fbpx

الطريق الكامل للمعادلة الألمانية

عندما يتخذ الطبيب قراره بخطوة السفر و العمل في ألمانيا، يصطدم بصعوبة معرفة الخطوات الواضحة والمعلومات الصادقة التي يحتاجها في تلك الرحلة الشاقة. 

يتساءل الكثير من الأطباء الراغبين في السفر إلى ألمانيا عن ماذا أحتاج من وثائق وشهادات لتقديمها؟ وأي التأشيرات التي ينبغي أن أقدم عليها في السفارة الألمانية؟ 

ماذا بعد ما أصل ألمانيا؟ ما الجهة التي أحتاج أن أراسلها في ألمانيا حتى يتم الاعتراف بدراستي وشهاداتي الطبية؟ 

متي يمكنني أن أجد عمل في مستشفيات ألمانيا؟ 

في هذا المقال، سوف نتناول كل ما يدور بعقلك من تساؤلات بشأن رحلة المعادلة الألمانية وسنحاول أن نعطيك الأجوبة الصادقة بطريقة منظمة وواضحة. 

المحتويات:

الخطوات الرئيسية للحصول على المعادلة الألمانية: 
تحضير الأوراق والشهادات الجامعية.
إرسال الأوراق والشهادات واستلام الأينجانج Eingang. 
الحصول على البيشايد Bescheid. 
الحصول على تأشيرة السفر. حجز موعد لامتحان اللغة الطبية. 
مراسلة المستشفيات وإجراء مقابلات العمل.
الحصول على وعد بالعمل Zusage. 
التقديم للحصول على تصريح مزاولة المهنة المؤقت.  
توقيع عقد عمل مع مستشفى.
الحصول على إذن العمل من مكتب الأجانب. 
الحصول على إقامة بغرض العمل. 
معادلة الشهادة بدون امتحان المعرفة الطبية (الجوت أختن). 
إجتياز امتحان الأبروباتسيون والحصول على ترخيص دائم. 
التسجيل في نقابة الأطباء بالولاية. 

الخطوات الرئيسية للحصول على المعادلة الألمانية:

حصول الطبيب الأجنبي على المعادلة الألمانية لشهادته الطبية أمر شاق وطويل ويحتاج جهد ومصابرة وتنظيم. 

قد تختلف الخطوات التي يحتاجها جميع الأطباء باختلاف المعطيات التي سنذكرها لاحقًا، إذ أنك ستجد في المقال أنه لا يوجد طريق موحد لكل الأطباء للوصول إلى ترخيص العمل كطبيب في ألمانيا، ولكن تتشابه الكثير من الخطوات إما في البداية أو في النهاية، ربما لن تكون هناك ضرورة للالتزام بكافة الخطوات المذكورة بالنسبة لك. 

  • تحضير الأوراق والشهادات الجامعية:

تبدأ الرحلة عادة عندما يحصل الطبيب على شهادة اجتياز مستوى B2 في اللغة الألمانية. قد يسافر الطبيب قبل الحصول على تلك الشهادة ولكن سنذكر الطريق الأكثر شيوعًا بين الأطباء والأكثر تفضيلاً بين الكثير ممن خاضوا تلك التجربة.

الخطوة التالية بعد الحصول على تلك الشهادة هي مراسلة الهيئة المختصة بفحص الأوراق والشهادات الجامعية الخاصة بك والتي تمنحك الموافقة بالاعتراف بشهادة تعليمك الطبية من بلدك وأنها تكافئ دراسة الطب بالجامعات الألمانية، وتمنحك الحق في ممارسة مهنة الطب أو على الأقل تحديد النواقص التي تحتاجها كي تحصل على ترخيص مزاولة المهنة في ألمانيا.

يحتاج الطبيب أن يجهز الأوراق والشهادات اللازمة لإرسالها إلى ألمانيا وبالتحديد إلى هيئة المعادلة أو هيئة التراخيص.

ولكن ما هي تلك الهيئة؟ 

هيئة المعادلة أو الترخيص:

هيئة خاصة موكل لها من الحكومة الألمانية مهمة إعطاء تراخيص مزاولة المهن المختلفة عن طريق فحص المؤهلات الدراسية والاعتراف بأنها تؤهل الشخص لمزاولة المهنة بشكل آمن Anerkennung

تلك الهيئة المختصة بالاعتراف بدراسة أوراق الأطباء وأصحاب المهن الطبية تسمى Approbationbehörde وتختلف أحياناً أس،مائها الرسمية من ولاية إلى أخرى.

