fbpx

التخدير فوق الجافي (Epidural ) | سر الولادة بدون ألم

 التخدير هو تسكين الألم وأضعاف الإحساس به باستخدام الأدوية المختلفة، وللتخدير نوعان أساسيان: (تخدير كلي) وفيه يفقد المريض الوعي كليا، و(تخدير موضعي) وهنا يقتصر فقدان الإحساس عن جزء معين يستهدفه طبيب التخدير بوسائل مختلفة. 

   ومن أشهر وسائل التخدير الموضعي؛ هو التخدير فوق الجافية أو الإبيديورال، والذي يعرف بين المرضى بإبرة الظهر.. وسنتناول في هذه السطور القادمة للمقال كل ما تحتاج معرفته عن الإبيديورال، وسنواجه أكثر الشائعات المغلوطة انتشارًا لنكون مرجعك لكل ما تحتاج قراءته عن الصحة.

محتويات المقال:

  1. ما التخدير فوق الجافية (مخدر إبيديورال)؟
  2. فيم يستخدم الإبيديورال؟
  3. ما الفرق بين إبرة الظهر للتخدير النصفي أو التخدير فوق الجافية؟
  4. كيف يعمل التخدير فوق الجافي (إبرة الظهر)؟ ومتى يبدأ مفعوله؟
  5. كيف يتم تركيب قسطرة الظهر في التخدير فوق الجافي؟ ومن المسؤول عن تركيبها ومتابعتها؟
  6. هل تركيب قسطرة الظهر عملية معقدة؟
  7. هل مخدر الإبيديورال مؤلم؟
  8. هل القسطرة البولية ضرورية بعد تركيب إبرة الظهر؟
  9. ماذا يحدث بعد تركيب إبرة الظهر؟ ..إليك أهم 5 نصائح بعد تركيب إبرة الظهر.
  10. ما الاحتياطات الواجب مراعاتها قبل الموافقة على التخدير فوق الجافية؟
  11. ما مميزات التخدير فوق الجافية؟ وما عيوبه؟
  12. ما الأعراض الجانبية للتخدير فوق الجافية (الإبيديورال)؟
  13. ما مضاعفات التخدير فوق الجافية؟
  14. أفكار شائعة مغلوطة بخصوص إبرة الظهر epidural.
  15. بعض التجارب عن حقنة الإبيديورال، وسرّ الولادة بدون ألم.
  16. سعر التخدير فوق الجافية وسيت الإبيديورال.
  • ما التخدير فوق الجافية (مخدر إبيديورال)؟

   تخدير فوق الجافية (Epidural Anesthesia) هو إبرة تعطى في الظهر ليتم حقن مادة مخدِّرة في الفراغ بين طبقة الأم الجافية والرباط الأصفر (فراغ الإبيديورال)، بعد إدخال قسطرة رقيقة في فراغ الابيديوراك؛ ممايجعل المريض يفقد  الإحساس بالألم والحركة في الجزء الأسفل من منطقة الحقن، ويعتبر أحد أهم وأحدث الطرق المستخدمة في تسكين الآلام الحادة والمزمنة أيضًا في حالات السرطان، وعمليات العظام، .. وغيرها من عمليات النصف السفلي من الجسم. 

  • فيم يستخدم الإبيديورال؟

   يعد الإبيديورال الخيار الأمثل للعمليات أسفل السرّة، وخاصةً لكبار السن ومرضى الأمراض المزمنة الذي يشكل المخدر الكلي خطرًا شديدًا على حياتهم -أحيانًا-، ومن هذه العمليات:

  • عمليات الولادة بدون ألم، والولادة القيصرية.
  • عمليات الفتق، والبواسير، مثل: الفتق الإربي.
  • جراحات المفاصل والعظام في الأقدام، والساقين. 
  • جراحات الأوعية الدموية في الساقين.
  • جراحات الأعضاء التناسلية، مثل: المثانة، والبروستات.

