fbpx

المعادلة الكندية | كيفية الحصول على تصريح مزاولة مهنة الطب في كندا

   كندا هي دولة في أمريكا الشمالية تتكون من10 مقاطعات و3 أقاليم، وتعتبر دولة كندا من الدول الجاذبة للأطباء من مختلف دول العالم؛ وذلك لتميزها برواتبها المرتفعة، ومستوي الحياة المتميز، وللحصول علي ترخيص مزاولة مهنة الطب بكندا يجب المرور على أكثر من اختبار؛ للتأكد من جودة التعليم الذي حصلت عليه، وأنك مؤهل بشكلٍ كافٍ للعمل كطبيب في دولة كندا، كما تـُنظـَّم هذه الاختبارات من قبل المجلس الطبي الكندي | MCC، وتنقسم هذه الاختبارات إلى 3 اختبارات رئيسية:

 أولـًا: الجزء الأول من اختبار الأهلية | MCCQE Part1:  الجزء الأول هو اختبار نظري يمكن تقديمه داخل كندا أو في مراكز خارجية معتمدة. ينقسم الاختبار إلى 3 أقسام:

               1-  القسم الأول: أ سئلة اختبار من متعدد (210 سؤال لمدة 4 ساعات).

               2-  القسم الثاني:  استراحة غداء مدتها 45 دقيقة.

              3-  القسم الثالث: أ سئلة سريرية لحالات مرضية (38 حالة بمجموع 65-75 سؤالًا لمدة 3 ساعات ونصف).

 ثانيًا: الجزء الثاني من اختبار الأهلية | MCCQE Part2:  هو اختبار عملي يتم تقديمه داخل كندا، ويهتم الجزء الثاني من الاختبار بالحالات الطارئة بشكلٍ أكبر، وقد قرر المجلس الطبي الكندي في العاشر من شهر يونيو لعام 2021 وقف تقديم الجزء الثاني من اختبار الأهلية، وعدم الأخذ به في عملية تقييم طلبات الحصول علي ترخيص مزاولة المهنة.
 ثالثـًا:  امتحان تعاون التقييم الوطني | NAC:  هو اختبار عملي يتم تقديمه داخل كندا، وهو خاص بالمرشحين الذين يرغبون في الحصول على تدريب التخصص، ويهتم امتحان NAC بشكلٍ أكبر بمهاارت التواصل مع المريض، وإمكانية الحصول على التاريخ المرضي.

المحتويات:

التقديم لاختبار الأهلية التابع للمجلس الطبي الكندي الجزء الأول | MCCQE Part1. محاولات محدودة للاختبار. تسهيلات الاختبار. مدة وتعليمات خاصة بالجزء الأول من اختبار الأهلية | MCCQE Part1. تقديم الجزء الأول من اختبار الأهلية | MCCQE Part1. امتحان تعاون التقييم الوطني | NAC. وصف الفحص السريري الموضوعي المنظم | OSCE. لماذا يجب إجراء امتحان NAC؟ كيف يمكن التقديم لامتحان NAC؟ كيفية تحديد الرغبات لاختيار المركز الذي ترغب في إجراء الاختبار به. كيفية عرض وتغيير اختيارات المركز الخاص بك. رواتب الأطباء في كندا. .
  • التقديم لاختبار الأهلية التابع للمجلس الطبي الكندي الجزء الأول | MCCQE Part.1:

   إذا كنت تستوفي متطلبات الأهلية الموضحة أدناه فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الجزء الأول من اختبار الأهلية التابع للمجلس الطبي الكندي | MCCQE في أي وقتتشاء، وللتقدم لذلك يجب عليك فتح حساب على موقع physiciansapply.ca أو تسجيل الدخول إلى حسابك الحالي، ولبدء طلبك انقر على أيقونة “الامتحانات”، وبعد ذلك “التقدم لامتحان”، ثم اتبع التعليمات للقيام بدفع الرسوم، سيرشدك حساب physicsapply.ca الخاص بك خلال عملية التقديم ويشير إلى المستندات التي تحتاج إلى تقديمها كجزء من طلبك، كما يمكنك الاطلاع على الرابط التالي لمعرفة مواعيد الاختبار المتاحة “مواعيد اختبار MCCQE Part.1“. إذا قام المجلس الطبي الكندي (MCC) بمراجعة جميع الوثائق الضرورية مسبقًا فقد تتلقى إشعارًا سريعًا بقبول طلبك الخاص بالجزء الأول من اختبار الأهلية | MCCQE Part.1، بخلاف ذلك يُرجى الانتظار لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع حتى يتم النظر في طلبك، ورسوم تقديم اختبار الأهلية الجزء الأول  1,330 دولار ، ويمكنك الاطلاع على الرسوم من خلال “رسوم الاختبارات”.

