fbpx

تخلص من ستائرك المعتمة | ضوء النهار ضروري من أجل صحة نفسية ونوم أفضل

توصلت دراسة جديدة إلى أن المزيد من التعرض إلى ضوء النهار في المنزل ينظم الساعة البيولوجية ويحسن النوم و الصحة النفسية  لدى البالغين الأصحاء .

أجريت دراسة REVOLV بواسطة مركز أبحاث الضوء والصحة في كلية Icahn للطب في Mount Sinai لاستكشاف كيفية تأثير زيادة التعرض إلى ضوء النهار في المنزل على إيقاع الساعة البيولوجية و النوم  والحيوية والصحة النفسية.

قالت كبيرة الباحثين ماريانا جي فيجيرو ، دكتوراه، مديرة مركز أبحاث الضوء والصحة: “توضح الدراسة تأثير ضوء النهار على بعض القياسات الفسيولوجية والسلوكية للأفراد، حيث أكدت النتائج على أهمية تعرض الأشخاص للضوء على مدار النهار سواء كان ضوء النهار طبيعيًا أو صناعيًا في المنزل، وكذلك في الخارج من أجل صحة الإنسان.

من أهم الإشارات البيئية الضرورية لانتظام الساعة البيولوجية هي دورة الضوء والظلام، والتي تؤثر على أبعاد متعددة للصحة، بما في ذلك النوم والصحة النفسية. على الرغم من أن ضوء النهار يوفر ما نحتاجه من الضوء بالتوقيت المناسب وكمية ولون الضوء لتعزيز التوافق اليومي، لكن نمط الحياة اليومي داخل المنزل يمنعنا من التعرض الكافي لضوء الشمس.

في عام 2020، أمضى الأشخاص 65٪ من ساعات استيقاظهم في المنزل، مقارنة بـ 50٪ في عام 2019 ، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل. بالاستفادة من هذه التجربة الطبيعية أثناء جائحة كوفيد- 19 ، تتبع الباحثون السكان الذين يعيشون في شقق Exo في ريستون، فيرجينيا. خلال دراستهم ، أمضى 20 ساكنًا أسبوعًا واحدًا في شققهم ذات النوافذ الزجاجية الكهروضوئية والمعروفة أيضًا باسم النوافذ الذكية، والتي يتم تلوينها ديناميكيًا بناءً على موقع الشمس، وأسبوعًا آخر بنوافذ عادية مغطاة بستائر معتمة. ارتدى المشاركون أجهزة لتتبع النوم، وأتموا دراسات استقصائية عن صحتهم وحالتهم النفسية، كما قدموا عينات من اللعاب كل 30 دقيقة على مدار خمس ساعات مسائية لقياس مستويات هرمون الميلاتونين لديهم، وهو هرمون  النوم  الذي يرتفع مستواه في المساء ويثير النعاس .

وجد الباحثون أنه في غضون أسبوع واحد فقط، تأخر إفراز هرمون الميلاتونين في الجسم لمدة 15 دقيقة عندما استخدم السكان ستائرهم المعتمة ؛  مما أدى إلى تأخر نومهم 22 دقيقة، ولزمن أقل بمقدار 16 دقيقة كل ليلة . في المقابل ، أدى النوم المتسق والجيد في حالة النافذة الذكية إلى  زيادة الحيوية خلال النهار، و تقليل  القلق  بنسبة 11٪ ، و انخفاض التوتر العصبي بنسبة 9٪.

قال مؤلف الدراسة بيرس ماكنوتون ، دكتور العلوم” ضوء النهار والمناظر ليست مجرد وسائل راحة كمالية، ولكن لها أيضًا تأثيرات هامة على صحتنا وحتى هرموناتنا ومن أجل نوم أفضل  “.

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=6692&dpx=1&t=1632529223 اقرأ أيضًا :  ماذا قد يحدث لمريض الفصام عندما يصاب بالأرق الشديد ؟

في دراسة سابقة، بحث المجلس الحضري الأخضر في ظاهرة انتشار ستائر النوافذ المعتمة ، التي تمنع ضوء النهار من دخول المساكن عند إغلاقها. وجدوا أنه بغض النظر عن الوقت من اليوم ، أو اتجاه النافذة أو ما إذا كان المبنى تجاريًا أو سكنيًا، فإن 59 ٪ من مساحة النافذة كانت مغطاة بالستائر المعتمة أو المظللة. أكثر من 75٪ من المباني التي تابعوها في مدينة نيويورك كانت تغطي أكثر من نصف مساحة النوافذ الخاصة بهم.

توضح دراسة REVOLV أن النوافذ الذكية هي إحدى طرق تحسين التعرض إلى ضوء النهار الداخلي في المباني لتحسين صحة السكان، دون الشكوى من الانزعاج البصري والحراري واستهلاك الطاقة والاعتماد على سلوكيات السكان، مثل استعمال الحلول التقليدية مثل الستائر المعتمة.

قالت جيسيكا مورفي-وورك: “أصبحت تكنولوجيا المنزل الذكي ووسائل الراحة التي تركز على الصحة وأنشطة تعزيز الصحة على نحو متزايد- أولويات في اتخاذ القرار النهائي بشأن ما نسميه السكن”.

 أظهرت الأبحاث السابقة أن ضوء النهار، وخاصة ضوء النهار الطبيعي، يمكن أن يؤثر على جودة  النوم  أثناء الليل . لقد ثبت أيضًا أن الإضاءة الكهربائية  في البيت تميل إلى أن تكون خافتة وثابتة، مما قد لا يكون مفيدًا لاحتياجات ساعتنا البيولوجية. ويمكن أن يؤدي عدم وجود نمط قوي للضوء الداكن إلى اضطراب الساعة البيولوجية وقلة النوم والصحة.

يذكر أن دراسة عام 2020- EVOLV – وجدت أن العاملين في المكاتب، الذين يستخدمون النوافذ الذكية لتحسين ضوء النهار والمناظر ينامون لفترة أطول في الليل من أولئك الذين يعملون في مكتب نوافذه زجاجية مغطاة بستائر معتمة تقليدية. كما سجل المشاركون 42٪ أعلى في التقييمات الذهنية عند التعرض لضوء النهار ومنظر خارجي مميز .  

المصدر

Responses