fbpx

الغيبوبة | التعريف وطرق الرعاية

محتويات المقال:

  • نظرة عامة
  •  رعاية شخص في غيبوبة ومراقبة حالته 
  • ما يمكنك القيام به كزائر؟
  • التعافي من الغيبوبة

الغيبوبة هي حالة من فقدان الوعي أو اللاوعي حيث لا يستجيب الشخص ولا يمكن إيقاظه.يمكن أن تنتج عن إصابة في الدماغ ، مثل إصابة شديدة في الرأس أو سكتة دماغية. يمكن أن تحدث الغيبوبة أيضًا بسبب التسمم الحاد بالكحول أو التهاب الدماغ.
قد يقع مرضى السكري في غيبوبة إذا أصبحت مستويات الجلوكوز في الدم لديهم فجأة منخفضة جدًا أو ما يسمى بـ(نقص سكر الدم) أو مرتفعة جدًا ما يسمى بـ(ارتفاع السكر في الدم).

ما هي الغيبوبة؟

الشخص الذي يتعرض لغيبوبة يكون فاقدًا للوعي ولديه نشاط دماغي ضئيل. يكونون على قيد الحياة لكن لا يمكن إيقاظهم ولا يظهرون أي علامات تدل على الوعي والإدراك .

تغلق عيني الشخص ويبدو أنهما غير مستجيبين لبيئة المريض ولا لما يحيط به. ولن يستجيب المرضى بشكل طبيعي للصوت أو الألم ، أو يكونون قادرين على التواصل أو التحرك طواعية ، وسوف تقل ردود الفعل الأساسية ، مثل السعال والبلع ، بشكل كبير ملاحظ.
قد يكون بعض المرضى قادرين على التنفس من تلقاء أنفسهم ، ولكن بعض الناس يحتاجون إلى أجهزة التنفس وبعض الألات لمساعدتهم على التنفس.
بمرور الوقت ، قد يبدأ المصاب في استعادة وعيه تدريجيًا ويصبح أكثر وعيًا. بعض المرضى يستيقظون بعد بضعة أسابيع ، بينما قد يدخل البعض الآخر فيما يسمى بالحالة النباتية أو حالة الحد الأدنى من الوعي.

ما هي الغيبوبة
رعاية شخص في غيبوبة ومراقبة حالته

يقوم الأطباء بتقييم مستوى وعي الشخص باستخدام أداة تسمى مقياس غلاسكو للغيبوبة. يتم مراقبة هذا المستوى باستمرار بحثًا عن علامات التحسن أو التدهور. يقيّم مقياس غلاسكو للغيبوبة ثلاثة أشياء:

  • فتح العين – تعني الدرجة 1 على المقياس عدم فتح العين ، و 4 تعني  فتح العين تلقائيًا ( أن المصاب قادر على فتح العين بشكل تلقائي )
  • الإستجابة اللفظية للأمر – الدرجة 1 على المقياس تعني عدم الاستجابة ، و 5 تعني التنبيه والتحدث
  • حركات طوعية استجابةً للأمر  – الدرجة 1 على المقياس تعني عدم الاستجابة ، و 6 تعني الامتثال للأوامر
    يحصل معظم المصابين في حالة الغيبوبة على مجموع نقاط يبلغ 8 أو أقل. كلما كانت الدرجة أقل كان احتمال أن يكون المريض قد عانى من تلف شديد في الدماغ أكبر وهذا يؤدي إلى أن يكون المريض أقل عرضة للتعافي.

على المدى القصير ، عادة ما يتم الاعتناء بالشخص الذي يدخل في غيبوبة في وحدة العناية المركزة (ICU). يشمل العلاج في تلك المرحلة ضمان استقرار حالة المرضى ودعم وظائف الجسم ، مثل التنفس وضغط الدم و مستوى السكر في الدم ، بينما يتم علاج المسبب الأساسي للغيبوبة .

