fbpx

استبدال مفصل الورك | المخاطر والمضاعفات

محتويات المقال:

  • نظرة عامة
  • لماذا ولمن يتم إجراء استبدال مفصل الورك؟
  • ماهي إجراءات العملية؟
  • كيف تتم العملية؟
  • الفحوصات اللازمة قبل عملية استبدال مفصل الورك
  • مضاعفات عملية استبدال مفصل الورك
  • مخاطر استبدال مفصل الورك 
  • التعافي بعد العملية
  • رعاية مفصل الورك الجديد
  • الأعراض وعوامل الخطر

تُعتبَر عمليّة تغيير مفصل الورك من العمليات الحسّاسة نظرًا لأهميّة هذا المفصل في الجسم؛ فهو ينقل الوزن من العمود الفقري للأطراف السفليّة لسهولة المشي. قد يُصاب مفصل الورك ببعض الاختلالات التي تؤدي إلى الشعور بالألَم نتيجة تلف أو تآكل الغضاريف الموجودة في المفصل، يلجأ جرّاح العظام والمفاصل لإجراء عملية تغيير مفصل الورك بعد فشل أدوية التهابات المفاصل والمسكّنات وحتى العلاج الطبيعي من حل مشكلة ألَم مفصل الورك. تستغرق فترة العلاج ما يُقارب “7 أيام تقريبًا

أثناء استبدال مفصل الورك، يزيل الجراح الأجزاء التالفة من مفصل الورك ويستبدلها بأجزاء عادة ما تكون مصنوعة من المعدن والسيراميك والبلاستيك الصلب جدًّا. يساعد هذا المفصل الاصطناعي (الطرف الاصطناعي) على تقليل الألم وتحسين الوظيفة. قد تكون جراحة استبدال مفصل الورك، التي تُسمى أيضًا بعملية الرأب الكلي لمفصل الورك، خيارًا متوفرًا لك إذا كان ألم الورك يتعارض مع الأنشطة اليومية، ولم تساعد العلاجات غير الجراحية أو لم تعد فعالة. التلف الناتج عن التهاب المفاصل هو السبب الأكثر شيوعًا للحاجة إلى استبدال مفصل الورك. 

يمكن استبدال مفصل الورك عند البالغين ويمكن استبدال مفصل الورك في أي عمر، على الرغم من أن في معظم الأوقات يتم إجراؤه للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 80 عامًا. تم تصميم مفصل الورك الاصطناعي الحديث بحيث يستمر لمدة 15 عامًا على الأقل. ويجد معظم الناس بعد العملية انخفاض ملحوظ في الألم وتحسن في نطاق حركتهم.

قلما تكون الحاجة إلى استبدال مفصل الورك في الإصابات المتوسطة أو الخفيفة, عادة ما تكون جراحة استبدال مفصل الورك ضرورية عند تلف مفصل الورك أو تلفه وخصوصا عندما تقل حركتك وتشعر بالألم حتى أثناء وضعيات الراحة. السبب الأكثر شيوعًا لجراحة استبدال مفصل الورك هو هشاشة العظام. تشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب تلف مفصل الورك ما يلي: التهاب المفصل الروماتويدي,كسر الورك التهاب المفاصل الإنتاني هو عدوى مؤلمة في أحد المفاصل, يمكن أن تحدث العدوى بسبب الجراثيم التي تنتقل في مجرى دمك من جزء لآخر داخل جسمك, يمكن أن يحدث التهاب المفاصل الإنتاني كذلك عندما تسبب الإصابة انتقال الجراثيم مباشرةً إلى المفصل.

الرُّضع وكبار السن هم الأكثر عُرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الإنتاني. إصابة الركبتين هي الأكثر شيوعًا، ولكن من الممكن أيضًا أن يصيب التهاب المفاصل الإنتاني الوركين، والكتفين وغير ذلك من المفاصل. يمكن أن تضر العدوى بالغضروف والعظم الموجود في المفصل بسرعة وبشدة، لذلك فالعلاج السريع ذو أهمية كبيرة لمدى قوة الإصابة والتعافي منها في المستقبل.