   ولا يستخدم فقط الإبيديورال  في التخدير قبل الجراحات ولكن يستخدم -أيضًا- في تسكين الآلام المزمنة المصاحبة لبعض الأمراض والسرطانات في مراحلها الأخيرة،   كما يمكن استخدام حقنة الإبيديورال في حقن بعض الأدوية العلاجية: كالستيرويد (epidural steroid therapy) لعلاج آلام الأعصاب المصاحبة لعرق النسا (sciatica)،  أو الانزلاق الغضروفي (prolapsed disc).

  • ما الفرق بين إبرة الظهر للتخدير النصفي أو التخدير فوق الجافية؟ 

   يعد التخدير فوق الجافي، والتخدير النصفي نوعين مختلفين من التخدير الموضعي للجزء السفلي من الجسم، على الرغم من أن كليهما يشتهر بين المرضى بنفس الاسم إلا أنهما يختلفان في مكان حقن المخدر في طبقات العمود الفقري؛ حيث يخترق التخدير النصفي الغشاء الجافي. 

   كما يمتاز التخدير فوق الجافي بترك قسطرة دقيقة تثبت في الظهر، يمكن من خلالها التحكم في مدة تقديم المخدر؛ مما يمنح تسكينًا للآلام فترة أطول بعد العملية تصل لأيام -أحيانًا-، ولأن التخدير فوق الجافي لا يخترق الغشاء الجافي له آثار جانبية أقل حدة من التخدير النصفي، وفي كليهما نسب حدوث المضاعفات قليلة مع جميع الاحتياطات التي يتبعها أطباء التخدير حاليا. 

  • كيف يعمل التخدير فوق الجافي (إبرة الظهر)؟ ومتى يبدأ مفعوله؟ 

   لا تعد إبرة الظهر هي المخدر بحد ذاته، ولكن هي طريقة من طرق تقديم المادة المخدرة أوالمسكنة للآلام، مثل: (الزيلوكائين، والماركين، وفي بعض الحالات المرضية يتم حقن الأسترويد)، والتي يتم حقنها بجرعات متفاوتة تعتمد على وزن المريض، ومدة الإجراء المتبع، ودرجة التخدير المرادة. يحدد نوع المخدر وجرعته وغيرها من الإجراءات طبيب التخدير المتخصص والمؤهل لذلك؛ فاختيار طبيب تخدير ذي خبرة وكفاءة عامل مهم لنجاح العملية، وتجنب حدوث المضاعفات. 

   تعمل إبرة الظهر عن طريق منع الإحساس عن الجزء السفلي من الجسم؛ وذلك بعد تخدير الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكي تحت مستوى السرة، كما تعمل على إضعاف عضلات الجزء السفلي من الجسم؛ مما يؤدي إلى صعوبة في حركة الساقين، وعدم الإحساس بالمثانة، أو الرغبة بخروج البول والبراز. 

\"Epidural
  • كيف يتم تركيب قسطرة الظهر في التخدير فوق الجافي؟ ومن المسؤول عن تركيبها ومتابعتها؟ 

   يتكون سيت الإبيديورال من عدة أجزاء أهمها: الإبرة، والقسطرة، والمخدر المستخدم، ويتم تركيبها -كما ذكرنا سابقًا- بواسطة طبيب تخدير متخصص، وتكون خطوات التركيب كالآتي:

١. أخذ تاريخ مرضي كامل للمريض؛ للتأكد  أن التخدير فوق الجافي يناسب حالته الصحية، ومتى كانت آخر وجبة طعام أو شراب تم تناولها؟ 

٢. تركيب جهاز الوريد، وإعطاء بعض المحاليل الطبية قبل البدء بعملية التخدير. 

٣. وضع المريض بحيث يكون جالس أو نائم على أحد الجانبين، ويكون الظهر مكشوفًا بالكامل ومقابل للطبيب.

٤. يقوم الطبيب بتعقيم الظهر باستخدام سائل بارد قليلًا فلا تتردد أو تشعر بالقلق، فمن المهم أن تحافظ على الوضعية السابقة. 