    ملاحظة:  سيتطلب طلب التقديم علي الاختبار الذي يتضمن طلب تسهيلات للاختبار ما يصل إلى تسعة أسابيع من وقت النظر في الطلب، بمجرد استيفاء جميع متطلبات الأهلية واستلام شؤون المرشحين جميع المستندات الداعمة المطلوبة. بعد قبول طلبك، سيكون أمامك عام واحد لتقديم اختبار الأهلية الجزء الأول | MCCQE Part.1 في مركز اختبار بروميتريك متاح أو من خلال المراقبة عن بُعد على أساس من يأتي أولاً يخدم أولاً. تسمى هذه الفترة التي تكون لمدة عام واحد نافذة أو فترة الأهلية. تنتهي فترة أهليتك بمجرد أن تقدم (أو تنسحب من) الاختبار.

اختبار الأهلية
محاولات محدودة للاختبار:

   يمكنك أن تأخذ الجزء الأول من اختبار الأهلية | MCCQE بحد أقصى أربع مرات، ولا يمكنك ولن تتمكن من إعادة الاختبار إذا كانت لديك نتيجة اجتياز الاختبار، كما ستضطر لفترة انتظار مدتها عام واحد بين المحاولة الثالثة والرابعة، وبعد أربع محاولات -في ظروف شخصية استثنائية- يمكنك تقديم طلب للحصول على إذن خاص؛ للقيام بمحاولة خامسة، كذلك لا يتم احتساب محاولات الامتحان قبل 2018 ضمن الحد الإجمالي؛ لأنه يبدأ عدد المحاولات في عام 2018، والرسوب في اختبار الأهلية يعتبر محاولة محسوبة عليك.

  • تسهيلات الاختبار:

   يمثل ملاءمة أو تسهيلات الاختبار تعديلًا على الإدارة القياسية للامتحان لملاءمة الإعاقة الموثقة أو الاحتياجات الخاصة، فقد تكون قادرًا على الحصول على تسهيلات للاختبار اعتمادًا على طبيعة إعاقتك، والوثائق المقدمة، ومتطلبات الفحص، كما تشمل الأمثلة على تسهيلات الاختبار التي قد تطلبها الوصول إلى المعدات المساعدة، والموظفين المساعدين، ووقت الاختبار الإضافي، ووقت الراحة، والأشياء الشخصية (الأدوية، ومضخات الثدي، والطعام،.. وما إلى ذلك).

   إذا كانت لديك إعاقة موثقة أو كنت من ذوي الاحتياجات الخاصة فقد تتمكن من الحصول على تسهيلات للاختبار لأخذ الجزء الأول من اختبار الأهلية MCCQE، فإذا طلبت هذه التسهيلات وأنت من ذوي الاحتياجات الخاصة فلا يجوز لك تحديد موعد للامتحان حتى:

  • يتم استيفاء متطلبات الأهلية للاختبار.
  • تراجع لجنة المراجعة الداخلية في المجلس الطبي الكندي | MCC المختصة بتسهيلات الاختبار الطلب.
  • يتم الانتهاء من تنسيق تجهيزات الاختبار بين MCC و Prometric.

   يُرجى الانتظار حتى تسعة أسابيع من وقت استلام المستندات المطلوبة لمعالجة طلبك، كما لا تدعم المواعيد القياسية للاختبار تسليم معظم تسهيلات الاختبار، فإذا طلبت تسهيلًا للاختبار بعد قبول طلب الامتحان الخاص بك فقد يُطلب منك إلغاء موعد الاختبار الذي تم حجزه، وتخضع مواعيد الاختبارات التي تدعم تقديم تسهيلات الاختبار لمبدأ التوافر، كما قد تختلف بناءً على نوع تسهيلات الاختبار المعتمدة، وفي حين أنه سيتم بذل كل محاولة لاستيعاب تفضيلاتك في الجدول الزمني، إلا أنه لا يمكن ضمان مراكز اختبار محددة، والمراقبة عن بُعد، والتواريخ -أيضا-.