مخاطر جراحة استبدال مفصل الورك يمكن أن تشمل مضاعفات استبدال مفصل الورك ما يلي: خلع الورك, عدوى في موقع الجراحة, إصابات الأوعية الدموية أو الأعصاب (تجلط الأوردة العميقة) DVT, كسر في العظام حول المنطقة التي يجري فيها استبدال مفصل الورك أثناء أو بعد العملية, اختلافات في طول الساق المصابة عن الساق الأخرى ومع ذلك، فإن خطر حدوث مضاعفات خطيرة منخفض. هناك أيضًا خطر أن مفصل الورك الإصطناعي يمكن أن يتآكل في وقت أبكر مما هو متوقع أو أن يحدث خطأ بطريقة ما. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى جراحة ثانية لإصلاح المفصل أو استبداله.

التحضير لجراحة استبدال مفصل الورك قبل أن تذهب إلى المستشفى، تعرف على أكبر قدر ممكن من المعلومات عما تتضمنه عمليتك. يجب أن يقدم المستشفى الخاص بك معلومات مكتوبة أو مقاطع فيديو مسجلة عن تفاصيل العملية. ابق نشيطا بقدر ما تستطيع. سيساعدك تقوية العضلات الواقعة حول الورك على التعافي بشكل أسرع بعد العملية. إذا استطعت، استمر في ممارسة التمارين الخفيفة بشكل دوري، مثل المشي والسباحة. في الأسابيع والأشهر التي تسبق العملية, قد تتم إحالتك إلى أخصائي علاج طبيعي والذي بدوره سيقدم لك تمارين مفيدة لحالتك. قد يقدم المستشفى الخاص بك برنامج تعافي على المدى الطويل. يهدف برنامج إعادة التأهيل هذا إلى استعادة صحتك الكاملة بسرعة بعد الجراحة الكبيرة والخطيرة. تعرف على المزيد حول التحضير للجراحة، بما في ذلك معلومات عن ترتيبات السفر وما يجب إحضاره معك وحضور تقييم ما قبل الجراحة. يتعافى من جراحة استبدال مفصل الورك عادة ما تكون في المستشفى لمدة 3 إلى 5 أيام، ولكن قد يختلف وقت الشفاء من شخص إلى أخر. بمجرد أن تصبح جاهزًا للخروج من المستشفى بعد العملية، سوف يقدم لك المستشفى الذي تتبعه نصائح حول العناية بفخذك في المنزل. ستحتاج إلى استخدام عكازين في البداية وسيعلمك أخصائي العلاج الطبيعي تمارين لتقوية عضلات الفخذ. 

سيتحقق المعالج المهني إذا كنت بحاجة إلى أي معدات لمساعدتك على الإدارة في المنزل. قد تكون مسجلاً أيضًا في برنامج تمارين مصمم لمساعدتك على استعادة مفصل الورك ثم تحسين استخدامه. من الممكن العودة إلى الأنشطة الخفيفة أو العمل المكتبي في غضون 6 أسابيع تقريبًا. ومع ذلك، يتعافى كل شخص بشكل مختلف ومن الأفضل التحدث إلى طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي حول موعد العودة إلى الأنشطة الطبيعية.

استبدال مفصل الورك

لماذا ولمن يتم إجراء استبدال مفصل الورك؟

من الحالات التي يمكنها تدمير مفصل الورك وتتطلب إجراء جراحة استبدال مفصل الورك:

  • الإلتهاب المفصلي العظمي: ويُعرف باسم التهاب المفاصل الذي يُصيب المفاصل بالبلى والتآكل، كما يؤدي الالتهاب المفصلي العظمي إلى تدمير الغضاريف الزلقة التي تغطي أطراف العظام وتساعد المفاصل على التحرك بسلاسة.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي، وينتج عنه الإصابة بنوع من الالتهابات يمكن أن يؤدي إلى تآكل الغضاريف والعظام التي تحتها أحيانًا، مما قد يدمر المفاصل ويشوهها.
  • النخر العظمي: إذا لم يصل الدم بما يكفي إلى الجزء الكروي من مفصل الورك، نتيجة الخلع أو الكسر، فقد ينهار العظم أو يتشوه.

بإمكانك التفكير في إجراء جراحة لاستبدال مفصل الورك إذا كنت مصابًا بألم في مفصل الورك يتصف بأنه:

  • مستمر، بالرغم من تناول مسكنات الآلام القوية
  • يزداد سوءًا عند المشي، حتى باستخدام عصا المشي أو المشاية
  • يؤثر على نومك ويقلل من راحتك
  • يُصعّب عليك ارتداء ملابسك
  • يؤثر على قدرتك على صعود الدَّرَج أو نزوله
  • يجعل من الصعب عليك النهوض من وضعية الجلوس وتجد ألم شديد جدًا عند القيام بتلك الحركة

تعد عملية استبدال مفصل الورك عملية جراحية كبرى، لذلك يوصى بها عادةً فقط إذا لم تساعد العلاجات الأخرى، مثل العلاج الطبيعي أو حقن الستيرويد في تقليل الألم أو تحسين الحركة.