٥. يبدأ الطبيب بتحسس فقرات الظهر؛ لتحديد مكان الحقن، ومن ثمّ يتم حقن المخدر الموضعي الذي سيشعرك بوخزة خفيفة؛ وذلك لتخدير المنطقة حتى لا تشعر بالانزعاج من عملية التركيب. 

٦. يتم إدخال إبرة الظهر في الفراغ بين الفقرات، وغالبًا ما تكون الفقرات القطنية الثالثة والرابعة؛ فكنْ ثابتًا ولا داعي للحركة؛ فهي عملية غير مؤلمة ستشعر ببعض الضغط واللمس ليس إلا. 

٧. عندما يتأكد الطبيب من عملية التركيب وأن الإبرة في مكانها المناسب، يتم إدخال قسطرة رقيقة من خلال الإبرة لتنتهي في العمود الفقري في فراغ الإبيديورال (المسافة فوق الجافي)، ويثبت الطرف الآخر بجهاز مسؤول عن حقن المخدر عند كتف المريض. 

٨. يتم تثبيت القسطرة على الظهر جيدًا، ويبدأ الطبيب بإعطاء جرعة اختبارية؛ ستشعر بعدها بالسائل يتحرك والدفء والتنميل في أطرافك السفلية. 

٩. يبدأ فقدان الشعور بالألم وعدم الإحساس بالمنطقة السفلى من الجسم بشكلٍ تدريجي وسريع، ويمكن من خلال هذا النوع من التخدير عمل أكثر عمليات الجزء السفلي تعقيدًا دون مضاعفات.

١٠. يستمر فقدان الإحساس بالألم باستمرار المخدر ولفترة تصل إلى ساعتين بعد الانتهاء من حقن المخدر؛ مما يجعله الحل الأمثل لعلاج الألم بعد العمليات الجراحية. 

  • هل تركيب قسطرة الظهر عملية معقدة؟ 

   لا يعد تركيب حقنة الإبيديورال عملية معقدة، ولكنها تحتاج أن تكون على دراية بالخطوات والتي سيشرحها لك -عادة- طبيب التخدير بشكلٍ مفصلٍ خطوة بخطوة؛ وذلك لتحافظ على الوضع الصحيح طوال عملية التركيب والتي تحتاج لبعض الوقت نسبيا. 

  • هل مخدر الإبيديورال  مؤلم؟ 

   لن تشعر بالألم أثناء أو بعد تركيب الإبيديورال ولكن ستشعر باللمس والضغط طوال عملية التركيب وبعدها؛ لأن التخدير النصفي عمومًا يمنع الإحساس بالألم ودرجة الحرارة، لكنه لا يمنع الإحساس باللمس والضغط؛ فستشعر طوال الوقت -فقط- بلمسات دافئة دون الشعور بالألم. 

  • هل القسطرة البولية ضرورية بعد تركيب إبرة الظهر؟

   يعد احتباس البول من الأعراض الجانبية المصاحبة للتخدير فوق الجافي؛ وذلك لفقدان الإحساس بالمثانة وعدم القدرة على التحكم بها، فتركيب القسطرة البولية إجراء وقائي في حالات التخدير النصفي والإبيديورال؛ لتجنب حدوث المضاعفات. 

  • ماذا يحدث بعد تركيب إبرة الظهر؟ ..إليك أهم 5 نصائح بعد تركيب إبرة الظهر:

   بعد أن تمت عملية التركيب بنجاح سيتم تقديم المخدر بشكلٍ دوري طبقًا لحاجة المريض وطول العملية الجراحية، وبعد أن تنتهي الحاجة للمخدر يتم رفع إبرة الظهر برفق بواسطة تمريض مدرب، كما تتم العناية بمكان الوخزة وتعقيمه جيدًا مع وضع الضمادة الضاغطة على الظهر لفترة؛ وذلك لتجنب حدوث النزيف أو التجمع الدموي فوق الجافية  كواحدة من المضاعفات المحتملة. 

