fbpx

التهاب الغدة الدرقية | الأعراض والعلاج

التهاب الغدة الدرقية (Thyroiditis) هو تورم أو التهاب الغدة الدرقية الذي يتسبب في مستويات عالية أو منخفضة بشكل غير عادي من هرمونات الغدة الدرقية في الدم، الغدة الدرقية هي غدة تظهر على شكل فراشة في الرقبة، وتقوم هذه الغدة بإفراز الهرمونات التي تتحكم في نمو الجسم والتمثيل الغذائي، تؤثر هذه الهرمونات على عمليات مثل معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم، وتحول الطعام إلى طاقة للحفاظ على استمرارية عمل مختلف وظائف الجسم.

  • سنتعرف في هذا المقال على:
  • ما هي أسباب التهاب الغدة الدرقية؟
  • ما هي أعراض التهاب الغدة الدرقية؟
  • ما هي مراحل التهاب الغدة الدرقية؟
  • كيف يتم تشخيص التهاب الغدة الدرقية؟
  • كيف يتم تشخيص التهاب الغدة الدرقية؟
  • ما هي أنواع التهاب الغدة الدرقية وما هي علاجاتها؟
  • ما هي أسباب التهاب الغدة الدرقية؟

يمكن حدوث التهاب الغدة الدرقية نتيجة العديد من العوامل المختلفة، بعض العوامل المعروفة بأنها تسبب التهاب الغدة الدرقية هي الأجسام المضادة ( وهي السبب الأكثر شيوعاً ) والأدوية والإشعاع والكائنات الحية (الفيروسات والبكتيريا). 

وتعتبر الحالات التي يهاجم فيها الجسم نفسه من أمراض المناعة الذاتية، يمكن أن يكون التهاب الغدة الدرقية أحد أمراض المناعة الذاتية ( والذي يحدث بوساطة الأجسام المضادة )، ليس من المؤكد لماذا يصنع بعض الناس أجساماً مضادة للغدة الدرقية، لكن من المعروف أن مرض الغدة الدرقية عادة ما ينتشر جينياً عبر العائلات، كما يمكن أن يحدث التهاب الغدة الدرقية بسبب العدوى أو يمكن أن يكون عرضاً جانبياً نتيجة لتناول بعض الأدوية.

أسباب التهاب الغدة الدرقية
  • ما هي أعراض التهاب الغدة الدرقية؟

تعتمد أعراض التهاب الغدة الدرقية على نوع التهاب الغدة الدرقية ومرحلة التهاب الغدة الدرقية، ويمكن تقسيمها إلى ما يلي: 

1. مرحلة فرط نشاط الغدة الدرقية:

عادة ما تستمر لفترة قصيرة (1-3 أشهر)، إذا تضررت الخلايا بسرعة وكان هناك تسرب زائد لهرمون الغدة الدرقية، فقد تظهر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ، مثل:

  • القلق
  • الشعور بالضيق
  • مشاكل في النوم
  • سرعة دقات القلب
  • الإعياء والتعب
  • فقدان الوزن غير المخطط له
  • زيادة التعرق وعدم تحمل الحرارة
  • القلق والعصبية
  • زيادة الشهية
  • الارتعاش


2. مرحلة قصور الغدة الدرقية (أكثر شيوعًا):

يمكن أن تكون هذه المرحلة طويلة الأمد وقد تصبح دائمة، في حالة تلف الخلايا وانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، فقد تظهر عليك أعراض قصور الغدة الدرقية، مثل:

  • الإعياء
  • زيادة الوزن بشكل غير متوقع
  • الإمساك
  • الاكتئاب
  • جفاف الجلد
  • صعوبة آداء التمارين البدنية
  • ضعف القدرة العقلية على التركيز

      3. مرحلة التسمم الدرقي: يعني التسمم الدرقي أن الغدة الدرقية ملتهبة وتفرز الكثير من الهرمونات

      4. مرحلة قصور الغدة الدرقية: بعد الإفراط في إفراز هرمونات الغدة الدرقية لبضعة أسابيع أو أشهر، لن يكون للغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية لإفرازها، مما يؤدي إلى نقص هرمونات الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية

      5. مرحلة الغدة الدرقية: خلال المرحلة الثالثة من الغدة الدرقية، تكون مستويات هرمون الغدة الدرقية طبيعية، وقد تأتي هذه المرحلة مؤقتًا بعد مرحلة التسمم الدرقي قبل الانتقال إلى مرحلة قصور الغدة الدرقية، أو قد تأتي في النهاية بعد تعافي الغدة الدرقية من الالتهاب وتكون قادرة على الحفاظ على مستوى الهرمون الطبيعي.

