنك؟
  • كيف يتم تشخيص الإصابة بحمى الضنك؟

قد يكون تشخيص حمى الضنك أمراً صعباً لأنه يمكن بسهولة الخلط بين علاماتها وأعراضها وبين أعراض أمراض أخرى مثل داء الشيكونغونيا وفيروس زيكا والملاريا وحمى التيفوئيد.

من المحتمل أن يسألك طبيبك عن تاريخك الطبي وتاريخ الرحلات التي قمت بها خلال الفترة الماضية، تأكد من وصف الرحلات الدولية بالتفصيل، بما في ذلك البلدان التي قمت بزيارتها والتواريخ، بالإضافة إلى أي احتمالية تعرض للدغات البعوض، كما قد يسحب طبيبك أيضاً عينة من الدم لفحصها في المختبر بحثًا عن علامة على الإصابة بأحد فيروسات حمى الضنك.

  • ما هو علاج حمى الضنك؟

لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك، كل ما عليك فعله هو محاولة تناول الكثير من السوائل، اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من علامات وأعراض الجفاف التالية:

  1. قلة التبول
  2. جفاف الدموع
  3. جفاف الفم أو الشفتين
  4. الخمول أو الارتباك
  5. برودة الأطراف

يمكن أن يساعد عقار الأسيتامينوفين الذي يُصرف دون وصفة طبية (تايلينول) في تقليل آلام العضلات والحمى، ولكن إذا كنت مصاباً بحمى الضنك فعليك تجنب مسكنات الألم الأخرى المتاحة بدون وصفة طبية، بما في ذلك الأسبرين والإيبوبروفين ونابروكسين الصوديوم، يمكن أن تزيد مسكنات الألم من خطر حدوث مضاعفات نزيف حمى الضنك.

إذا كنت تعاني من حمى الضنك الشديدة ، فقد تحتاج إلى:

  1. رعاية داعمة في المستشفى
  2. تعويض السوائل عبر الوريد
  3. مراقبة ضغط الدم
  4. نقل الدم لتعويض فقدان الدم
ما هو علاج حمى الضنك؟
  • كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

في البدايو سوف تقوم بمقابلة طبيب الرعاية الأولية، ثم قد تتم إحالتك بعد ذلك إلى طبيب متخصص في الأمراض المعدية، ونظراً لأن المواعيد الطبية يمكن أن تكون مختصرة وغالباً ما يكون هناك الكثير من الأمور الواجب توضيحها، لذا فمن الجيد أن تكون مستعداً جيداً للموعد مع طبيبك. إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لموعدك، وماذا تتوقع من طبيبك:

  1. اكتب أي أعراض تعاني منها، بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بالسبب الذي حددت من أجله الموعد
  2. اكتب المعلومات الشخصية الرئيسية، وضع قائمة بتاريخ سفرك الدولي مع التواريخ والبلدان التي تمت زيارتها والأدوية التي تم تناولها أثناء السفر
  3. أحضر سجلاً بتطعيماتك بما في ذلك لقاحات ما قبل السفر
  4. أعد قائمة بجميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك أي فيتامينات أو مكملات غذائية تتناولها بانتظام
  5. اكتب كافة الأسئلة التي ترغب في طرحها على طبيبك، حيث يمكن أن يساعدك إعداد قائمة بالأسئلة في تحقيق أقصى استفادة من وقتك مع طبيبك، واحرص على ترتيب أسئلتك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية في حالة نفاد الوقت.

بالنسبة لحمى الضنك، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي:

  • ما هو السبب الأكثر احتمالية لأعراضي؟
  • ما أنواع الفحوصات التي أحتاجها؟
  • ما هي العلاجات المتوفرة؟
  • كم من الوقت الذي سوف أحتاجه قبل أن أشعر بالتحسن؟
  • هل هناك آثار طويلة المدى لهذا المرض؟
  • هل لديك أي كتيبات يمكنني أخذها معي للمنزل؟ 
  • ما هي المواقع التي توصون بها؟
كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟
  • ماذا تتوقع من طبيبك؟

كن مستعدًا للإجابة على أسئلة طبيبك، مثل:

  1. متى بدأت أعراضك؟
  2. هل الأعراض كانت مستمرة أو تحدث فقط في بعض الأحيان؟
  3. ما هي شدة هذه الأعراض؟
  4. هل هناك أي شيء يخفف الأعراض أو يزيدها سوءاً؟
  5. إلى أين سافرت في الشهر الماضي؟
  6. هل عضك البعوض أثناء السفر؟
  7. هل كنت على اتصال مؤخراً بأي شخص مريض؟

لمعرفة المزيد حول حمى الضنك يرجى الإطلاع على:

Responses