fbpx

توصيات جديدة | لا داعي للمزيد من اختبارات تخثر الدم لمرضى تشمع الكبد

المرضى الذين يعانون من تشمع الكبد Liver Cirrhosis، أو الفشل الكبدي هم أكثر عرضة لاضطرابات التخثر، التي تؤثر على قدرة الجسم على التحكم في تخثر الدم. هذا يعرض مرضى تليف الكبد لخطر متزايد للإصابة بالأمراض والوفيات عند الخضوع لإجراءات تشخيصية أو علاجية. 

بشأن هذا أصدرت الجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي (AGA) إرشادات سريرية جديدة لتوعية الأطباء عن كيفية تشخيص وعلاج اضطرابات التخثر لدى مرضى الكبد. في هذه الإرشادات الجديدة، توصي الجمعية الأمريكية بعدم المبالغة في طلب اختبارات تخثر الدم ما قبل الإجراءات لمرضى تليف الكبد. نشرت هذه الإرشادات المطورة بعد مراجعة مفصلة للأبحاث المتاحة في أمراض الجهاز الهضمي في المجلة الرسمية للجمعية.

يقول دكتور روبرت أوشيه: ” دائمًا ما يمتلك مريض تشمع الكبد نتائج غير عادية لتخثر الدم، والتي أعتبرت في السابق على أنها مؤشر خطر عالي لحدوث النزيف. ومع ذلك، لم يثبت ذلك في الممارسة السريرية وتشير الأدلة المتراكمة إلى أن استخدام هذه الاختبارات ليس مناسبًا. وعلى الرغم من ذلك، وبسبب المخاوف المتعلقة باختبارات تخثر الدم هذه، يعاني مرضى تشمع الكبد هؤلاء بسبب طلب اختبارات أو نقل دم متكرر وغير ضروري في كثير من الأحيان، قبل الخضوع لإجراءات روتينية مهمة في علاجهم. وقد يعرّضهم هذا بشكل أساسي للمخاطر دون فائدة \”.

اقرأ أيضًا : اكتشاف علاج مناعي شديد الفعالية ضد فيروس التهاب الكبد الوبائي ب

التوصيات الجديدة للجمعية الأمريكية للجهاز الهضمي:

  • لا ينبغي المبالغة في إجراء اختبارات ما قبل الإجراءات الطبية، بما في ذلك قياسات زمن البروثرومبين/ النسبة الطبيعية الدولية (PT / INR) أو عدد الصفائح الدموية، بشكل روتيني في المرضى الذين يعانون من تشمع الكبد المستقر الذين يخضعون لإجراءات الجهاز الهضمي الشائعة مثل تنظير الجهاز الهضمي.
  • يجب عدم نقل الدم ومشتقاته، بما في ذلك البلازما الطازجة المجمدة (FFP) أو نقل الصفائح الدموية، بشكل روتيني للوقاية من النزيف في المرضى الذين يعانون من تشمع الكبد المستقر الذين يخضعون لإجراءات الجهاز الهضمي الشائعة.
  • يجب إعطاء العلاج الوقائي القياسي للجلطات الدموية الوريدية (VTE) للمرضى في المستشفى المصابين بتشمع الكبد مثل المرضى الآخرين.
  • يجب استخدام أدوية مضادات التخثر لعلاج تجلط الوريد البابي الحاد أو تحت الحاد (PVT) في مرضى تشمع الكبد لتحسين نتائج المرضى.
  • تشمع الكبد هو تلف دائم بالكبد بسبب الأمراض المزمنة مثل: التهاب الكبد الوبائي (ب أو ج)، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، وداء ترسب الأصبغة الدموية أو تعاطي الكحول المزمن. 

المصدر

Responses