قد يُعرض عليك جراحة استبدال مفصل الورك إذا:

  • كان لديك ألم شديد وتورم وتيبس في مفصل الورك وتجد صعوبة في حركتك
  • كان ألم الورك لديك شديدًا لدرجة أنه يتعارض مع نوعية حياتك ونومك
  • كانت المهام اليومية، مثل التسوق أو الخروج من الحمام صعبة أو مستحيلة
  • كنت تشعر بالاكتئاب بسبب الألم وقلة الحركة
  • كنت لا يمكنك العمل أو التمتع بحياة اجتماعية

ستحتاج أيضًا إلى أن تكون حالتك الصحية العامة جيدة بما يكفي للتعامل مع كل من العملية الكبرى وإعادة التأهيل بعد ذلك.

لماذا ولمن يتم إجراء استبدال لمفصل الورك؟
ماهي إجراءات العملية؟

فيما يلي نصائح وإرشادات حول زراعة المفصل المعدني مكان المفصل الأصلي, عادة ما يتم إدخالك إلى المستشفى في يوم العملية. سيراك الجراح وطبيب التخدير لمناقشة ما سيحدث والإجابة على أي أسئلة لديك. معظم الناس تتاح لهم عدة مقابلات مع الطبيب الجراح في عيادة أو قسم التقييم المسبق وتتاح لهم الفرصة للتحدث عن كل ما يتعلق بالعملية. سيقوم جراح أو استشاري أو أخصائي رفيع المستوى بإجراء العملية. قد يتم مساعدتهم من قبل الأطباء المبتدئين. يجب إخبارك في تقييمك السابق للعملية بمن سيجري العملية ومدى كفائته. يمكنك أن تسأل إذا لم يتم إخبارك قبل العملية.

كيف تتم العملية؟

عادة ما يتم إجراء جراحة استبدال مفصل الورك إما تحت التخدير العام لجميع الجسم(حيث يكون المريض نائمًا طوال العملية) أو تحت التخدير النخاعي(حيث يكون المريض مستيقظ طوال العملية ولكن ليس لديه شعور من منطقة الخصر إلى الأسفل). في بعض الأحيان قد يلجأ الأطباء إلى نوع من أنواع التخدير يعرف بالتخدير النصفي(Epidural) حيث يتم تخدير أجزاء من العمود الفقري ، وهو مشابه للتخدير النخاعي.

بمجرد أن يتم تخديرك ، يقوم الجراح بعمل قطع (شق) يصل إلى 30 سم على جانب الورك. يُزال الجزء العلوي من عظم الفخذ (عظم الفخذ) ويتم تجويف التجويف الطبيعي لرأس عظم الفخذ. بعد ذلك يتم تركيب تجويف في التجويف الموجود في حوضك. ويتم وضع عمود معدني قصير مائل (الجذع) مع كرة ملساء في نهايته العلوية (لتناسب التجويف) في جوف عظم الفخذ. يمكن ضغط الكوب والساق في مكانهما أو تثبيتهما بـ “أسمنت” عظمي. تستغرق العملية ما يصل إلى ساعتين.

خطوات عملية استبدال مفصل الورك إلى مراحل ثلاث:

  •  تحضير المريض: يُطلب من المريض الامتناع عن تناول الأدوية المُميّعة للدم مثل الوارفرين، كلوبيدوجريل وغيرها من الأدوية التي يحدّدها الطبيب، إضافة إلى ضرورة الابتعاد عن التدخين قبل العمليّة بفترة لتحسين فُرص الشفاء والتئام الجروح.
  • أثناء العمليّة: تشتمل عمليّة تغيير مفصل الورك على الخطوات الآتية:                                                                                                                                                       تخدير المريض (مخدّر عام).إزالة الجزء التالف من الغضاريف والعظم المكوّن لمفصل الورك (يتكوّن مفصل الوِرك من التقاء عظم الفخذ مع عظم الحوض بما يُعرَف بالتجويف والكُرة)، يتّم أولًا إزالة الجزء الشبيه بالكرة المُتصّل بعظم الفخذ ثمّ كشط الجزء التالف من العظم والغضاريف الموجودة في التجويف المرتبط بعظم الحوض المُكمّل لمفصل الورك، باستعمال أداة خاصّة لذلك. تحضير التجويف الحُقّي أو ما يُشبه الكوب (المُرتبط بعظم الحوض) عبر تركيب القطعة الصناعيّة على السطح. تحضير الجزء الآخر من مفصل الورك المُتعلّق بعظم الفخذ، عبر زراعة وتثبيت قطعة صناعيّة تشبه الساق تمتّد داخل تجويف عظم الفخذ وصولًا لمفصل الورك وتثبيت قطعة تشبه الكرة عند نهايتها لتكوّن مع تجويف الحوض مفصل الورك. التحقُّق من حركة المفصل الجديد مع ثباته. إغلاق الشّق بواسطة الغُرز وتغطيته بضمادة. تستغرق عملية تغيير مفصل الورك ما يُقارب “30-50 دقيقة “. 
  • ما بعد العمليّة: بعد استيقاظ المريض من المخدّر، يطمئن الفريق الطبّي على صحّته وعلى سلامة الوظائف الحيويّة في الجسم مثل ضغط الدم والتنفس والنبض وغيرها، حيث يبقى ما يُقارب 4 إلى 6 أيام في المستشفى يجري خلالها إخضاعه للعلاج طبيعي لمنطقة المفصل الجديد، يبدأ المريض بالمشي بعد عملية تبديل مفصل الورك في اليوم التالي للعملية اعتمادًا على أجهزة مُساعدة للمشي مثل العكّازات وغيرها. فترة التعافي.
  • جراحة بأقل تدخل جراحي

يستخدم بعض الجراحين تقنيات طفيفة التوغل داخل جسم الإنسان تساعد على تجنب تلف العضلات والأوتار حول مفصل الورك على قدر المستطاع. يتم عمل قطعتين صغيرتين (أقل من 10 سم) ويستخدم أدوات خاصة لإزالة مفصل الورك واستبداله.

من المؤكد أن استبدال مفصل الورك طفيف التدخل الجراحي آمن وفعال مثل الجراحة التقليدية. كما أنه يسبب ألمًا أقل بعد العملية ويتماثل المريض للشفاء بصورة أسرع. يحتوي المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (NICE) على مزيد من المعلومات حول الاستبدال الكلي لمفصل الورك طفيف التوغل.

أصبحت عملية استبدال مفصل الورك إجراءً روتينيًا. ومع ذلك ، كما هو الحال مع جميع العمليات الجراحية، فإنها تحتوي على جزء من المخاطر. سنتحدث بالتفصيل عن مخاطر جراحة استبدال مفصل الورك.

تتم إعادة صقل الورك بالمعادن ومحاولة الحفاظ عليه بطريقة مماثلة للجراحة، ولكن نادرًا ما يتم ذلك الآن بسبب المضاعفات الخطيرة المحتملة و “معدل الفشل” الأعلى. هذا يعني أنه يجب استبدال مفصل الورك بدلاً من ظهور بعض المشاكل مرة أخرى. يتمثل الاختلاف الرئيس في هذا الإجراء في أنه يتم إزالة جزء أقل من عظام عظمة الفخذ، حيث يتم استبدال أسطح المفصل فقط بإدخالات معدنية مجهزه للإستعمال الطبي.

  • اختيار المفصل المعدني المناسب

هناك عدة أنواع من الحشوات المصنوعة من البلاستيك أو المعدن أو السيراميك أو مزيج من هذه الأنواع.

يمكن تثبيت الأجزاء المختلفة من الزرع أو عدم تثبيتها:

  • يتم تثبيت الأجزاء الملصقة على العظام  باستخدام “أسمنت” عظمي
  • الأجزاء غير المصنّعة مصنوعة من مادة ذات سطح خشن؛ هذا يسمح للعظم بالنمو عليها، وتثبيتها في مكانها

نادرًا ما تُستخدم غرسات الورك المعدنية على المعدن (MoM) الآن لأنها يمكن أن تسبب مضاعفات. ابحث عن نصائح حول غرسات المعادن على المعدن. يوصي معهد NICE فقط بعمليات الزرع المعروف أن لديها فرصة بنسبة 95 ٪ لتدوم 10 سنوات على الأقل. يجب أن يناقش الجراح أي مخاوف لديك بشأن اختيار الزرع.

