fbpx

الفحص بالأشعة المقطعية | الفوائد والأضرار

محتويات المقال:

  1.  نظرة عامة
  2. متي يتم استخدام الأشعة المقطعية
  3. ماهي الحالات التي تتطلب استخدام الأشعة المقطعية
  4. التحضير لفحص الأشعة المقطعية
  5. قبل البدء في إجراء الفحص بالأشعة المقطعية
  6. ماذا يحدث أثناء الفحص بالأشعة المقطعية
  7. ماذا يحدث بعد إجراء الفحص
  8. هل التصوير بالأشعة المقطعية آمن؟


يستخدم التصوير المقطعي المحوسب أو ما يعرف بـ(CT) الأشعة السينية وجهاز كمبيوتر لإنشاء صور مفصلة لداخل الجسم. يشار إلى فحوصات التصوير المقطعي المحوسب أحيانًا باسم فحوصات CAT أو فحوصات التصوير المقطعي المحوسب. يتم إجراؤها في المستشفى من قبل مشغلين مدربين تدريباً خاصاً يسمى مصوري الأشعة ، ويمكن إجراؤها أثناء إقامتك في المستشفى أو خلال زيارة قصيرة لا تستغرق أكثر من ساعة.

وللفحص بالتصوير المقطعي المحوسب العديد من الاستخدامات، ولكنها مناسبة بشكل خاص لسرعة فحص الأشخاص الذين قد تكون لديهم إصابات داخلية نتيجة حوادث السيارات أو أنواع أخرى من الإصابات الجسدية. يمكن استخدام الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب لرؤية جميع الأجزاء في الجسم عن قرب ويمكن استخدامه أيضًا لتشخيص المرض أو الإصابة، وأيضًا لتخطيط العلاج الطبي أو الجراحي أو الإشعاعي.

 التصوير المقطعي المحوسب

متى يتم استخدام الأشعة المقطعية

يمكن أن تنتج الأشعة المقطعية صورًا مفصلة للعديد من الهياكل داخل الجسم ، بما في ذلك الأعضاء الداخلية والأوعية الدموية والعظام.

يمكن استخدامها من أجل:

  • تشخيص الحالات – بما في ذلك تلف العظام وإصابات الأعضاء الداخلية ومشاكل تدفق الدم والسكتة الدماغية والسرطان
  • توجيه المزيد من الإختبارات أو العلاجات – على سبيل المثال ، يمكن أن تساعد فحوصات التصوير المقطعي المحوسب في تحديد موقع الورم وحجمه وشكله قبل الخضوع للعلاج الإشعاعي ، أو السماح للطبيب بأخذ خزعة إبرة (حيث يتم إزالة عينة صغيرة من الأنسجة باستخدام إبرة) أو لتصريف خراج ما
  • مراقبة الحالات – بما في ذلك فحص حجم الأورام أثناء وبعد علاج السرطان

لا تُستخدم فحوصات التصوير المقطعي المحوسب عادةً للتحقق من المشكلات إذا لم يكن لديك أي أعراض. وذلك لأن فوائد الفحص قد لا تفوق المخاطر ، خاصة إذا كانت اختبارات غير ضرورية. 

متى يتم استخدام الأشعة المقطعية

ماهي الحالات التي تتطلب استخدام الأشعة المقطعية

قد يوصي الطبيب بفحص التصوير المقطعي المحوسب للمساعدة فيما يلي:

  • تشخيص اضطرابات العضلات والعظام مثل أورام العظام وكسورها
  • تحديد موضع الورم أو العَدوى أو الجلطة الدموية بدقة
  • توجيه إجراءات مثل الجراحة والخزعة والمعالجة الإشعاعية
  • الكشف عن أمراض وحالات مثل السرطان ومرض القلب ومشاكل الرئة وكتل الكبد ومراقبة تطوُّرها
  • مراقبة فعالية أنواع علاج محددة مثل علاج السرطان
  • كشف الإصابات الداخلية والنزيف الداخلي عند الإنسان

ماهي الحالات التي تتطلب استخدام الأشعة المقطعية
التحضير لفحص الأشعة المقطعية

سيذكر خطاب الموعد الخاص بك أي شيء تحتاج إلى القيام به قبل الفحص لتكون جاهزًا لإجراء الأشعة. قد يُنصح بتجنب تناول أي شيء لعدة ساعات قبل موعدك للتأكد من التقاط صور واضحة دون الحاجة لتكرار الفحص مرة أخرى.