على المدى الطويل ، سيقدم طاقم الرعاية الصحية علاجًا داعمًا في جناح المستشفى. يمكن أن يشمل ذلك توفير التغذية ومحاولة منع الالتهابات وتحريك الشخص بانتظام حتى لا يصاب بقرح الفراش وتحريك مفاصله برفق لمنعها من أن تصبح متحجرة أو مشدودة .

رعاية شخص في غيبوبة ومراقبة حالته

ما يمكنك القيام به كزائر؟

تختلف تجربة الدخول في غيبوبة من شخص لآخر. يشعر بعض المرضى بعد استيقاظهم أنه يمكنهم تذكر الأحداث التي حدثت من حولهم أثناء وجودهم في غيبوبة ، بينما لا يتذكر الآخرون ذلك.

وقد أفاد بعض المرضى بعد استيقاظهم بأنهم شعروا بطمأنينة هائلة من وجود شخص عزيز بجانبهم يدعمهم أثناء فترة الغيبوبة .

عند زيارة صديق أو أحد أفراد أسرتك في غيبوبة ، قد تجد هذه النصائح مفيدة :

  • عند وصولك ، أخبره من أنت 
  • تحدث معهم عن يومك وعن أخبارك كما تفعل عادةً – واعلم أن كل ما تقوله أمامهم قد يُسمع 
  • أظهر لهم حبك ودعمك – حتى مجرد الجلوس والإمساك بأيديهم أو لمس جلدهم يمكن أن يكون راحة كبيرة 

أشارت الأبحاث أيضًا إلى أن تحفيز الحواس الرئيسة – اللمس والسمع والرؤية والشم – يمكن أن يساعد الشخص على التعافي من الغيبوبة. بالإضافة إلى التحدث معه والإمساك بيده ، قد ترغب أيضًا في تجربة تشغيل الموسيقى المفضلة لديه من خلال سماعات الرأس أو وضع الزهور في غرفته أو رش العطر المفضل له .

ما يمكنك القيام به كزائر

التعافي من الغيبوبة

عادة ما تستمر الغيبوبة بضعة أسابيع فقط ، وخلال هذه الفترة قد يبدأ الشخص في الاستيقاظ تدريجيًا واكتساب الوعي ، أو التدهور إلى حالة مختلفة من اللاوعي تسمى الحالة النباتية أو حالة الحد الأدنى من الوعي.

  • حالة الغيبوبة النباتية  : حيث يكون الشخص مستيقظًا ولكن لا تظهر عليه علامات إدراك محيطه أو نفسه
  • حالة الحد الأدنى من الوعي : حيث يكون لدى الشخص وعي محدود يتقدم ويتدهور

قد يتعافى بعض الأشخاص من هذه الحالات تدريجيًا، بينما قد لا يتحسن البعض الآخر لشهور أو ربما لسنوات.

عادة ما يعود الأشخاص الذين يستيقظون من غيبوبة تدريجيًا. قد يكونون مضطربين ومشوشين للغاية في البداية.

يتعافى بعض الأشخاص تمامًا ولا يتأثرون تمامًا بالغيبوبة. بينما يصاب آخرون بإعاقات ناجمة عن الأضرار التي لحقت بالدماغ. قد يحتاجون إلى العلاج الطبيعي والعلاج المهني والتقييم النفسي والدعم خلال فترة إعادة التأهيل ، وقد يحتاجون إلى رعاية لبقية حياتهم في بعض الحالات.
حيث تعتمد فرص تعافي شخص ما من الغيبوبة إلى حد كبير على شدة إصابة الدماغ وسببها وعمره ومدة دخوله في غيبوبة. لكن من المستحيل التنبؤ بدقة بما إذا كان الشخص سيتعافى في النهاية، وكم ستستمر الغيبوبة وما إذا كان سيعاني من أي مشاكل على المدى الطويل.

التعافي من الغيبوبة

للمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع علي:

Responses