لا يعمل أطباء في تلك الهيئة ولكنهم مجرد موظفون يفحصون الأوراق المقدمة و يطابقونها بالقوانين واللوائح الألمانية.

يمكنك إيجاد هيئة المعادلة بالولاية التي ترغب بالعمل بها بسهولة عن طريق البحث في جوجل بكتابة (Approbationbehörde  + إسم الولاية ).

ستجد على الموقع الإلكتروني لهيئة المعادلة قائمة بالأوراق والشروط المطلوبة للتقدم بطلب الحصول على المعادلة وتسمى مِرك بلات Merkblatt. 

وتشمل الأوراق التالية : 

1- شهادة التخرج ( بكالوريوس الطب والجراحة )

2- شهادة إتمام سنة الامتياز

3- ترخيص مزاولة المهنة من وزارة الصحة ( يكتب توجيه تلك الوثيقة إلى دولة ألمانيا)

4- شهادة حسن سيرة وسلوك الطبيب من نقابة الأطباء ( لا تحتاج توجيه ) 

5- شهادة ميلاد مميكنة 

6- الصحيفة الجنائية للطبيب ( فيش وتشبيه) ( يكتب توجيه إلى دولة ألمانيا ) 

7- السيرة الذاتية للطبيب ( موقع عليها من الطبيب ) 

8- نسخة مصورة وموثقة من جواز السفر 

9- استمارة تقديم الطلب ( أنتراج Antrag ) ( موقع عليها من الطبيب )

تترجم تلك الوثائق والشهادات إلى اللغة الألمانية بعد توثيقها من الجهة الصادرة عنها ثم وزارة الخارجية عن طريق مكاتب التصديقات ثم توثيقها من خلال السفارة أو القنصلية الألمانية ببلدك. 

\""
  •  إرسال الأوراق والشهادات واستلام الأينجانج Eingang: 

 يرسل الطبيب الوثائق والشهادات الخاصة به إلى هيئة المعادلة الخاصة بالولاية المراد العمل بها عن طريق البريد العادي أو البريد السريع ( مثل DHL – FEDEX ) على عنوان الهيئة المذكور بموقعها الإلكتروني. 

عادة ما تستغرق عملية استلام الهيئة للأوراق عدة أسابيع ( 4 أسابيع ). 

ترسل هيئة المعادلة رسالة الاستلام والتي تسمى الأينجانج Eingang من خلال البريد الإلكتروني للطبيب، وتعني رسمياً أننا استلمنا طلبك بفحص الأوراق من أجل المعادلة. 

عادة ما يتسلم موظف محدد للطلب والوثائق ومن الممكن معرفة معلومات عن هذا الموظف من خلال الموقع الإلكتروني، إذ توزع الطلبات من الأطباء الأجانب الراغبين بمعادلة شهادتهم على الموظفين عن طريق أول حرف من الاسم الأخير للطبيب ( مثلاً إن كان اسم الطبيب كاملاً في جواز السفر وكافة الوثائق:  Mohamed Ali Ibrahim يستلم الموظف المخصص لحرف الأي I حيث هذا أول حرف في الاسم الأخير للطبيب المرسل. 

تستطيع بوثيقة الأينجانج فقط التقدم للحصول على تأشيرة السفر 16b( تأشيرة تمنح للدراسة بهدف استكمال دراسة اللغة العامة والطبية وتتيح استكمال إجراءات المعادلة حتى الحصول على عمل).

  • الحصول على البيشايد Bescheid: 

بعد استلام الطبيب لرسالة الأينجانج من هيئة المعادلة، يتوجب على الطبيب الانتظار لبضعة أشهر في المتوسط حتى الحصول على رسالة بالقرار من الهيئة بعد فحص الوثائق التي أرسلها مسبقاً. 

ويأتي القرار أو ما يطلق عليه البيشايد Bescheid بالموافقة على الاعتراف بدراسته الطبية وبشهادته من بلده وبها إخبار بالامتحانات التي يحتاجها للحصول على الترخيص الدائم لمزاولة المهنة، وهما اختبار اللغة الطبية Fachsprachprüfung، واختبار المعادلة أو المعرفة الطبية  Kenntnissprüfung، أو الأبروباتسيون طالما بحوزة الطبيب لشهادة اللغة العامة مستوى B2. 

