fbpx

الأشعة السينية | ما بين الفوائد والأضرار

محتويات المقال :

  1. المقدمة
  2. إستخدامات الأشعة السينية
  3. طريقة التحضير للأشعة السينية
  4. طريقة إجراء الأشعة السينية
  5. ماذا يحدث بعد الأشعة السينية
  6. هل الأشعة السينية آمنة ؟
  7. نتائج الفحص




الأشعة السينية أو ما يعرف أيضًا بأشعة إكس ( X-Ray)

تعتبر الأشعة السينية اختبارًا سريعًا وغير مؤلم والتي تُنتج صورًا للبنية الموجودة داخل الجسم — وخاصة العظام

تمر حزم الأشعة السينية عبر الجسم ، ويتم امتصاصها بكميات مختلفة بناءً على كثافة المواد التي تمر من خلالها. المواد ذات الكثافة العالية والتي تجد الأشعة السينية صعوبة في المرور خلالها  ، مثل العظام والمعادن تظهر بلون أبيض في صور الأشعة السينية. ويظهر الهواء الموجود داخل الرئتين بلون أسود. وتبدو الدهون والعضلات كأطياف رمادية.

بالنسبة لبعض أنواع اختبارات الأشعة السينية ، يتم إدخال وسط تبايني — مثل اليود أو الباريوم — إلى الجسم لتوفير المزيد من التفاصيل في الصور وتـسمى هذه الأشعة بـ(الأشعة بالصبغة).

يتم إجراء الأشعة السينية عادةً في أقسام الأشعة السينية بالمستشفى من قبل متخصصين مدربين يُدعون مصوري الأشعة ، على الرغم من أنه يمكن إجراؤها أيضًا بواسطة متخصصين آخرين في الرعاية الصحية ، مثل أطباء الأسنان.

الأشعة السينية

فيما تستخدم الأشعة السينية ؟

تُستخدم تكنولوجيا الأشعة السينية لفحص الكثير من الأجزاء من الجسم.

العظام والأسنان

  • الكسور والالتهابات: في معظم الحالات، تظهر الكسور والالتهابات في العظام والأسنان بوضوح في الأشعة السينية وتحديد في نوع يسمى بـ(أشعة البانوراما)
  • التهاب المفاصل: يمكن أن تكشف الأشعة السينية عن وجود التهاب المفاصل. يمكن أن تساعد الأشعة السينية المأخوذة على المدى الطويل طبيبك في تحديد ما إذا كان التهاب المفاصل يزداد سوءًا أم لا
  • تسوس الأسنان: يستخدم أطباء الأسنان الأشعة السينية للبحث عن تجاويف الأسنان والخراج الموجود في الأسنان أيضًا
  • هشاشة العظام: يمكن للأنواع الخاصة من اختبارات الأشعة السينية قياس كثافة عظامك وإذا كانت توجد هشاشة عظام أم لا
  • سرطان العظام: يمكن أن تكشف الأشعة السينية أورام العظام المختلفة

الصدر

  • أمراض وحالات عَدوى الرئة: يمكن أن يَظهَر دليل الإصابة بالتهاب الرئة أو السل أو سرطان الرئة في الأشعة السينية على الصدر
  • سرطان الثدي: تصوير الثدي الشعاعي هو نوع خاص من اختبارات الأشعة السينية، يُستخدَم لفحص أنسجة الثدي
  • تضخُّم القلب: تظهر هذه العلامة الدالة على الإصابة بفشل القلب الاحتقاني بوضوح في الأشعة السينية
  • الأوعية الدموية المسدودة: إن حقن مادة التبايُن التي تحتوي على اليود يمكن أن يساعد في توضيح أجزاء الجهاز الدوري مما يجعلها مرئيةً في صور الأشعة السينية

البطن

  • مشكلات الجهاز الهضمي: يمكن أن يساعد الباريوم ، وهو وسيلة تباين تُعطى في شراب أو حقنة شرجية في الكشف عن المشكلات بالجهاز الهضمي
  • المواد المبلوعة: إذا بلع طفلك شيئًا مثل مفتاح أو عُملة ، يمكن للأشعة السينية أن تُظهِر موقع هذا الشيء
فيما تستخدم الأشعة السينية ؟

التحضير للأشعة السينية

لا تحتاج عادةً إلى القيام بأي شيء خاص للاستعداد للأشعة السينية. يمكنك أن تأكل وتشرب كالمعتاد مسبقًا ويمكنك الاستمرار في تناول أدويتك المعتادة دون أي قلق.

