fbpx

تعرّف على أفضل نظام غذائي لمرضى المناعة الذاتية

هل تعاني من الأمراض المناعة الذاتية؟ هل تريد التعرف على أمراض المناعة الذاتية؟ هل تود معرفة أفضل نظام غذائي لمرضى المناعة الذاتية؟ في هذا المقال سنستعرض تعريف المناعة الذاتية، وأسبابها، وعلاجها، وأفضل نظام غذائي لمرضى المناعة الذاتية، هذا بالإضافة إلى بعض التوصيات لتطبيق هذا النظام الغذائي مع التعرف على علاج المناعة الذاتية بالطب البديل.

محتويات المقال:

ما الأمراض المناعة الذاتية؟

هي أمراض يقوم فيها جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الجسم على أنها دخيلة؛ مما يؤدي إلى تلف هذه الخلايا، ويختلف المرض على حسب الأنسجة التي يتم مهاجمتها، فهناك أكثر من 80 مرض من أمراض المناعة الذاتية، وأمثلتها: التهاب المفاصل، والصدفية، والذئبة، والتهاب الغدة الدرقية، والسكري من النوع الأول، و الحساسية، والربو.

ما أسباب المناعة الذاتية؟

لاتزال أسباب المناعة الذاتية غير معروفة بشكلٍ كاملٍ، ولكن يُعتقد أنها ترجع لعوامل بيئية، ووراثية، وحياتية.

ما علاج المناعة الذاتية؟

لا يوجد علاج شافٍ للمناعة الذاتية، لكن يوجد بعض الطرق للتخفيف من أعراض الأمراض المناعة الذاتية، مثل: اتباع نظام غذائي خاص بأمراض المناعة الذاتية، أيضًا علاج المناعة الذاتية بالطب البديل،.. وغيرها. هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا.

النظام الغذائي AIP

الغذاء هو أحد العوامل التي تؤثر على صحة جهاز المناعة، فبعض الأطعمة قد تزيد من هذه الالتهابات في الجسم وتسبب تفاقم الأعراض، وبعضها الآخر قد يُساعد على نقص مستوى الالتهابات ويقوي المناعة ويحسن وظائف جهازها؛ لذلك من المهم اختيار نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم.

ما أفضل نظام غذائي للمرضى المناعة الذاتية؟

لا يوجد نظام غذائي وحيد يناسب جميع مرضى المناعة الذاتية، فلكل شخص حالة فريدة من نوعها، كذلك قد يكون لدى الشخص حساسية أو تحمل لبعض الأطعمة؛ لذلك من المستحسن استشارة طبيب أو أخصائي تغذية قبل اتباع أي نظام غذائي، ومع ذلك هناك بعض الأنظمة الغذائية التي قد تكون مفيدة لمرضى المناعة الذاتية، وإحدى هذه الأنظمة الغذائية النظام الغذائيAIPللمناعة الذاتية.

ما النظام الغذائيAIP؟ وإلى ماذا يهدف هذا النظام؟

النظام الغذائي هو نظام مقيد بحمية بيليو، يهدف هذا البروتوكول إلى خفض التهاب في الجسم ودعم الأداء الطبيعيAIP نظامًا لجهاز المناعة وتعزيز عملية الاستشفاء من خلال مراحل هذا النظام، وهو عبارة عن مرحلتين:

  1. المرحلة الأولى: وهي مرحلة تجنب الأطعمة التي تثير الالتهابات وتستمر هذا المرحلة حتى يشعر الشخص المصاب بالتحسن التام، والصحة الجيدة، وتزول معه جميع الأعراض، وقد تأخذ هذه المرحلة من 3 إلى 4 أسابيع أو أكثر حسب حالة المريض.
  2. المرحلة الثانية: وفي هذه المرحلة يتم إعادة إدخال الأطعمة التي تم استبعادها في المرحلة السابقة كالطماطم، والبطاطا، والباذنجان، والبيض،.. وغيرها.

ملاحظة:

يتم إعادة صنف واحد فقط كل 5 إلى 7 أيام مع مراقبة أي تغيرات في الأعراض، هذا يساعد على تحديد الأطعمة التي تسبب ردود فعل سلبية للجسم.

النظام الغذائي

ما الأطعمة الممنوعة في نظام الغذائيAIP؟

  • البقوليات كالعدس، والفاصولياء،.. وغيرها.
  • الحبوب كالقمح، والشعير،.. وغيرها.
  • منتجات الألبان.
  • الباذنجانيات كالطماطم، والبطاطا، والباذنجان،.. وغيرها.
  • القهوة، والشيكولاتة.
  • البذور، والمكسرات.
  • السكريات المكررة، والمصنعة.
  • الأطعمة المصنعة.
  • البيض.
  • الكحول.

ما الأطعمة المسموحة في نظام الغذائيAIP؟

  • اللحوم الحمراء، ولحوم الطيور، والأسماك، والقشريات البحرية.
  • الدهون الحيوانية الطبيعية كالشحوم (ماعدا الدهون المستخلصة من منتجات الألبان).
  • الخضار باستثناء الباذنجانيات.
  • الفواكه بكافة أنواعها.
  • الزيوت النباتية الطبيعية كزيت الزيتون، وزيت جوز الهند.
  • خضار البحرية كالطحالب (ما عدا الاسبيرولينا، والكوريلا).
  • أنواع الفطر.
  • لحوم الأحشاء كالكبد، والقلب، والكلى، ونخاع العظام، ومرق العظام.
  • المشروبات، والأعشاب الطبيعية كالكركم، والزنجبيل، والشاي الأخضر.

