fbpx

التخطيط الكهربائي للدماغ | الأنواع و الاستخدامات

محتويات المقال:

  • نظرة عامة
  • متي يُستخدم التخطيط الكهربائي للدماغ؟
  • التحضير لفحص التخطيط الكهربائي للدماغ
  • كيف يتم إجراء التخطيط الكهربائي للدماغ؟
  • أنواع فحص التخطيط الكهربائي للدماغ
  • ماذا يحدث بعدإجراء فحص التخطيط الكهربائي للدماغ؟
  • هل هناك أي مخاطر أو آثار جانبية بعد إجراء الفحص؟

مخطط كهربائية الدماغ (EEG) أو ما يعرف ب(رسم المخ)  هو فحص لتسجيل لنشاط الدماغ.

أثناء الاختبار ، يتم توصيل مستشعرات صغيرة بفروة الرأس لالتقاط الإشارات الكهربائية الناتجة عندما ترسل خلايا الدماغ رسائل إلى بعضها البعض وإلى الجسم.

يتم تسجيل هذه الإشارات بواسطة آلة ويتم فحصها بواسطة الطبيب لاحقًا لمعرفة ما إذا كانت غير عادية.

عادة ما يتم تنفيذ إجراء مخطط كهربائية الدماغ من قبل أخصائي مدرب تدريباً عالياً ، يسمى اختصاصي فيزيولوجيا الأعصاب السريرية ، خلال زيارة قصيرة إلى المستشفى.

متى يستخدم التخطيط الكهربائي للدماغ ؟

يمكن استخدام مخطط كهربائية الدماغ للمساعدة في تشخيص ومراقبة عدد من الإضطرابات التي تؤثر على الدماغ.

قد يساعد في تحديد سبب أعراض معينة – مثل النوبات أو مشاكل الذاكرة.

الاستخدام الرئيسي لمخطط كهربائية الدماغ هو الكشف عن الصرع والتحقيق فيه ، وهي حالة تسبب نوبات متكررة. يساعد مخطط كهربائية الدماغ طبيبك في تحديد نوع الصرع الذي يعاني منه المريض ، وما الذي قد يتسبب في حدوث تلك النوبات ، وأفضل طريقة للعلاج.

في كثير من الأحيان ، يمكن استخدام مخطط كهربائية الدماغ للتحقيق في مشاكل أخرى ، مثل الخرف وإصابات الرأس وأورام الدماغ والتهاب الدماغ و مشاكل العين واضطرابات النوم.

التخطيط الكهربائي للدماغ

التحضير لـفحص التخطيط الكهربائي للدماغ

سيذكر المتخصصين خلال حجز الموعد الخاص بك أي شيء تحتاج إلى القيام به للتحضير للاختبار.

ما لم يُخبرك بخلاف ذلك ، يمكنك عادةً أن تأكل وتشرب مسبقًا وتستمر في تناول كل أدويتك العادية.

لمساعدة المستشعرات على الالتصاق بفروة رأسك بسهولة أكبر ، يجب عليك التأكد من أن شعرك نظيف وجاف قبل الوصول إلى موعدك ، وتجنب استخدام منتجات مثل جل الشعر والشمع.

قد ترغب في إحضار فرشاة شعر أو مشط معك ، حيث قد يكون شعرك فوضويًا بعض الشيء عند انتهاء الاختبار. يجلب بعض الناس قبعة لتغطية شعرهم حتى يتمكنوا من غسلها في المنزل بعد ذلك.

كيف يتم إجراء التخطيط الكهربائي للدماغ ؟

– هناك عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها تسجيل مخطط كهربية الدماغ. سيشرح لك اختصاصي (علم الأعصاب السريري) الإجراءات ويمكنه الإجابة على أي أسئلة لديك.

سيتم سؤالك أيضًا عما إذا كنت تمنح الإذن (الموافقة) لأجزاء مختلفة من الاختبار ليتم إجراؤها.

– قبل بدء الاختبار ، سيتم تنظيف فروة رأسك وسيتم توصيل حوالي 20 مستشعرًا صغيرًا تسمى الأقطاب الكهربائية باستخدام غراء أو معجون خاص. يتم توصيل هذه الأسلاك بجهاز تسجيل EEG.

– عادةً ما تستغرق تسجيلات مخطط كهربائية الدماغ الطبيعية من 20 إلى 40 دقيقة ، على الرغم من أن الموعد المعتاد سيستمر حوالي ساعة ، بما في ذلك بعض وقت التحضير في البداية وبعض الوقت في النهاية.

قد تستغرق الأنواع الأخرى من تسجيل مخطط كهربية الدماغ وقتًا أطول.

