fbpx

القيء الدموي | الأعرض والأسباب والعلاج

القيء الدموي أو (Vomiting blood (haematemesis)) هو أحد الأعراض التي قد تكون علامة على مشكلة خطيرة أو غير معروفة، لذا فمن الضروري أن يتم تحويل المريض المصاب بالقيئ الدموي إلى عيادة الطبيب العام أو قسم الطوارئ بالمستشفى بشكل عاجل من أجل التعامل السريع مع الحالة قبل تفاقمها، 

  • عناصر المقال:
  1. ما هي أعراض القيئ الدموي؟
  2. ماذا تتوقع عند زيارة الطبيب؟
  3. ما هي أسباب القيئ الدموي؟
  • ما هي أعراض القيئ الدموي:

 تتمثل أعراض القيئ الدموي في ظهور البقع الدموية أثناء عملية التقيؤ، ومن الممكن أن تختلف كمية الدم ولونه من حالة لأخرى ومن مريض لآخر، على سبيل المثال:

  1. في بعض الأحيان قد يتقيأ المريض كميات كبيرة من الدم الأحمر الفاتح
  2. في أحيان أخرى قد تكون هناك خطوط من الدم في القيء ممزوجة بالطعام
  3. قد تظهر بعض البقع التي تشبه القهوة أثناء القيئ، مما يعني أن الدم ظل في معدتك لبضع ساعات

احرص على الاحتفاظ بعينة صغيرة من القيء من أجل عرضها على الطبيب في قسم الطوائ، من أجل مساعدته في الحصول على فكرة أفضل عن حالتك الصحية.

  • ماذا تتوقع عندما ترى الطبيب؟

في معظم حالات القيئ الدموي يتم تحويل المريض إلى المستشفى من أجل عمل الفحوصات اللازمة لتشخيص حالته، وفي حال كان السبب وراء القيء الدموي واضحاً فسيعمل الأطباء أيضاً على طلب بعض الاختبارات المعملية من أجل التأكد من صحة التشخيص، وتشمل أهم الاختبارات المعملية ما يلي:

  1. تحاليل الدم: تعد تحاليل الدم عاملاً تشخيصياً هاماً في سبيل معرفة السبب الكامن وراء أعراضك.
  2. التنظير الداخلي: هو أحد الإجراءات التشخيصية التي يتم فيها استخدام مسبار يتم ادخاله في الجهاز الهضمي من أجل النظر إلى التراكيب الدقيقة في الجسم، ومعرفة ما إذا كان هناك أي خلل بها.

من المهم معرفة ما إذا كان الدم الذي تقيأته قد أتى من معدتك أو أنبوب الطعام (المريء) أو إذا كنت قد سعلته من الممرات الهوائية أو الرئتين.

  • ما الأسباب الشائعة لقيء الدم؟

في كثير من الأحيان قد يحدث التقيئ الدموي نتيجة عدد من الأسباب المتفرقة، مثل وجود نزيف في مكان ما في أنبوب الطعام أو المعدة أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر)، وهو أحد الأسباب الأكثر احتمالا لظهور الدم في القيء، لا تقم بتشخيص حالتك من تلقاء نفسك، وإنما احرص على الذهاب للطبيب من أجل معرفة التشخيص الدقيق للأعراض.وتشمل أهم أسباب النزيف الدموي الأخرى الأكثر شيوعاً ما يلي:

  1. قرحة المعدة أو التهاب المعدة الحاد: إذا كنت تتقيأ دمًا ولديك أيضًا ألم حارق في معدتك، فإن الأسباب الأكثر ترجيحًا لحدوث النزيف هو وجود قرحة في المعدة أو التهاب شديد في بطانة المعدة (التهاب المعدة)، حيث يحدث النزيف عندما تتلف القرحة أو الالتهاب أحد الشرايين.
  2. دوالي المريء: دوالي المريء هي أوردة متضخمة في الجزء السفلي من أنبوب الطعام (المريء)، وفي أحيان عديدة قد يحدث النزيف دون الشعور بأي ألم في المعدة، غالبًا ما تحدث دوالي المرئ نتيجة مرض الكبد المرتبط بالكحول، إذا اشتبه طبيب عام أو طبيب متخصص في طب الطوارئ والأمراض في أن دوالي المريء هي سبب الدم في القيء، فسوف تحتاج إلى دخول المستشفى على الفور.
  3. مرض الارتجاع المعدي المريئي الشديد: مرض الارتجاع المعدي المريئي (GORD) هو واحد من الحالات الصحية الذي يتسرب فيه الحمض من المعدة إلى أنبوب الطعام (المريء)، إذا كنت تعاني من GORD الشديد، فيمكن للحمض أن يهيج بطانة المريء ويسبب النزيف.
  4. تمزق في أنبوب الطعام (المريء): يمكن أن تؤدي التقيؤ المطول إلى تمزق بطانة المريء، مما قد يؤدي أيضًا إلى حدوث نزيف.
  5. ابتلاع الدم: من الممكن أن يحدث ابتلاع الدم في ظروف معينة، نتيجة النزيف الحاد في الأنف على سبيل المثال، كما قد تتسبب هذه الحالات أيضًا في وجود دم في البراز، مما قد يجعله يبدو باللون الأسود.

وتشمل أهم الأسباب الأقل شيوعًا للقيئ الدموي ما يلي:

  1. ابتلاع السم: مثل حمض التآكل أو الزرنيخ
  2. قيئ الدم: مثل انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم (قلة الصفيحات الدموية) أو اللوكيميا أو الهيموفيليا أو فقر الدم
  3. سرطان المريء أو سرطان المعدة: هذه الأنواع من السرطان غير شائعة ، ولكن قد يشتبه في حدوثها إذا كان عمرك أكثر من 55 عامًا وفقدت أيضًا الكثير من الوزن
  • كما يمكنك الاطلاع على:
  • السعال 
  • السموم
  • سرطان المرئ

المصدر: NHS

Responses