عملية استبدال مفصل الورك
الفحوصات اللازمة قبل عملية استبدال مفصل الورك

يخضع المريض لمجموعة من الفحوصات قبل عملية استبدال مفصل الورك، من هذه الفحوصات:

  • معرفة السجّل المَرضي للمريض. 
  • فحص جسدي للمريض.
  • فحوصات الدم. 
  • فحص البَول. 
  • إجراء تخطيط للقلب ECG .
  • تصوير منطقة الصدر بالأشعة السينيّة X-Ray.

مضاعفات عملية استبدال مفصل الورك

 قد تشتمل عمليّة استبدال مفصل الورك على بعض المُضاعفات والمخاطر، منها: 

  • الإصابة بالالتهابات 
  • النزيف
  • تحرُّك المفصل من موقعه
  • الحاجة لإعادة العمليّة أو لعمليّات إضافيّة لمفصل الورك
  • الإصابة بضعف وخدَر بسبب إصابة أحَد الأعصاب أثناء العمليّة
  • تكوّن جلطات دمويّة في الساقين والرئة
  • تصلُّب الأنسجة المحيطة بالمفصل الجديد ما يُقلّل من حرية الحركة
  • حدوث فرق في طول كِلا الساقين

مضاعفات عملية تغيير مفصل الورك
مخاطر استبدال مفصل الورك

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، فإن جراحة استبدال مفصل الورك لها مخاطر بالإضافة إلى الفوائد. لا يعاني معظم الأشخاص الذين خضعوا لاستبدال مفصل الورك من مضاعفات خطيرة أو مضاعفات تطول على المدى البعيد.

بعد إجراء جراحة استبدال مفصل الورك، اتصل بطبيبك إذا وجدت:

  1. مناطق ساخنة أو محمرة أو صلبة أو مؤلمة في ساقك في الأسابيع القليلة الأولى بعد العملية. 
  2. على الرغم من أن هذا قد يكون مجرد كدمات من الجراحة، فقد يعني ذلك أنك مصاب بجلطة الأوردة العميقة (تجلط الأوردة العميقة) – جلطة دموية في الساق.
  3. آلام في الصدر أو ضيق في التنفس. على الرغم من ندرة حدوث ذلك ، يمكن أن يكون لديك جلطة دموية في رئتك (انسداد رئوي) والتي تحتاج إلى علاج عاجل.

لتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم ، سيتم إعطاؤك أدوية مسيلة للدم وجوارب ضاغطة.

يمكن أن تشمل المخاطر المتعلقة بجراحة استبدال مفصل الورك ما يلي:

  • الجلطات الدموية: يمكن أن تتشكل الجلطات الدموية في أوردة الساق بعد العملية الجراحية. يمكن أن يكون هذا خطيرًا؛ لأنه يمكن أن تنفصل قطعة من الجلطة الدموية وتنتقل إلى الرئة أو القلب أو نادرًا إلى الدماغ. قد يصف طبيبك أدوية مميعة للدم لتقليل هذه الخطورة.
  • العدوى: يمكن أن تحدث العدوى في موقع الشق وفي الأنسجة العميقة بالقرب من الورك الجديد. تُعالج معظم حالات العدوى بالمضادات الحيوية، ولكن قد تتطلب العدوى الرئيسية بالقرب من الطرف الصناعي عملية جراحية لإزالة الطرف الصناعي واستبداله.
  • الكسر: قد تنكسر أجزاء صحية من مفصل الورك أثناء العملية الجراحية. في بعض الأحيان، تكون الكسور صغيرة بما يكفي للشفاء من تلقاء نفسها، ولكن قد تحتاج الكسور الكبيرة إلى التثبيت بالأسلاك والمسامير، وربما صفيحة معدنية أو طعوم عظمية.
  • الخلع: يمكن أن تتسبب أوضاع معينة في خروج كرة المفصل الجديد من التجويف، خاصة في الأشهر القليلة الأولى بعد العملية الجراحية. إذا حدث خلع في الورك، فقد يزودك الطبيب بدعامة لإبقاء الورك في الوضع الصحيح. إذا استمر الورك في الخلع، فغالبًا ما تكون الجراحة مطلوبة لتثبيته.
  • تغيير في طول الساق: يتخذ الطبيب الجراح خطوات لتجنب المشكلة، ولكن أحيانًا يجعل الورك الجديد إحدى الساقين أطول أو أقصر من الأخرى. يحدث هذا في بعض الأحيان بسبب تقلُّص العضلات حول الورك. في هذه الحالة، قد تساعد تمارين إطالة وتقوية تلك العضلات تدريجيًّا. من غير المحتمل أن تلاحظ اختلافات طفيفة في طول الساق بعد بضعة أشهر.
  • التقلقل: على الرغم من أن هذه المضاعفات نادرة مع الغرسات الأحدث، فإن المفصل الجديد قد لا يصبح ثابتًا بقوة على عظمك أو قد ينفك بمرور الوقت، مما يسبب ألمًا في الورك. قد يستلزم الأمر الجراحة لحل هذه المشكلة.
  • تلف الأعصاب: في حالات نادرة، يمكن أن تُصاب الأعصاب في المنطقة التي تُوضع فيها الغرسة. يمكن أن يسبب تلف الأعصاب خدرًا وضعفًا وألمًا.