أحيانا يطلق على الببشايد ( ديفيتسيت بيشايد Defzitbescheid ) أي قرار بالنواقص المطلوبة.

بحصولك على البيشايد تستطيع حينها التقدم للحصول على تأشيرة السفر لألمانيا ( Visa 16d) لأنها تمثل وثيقة الإثبات أمام السفارة الألمانية أنك قادر على العمل مستقبلًا في ألمانيا. 

\""
  • الحصول على تأشيرة السفر: 
  • فيزا 16d 

أفضل التأشيرات الموجودة الآن وتمنح للأطباء للسفر إلى ألمانيا هي فيزا 16d والتي حلت بديلاً عن فيزا 17a من بداية مارس 2020. 

تعد تأشيرة 16d من التأشيرات طويلة الأمد أي تسمح لحاملها الإقامة في ألمانيا فترة تصل إلى سنة ونص بهدف إنهاء إجراءات معادلة شهاداته والبدء بالعمل. 

المتطلبات اللازمة للحصول على فيزا 16d: 

  1. شهادة مستوى B2 ونادراً ما تتم الموافقة على شهادة مستوى B1
  2. وجود وثيقة البيشايد 
  3. وثيقة لإثبات القدرة المادية ( كشف حساب مالي بمبلغ يكفي فترة الإقامة أو وجود كفالة مالية من شخص مقيم بألمانيا )
  •   فيزا 16b 

تعد من التأشيرات طويلة الأمد التي قد تصل مدتها سنة أو سنة ونص، ويمكن تمديدها حتى سنتين. 

تمنح تلك التأشيرة للطبيب وتسمح له بالإقامة في ألمانيا  واستكمال دراسة اللغة العامة ثم اللغة الطبية، ويستطيع الطبيب بعدها إنهاء إجراءات المعادلة وإيجاد العمل. 

متطلبات الحصول على فيزا 16b: 

  1. شهادة إثبات البدأ في تعلم اللغة مثل شهادة مستوى A2.
  2. إثبات مراسلة الطبيب لهيئة المعادلة ( وهي وثيقة الأينجانج).
  3. التسجيل في دورة اللغة العامة في معهد لغة بألمانيا.
  4. إثبات القدرة المالية على المعيشة في ألمانيا.
  • فيزا الشنغن 

يمكن للطبيب للحصول على فيزا الشنغن أو فيزا النوع C والتي تكون بغرض السياحة عادة، ويستطيع بها السفر لمدة لا تتجاوز الثلاث أشهر وإنهاء دراسة اللغة، أو عمل فترة ملاحظة هوسبيتاتسيون، وإجراء اختبار اللغة الطبية . 

لكن في النهاية ينبغي العودة إلى بلده حتى التقديم على تأشيرة طويلة الأمد مثل 16d / 16/b، أو تأشيرة 20. 

  • تأشيرة 20 

تأشيرة البحث عن عمل وتعد تأشيرة متوسطة الأمد حيث تمتد صلاحيتها عادة لستة أشهر ويتم تجديدها في حالات استثنائية. 

وتمنح عادة لأصحاب المهن والمؤهلات المعترف بها مثل مهندسي الكمبيوتر. 

يستطيع الطبيب التقديم عليها في حالة أنه لديه تصريح مزاولة مهنة مؤقت أو دائم، ولديه القدرة على العمل في المستشفيات حال وجود فرص توظيف. 

  • حجز موعد لامتحان اللغة الطبية: 

تختلف إمكانية حجز موعد لامتحان اللغة الطبية من ولاية إلى أخرى. 

تطلب بعض الولايات وجود وعد بالعمل تسوزاجه Zusage أو الإقامة الفعلية بالولاية أو مجرد عمل هوسبيتاتسيون في إحدى المستشفيات. 

لا يمكن للطبيب الاختيار بين المواعيد المتاحة كما هو الحال في حجز أي امتحان آخر، ولكن تحدد المواعيد من قبل هيئة المعادلة. 

يراسل الطبيب هيئة المعادلة حيث يعلن رغبته في التقدم لامتحان الفاخ شبراخه، حيث تقوم الهيئة بوضعه على قائمة انتظار وحين يتاح مكان للامتحان تراسل الطبيب وتعلمه بتاريخ ومقر الامتحان وتطلب منه الرد بالموافقة أو الرفض ودفع رسوم الامتحان خلال مهلة زمنية للتأكيد.

لا يسمح بالتخلف عن الامتحان بعد دفع الرسوم إلا بسبب قهري. 