كيف يتم إجراء التخطيط الكهربائي للدماغ

أنواع فحص التخطيط الكهربائي للدماغ

  • فحص EEG العادي  

يستمر تسجيل مخطط كهربية الدماغ الروتيني حوالي 20 إلى 40 دقيقة.

أثناء الاختبار ، سيُطلب منك الإسترخاء وفتح أو إغلاق عينيك من وقت لآخر. في معظم الحالات ، سيُطلب منك أيضًا الشهيق والزفير بعمق لبضع دقائق.

في نهاية هذا الفحص ، قد يتم وضع ضوء وامض في مكان قريب لمعرفة ما إذا كان هذا يؤثر على نشاط عقلك.

  • ف حص  EEG أثناء النوم أو فحص EEG في حالة الحرمان من النوم

يتم إجراء مخطط كهربائية الدماغ هذا أثناء النوم . يمكن استخدامه إذا كان مخطط كهربية الدماغ الروتيني لا يعطي معلومات كافية ، أو لاختبار اضطرابات النوم.

في بعض الحالات ، قد يُطلب منك البقاء مستيقظًا في الليلة السابقة للاختبار للمساعدة في ضمان قدرتك على النوم أثناء إجرائه. وهذا ما يسمى مخطط كهربية الدماغ المحروم من النوم.

  • فحص EEG المتنقل

مخطط كهربائية الدماغ المتنقل هو المكان الذي يتم فيه تسجيل نشاط الدماغ طوال النهار والليل على مدار يوم أو أكثر. سيتم توصيل الأقطاب الكهربائية بجهاز تسجيل مخطط كهربية الدماغ صغير محمول يمكن تثبيته على ملابسك.

يمكنك الاستمرار في معظم أنشطتك اليومية العادية أثناء التسجيل ، على الرغم من أنك ستحتاج إلى تجنب تبلل الجهاز.

  • فحصEEG عن بعد بالفيديو

يعد قياس الفيديو عن بُعد ، والذي يُطلق عليه أيضًا مقطع فيديو EEG ، نوعًا خاصًا من مخطط كهربية الدماغ حيث يتم تصويرك أثناء تسجيل تسجيل EEG. يمكن أن يساعد ذلك في توفير مزيد من المعلومات حول نشاط عقلك.

يتم إجراء الاختبار عادةً على مدار أيام قليلة أثناء الإقامة في جناح مستشفى مخصص لهذا الغرض.

يتم إرسال إشارات مخطط كهربية الدماغ لاسلكيًا إلى جهاز كمبيوتر. يتم تسجيل الفيديو أيضًا بواسطة الكمبيوتر ويظل تحت المراقبة المنتظمة من قبل موظفين مختصين.

ماذا يحدث بعد إجراء فحص التخطيط الكهربائي للدماغ ؟

عند الانتهاء من الإختبار ، ستتم إزالة الأقطاب الكهربائية وتنظيف فروة رأسك. من المحتمل أن يظل شعرك لزجًا وفوضويًا بعض الشيء بعد ذلك ، لذا قد ترغب في غسله عند العودة إلى المنزل.

يمكنك عادة العودة إلى المنزل بعد انتهاء الاختبار بفترة وجيزة والعودة إلى أنشطتك العادية. قد تشعر بالتعب بعد الاختبار ، خاصةً إذا كنت قد نمت أو كنت محرومًا من النوم ، لذلك قد ترغب في أن يصطحبك شخص ما من المستشفى.

عادة لن تحصل على نتائجك في نفس اليوم. يجب تحليل التسجيلات أولاً وسيتم إرسالها إلى الطبيب الذي طلب الاختبار. يمكنهم مناقشة النتائج معك بعد بضعة أيام أو أسابيع.

أنواع فحص التخطيط الكهربائي للدماغ

هل هناك أي مخاطر أو آثار جانبية بعد إجراء الفحص ؟

إجراء مخطط كهربية الدماغ غير مؤلم ومريح وآمن بشكل عام. لا تدخل الكهرباء في جسمك أثناء توصيلها. بصرف النظر عن وجود شعر فوضوي واحتمال الشعور بالتعب قليلاً ، لن تواجه عادةً أي آثار جانبية.

ومع ذلك ، قد تشعر بالدوار وتلاحظ وخزًا في شفتيك وأصابعك لبضع دقائق أثناء جزء فرط التنفس من الاختبار. يصاب بعض الأشخاص بطفح جلدي خفيف في مكان توصيل الأقطاب الكهربائية.

إذا كنت مصابًا بالصرع ، فهناك خطر ضئيل للغاية في إصابتك بنوبة أثناء إجراء الاختبار ، ولكن ستتم مراقبتك عن كثب وستكون المساعدة في متناول اليد في حالة حدوث ذلك.

للمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع علي:

Responses