ارتخاء المفصل

تحدث هذه الإصابة عند ما يصل إلى 5 من كل 100 عملية استبدال مفصل الورك. يمكن أن يسبب ذلك الألم والشعور بأن المفصل غير مستقر في مكانه. يمكن أن يحدث ارتخاء المفصل بسبب فك رمح الغرسة في تجويف عظم الفخذ (عظم الفخذ)، أو بسبب ترقق وهشاشة العظام حول المفصل المزروع. يمكن أن يحدث ارتخاء المفصل في أي وقت، ولكنه يحدث عادةً بعد 10 إلى 15 عامًا من إجراء الجراحة الأصلية. قد تكون هناك حاجة لعملية أخرى (جراحة المراجعة)، على الرغم من أن هذا لا يمكن إجراؤه في جميع المرضى.

خلع الورك

في عدد قليل من الحالات، يمكن أن يخرج مفصل الورك من تجويفه ومكانه. من المرجح أن يحدث هذا في الأشهر القليلة الأولى بعد الجراحة عندما يكون الورك لا يزال يتعافى.

عادة ما تكون هناك حاجة إلى الجراحة مرة أخرى لإعادة المفصل إلى مكانه.

طول الساق المتغير

قد تكون الساق التي تم إجراء العملية عليها أقصر أو أطول من الساق الأخرى. يمكن لمعظم الناس التكيف مع هذا، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة إلى حذاء مرتفع.

العدوى

يتم إجراء جراحة استبدال مفصل الورك في غرفة عمليات فائقة النظافة ويتم إعطاء المضادات الحيوية أثناء العملية. ولكن في كل من عملية واحدة من كل 100 عملية قد تحدث الإصابة بالعدوى. ستحصل على مضادات حيوية في حال إصابتك بالعدوى. في حالات نادرة جدًا ، قد يلزم “غسل” استبدال مفصل الورك أو استخدام بديل جديد. من الطبيعي أن يكون الجرح أحمرًا قليلاً ودافئًا عند لمسه أثناء الإلتئام. ومع ذلك، إذا شعرت بتوعك فإن الألم يزداد سوءًا أو يبدأ الجرح في تسريب السوائل، فاتصل بطبيب على الفور أو اتصل على الإسعاف.

كم من الوقت سيستمر استبدال مفصل الورك؟

يعني التلف الناتج عن الإستخدام اليومي أن الورك البديل قد لا يستمر إلى الأبد. سيحتاج بعض الناس إلى مزيد من الجراحة.

وفقًا لسجل المفاصل البريطاني الوطني (NJR)، قد تحتاج 7 من كل 100 عملية استبدال مفصل الورك إلى مزيد من الجراحة بعد 13 عامًا. ومع ذلك، يعتمد هذا على نوع الزرع وكيفية تثبيته في مكانه. تدوم معظم عمليات استبدال مفصل الورك أكثر من 13 عامًا.

الحاجة إلى استبدال الورك مرة ثانية

قد يتلف مفصل الورك البديل مع الوقت، خاصة إذا كنت قد أجريت جراحة لاستبدال مفصل الورك عندما كنت صغيرًا ونشطًا نسبيًّا. ثم قد تحتاج إلى استبدال ثانٍ لمفصل الورك. ومع ذلك، فإن المواد الجديدة تجعل المفاصل المعدنية تدوم لفترة أطول.