  • الاحتياجات الخاصة مدة وتعليمات الجزء الأول من اختبار الأهلية | MCCQE Part1:

   تتضمن جلسة الاختبار تسجيلك، ومقطع فيديو حول أمان الاختبار، وأربع ساعات في الصباح لأسئلة اختيار من متعدد | MCQ، وثلاث ساعات ونصف فترة ما بعد الظهر لإكمال الاختبار السريري | CDM. سيتم تقديم استبيان اختياري لك بعد الانتهاء من أسئلة الاختيار من متعدد، والاختبار السريري.

   كما تمت جدولة استراحة غداء اختيارية مدتها 45 دقيقة بين أسئلة الاختيار من متعدد والاختبار السريري، كذلك يمكنك اختيار إنهاء هذا الفاصل في أي وقت من خلال النقر على “استئناف الاختبار”، سيضيع أي وقت غير مستخدم من الاستراحة الاختيارية، وبعد انقضاء فترة الاستراحة الاختيارية البالغة 45 دقيقة سيبدأ الاختبار السريري تلقائيًا، وستهدر وقتًا إذا لم تحضر في الوقت المناسب؛ لذلك من المهم أن تعود إلى الاختبار في الوقت المناسب، كما يرجى التأكد من إتاحة الوقت لإكمال عملية الفحص الأمني عند العودة من الاستراحة إلى الاختبار، أما إذا كان لديك تسهيل اختبار معتمد مسبقًا يتطلب منك وقتًا إضافيًا لإكمال الاختبار فسيتم تخصيص الوقت لكل من أسئلة الاختيار من متعدد، والاختبار السريري.

   ملاحظة:  لأسباب أمنية في الامتحان يجب على جميع المرشحين الذين يخضعون للاختبار عن بُعد، أو في مركز اختبار الخروج من غرفة الاختبار خلال فترة الاستراحة الاختيارية لمدة 45 دقيقة؛ للوصول إلى الطعام، و / أو الهواتف المحمولة، و / أو المشروبات، و / أو الأدوية.

  • تقديم الجزء الأول من اختبار الأهلية | MCCQE Part1: 

   قبل أن تبدأ الاختبار ستشاهد فيديو تعليمي حول كيفية عمل تطبيق تسليم الامتحان، وبعد ذلك ستتم مطالبتك بمشاهدة مقطع فيديو قصير حول أمان الاختبار، في القسم الأول يوجد 210 سؤال اختيار من متعدد؛ نظرًا لأنه تم منحك أربع ساعات لإكمال قسم أسئلة الاختيار من متعدد فإننا نقترح ألا تقضي في المتوسط أكثر من دقيقة واحدة و 8 ثوانٍ لكل سؤال، كما يمكنك وضع علامة على الأسئلة والعودة إليها في أي وقت أثناء زمن القسم الأول من الاختبار.

   أما القسم التالي هو اختبار لحالات مرضية ويتم تقديم 38 حالة بمجموع 65-75 سؤالًا، ونوصي بألا تقضي أكثر من خمس دقائق و 30 ثانية في المتوسط لكل حالة، فقد تتطلب الحالات التي تحتوي على ثلاثة أسئلة أو أكثر أكثر من متوسط مقدار الوقت، ويجب أن تتطلب الحالات التي تحتوي على سؤال واحد فقط أقل من متوسط مقدار الوقت، فليس لديك حد زمني لكل حالة ولكن يتم منحك وقت اختبار إجمالي قدره ثلاث ساعات ونصف لأسئلة الحالات السريرية، فستتمكن من وضع علامة على الأسئلة داخل إحدى الحالات والعودة إلى هذه الأسئلة في أي وقت أثناء زمن القسم الثاني من الاختبار.