ويجب مراعاة النصائح التالية بعد استخدام إبرة الظهر؛ لتجنب حدوث الأعراض الجانبية المحتملة، ألا وهي:

  • عدم رفع الرأس بشكلٍ مفاجئٍ ومتكرر؛ وذلك لتجنب الصداع. 
  • النوم بشكلٍ مستقيم، وعدم استخدام الوسائد تحت الرأس. 
  • حركة الأطراف السفلية والأصابع بشكلٍ مستمر؛ حتى يساعد على استعادة الوظائف الحركية للعضلات سريعا. 
  • شرب الكثير من الماء بمجرد أن يسمح لك الطبيب بذلك؛ لتجنب انخفاض ضغط الدم المصاحب للإبيديورال. 
  • إذا استمرت أعراض: الرجفة، والدوخة، وآلام الكتف أو الصداع لأكثر من ساعتين وبعد استخدام كل الطرق السابقة ينصح بمراجعة طبيب التخدير الذي سينصحك ببعض الدواء -عادةً-، أو يقرر استخدام تقنية رقعة الدم(blood patch) وهي؛ سحب عينة دم بسيطة وحقنها في قسطرة الظهر في الفراغ فوق الجافي، وعندما يتجلط الدم يغلق الثقب مكان الإبرة، ومن ثمّ يتوقف الصداع. 

   كما يساعد كوب من القهوة يوميًا على تقليل الصداع التابع لحقنة الظهر، وكذلك كأس من الصودا، أو حبتين من البنادول إكسترا؛ وذلك لاحتوائهم على الكافيين. 

  • ما الاحتياطات الواجب مراعاتها قبل الموافقة على التخدير فوق الجافية؟

   وهناك بعض الاحتياطات والنصائح قبل الإبيديورال التي تعمل بشكلٍ فعال على تقليل الأعراض الجانبية والمضاعفات المحتملة للتخدير فوق الجافي، ومن أهم هذه الاحتياطات:

١. أن تخبر طبيبك بشكلٍ دقيقٍ عن تاريخك المرضي المفصّل، وأي من الأدوية يتم تناولها في الوقت الحالي. 

٢. أن تتناول أدويتك بشكلٍ منتظمٍ فترة التحضير للعملية، وخاصةً مرضى الضغط والسكر. 

٣. أن يتم إيقاف بعض الأدوية وخاصةً مضادات التجلد لفترة لا تقل عن ١٢ ساعة، وهذا يحدده طبيبك مسبقًا؛ فكنْ حريصًا على اتباع تعليمات الطبيب والإدلاء بكل ما يخص تاريخك المرضي والدوائي. 

٤. اتباع التعليمات الخاصة بالامتناع عن الطعام، وعدد ساعات الصيام دون زيادة أو نقصان. 

٥. أن يكون المريض على دراية بخطوات التخدير والإجراء المتبع والأنسب لحالته الصحية، وعلى علمٍ بكل المضاعفات المحتملة الحدوث، وكذلك الأعراض الجانبية المختلفة؛ وهو حق كل مريض.

  • ما مميزات التخدير فوق الجافية؟ وما عيوبه؟

 هناك فوائد عدة للتخدير فوق الجافية، من أهمها:

  • تقليل أعراض الإعياء، والغثيان، والقيء المصاحب للمخدر الكلي. 
  • تقليل مضاعفات التخدير الكلي من سكتة دماغية، وفشل في تركيب أنبوب التنفس. 
  • تقليل مضاعفات التخدير عل كبار السن خاصةً مرضى الجهاز التنفسي. 
  • تقليل فرص الاصابة بجلطات الساقين بعد العمليات حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية في الأطراف السفلى. 
  • يمتاز بقدرته على تسكين الألم فترة أطول بعد العملية، وهذا ما لا يوفره البنج الكلي للمريض. 
  • يتيح للمريض التحكم في حاجته للمسكن؛ إما عن طريق حقن جرعات متكررة من المخدر عند الحاجة، أو بما يعرف pca) patients control anesthesia وهو جهاز يتم توصيله بطرف القسطرة؛ فيتيح للمريض إعطاء جرعات من المسكن لنفسه عند الحاجة. 
  • يستخدم لتسكين الألم لفترة طويلة دون فقدان للوعي أو القدرة على الحركة كليا. 
  • يمكن التعافي من تأثير المخدر بشكلٍ أسرع وأفضل مع الإبيديورال. 
  • يستخدم لتخفيف الآلام خلال وبعد عملية الولادة الطبيعية (الولادة بدون ألم).