ومع ذلك ، قد تحتاج إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية وتجنب الأكل والشرب لبضع ساعات إذا كنت تخضع لأشعة سينية تستخدم عامل تباين(الصبغة)

بالنسبة لجميع صور الأشعة السينية ، يجب أن تخبر الزوجة المستشفى إذا كنت حاملاً. لا يُنصح عادةً بالأشعة السينية للحوامل ما لم تكن حالة طارئة 

من الجيد ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة ، حيث يمكنك ارتداء هذه الملابس أثناء التصوير بالأشعة السينية. حاول تجنب ارتداء المجوهرات والملابس التي تحتوي على معدن (مثل السحابات) ، حيث يجب إزالتها.

  • مواد التباين

قبل بعض أنواع الأشعة السينية ، يُعطى سائلًا يسمى وسيط التباين(الصبغة). تساعد وسائط التباين مثل الباريوم واليود، في توضيح منطقة معينة من جسمك في صورة الأشعة السينية. يمكنك ابتلاع وسيط التباين أو تلقيه كحقنة أو حقنة شرجية

في بعض الحالات ، يمكن إعطاء مادة تسمى عامل التباين قبل إجراء الأشعة السينية. يمكن أن يساعد هذا في إظهار الأنسجة الرخوة بشكل أكثر وضوحًا على الأشعة السينية.

تشمل أنواع الأشعة السينية التي تشتمل على مواد التباين(الصبغات) ما يلي:

  • ابتلاع الباريوم: يتم ابتلاع مادة تسمى الباريوم للمساعدة في إبراز الجهاز الهضمي العلوي
  • حقنة الباريوم الشرجية: يتم تمرير الباريوم إلى أمعائك من خلال المؤخرة
  • تصوير الأوعية: يتم حقن اليود في وعاء دموي لتسليط الضوء على القلب والأوعية الدموية
  • تصوير الجهاز البولي عن طريق الوريد: يتم حقن اليود في الأوعية الدموية لتسليط الضوء على الكلى والمثانة

قد تحتاج هذه الأنواع من الأشعة السينية إلى تحضير خاص مسبقًا ، وعادة ما تستغرق وقتًا أطول للقيام بها. سيذكر خطاب الموعد الخاص بك أي شيء تحتاج إلى القيام به للإستعداد.

ما يتعين عليك ارتداؤه

بوجه عام ، تقوم بكشف عن جزء من جسمك في حاجة إحتاج الفحص إلى ذلك. قد ترتدي ملابس المستشفى في أثناء الفحص ويتوقف ذلك على المنطقة التي يجري تصويرها بالأشعة السينية. كما قد تُطالب بخلع المجوهرات ، والنظارات الطبية ، وأي شيء معدنية نظرًا لإمكانية ظهورها في الأشعة السينية.

التحضير للأشعة السينية
مرحلة إجراء الأشعة السينية

أثناء التصوير بالأشعة السينية ، سيُطلب منك عادةً الاستلقاء على طاولة أو الوقوف على سطح مستوٍ بحيث يمكن وضع الجزء الذي يتم فحصه من جسمك في المكان الصحيح.

جهاز الأشعة السينية ، الذي يشبه أنبوبًا يحتوي على مصباح كهربائي كبير ، سيتم توجيهه بعناية إلى جزء الجسم الذي يتم فحصه بواسطة فني الأشعة. سيقومون بتشغيل الآلة من خلف حاجز أو من الغرفة المجاورة.

ستستمر الأشعة السينية لجزء من الثانية. لن تشعر بأي شيء أثناء تنفيذه. أثناء التقاط الأشعة السينية ، ستحتاج إلى الثبات حتى لا تكون الصورة التي تم إنتاجها غير واضحة. يمكن أخذ أكثر من صورة شعاعية من زوايا مختلفة لتوفير أكبر قدر ممكن من المعلومات

عادة ما يستغرق الإجراء بضع دقائق فقط.

مرحلة إجراء الأشعة السينية
ماذا يحدث بعد الأشعة السينية ؟

لن تواجه أي آثار لاحقة من الأشعة السينية القياسية وستكون قادرًا على العودة إلى المنزل بعد ذلك بوقت قصير. يمكنك العودة إلى أنشطتك العادية على الفور.

قد يكون لديك بعض الآثار الجانبية المؤقتة من عامل التباين إذا تم استخدامه أثناء التصوير بالأشعة السينية.