   يتتبع شريط التقدم | Progress Bar الأسئلة المجابة طوال الامتحان بأكمله، ولا يتضمن شريط التقدم أسئلة الاستطلاع كما لا يتم إعادة تعيينه بعد كل قسم، فإذا تمت الإجابة عن جميع الأسئلة فيجب أن يشير شريط التقدم الخاص بك إلى حوالي 74٪ عند الانتهاء من قسم أسئلة الاختيار من متعدد، و100٪ بعد الانتهاء من قسم أسئلة الحالات السريرية، ثم سيتعقب الكمبيوتر مقدار الوقت المتبقي لك، ولا يمكن إيقاف ساعة الكمبيوتر بمجرد بدء الاختبار؛ بل ستتلقى تحذيرات عندما تقترب من 30 دقيقة و 15 دقيقة و 5 دقائق قبل نهاية كل قسم من الاختبار، ثم ينتهي الاختبار عند إرسال الاختبار أو نفاد الوقت.. أيهما يحدث أولا.

   لا يُسمح لك بمغادرة غرفة الاختبار قبل تقديم الجزء الأول من اختبار الأهلية | MCCQE دون إخطار أحد موظفي بروميتريك أولًا، كذلك يرجى ملاحظة أن مؤقت أو عداد الاختبار سيستمر في العمل أثناء فترات الراحة غير المجدولة، وسيُطلب منك الخضوع لإجراءات فحص الأمان عند العودة، كما لا يسمح بأي اتصال خارجي أثناء جلسة الامتحان، وعند انتهاء الاختبار سيتم عرض إشعار يؤكد إكمال الجزء الأول من MCCQE على شاشة الكمبيوتر، كذلك يوجد -أيضًا-اً فترة لمدة 7 أيام للإبلاغ عن المخالفات الإجرائية أو الحوادث التي قد تؤثر سلبًا على أدائك في يوم الاختبار، ولن يتضمن هذا الإشعار مجموع درجاتك أو النتيجة النهائية، كذلك سيتم -أيضًا- إرسال إشعار بالبريد الإلكتروني لإكمال الاختبار؛ لتأكيد استلام إجابات الامتحان.

  • امتحان NAC امتحان تعاون التقييم الوطني | NAC:

   يجب أن تقدم امتحان تعاون التقييم الوطني (NAC) إذا كنت ترغب في التقدم لبرنامج التخصص في كندا، وامتحان NAC هو اختبار ليوم واحد يقيّم استعدادك للالتحاق ببرنامج التخصص الكندي، إنه امتحان وطني موحد يختبر المعرفة، والمهارات، والمواقف الأساسية للالتحاق بالتدريب بعد التخرج في كندا، ورسوم تقديم الاختبار  2,945 دولار .

  • وصف الفحص السريري الموضوعي المنظم | OSCE:

   امتحان NAC هو فحص سريري موضوعي منظم (OSCE)، وبالنسبة لإدارة معينة يتناوب جميع المرشحين عبر نفس سلسلة المحطات، ومدة كل محطة 11 دقيقة ودقيقتين بين كل محطة، في كل محطة يقدم بيان مكتوب موجزًا مشكلة سريرية، ويحدد كذلك مهامك (على سبيل المثال: سجل التاريخ المرضي، وصف الفحص البدني،.. وما إلى ذلك)، ويوجد في كل محطة مشارك واحد على الأقل (SP)، وطبيب ممتحن (PE)، كذلك تتضمن OSCE سلسلة من المحطات حيث يتم تقديم سيناريوهات سريرية نموذجية لك، وتتضمن مشكلات في:

  • الباطنة.
  • الجراحة.
  • طب الأطفال.
  • أمراض النساء والتوليد.
  • الطب النفسي.
  • الطب الوقائي والصحة العامة.

 يتم تقييمك من قبل الأطباء الممتحنين بناءًا على سبع مهارات مختلفة لكل محطة، تشمل هذه المهارات:

  • الحصول على التاريخ المرضي:  يكتسب من المريض، أو العائلة، أو أي مصدر آخر وصفًا زمنيًا ومنطقًا طبيًا للأحداث ذات الصلة، بما في ذلك: الاستفسار عن البداية، والموقع، والمدة، والشخصية، والخطورة،.. وما إلى ذلك حسب ما يناسب الحالة، تجمع المعلومات بكفاءة في اتساع وعمق كافيين للسماح بتعريف واضح لمشكلة (مشاكل) المريض.
  • التشخيص:  يميز المعلومات المهمة عن غير المهمة، ثم يصل إلى تشخيص و / أو تشخيص تفاضلي معقول.
  • الإدارة والتحكم:  يناقش الإدارة العلاجية بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: العلاج الدوائي، والآثار الضارة، وسلامة المرضى، والوقاية من الأمراض، وتعزيز الصحة عند الاقتضاء، كذلك يختار العلاجات المناسبة (بما في ذلك: المراقبة، والاستشارة، والمتابعة)، أيضًا يراعي مخاطر وفوائد العلاج، ويوجه المريض وفقًا لذلك، كما يحدد فئات الأدوية باستثناء الحالات التي يُتوقع فيها بشكلٍ معقول وجود أدوية وجرعات معينة في سياق المشكلة السريرية.
  • مهارات التواصل:  يستخدم نهجًا يركز على المريض، وينشئ الثقة والاحترام، ويظهر الحساسية لاحتياجات المريض، كما يقدم معلومات واضحة، ويؤكد فهم المريض، ويشجعه على الأسئلة، ويستخدم التكرار والتلخيص لتأكيد و / أو تعزيز الفهم، ويحترم السرية عند الاقتضاء، كذلك يتجنب استخدام المصطلحات العامية ويستخدم لهجة ومفردات مناسبة للمريض، كذلك يوضح التواصل غير اللفظي المناسب (على سبيل المثال: الاتصال بالعين، والإيماءات، والموقف، واستخدام الصمت).
  • الفحص البدني:  يستخرج النتائج المادية في تسلسل منطقي فعّال يوثق وجود أو عدم وجود تشوهات، ويدعم تعريف مشكلة (مشاكل) المريض، كذلك  يجب أن يكون المرشح حساسًا لراحة المريض وحيائه؛ فيقوم بشرح الإجراءات للمريض أولا.
  • الإجراءات الاستقصائية:  يختار التحاليل المناسبة أو الدراسات التشخيصية؛ لتوضيح أو تأكيد التشخيص، كذلك يأخذ في الاعتبار المخاطر والفوائد المرتبطة بها.
  • تفسير البيانات:  يفسر البيانات الاستقصائية بشكلٍ مناسبٍ في سياق مشكلة (مشاكل) المريض.

    مهارات التواصل

       يمكنك إجراء امتحان NAC باللغة الإنجليزية أو الفرنسية في المراكز المخصصة؛ لمعرفة كيفية التحضير لامتحان NAC، بما في ذلك: الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المرشحون، ولمعرفة المزيد حول أهداف الاختبار يمكنك الاطلاع على موارد الإعداد لاختبار NAC.
  • لماذا يجب إجراء امتحان NAC؟

   اختبار NAC مطلوب للتقدم لبرنامج التخصص الكندي، فتقبل خدمة مطابقة المقيمين الكندية (CaRMS) نتائج امتحان NAC كجزء من حزم تطبيق المطابقة، وامتحان NAC غير مطلوب للحصول على ترخيص من المجلس الطبي الكندي، ولا يضمن اجتياز الاختبار الحصول على التدريب كأخصائي في كندا.

  • كيف يمكن التقديم لامتحان NAC؟

   يمكنك التقدم إلى امتحان NAC خلال فترات التقديم المحددة من خلال حساب physiciansapply.ca الخاص بك، وسيتم قبول نتائجك من قبل مديري برامج الإقامة أو التخصص بغض النظر عن مكان إجراء الاختبار، ولا يتعين عليك إجراء الامتحان في المقاطعة التي ستتقدم فيها؛ للحصول على الإقامة أو التخصص، ويمكنك الاطلاع علي مواعيد الاختبار من خلال “مواعيد اختبار NAC”.

   إذا كنت طالبًا  قد تحتاج إلى تقديم نموذج تصديق طالب إذا لم تكن قد قدمت نموذجًا مسبقًا، أو إذا كانت هناك تغييرات في تاريخ الانتهاء المتوقع لمتطلبات الدرجة الطبية منذ تقديمك للامتحان السابق، أما  إذا كنت خريجًا  فيجب أن تكون شهادتك الطبية قيد المعالجة للتحقق من المصدر، أو أن يكون قد تم التحقق من المصدر بنجاح.

   إذا قام المركز الطبي الكندي (MCC) بمراجعة جميع الوثائق الضرورية مسبقًا، فقد تتلقى إشعارًا سريعًا بقبول طلب امتحان NAC الخاص بك، بخلاف ذلك يجب عليك الانتظار لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع بعد استلام مستنداتك حتى تتم معالجة طلبك.