يجب عليك الاتصال بالمستشفى بعد تلقي خطاب موعدك إذا كان لديك أي حساسية أو مشاكل في الكلى ، أو إذا كنت تتناول أدوية لمرض السكري ، حيث قد يلزم اتخاذ ترتيبات خاصة مختلفة عن الطبيعي. يجب عليك أيضًا إخبار المستشفى إذا كنت حاملاً. لا يُنصح عادةً بإجراء فحوصات التصوير المقطعي المحوسب للحوامل ما لم تكن حالة طارئة تستعدي القيام بالأشعة في أقرب وقت ، فهناك احتمال ضئيل أن الأشعة السينية قد تضر بالجنين.

من الجيد ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة لأنك قد تتمكن من ارتدائها أثناء الفحص. حاول تجنب ارتداء المجوهرات والملابس التي تحتوي على معدن (مثل السحابات) والساعات ، حيث يجب إزالتها قبل البدء بإجراء الأشعة.


قبل البدء في إجراء الفحص بالأشعة المقطعية

قبل إجراء الفحص ، قد يتم إعطاؤك صبغة خاصة تسمى مادة التباين للمساعدة في تحسين جودة الصور. يمكن ابتلاعها في شكل مشروب ، أو تمريرها إلى مؤخرتك (حقنة شرجية) ، أو حقنها في وعاء دموي.

أخبر فني الأشعة إذا كنت تشعر بالقلق أو الخوف من الأماكن المغلقة بشأن إجراء الفحص. يمكن أن يقدموا لك النصيحة لمساعدتك على الشعور بالهدوء ويمكن أن يرتبوا لك مسكنًا (دواء لمساعدتك على الاسترخاء) إذا لزم الأمر.

قبل أن يبدأ الفحص ، قد يُطلب منك خلع ملابسك وارتداء رداء خاص يقدم من قبل المستشفى أو مركز الأشعة. سيُطلب منك أيضًا إزالة أي شيء معدني ، مثل المجوهرات ، حيث يتداخل المعدن مع جهاز المسح.

  • مادة التباين

يلزم وجود صبغة خاصة تُسمى بمادة التبايُن لبعض فحوصات التصوير المقطعي المحوسب للمساعدة في إبراز منطقة جسمك التي تُفْحَص. تسد مادة التبايُن الأشعة السينية وتظهر بيضاء في الصور مما يساعد على كشف الأوعية الدموية أو الأمعاء أو التراكيب الأخرى.

قد تُعطى لك مادة التبايُن:

  • عن طريق الفم. في حال فحص المعدة أو المريء، قد تحتاج إلى بلع سائل يحتوي على مادة تبايُن. قد يبدو مذاق الشراب غير لطيف.
  • عن طريق الحقن. يمكن حقن عامل التباين عبر الوريد في ذراعك لمساعدة بروز المرارة أو المسالك البولية أو الكبد أو الأوعية الدموية في الصور. قد تشعر بالدفء خلال الحقن أو تجد مذاقًا معدنيًّا في فمك.
  • من خلال الحقنة الشرجية. قد تُدْخَل مادة التبايُن في مستقيمك لمساعدتك في إظهار الأمعاء. قد يجعلك هذا الإجراء تشعر بعدم الراحة
التحضير لفحص الأشعة المقطعية

ماذا يحدث أثناء الفحص بالأشعة المقطعية

أثناء الفحص ، ستستلقي عادةً على ظهرك على سرير مسطح يمر في جهاز التصوير المقطعي المحوسب. يتكون الماسح الضوئي من حلقة تدور حول جزء صغير من جسمك وأنت تمر من خلاله.

على عكس فحص التصوير بالرنين المغناطيسي ، لا يحيط الماسح الضوئي بجسمك بالكامل مرة واحدة ، لذلك يجب ألا تشعر برهاب الأماكن المغلقة. سيقوم فني الأشعة بتشغيل الماسح الضوئي(الذي يصدر الأشعة) من الغرفة المجاورة. 