ولكن هناك بعض العيوب لاستخدام الابيديورال أثناء الولادة الطبيعية، ويمكن تجنبها جميعا باختيار الوقت المناسب لوضع القسطرة، وبدأ استخدام المخدر في مرحلة الولادة الفعلية. وهذه العيوب تتلخص في الآتي:

  • عدم القدرة على الحركة بشكلٍ حر، والمشي، واستخدام الكرة، وما لهم من قدرة على تقليل مدة الولادة. 
  • أثناء استخدام الإبيديورال لابد من التواجد في المستشفى وتحت المراقبة المستمرة لمتابعة كلٍ من الأم، والجنين.
  • يعمل -أحيانًا- على إطالة المرحلة الثانية من الولادة؛ وهي مرحلة توسع عنق الرحم لفترة تصل إلى ساعتين. 
  • يضعف قدرتك على دفع الطفل أثناء عملية الولادة الفعلية؛ مما يزيد من فرص استخدام الوسائل المساعدة كجفت الولادة، أو الشفاط.
  • ما الأعراض الجانبية للتخدير فوق الجافية (الإبيديورال)؟ 

 يعد التخدير فوق الجافي إجراءً آمنًا نسبيًا، ولكنه كأي إجراء طبي قد يصاحبه بعض الأعراض الجانبية، وهي كالتالي:

  • الشعور بالغثيان قد يصل للقيء أحيانًا لكنه يستجيب بشكلٍ سريع لمضادات الغثيان. 
  • انخفاض ضغط الدم و تباطؤ النبض -عادةً- لمدة قصيرة، كما يسهل السيطرة عليه عن طريق المحاليل الطبية. 
  • الحكة البسيطة في الجلد قد تستمر لبضع ساعات بعد الانتهاء من الإبيديورال؛ وغالبًا ما تكون محتملة لا يحتاج لأي علاج دوائي. 
  • الرعشة في الجسم، وطنين الأذن قد يستمران لفتراتٍ بسيطة. 
  • الصداع بدرجات تتفاوت بين المرضى والذي يستجيب بشكلٍ فعالٍ للمسكنات. 
  • ألم الظهر يصاحب موقع الوخز قد يستمر لبضعة أيام في أسوء حالاته، ونادرًا ما يحتاج إلي تدخل. 
  • عدم القدرة على التبول وانحباس البول؛ فينصح باستخدام القسطرة البولية حتى انتهاء مفعول المخدر. 
  • عدم فقدان الإحساس بالألم بشكلٍ كافٍ، وعادةً ما يتحسن بإضافة جرعاتٍ إضافية من المادة المخدرة (topup)، ولكن قد يفشل أحيانًا هذا النوع من التخدير وحينها يحتاج المريض لنوعٍ بديل كالمخدر الكلي.
  • ما مضاعفات التخدير فوق الجافية؟ 

 نادرًا ما يصاحب التخدير فوق الجافي حدوث مضاعفات خاصةً مع الاحترازات الوقائية، والوسائل الحديثة في التعقيم والحقن، لكن من أخطر المضاعفات التي قد تحدث ما يلى:

  • قصور حاد في التنفس والسكتة القلبية؛ ويرجع ذلك لدخول القسطرة عن طريق الخطأ، وحقن المخدر في السائل الشوكي. 
  • التهاب السحايا؛ في حال تلوث أي من الأدوات المستخدمة، أو عدم تعقيم الظهر قبل الحقن. 
  • نزيف مفاجئ في فراغ الإبيديورال، وغالبًا ما يمكن السيطرة عليه إذا تم تشخيصه بشكلٍ مباشر، كذلك يمكن تجنبه بإعطاء تاريخ مرضي مفصل وواضح.
  • تلف في الأعصاب؛ مما يؤدي إلى تنميل وضعف الحركة عادةً ما يكون بشكلٍ مؤقت لبضع ساعات، وقد يصل في بعض الحالات النادرة لفقدان الإحساس في جزء من الجسم وضعف في الحركة يصل لأشهر.
  • أفكار شائعة مغلوطة بخصوص إبرة الظهر epidural:
  • لا يسبب الشلل. 
  • لا يسبب الولادة القيصرية. 
  • لا يسبب آلام مزمنة للظهر. 
  • لا يسبب إصابة العمود الفقري. 
  • لا تمنع كل آلام الظهر التخدير فوق الجافي، ولكن هناك بعض الحالات تمنع استخدام هذه التقنية .
     ومن أشهر موانع استخدام حقنة الإبيديورال :
    • رفض المريض لهذا النوع من التخدير. 
    • الأطفال والمرضى الغير متعاونين. 
    • بعض أمراض تخثر الدم. 
    • تسمم الدم
    • بعض مرضى القلب والجفاف الحاد الذين لا يتحملون انخفاض ضغط الدم المصاحب لإبرة الظهر.
\"حقنة

حقنة الإبيديورال مع الحمل:

  • بعض التجارب عن حقنة الإبيديورال، وسرّ الولادة بدون ألم:

   تعد الولادة بدون ألم أشهر استخدامات التخدير فوق الجافي (الإبيديورال أو كما تعرف بين السيدات بإبرة الظهر)، حيث تتيح للمرأة الحامل تجربة ولادة طبيعية أو قيصرية -إن لزم الأمر- وهي بكامل وعيها؛ لتخطو أولى خطوات الأمومة، والاستمتاع برؤية طفلها، وضمه إلى صدرها بدون ألم أو قلق يستمر لساعات بعد الولادة، ولكن -كما ذكرنا سابقا- أنه وكأي إجراء طبي له بعض العيوب التي يمكن تجنبها باختيار الوقت المناسب لاستخدام حقنة الإبيديورال.

   كذلك وجدت بعض الدراسات  علاقة بين  آلام الولادة واكتئاب ما بعد الولادة؛ وتم وصفها بأنها علاقة نفسية تربط كلًا من الألم أثناء وبعد الولادة باكتئاب ما بعد الولادة، وقدرت الأم على رعاية طفلها والاهتمام به عاطفيًا وجسديًا؛ لذا ينصح بها الأطباء. 

  •  سعر التخدير فوق الجافية وسيت الإبيديورال:

   يختلف سعر الإبيديورال من مستشفى إلى آخر ومن دولة لأخرى، فقد يصل في الولايات المتحدة ل2000 دولار، أما في مصر يكلف عادةً ما يقارب 1000 جنيه مصري، ويبدأ سعر الولادة بدون ألم من 5000 جنيه إلي 10000 جنيه في بعض الأماكن. 

   وأخيرًا وبعد أن ذكرنا كل ما يخص التخدير فوق الجافي، وأنواعه المختلفة، ومزاياه، والأعراض الجانبية المصاحبة له؛عليك أن تتأنى دائمًا وترجع إلى طبيبك المختص في اختيار التخدير الأنسب لحالتك الصحية؛ فما يناسب غيركِ ليس بالضرورة يناسبكِ، فإذا قررتِ سيدتي أخذ حقنة الإبيديورال أثناء الولادة فعليك أن تنتظري دخولك في مرحلة الولادة الفعلية، وانتظام انقباضات الرحم فعادة ما يكون ذلك، مع توسع عنق الرحم ل4سم، وارجعي دائمًا إلى طبيبك بالمشورة؛ فصحتك أمانة يرعاها طبيبك عند الحاجة. 

  • يمكنك  أن تقرأ أيضًا:

توصيات جديدة | لا داعي للمزيد من اختبارات تخثر الدم لمرضى تشمع الكبد

ماذا تحتاج الحامل للوقايا من القلق واكتئاب الحمل بعد الولادة.

تضاعف خطر اكتئاب ما بعد الولادة أثناء فترة الحظر بسبب كورونا

المصادر:

Responses