fbpx

باحثون يحذرون من احتمالية بقاء فيروس كورونا في الجسم بعد التعافي

أظهرت نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة JAMA Internal medecine , أن الأفراد الذين تعافوا من فيروس كورونا SARS-Cov-2 , المتسبب في متلازمة الجهاز التنفسي الحادة, يمكن أن يستمر الفيروس عندهم في التضاعف, وبالتالي تكون نتيجة تحليلهم إيجابية؛ لوجود الحمض النووي للفيروس

قام باحثون إيطاليون بتسجيل 176 مريض متعافي من فيروس كورونا كوفيد-19 بين 21 إبريل و 18 يونيو. كانت نتائج تحليل تفاعل إنزيم البوليميريز PCR  الخاص بهم سلبية بعد إجرائهم له مرتين متتاليتين, ولم تظهر عندهم حمى لثلاثة أيام متعاقبة, وتحسنت أعراضهم بشكل عام. وتم أخذ عينات لمسحات الأنف للقيام بتحليل تفاعل إنزيم البوليميريز PCR , واختبار الأجسام المضادة. و كانت العينات التي كانت إيجابية لم تتغير بعد إعادة الإختبار و المقارنة. 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2283&dpx=1&t=1609552729اقرأ المزيد : دراسة تحذر من تأجيل العلاج الكيمائي لمرضى السرطان أثناء وباء فيروس كورونا

كان متوسط الوقت عند أقلية المرضى البالغ عددهم 32 بين تشخيص الإصابة و المتابعة 48.6 , لكن معظم الحالات كان لديها وقت متابعة أكثر 57.7 . وكانت نتائج 32 مريض إيجابية لوجود التسلسل الجيني الخاص بالفيروس بأكمله في أوقات المتابعة. وكان هناك مريض واحد نتيجته إيجابية لوجود الحمض النووي المتضاعف للفيروس. و كانت نتائج المسحات السابقة إيجابية لوجود الحمض النووي للفيروس. وبعد نتيجتين سلبيتين متتاليتين كان هناك مريض واحد فقط نتيجته إيجابية لتحليل الأجسام المضادة للفيروس. 

و كان المريض الذي كانت نتيجته إيجابية يعاني من ارتفاع ضغط الدم , والسكري , وأمراض القلب. لكن لم يتضح ما إذا كانت نتيجته إيجابية نتيجة لعدوى حالية أم لإصابته مرة أخرى بالفيروس. ولم يستطع الباحثون إيجاد دليل يشير إلى مخالطته لشخص آخر مصاب. 

و تشير تلك النتائح إلى أن بعض المرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا يمكن أن تكون نتائجهم إيجابية لوجود الحمض النووي للفيروس SARS-CoV-2 RNA . ومازالت هناك حاجة لإجراء دراسات إضافية لتحديد ما إذا كان المرضى, الذين يوجد عندهم فيروس كورونا  SARS-CoV-2 في جهازهم التنفسي بعد التعافي من المرض أول مرة, قادرين على نقل العدوى  أم لا.  

المصدر : كلينيكال أدفايزور

Responses