fbpx

المشروبات السكرية قد تؤثر على سلوك وأداء أطفالك الدراسي قبل سن المدرسة

كشفت دراسة جديدة في اقتصاديات الصحة أن المشروبات السكرية تؤثر على سلوك الأطفال ودرجاتهم الدراسية خاصة في الرياضيات في سن ما قبل المدرسة.

في الدراسة، قام الباحثون باختيار 462 طفلاً عشوائياً وقدمت إليهم مشروبات سكرية أو مشروبات محلاة صناعياً ومنها مشروبات الصودا ومشروبات الطاقة، وقاموا بجمع البيانات قبل وبعد الاستهلاك.

يؤدي تناول مشروب سكري إلىإحداث تأثير مؤقت بالاسترخاء للأولاد، قبل جعلهم أكثر توترًا؛ بينما لم يتأثر سلوك الفتيات بشكل واضح.

يبدو أيضًا أن تناول مشروب واحد يحتوي على السكر كان له تأثير سلبي على تحصيل التلاميذ في مادة الرياضيات للأولاد وتأثير إيجابي على الفتيات.

يقول د. فريتز شيلتز، الحاصل على الدكتوراه من KU Leuven ببلجيكا: \”دراستنا هي الأولى التي تقدم أدلة تجريبية واسعة النطاق على تأثير المشروبات السكرية على أطفال ما قبل المدرسة. تشير النتائج بوضوح إلى التأثير الواضح للمشروبات السكرية على سلوك الأطفال ودرجات الاختبارات\”.

أضاف المؤلف المشارك في الدراسة كريستوف دي ويتي: \”التأثيرات المرتبطة على الأداء في الفصل لها صلة وثيقة بلوائح المدارس، حيث لا تزال المشروبات السكرية تباع في كل مكان داخل المدارس، خاصة وأن استهلاك المشروبات السكرية يكون عادةً أعلى بين الأطفال من الأسر ذات الدخل المنخفض خاصة الذكور \”. 

المصدر 

Responses