على سبيل المثال ، يمكن أن يحول الباريوم لون برازك إلى اللون الأبيض لبضعة أيام ، وقد يؤدي إعطاء حقنة لإرخاء معدتك قبل الأشعة السينية إلى جعل بصرك ضبابيًا لبضع ساعات. يصاب بعض الناس بطفح جلدي أو يشعرون بالغثيان بعد أخذ حقن اليود.

غالبًا ما يلزم فحص صور الأشعة السينية بواسطة طبيب يسمى اختصاصي الأشعة قبل إخبارك بالنتائج. قد يناقشون النتائج التي توصلوا إليها معك في نفس اليوم ، أو قد يرسلون تقريرًا إلى طبيبك العام أو الطبيب الذي طلب الأشعة السينية ، والذي يمكنه مناقشة النتائج معك بعد بضعة أيام.

هل الأشعة السينية آمنة؟

يساوِر بعض الأشخاص القلق من أن الأشعة السينية غير آمنة نظرًا إلى أن التعرُّض للإشعاع يمكن أن يسبِّب طفرات في الخلية وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. تعتمد كمية الإشعاع التي تتعرَّض لها أثناء الأشعة السينية على النسيج أو العضو الذي يخضع للفحص. وتعتمد الحساسية للإشعاع على العمر، إذ إن الأطفال أكثر حساسيةً من البالغين، بالإضافة إلى أن الجزء الذي يتم فحصه من جسمك سيتعرض فقط لمستوى منخفض من الإشعاع لجزء من الثانية.

بشكل عام ، كمية الإشعاع التي تتعرض لها أثناء التصوير بالأشعة السينية تعادل ما بين بضعة أيام وبضع سنوات من التعرض للإشعاع الطبيعي من البيئة. إن التعرض للأشعة السينية ينطوي على خطر التسبب في الإصابة بالسرطان بعد سنوات عديدة أو عقود ، ولكن يُعتقد أن هذا الخطر ضئيل للغاية.

على الرغم من ذلك، فبوجه عام تكون كمية الإشعاع الناتجة عن الأشعة السينية ذات معدل منخفض، وتفُوق مزايا هذه الاختبارات المَخاطر الناتجة عنها.

سيتم تقييم فوائد ومخاطر إجراء الأشعة السينية قبل التوصية بها. تحدث إلى طبيبك أو أخصائي الأشعة حول المخاطر المحتملة مسبقًا ، إذا كان لديك أي مخاوف.

  • على الرغم من ذلك، فإذا كنتِ حاملًا أو تشكِّين أنكِ قد تكونين حاملًا، فأخبري طبيبكِ قبل التعرُّض للأشعة السينية. مع أن معظم الأشعة السينية التشخيصية تشكِّل خطرًا ضئيلًا على الطفل غير المولود(الجنين) ، قد يلجأ الطبيب إلى اختبار تصوير آخر مثل الألتراساوند (الأشعة بالموجات فوق الصوتية).

هل الأشعة السينية آمنة؟
الأشعة السينية للأطفال

في حالة خضوع طفل صغير للأشعة السينية ، فقد تُستخدَم مثبِّتات أو تقنيات أخرى لتثبيته من غير حَراك. ولن يتسبَّب ذلك في أذِيَّة الطفل ولكنه سيمنع الحاجة إلى تكرار الأشعة مرة أخرى ، وهو ما قد يكون لازمًا في حالة حركة الطفل خلال التعرُّض للأشعة السينية.

قد يُسمَح لك بالبقاء مع الطفل خلال الاختبار. في حالة بقائك في الغرفة خلال التعرُّض للأشعة السينية ، فمن المرجح أن يُطلَب منك ارتداء مِئْزر مطاطي لحمايتك من التعرُّض لإشعاع غير ضروري.

النتائج

يتم حفظ الأشعة السينية رقميًا على أجهزة الكمبيوتر، وهو ما يمكن رؤيته على الشاشة في خلال دقائق. عادة ما يعرض أخصائي الأشعة النتائج ويفسرها ويرسل تقريرًا لطبيبك، والذي يشرح لك النتائج بعدها. في حالة الطوارئ، يمكن أن تصبح نتائج الأشعة السينية متاحة لطبيبك في دقائق.



لمزيد من المعلومات والدعم من المتخصصين في الرعاية الصحية، قد تجد مواقع الويب التالية مفيدة:

Responses