  • كيفية تحديد الرغبات لاختيار المركز الذي ترغب في إجراء الاختبار به:

   سيكون أمام جميع المرشحين المسجلين لامتحان NAC، على سبيل المثال: في مارس 2022 سيكون لديهم مدة حتى تاريخ 13 يناير 2022 الساعة 11:59 مساءًا (بالتوقيت الشرقي القياسي) لتسجيل الدخول إلى حساب physiciansapply.ca الخاص بهم، وتحديد ما يصل إلى ثلاثة خيارات لمركز الامتحان بترتيب الأفضلية، فإذا اخترت مركزًا يقدم الاختبار باللغتين الإنجليزية والفرنسية فسيتم سؤالك عن اللغة التي تريد إجراء الاختبار بها، ولست مضطرًا لإجراء الامتحان في المقاطعة التي ستتقدم فيها للحصول على برنامج التخصص، كما سيتم سؤالك -أيضًا- عما إذا كنت ستقبل أن يتم تعيينك في أي مركز متاح آخر إذا لم نتمكن من استيعاب خيارات المركز الخاصة بك.

  • كيفية عرض وتغيير اختيارات المركز الخاص بك:

   بمجرد تحديد أفضلية اختيار المركز بالنسبة لك ستتمكن من عرض اختيارات المركز الخاصة بك وتغييرها إذا لزم الأمر من خلال حساب physiciansapply.ca الخاص بك، حتى الموعد النهائي؛ لتغيير المركز في 13 يناير 2022 الساعة 11:59 مساءًا (بناءًا على المثال الذي تم عرضه مسبقًا)، وستتمكن -أيضًا- من تغيير إجابتك عن سؤال “أوافق / لا أوافق على التعيين في أي مركز متاح آخر” إذا كان لا يمكن استيعاب خيارات المركز الخاصة بك.

لعرض اختيارات المركز و / أو تغييرها إذا لزم الأمر ، و / أو تغيير إجابة  سؤال “أوافق / لا أوافق”:

  • انقر على “الامتحانات” في اللوحة اليسرى.
  • انقر علي الاختبار المناسب في اللوحة المركزية؛ لفتح لوحة “الاختبار الحالي”.
  • عرض أو تغيير تحديد المركز و / أو تغيير سؤال “أوافق / لا أوافق” في لوحة “الاختبار الحالي”.


رواتب الأطباء
رواتب الأطباء في كندا:
   يختلف راتب الطبيب في كندا بناءًا على المكان الذي يعيش فيه، وعدد المرضى، والتخصص. فيما يلي سنعرض جدول خاص برواتب الأطباء في كل إقليم في كندا، والراتب كل حسب تخصصه:


أولًا:  حسب الإقليم: متوسط الدخل السنوي الإجمالي للطبيب:

الإقليم  الدخل السنوي
ألبرتا 448,098 دولار 
ساسكاتشوان 418,060 دولار
مانيتوبا 417,413 دولار
كيبك 415,071 دولار
نيو برانزويك 403,677 دولار
كولومبيا البريطانية 389,716 دولار
جزيرة الأمير إدوارد 377,211 دولار
نوفا سكوشا 357,318 دولار
أونتاريو 356,508 دولار
نيوفنلند ولابرادور 355,523 دولار
المتوسط 387,756 دولار


ثانيًا:  حسب التخصص: متوسط الدخل السنوي للطبيب:

التخصص الدخل السنوي
طب العيون 879,858 دولار
جراحة الصدر / القلب والأوعية الدموية 670,652 دولار
جراحة الاعصاب 602,130 دولار
أخصائي الجراحة 573,586 دولار
طب المسالك البولية 572,164 دولار
الجراحة العامة  539,707 دولار
طب أمراض القلب 531,746 دولار
طب الأنف والأذن والحنجرة 523,053 دولار
جراحة التجميل 514,086 دولار
جراحة العظام 507,807 دولار
أمراض الجهاز الهضمي 493,060 دولار
أمراض النساء والتوليد 472,548 دولار
الباطنة 464,759 دولار
الجلدية 457,191 دولار
طب الأطفال 361,623 دولار
طب الأعصاب 356,913 دولار
العلاج الطبيعي 341,008 دولار
طب العائلة 331,615 دولار
الطب النفسي 318,984 دولار

المصدر:

Responses