  • مراسلة المستشفيات وإجراء مقابلات العمل:

بعد سفر الطبيب إلى ألمانيا يبدأ في مراسلة المستشفيات المختلفة في الولاية التي اختارها  للمعادلة للحصول على وعد بالعمل لكي يتم حجز موعد اللغة الطبية ومن ثم الحصول على البيروف  Berufserlaubnis، وهو ترخيص مؤقت بمزاولة المهنة. 

  • الحصول على وعد بالعمل Zusage 

يصبح مراسلة المستشفيات واجباً على الطبيب للحصول على وعد بالعمل Einstellungszusage حتى يتسنى له الحصول على ترخيص العمل المؤقت البيروف، وهذا الوضع في كثير من الولايات.

يراسل الطبيب المنشأة الطبية ويذكر في رسالته أنه بحاجة إلى قبول مبدئي حتى يحصل على ترخيص العمل المؤقت. 

الوعد بالعمل عادة ما تكون رسالة البريد الإلكتروني تحصل عليها من المستشفى أو المركز أو العيادة بعد مراسلتهم، ومكتوب بها أنها لديها نية توظيفك حال حصولك على ترخيص مزاولة مهنة الطب سواء مؤقت أو دائم. 

ربما يصبح من الصعب على الكثير من الأطباء الأجانب الحصول على وعد بالعمل بسبب عدم وجود ترخيص لمزاولة المهنة أو نقص الخبرات. 

يلجأ معظم الأطباء القادمين حديثاً إلى ألمانيا إلى الاستعانة بمعارفهم الذين يعملون في المستشفيات حتى يعرفوا بعض الأقسام التي بها عجز شديد ولا يمانع رؤسائهم في منحهم وعد بالعمل.  

قد ينجح الطبيب في الحصول على وعد بالعمل بعد قضاء فترة هوسبيتاتسيون بأحد الأقسام والتعارف على رئيس القسم والزملاء بشكل جيد وترك انطباع مميز لديهم، بما لديه من خبرة سابقة ولغة ألمانية قوية. 

  • التقديم للحصول على تصريح مزاولة المهنة المؤقت:  

بعد اجتياز اختبار الفاخ شبراخه أو اللغة الطبية والحصول على وعد بالعمل من أي منشأة صحية أو فقط مجرد الإقامة بالولاية، يستطيع الطبيب الحصول على ترخيص مؤقت لمزاولة الطب أو البيروف إرلاوبنس Berufserlaubnis  من هيئة المعادلة والترخيص بالولاية. 

يمتد هذا الترخيص لمدة سنتين، يتم خلاله اجتياز اختبار المعرفة الطبية والحصول على الترخيص الدائم الأبروباتسيون. 

إن لم يحصل الطبيب على الأبروباتسيون خلال تلك السنتين، قد يفقد الطبيب فرصته في استمرار عمله حتى إجتياز الأبروباتسيون. 

قد يمتد الترخيص المؤقت أكثر حتى أربع سنوات ولكن هذا في ظروف استثنائية وليست القاعدة على الإطلاق. 

\""
  • توقيع عقد عمل مع مستشفى: 

بعد الحصول على البيروف يستطيع الطبيب توقيع عقد عمل أربايت فرتراج Arbeitsvertrag في المستشفى التي أعطته وعد بالعمل. 

  • الحصول على إذن العمل من مكتب الأجانب: 

بعد الحصول على البيروف وتوقيع عقد عمل، ينبغي على الطبيب الأجنبي الحصول على ما يسمى إذن العمل العام أربايت إرلاوبنس Arbeitserlaubnis من مكتب الأجانب Ausländerbehörde.

يتواجد مكتب للأجانب بكل مدينة، ويسجل كل بيانات الأفراد المقيمين بالدائرة السكنية التابعة له وعادة ما يكون بمقر البلدية الرات هاوس Rathaus

عن طريق تقديم الأوراق الكاملة وعقد العمل، يرسل مكتب الأجانب الأوراق إلى وكالة العمل Agentur für Arbeit .

  • الحصول على إقامة بغرض العمل: 

تقوم وكالة العمل بالموافقة على منح الطبيب إذن العمل وبعدها يستطيع الطبيب الحصول على الإقامة بغرض العمل. 

