fbpx

برشام ياسمين لمنع الحمل | طريقة الاستخدام، والموانع

يوجد العديد من الوسائل والمستحضرات الدوائية التي يلجأ إليها الأشخاص لتحديد النسل، ومنها: برشام ياسمين لمنع الحمل، حيث تقوم بعض السيدات اللاتي في عمر يسمح بالحمل باستخدامها؛ لمنع حدوث الحمل، حيث يلجأ العديد من الأسر لهذه الوسائل نظرًا لارتفاع مستوى المعيشة وعدد الأبناء الذي يكون عبء على رب الأسرة؛ لذلك تكتفي العديد من الأسر بطفل أو اثنين حتى تستطيع تحقيق حياة كريمة لهما.  

محتويات المقال:

ما المواد الفعالة الموجودة ببرشام ياسمين؟

يحتوي برشام ياسمين على نوعين من الهرمونات المصنعة الحاملة للهرمونات تفرز في جسم المرأة، وهما: الإستروجين estroge، والبروجيستيرون progesterone

هذه الهرمونات تقلل احتمالية حدوث الحمل من خلال وقف عملية التبويض داخل الجهاز التناسلي للأنثى، وذلك من خلال خلق بيئة في الرحم مماثلة لبيئة وجود الجنين بها؛ لذلك تقل احتمالية حدوث الحمل أثناء استخدامها.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل

قومي بأخذ قرص من الأقراص الملونة باللون الأصفر يوميًا لمدة ٢١يوم، ثم قومي بأخذ قرص من الأقراص الملونة باللون الأبيض يوميًا لمدة ٥ أيام، هكذا تكوني قد انتهيت من أخذ الجرعة بشكل سليم، ويفضل أخذ الأقراص في نفس الميعاد كل يوم؛ خاصةً بعد وجبة العشاء.  

برشام ياسمين

هل تستخدم حبوب ياسمين لعلاج تكيسات المبايض؟

نعم يمكن للطبيب المعالج وصف حبوب ياسمين لعلاج تكيسات المبيض polycysti ovaries لما لها من فاعلية في ضبط مستوى الهرمونات الذكورية عند المرأة. 

ما أثر برشام ياسمين على نزول الدم؟

من المتعارف عليه عند بعض الأشخاص -كأثر جانبي لنزول دم الحيض- الأنيميا على المدى البعيد بسبب غزارة نزول الدم، والذي تختلف كميته من شخص لآخر، وبالتالي يتسبب في قلق بعض الأشخاص، ومن ثم التوجه إلى الطبيب، لكن عليك معرفة أنه يمكن استخدام حبوب ياسمين لتنظيم الدورة الشهرية، وتقليل النزيف، كذلك للتقليل من آلام الدورة الشهرية عند السيدات، هذا بجانب استخدامه لمنع الحمل.  

تأثير برشام ياسمين على الرضاعة

لا يعتبر استخدام برشام ياسمين أنسب خيار أثناء الرضاعة الطبيعية؛ لذلك يفضل التوجه إلى وسائل أخرى أكثر أمانًا أثناء الحمل حيث يوجد العديد من الوسائل الآمنة لمنع الحمل.

تأثير حبوب ياسمين على الوزن

هناك بعض النظريات التي تربط بين زيادة الوزن وأقراص منع الحمل، وذلك لاحتواء هذه الأقراص على هرمون الإستروجين الذي يزيد من الإحساس بالجوع، لكن هناك نظريات أخرى تُرجِع زيادة الوزن إلى احتباس السوائل داخل الجسم أثناء العلاج بهرمون الإستروجين، وبالإضافة إلى الفروقات الفردية بين الأشخاص إلا أن بعضهم يكون عنده قابلية للاحتفاظ بالسوائل داخل الجسم عن غيرهم؛ لذلك فإن احتمالية زيادة الوزن أثناء استخدام حبوب ياسمين غير مستبعد نظرًا لعدم وجود نظريات وأبحاث تؤكد أو تلغي هذه النظريات أو تلك. 

تأثير حبوب ياسمين على النوم

يعتبر الأرق من مشكلات النوم التى تواجه الأشخاص وتجعلهم غير قادرين على الدخول في النوم أو الاستمرار في النوم، والذي بالتالي يكون له تأثير كبير على جودة الحياة طوال اليوم، وتساهم أقراص منع الحمل والتي من بينها حبوب ياسمين في تغيير هرمونات الجسم عند السيدات، وبالتالي فإنها تجعلهم أكثر عرضةً لحدوث الأرق، وتغيير في الساعة البيولوجية للجسم؛ وذلك لاحتوائها على الإستروجين والبروجيستيرون اللذان يساهمان في مختلف العمليات البيولوجية التي تنظم عملية النوم؛ لذلك فإن التغيير المستمر في الهرمونات أثناء الحيض والحمل بالزيادة والنقصان يؤدي إلى حدوث أرق وصعوبة في النوم.

ما سعر حبوب ياسمين داخل سوق الدواء المصري؟

سجل سعر حبوب ياسمين عام ٢٠٢١ نحو ثماني وسبعون جنيهًا للعلبة.

وفي الختام؛ نؤكد على أن وسائل منع الحمل، والتي منها: حبوب ياسمين ضرورية لنا، لكن يجب أخذها بشكل منتظم، كذلك أخذ الجرعة بشكلٍ سليم مع عدم الإهمال؛ لأنها أقراص هرمونية؛ وذلك تفاديًا لحدوث أي خلل آخر يمكن أن يحدث، كما يجب عزيزتي القارئة ألا تغضبي من الزيادة في الوزن التي ستلاحظيها أثناء تناول البرشام وذلك لأنها تعتبر زيادة مؤقتة فقط لا غير، وعند وقف أخذ البرشام سيرجع الجسم إلى وزنه الطبيعي، كذلك يجب عليكِ أن تحافظي على أخذها ليلًا كي لا تؤثر على جودة نومك.  

مقالات ذات صلة

Responses