 أعراض التهاب الغدة الدرقية
  • كيف يتم تشخيص التهاب الغدة الدرقية؟

قد تشمل اختبارات التهاب الغدة الدرقية ما يلي:

  1. تقيس اختبارات وظائف الغدة الدرقية كميات الهرمونات (الهرمون المنبه للغدة الدرقية أو TSH و T3 و  T4 في الدم، يتم إفراز هرمون TSH من الغدة النخامية ويحفز الغدة الدرقية لإنتاج هرموني T4 وT3 ، تنتج الغدة الدرقية هرمونات T4 و T3 التي تحفز عمل هرمون الغدة الدرقية في الجسم، وتسمى T3 و T4 هرمونات الغدة الدرقية
  2. تقيس اختبارات الأجسام المضادة للغدة الدرقية كلا نوعي الأجسام المضادة مثل الأجسام المضادة للغدة الدرقية (الميكروسومي) و الأجسام المضادة المحفزة لمستقبلات الغدة الدرقية
  3. يشير معدل ترسيب كرات الدم الحمراء إلى الالتهاب عن طريق قياس سرعة ترسيب خلايا الدم الحمراء، وعادة ما تكون نسبة معدل ترسيب كرات الدم الحمراء عالية في التهاب الغدة الدرقية شبه الحاد
  4. يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية بشكل متكرر لتقييم التركيب الشريحي للغدة الدرقية، يمكن أن يظهر هذا الإختبار وجود عقدة أو نمو في الغدة الدرقية، وتغير في تدفق الدم
  5. يقيس امتصاص اليود المشع مقدار اليود المشع الذي تمتصه الغدة الدرقية، وعادة ما تكون الكمية منخفضة دائماً في المرحلة السمية لالتهاب الغدة الدرقية.
تشخيص التهاب الغدة الدرقية
  • ما هي أنواع التهاب الغدة الدرقية؟

توجد العديد أنواع مختلفة من التهاب الغدة الدرقية، وتشمل هذه الأنواع ما يلي:

1. التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو:

يحدث التهاب الغدة الدرقية في هاشيموتو بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية، مما يؤدي إلى إتلافها وجعلها منتفخة. ونظراً للتلف الذي يصيب الغدة الدرقية بمرور الوقت، تصبح الغدة غير قادرة على إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض خمول الغدة الدرقية ( أو ما يطلق عليه قصور الغدة الدرقية )، مثل التعب وزيادة الوزن وجفاف الجلد.

قد يتسبب تورم الغدة الدرقية أيضًا في تضخم الغدة الدرقية في الحلق، وقد يستغرق اكتشاف الحالة شهوراً أو حتى سنوات لأنها تتفاقم ببطء شديد، وحتى اليوم لا يُفهم سبب مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية، عادة ما يُعد التهاب الغدة الدرقية لدى هاشيموتو أكثر شيوعًا بين النساء أكثر من الرجال، وتبدأ الأعراض عادةً بين سن 30 إلى 50 عامًا، وغالباً ما تنتقل جينياً خلال العائلات.

لا يمكن علاج التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، ولكن يمكن علاج الأعراض باستخدام دواء يسمى ليفوثيروكسين، حيث يتم أخذ ليفوثيروكسين ليحل محل هرمون الغدة الدرقية المفقود، إذا كنت مصاباً بالتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، فقد تحتاج إلى تناول ليفوثيروكسين لبقية حياتك، في أحيان نادرة قد تكون هناك حاجة إلى إجراء الجراحة لبعض المرضى، وخاصة إذا كان تضخم الغدة الدرقية مزعجاً أو يشتبه في إصابة المريض بالسرطان.

2. التهاب الغدة الدرقية دي كيرفان (تحت الحاد):

التهاب الغدة الدرقية دي كيرفان (تحت الحاد) هو تورم مؤلم في الغدة الدرقية يُعتقد أنه ناتج عن عدوى فيروسية ، مثل النكاف أو الأنفلونزا، هو الأكثر شيوعًا عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 50 عامًا. عادة ما يسبب ارتفاع في درجة الحرارة وألم في الرقبة أو الفك أو الأذن. يمكن للغدة الدرقية أيضًا أن تفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية في الدم (الانسمام الدرقي) ، مما يؤدي إلى أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية).

تستقر هذه الأعراض بعد بضعة أيام، وغالبًاً ما تتبع أعراض خمول الغدة الدرقية والتي تستمر لأسابيع أو شهور قبل أن تتعافى الغدة تماماً. يمكن علاج الخفقان والأعراض المرتبطة بالتسمم الدرقي باستخدام حاصرات بيتا، يمكنك تناول المسكنات مثل الإيبوبروفين لتخفيف الألم، وإذا لم تنجح هذه الأدوية فيمكن تناول الأدوية المضادة للالتهابات، وفي بعض الأحيان قد يعود التهاب الغدة الدرقية في المستقبل، أو قد تكون مستويات هرمون الغدة الدرقية المنخفضة دائمة. إذا حدث هذا، فقد يحتاج المريض إلى تناول ليفوثيروكسين (أو دواء مشابه) على المدى الطويل.

3. التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة:

يُعد التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة هو حالة غير شائعة يمكن أن تصيب النساء اللواتي ولدن حديثاً، وهو أكثر شيوعاً عند النساء المصابات بداء السكري من النوع الأول ولديهن تاريخ سابق من التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة، وفي التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة، يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية في غضون ستة أشهر من الولادة، يؤدي هذا إلى ارتفاع مؤقت في مستويات هرمون الغدة الدرقية (التسمم الدرقي) وأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

وبعد بضعة أسابيع ينفذ هرمون الغدة الدرقية من الغدة الدرقية، وهو ما يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية وبداية ظهور أعراض خمول الغدة الدرقية، ولا يشترط أن تمر كل النساء المصابات بالتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة في هاتين المرحلتين، إذا تسببت مستويات هرمون الغدة الدرقية المنخفضة في ظهور أعراض شديدة، فقد تكون هناك حاجة للدواء حتى تتحسن الحالة. 

إذا تسببت هرمونات الغدة الدرقية المرتفعة في ظهور أعراض مزعجة فقد تساعدك حاصرات بيتا في علاج هذه الأعراض، قد تعود وظيفة الغدة الدرقية إلى طبيعتها في غضون 12 شهرًا من الولادة، عوهذا لى الرغم من أن انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يكون دائماً في بعض الأحيان.

4. التهاب الغدة الدرقية الصامت (غير مؤلم):

يشبه التهاب الغدة الدرقية الصامت التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة، ولكنه يمكن أن يصيب الرجال والنساء على حد سواء ولا يرتبط بالولادة مثل التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة، قد تكون هناك مرحلة من ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية (التسمم الدرقي) تسبب أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، وقد يتبع ذلك أعراض خمول الغدة الدرقية، قبل أن تختفي الأعراض خلال 12 إلى 18 شهراً. إذا تسببت مستويات هرمون الغدة الدرقية المنخفضة في ظهور أعراض شديدة، فقد تكون هناك حاجة إلى الدواء حتى تتحسن الحالة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون مستويات الغدة الدرقية المنخفضة دائمة.

5. التهاب الغدة الدرقية الناجم عن المخدرات:

يمكن لبعض الأدوية أن تلحق الضرر بالغدة الدرقية وتسبب أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية أو أعراض خمول الغدة الدرقية، وتشمل هذه الأمثلة ما يلي:

  • مضاد للفيروسات (يستخدم لعلاج السرطان)
  • الأميودارون (لعلاج مشاكل ضربات القلب)
  • الليثيوم (يؤخذ لعلاج اضطراب ثنائي القطب)

عادة ما تكون الأعراض قصيرة المدى وقد تتحسن بعد التوقف عن تناول الدواء، ومع ذلك فيجب ألا يتوقف عن تناول أي دواء موصوف دون مناقشة ذلك الأمر مع الطبيب، يمكن أن يسبب التهاب الغدة الدرقية الناجم عن الأدوية ألمًا حول الغدة الدرقية، لكن يمكن تخفيف ذلك الألم بمسكنات الألم مثل الإيبوبروفين، وقد تكون هناك حاجة في بعض الأحيان إلى تناول الأدوية المضادة للالتهابات.

6. التهاب الغدة الدرقية الناجم عن الإشعاع:

يمكن أن تتلف الغدة الدرقية أحياناً بسبب العلاج الإشعاعي أو العلاج باليود المشع الذي يُعطى لفرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يؤدي هذا إما إلى أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية أو أعراض خمول الغدة الدرقية، وعادة ما تكون مستويات هرمون الغدة الدرقية المنخفضة دائمة، لذلك قد تحتاج إلى تناول الدواء على المدى الطويل.

7. التهاب الغدة الدرقية الحاد أو المعدي:

عادة ما ينتج التهاب الغدة الدرقية الحاد أو المعدي عن عدوى بكتيرية، لكنه يظل أمراً نادر الحدوث ويرتبط بضعف الجهاز المناعي أو المشاكل في تطور الغدة الدرقية عند الأطفال. قد تشمل الأعراض اللاحقة ألماً في الحلق وشعوراً بالتوعك بشكل عام وتورم الغدة الدرقية، وأحياناً أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية أو أعراض خمول الغدة الدرقية.

تتحسن الأعراض عادة عند علاج العدوى بالمضادات الحيوية، ويمكن السيطرة على آلام الغدة الدرقية باستخدام مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين، أما إذا كانت الأعراض شديدة مع وجود أعراض، فقد تكون هناك حاجة لفحص الغدة الدرقية بالموجات فوق الصوتية للتحقق من عدم وجود أي أعراض أو مشاكل أخرى، وعادة ما يحتاج الأطفال عادةً إلى عملية جراحية لإزالة الجزء المتضرر من الغدة الدرقية.

أنواع التهاب الغدة الدرقية
  • للمزيد من المعلومات حول التهاب الغدة الدرقية يرجى الإطلاع على:

Responses