أهم التوصيات

معظم مرضى المناعة الذاتية يعانون من نقص في العناصر الغذائية؛ لذلك يجب -خلال النظام- التركيز على الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية التي يحتاجها جهاز المناعة؛ ليعود إلى حالته الطبيعية، بناءً على ما سبق يجب تطبيق هذه التوصيات في غذائك:

  1. تناول الحوم والدهون الصحية بشكلٍ يومي.
  2. تناول السمك؛ ويفضل السالمون 3 مرات في الأسبوع.
  3. تناول القشريات البحرية من 1 إلى 2 في الأسبوع.
  4. تناول الخضار البحري مرة في الأسبوع.
  5. تناول لحوم الأحشاء 3 إلى 5 مرات في الأسبوع (منها: على الأقل مرة واحدة كبدة).
  6. تناول الخضار مع الحرص على التنويع بشكلٍ يومي، وتناول جميع الألوان لأن كل درجة لون ترمز لنوعية معينة من المواد المغذية، وتناول من 8 إلى 10 حصة في اليوم على الأقل.
  7. تناول الأطعمة المخمرة، مثل: مخمر الملفوف، والكامبوتشا، والكيفر، والزبادي المحضر في المنزل من حليب جوز الهند ومخمر الشمندر.
  • وهناك أمور حياتية مؤثرة يجب مراعاتها:
  1. إدارة الإجهاد والضغوط النفسية.
  2. النوم الكافي.
  3. نشاط رياضي خفيف إلى متوسط مع تجنب الإجهاد الشديد.

ما البدائل المقترحة؟

  1. البهارات والأعشاب: الأعشاب المسموحة التي هي على شكل أوراق أو جذور أو لحاء، مثل: الريحان، ورق الغار، البابونج، الثوم المعمر، الكزبرة الخضراء، القرفة، القرنفل، الشبت، أوراق الشمر، الثوم، البصل، الزنجبيل، الخزامى،.. وغيرها الكثير.
  2. الدهون والزيوت الطبيعية: مثل: زيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، وزيت جوز الهند، وزيت النخيل، والزيوت الحيوانية من شحوم الحيوانات وليست من مستقات الألبان.
  3. المحليات: بوردة الخروب (بديل الكاكاو)، سكر التمر، الفواكه المجففة، عصير قصب السكر المبخر، الفواكه والخضار الطازج أو المهروس، العسل، شراب القيقب، سكر القيقب، دبس الرمان.
  4. الدقيق والنشا: الأروروت، دقيق جوز الهند، بودرة الخضار، دقيق الموز الأخضر، نشاء الكوزو، دقيق البلانتين الخالي من الإضافات، نشاء التابيوكا، دقيق كستناء الماء.
  5. بدائل البيض في المخبوزات: (مع ملاحظة إنه لا تعطي نفس النتيجة) الأغارأغار- زبدة جوز الهند -كريمة جوز الهند -الجيلاتين -الموز واليقطين المهروس -الخضار والفواكه المهروسة.

كيف يمكننا علاج المناعة الذاتية بالطب البديل؟

يعتمد بعض المرضى على الطب البديل؛ لتحسين صحة جسمهم وحياتهم بطريقة طبيعية، والطب البديل هو عبارة عن بعض الممارسات والمنتجات التي لا تستخدم في الطب التقليدي، ومن أشكال الطب البديل: الأعشاب، والتغذية،.. وغيرها.

علاج المناعة الذاتية بالأعشاب

الأعشاب هي نباتات طبيعية تحتوي على مواد فعالة تؤثر على جسم الإنسان، فبعض هذه الأعشاب لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومقوية للمناعة، ومن أمثلة هذه الأعشاب:

  1. الزنجبيل: يعمل على منع الفيروسات من الالتصاق بالجهاز التنفسي، وإزالة الاحتقان.
  2. الكركم: يحتوي على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للالتهاب، وتنقية الدم.
  3. ورق الزيتون: يعمل كمضاد قوي للبكتيريا، والفطريات، والطفيليات، والفيروسات، كما يحسن صحة الأمعاء.
  4. النيم: يساعد في حماية الجسم من مجموعة واسعة من الجراثيم والفيروسات، كذلك يعمل كمضاد للأكسدة.
  5. التولسي: يعمل كمضاد للجراثيم والفيروسات، وينشط جهاز المناعة.
  6. الأشواغندا: يساعد في تقليل مستويات التوتر في الجسم، وبالتالي تقوية المناعة.
  7. الكمون الأسود: يحتوي على مواد فعالة تساعد في محاربة الجذور الحرة، وتقوية جهاز المناعة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وقد تعرفنا فيه على الأمراض المناعية، وأسبابها، وعلاجها، وأي نظام غذائي أفضل لمرضى المناعة الذاتية، إضافة إلى بعض التوصيات لاتباع هذا النظام الغذائي، والبدائل التي تساعدنا لاتباع هذا النظام الغذائي بسلاسة.

مقترحات القراءة

Responses