  • معادلة الشهادة بدون امتحان المعرفة الطبية (الجوت أختن): 

يستطيع الطبيب تجاوز امتحان المعرفة الطبية Kenntnissprüfung لكي يحصل على شهادة الأبروباتسيون تلقائياً من خلال الاعتراف الكامل بشهادته الطبية من خارج ألمانيا Anerkennung 

يستطيع الطبيب أن يطلب فحص أوراقه من خبير مراجعة المؤهلات العلمية من خارج ألمانيا ومطابقتها مع مثيلاتها في ألمانيا. 

يسمى ذلك الفحص  جوت أختن Gutachten ويدعى الخبير الذي يؤدي هذا الدور جوت أختر Gutachter. 

تتميز هذه الخطوة بتجنب خطر الفشل في اختبار المعرفة الطبية الذي يتعرض له كثير من الأطباء ويصيبهم بالإحباط. 

لكن يعيب هذه الخطوة طول فترة الانتظار حتى الحصول على قرار الجوت أختر، والتي قد تمتد إلى عدة أشهر ويتحمل الطبيب رسوم مرتفعة نظير تلك الخدمة وتبلغ حوالي 1000 يورو في المتوسط. 

عادة ما تكون نتيجة الجوت أختر للأطباء العرب بعدم المطابقة نيشت جلايش nicht gleich. 

أو يقدم الطبيب أوراق بعدد ساعات ومحتوى دراسته في بلده بشكل مطابق للدراسة في الجامعات الألمانية ويكون قرار الجوت أختر أنه gleich جلايش أو مطابق. 

أحياناً تكون النتيجة أن دراسة الطبيب في بلده ينقصها بعض الساعات الدراسية أو بعض محتوى علمي، يستطيع حينها الطبيب أن يستكمل هذا النقص عن طريق دورات مماثلة للمحتوى العلمي المنقوص وبعدد ساعات كافي للتعويض. 

\""
  • اجتياز امتحان الأبروباتسيون والحصول على ترخيص دائم: 

إن لم يستطع الطبيب الحصول على الجلايش، هذا يعني أنه بحاجة لحجز موعد لاختبار الأبروباتسيون. 

يحتاج الطبيب للحصول على موعد  أن ينتظر قد يتراوح بين سنة في المتوسط. 

هذه ميزة الحصول على ترخيص مؤقت والعمل حتى الحصول على موعد الامتحان، كي لا يتكلف الطبيب تكلفة كبيرة بالبقاء في ألمانيا لمدة طويلة. 

بعد النجاح في امتحان المعرفة الطبية أو الأبروباتسيون يحصل على الترخيص الدائم للعمل كطبيب في كافة أنحاء ألمانيا.  

  • التسجيل في نقابة الأطباء بالولاية: 

نقابة الأطباءÄrztekammer هي هيئة حكومية تنظم جميع ما يخص عمل الأطباء وتعد الجهة المسئولة عن التخصص الطبي للأطباء Weiterbildung.  توجد نقابة أطباء منفصلة داخل كل ولاية وتصدر كل عام إحصائيات حول الأطباء المسجلين لديها. 

يجب على الطبيب التسجيل بالانتساب إلى نقابة الأطباء بولاية عمله بعد الحصول على شهادة الترخيص الدائم الأبروباتسيون أو بعد البدء بالعمل، ويعد هذا الانتساب أمر إجباري على أي طبيب على قوة العمل.

يتم التسجيل عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني لنقابة الأطباء بالولاية وملء الاستمارة الخاصة بالتسجيل والتوقيع عليها وإرسالها مع الأوراق المطلوبة، وبعدها بأسابيع معدودة يرسل إلى الطبيب شهادة تسجيل النقابة وبها رقم الطبيب النقابي ويستطيع تقديمها إلى مستشفى العمل. 

بعد الانتهاء من سنوات التخصص يتقدم الطبيب بأوراقه إلى نقابة الأطباء لطلب خوض امتحان التخصص للحصول على شهادة الفاخ.

عند تغيير الطبيب محل عمله من ولاية إلى أخرى، يحتاج الطبيب أن ينقل ملفه من هيئة المعادلة بجانب نقل تسجيله إلى نقابة الولاية الجديدة. 

كما في أي نقابة أطباء في أي دولة، تدفع رسوم سنوية بسيطة عن كل عام مضى. 

هنا نكون قد انتهينا من مقالتنا عن طريق معادلة الطبيب الأجنبي لشهادته الطبية وحتى الحصول على الترخيص الدائم. 

المصادر 

Brildox Dr.Firas Alsafady

karrierebibel.de

تعليقات