أثناء إجراء الفحص ، ستتمكن من سماعهم والتحدث إليهم من خلال جهاز اتصال داخلي. أثناء إجراء كل فحص ، ستحتاج إلى الاستلقاء والتنفس بشكل طبيعي. هذا يضمن عدم وضوح صور المسح. قد يُطلب منك التنفس أو الزفير أو حبس أنفاسك في نقاط معينة.

– يستغرق الفحص عادة حوالي 10 إلى 20 دقيقة لا يزيد عن ذلك.


ماذا يحدث بعد إجراء الفحص

من المفترض ألا تواجه أي آثار لاحقة من التصوير باأشعة المقطعية ، ويمكنك عادةً العودة إلى المنزل بعد ذلك بوقت قصير. يمكنك تناول الطعام والشراب والذهاب إلى العمل والقيادة كالمعتاد دون أي مشاكل.

إذا تم استخدام مادة التباين ، فقد يُنصح بالانتظار في المستشفى لمدة تصل إلى ساعة للتأكد من عدم وجود رد فعل تجاهه. عادة ما تكون مادة التباين غير ضار تمامًا وسوف تخرج تلك المادة من جسمك عن طريق البول البول.

عادة لن تكون نتائج الفحص متاحة على الفور. سيحتاج الكمبيوتر إلى معالجة المعلومات وشرائح الصور المُجمعة الفحص ، والتي سيتم تحليلها بعد ذلك من قبل أخصائي الأشعة (متخصص في تفسير صور الجسم). بعد تحليل الصور ، سيكتب أخصائي الأشعة تقريرًا ويرسله إلى الطبيب الذي أحالتك لإجراء الفحص حتى يتمكن من مناقشة النتائج معك. يستغرق هذا عادةً بضعة أيام أو أسابيع.


هل التصوير بالأشعة المقطعية آمن؟

فحوصات التصوير المقطعي المحوسب سريعة وغير مؤلمة وآمنة بشكل عام. ولكن هناك احتمال ضئيل لتعرضك لرد فعل تحسسي تجاه صبغة مادة التباين المستخدمة وتعرضك لإشعاع الأشعة السينية(X-Ray). تختلف كمية الإشعاع التي تتعرض لها أثناء الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب ، اعتمادًا على مقدار فحص جسمك.

تم تصميم أجهزة التصوير المقطعي المحوسب للتأكد من عدم تعرضك لمستويات عالية من الأشعة الغير ضرورية. بشكل عام ، كمية الإشعاع التي تتعرض لها أثناء كل عملية مسح تعادل ما بين بضعة أشهر وبضع سنوات من التعرض للإشعاع الطبيعي من البيئة.

يُعتقد أن التعرض للإشعاع أثناء التصوير اللإشعاعي المقطعي المحوسب قد يزيد بشكل طفيف من فرص الإصابة بالسرطان بعد سنوات عديدة ، على الرغم من أن هذا الخطر يُعتقد أنه ضئيل جدًا (أقل من 1 في 2000).

سيتم دائمًا تقييم فوائد ومخاطر إجراء الفحص بالأشعة المقطعية قبل التوصية به. تحدث إلى طبيبك أو أخصائي الأشعة حول المخاطر المحتملة مسبقًا إذا كانت لديك أية مخاوف.

  • الضرر اللاحق بالأجنة

أخبري طبيبكِ إذا كنتِ حاملًا. على الرغم من أن الإشعاع الصادر من فحص التصوير المقطعي المحوسب من غير المرجح أن يضر بالجنين، فقد ينصحكِ طبيبكِ بنوع آخر من الفحص، مثل الألتراساوند (الأشعة بالموجات فوق الصوتية) أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لتجنُّب تعريض الجنين للإشعاع. لم تسبق ملاحظة أن مستويات الإشعاع المنخفضة التي تُستخدَم في التصوير المقطعي المحوسب تشكِّل آثارًا سلبية على البشر .

هل التصوير بالأشعة المقطعية آمن؟




لمزيد من المعلومات والدعم من المتخصصين في الرعاية الصحية، قد تجد مواقع الويب التالية مفيدة:

Responses