مخاطر استبدال مفصل الورك
التعافي بعد العملية

  يمكن أن تختلف أوقات التعافي حسب الفرد ونوع الجراحة ومدى الإصابة ونوعية المفصل المعدني. من المهم اتباع النصائح التي تقدمها لك المستشفى بشأن رعاية مفصل الورك.

بعد الجراحة بعد العملية، يجب عليك الإستلقاء على ظهرك وقد توضع وسادة بين رجليك لإبقاء وركك في الوضع الصحيح بدون ألم. سيراقب طاقم التمريض حالتك وسيكون لديك ضمادة كبيرة على ساقك لحماية الجرح.

  • متى سأستيقظ بعد العملية؟

سيساعدك الطاقم على النهوض والمشي بأسرع ما يمكن بعد الجراحة. إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية طفيفة التوغل أو كنت في برنامج تعافي مكثف، فقد تتمكن من الخروج من المستشفى في نفس يوم عمليتك.

في البداية، ستشعر بعدم الراحة أثناء المشي وممارسة الرياضة وقد تتورم ساقيك وقدميك. سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتعليمك تمارين للمساعدة في تقوية مفصل الورك وشرح ما يجب وما لا يجب القيام به بعد العملية. سيعلمونك كيفية الانحناء والجلوس لتجنب إتلاف الورك الجديد.

  • الذهاب الى المنزل

عادة ما يجلس المرضى في المستشفى لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام، اعتمادًا على التقدم الذي تحرزه ونوع الجراحة التي ستخضع لها. إذا كنت لائقًا بشكل عام وبصحة جيدة، فقد يقترح الجراح برنامج تعافي مكثف، حيث تبدأ في المشي في يوم العملية ويتم الخروج من المستشفى في غضون يوم إلى ثلاثة أيام.

  • التعافي في المنزل

لا تتفاجأ إذا شعرت بالتعب الشديد في البداية. لقد خضعت لعملية جراحية كبيرة وستستغرق العضلات والأنسجة المحيطة بفخذك الجديد وقتًا للشفاء. اتبع نصائح وإرشادات الفريق الجراحي واتصل بالطبيب العام إذا كان لديك أي مخاوف أو استفسارات. بعد خروجك من المستشفى، قد تكون مؤهلاً للحصول على مساعدة منزلية تصل إلى 6 أسابيع وقد تكون هناك وسائل مساعدة يمكنها مساعدتك. قد ترغب أيضًا في ترتيب وجود شخص لمساعدتك لمدة أسبوع أو نحو ذلك. تعتبر التمارين التي يقدمها لك أخصائي العلاج الطبيعي جزءًا مهمًا من تعافيك. من الضروري أن تستمر معها بمجرد أن تكون في المنزل.

  • متى سيختفي الألم؟

يجب أن يزول الألم الذي قد تشعر به قبل العملية على الفور. يمكنك أن تتوقع أن تشعر ببعض الألم نتيجة للعملية نفسها، لكن هذا لن يستمر لفترة طويلة. ستحصل على أدوية لتخفيف الآلام كل بضع ساعات. من الجيد تناول هذه الأدوية بانتظام خلال أول 48 إلى 72 ساعة.

  • هل هناك أي شيء يجب أن أبحث عنه أو أقلق بشأنه؟

بعد جراحة استبدال مفصل الورك، اتصل بالطبيب العام إذا لاحظت احمرارًا أو سوائل أو زيادة في الألم في مطقة المفصل الجديد.

  • هل سأضطر إلى العودة إلى المستشفى بعد العملية؟

ستُحدد موعدًا في العيادة الخارجية للتحقق من تقدمك، عادةً بعد 6 إلى 8 أسابيع من استبدال مفصل الورك.

  • كم من الوقت سيستغرق قبل أن أعود إلى طبيعتي؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على سرعة عودتك إلى طبيعتك ، مثل:

  • عمرك
  • لياقتك وصحتك العامة
  • حالة مفاصلك وعضلاتك
  • الوظيفة أو الأنشطة اليومية التي تقوم بها

يتعافى كل شخص بشكل مختلف  ولكن غالبًا ما يكون من الممكن العودة إلى الأنشطة الخفيفة أو العمل المكتبي في غضون 6 أسابيع تقريبًا. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع أخرى إذا كانت وظيفتك تتضمن رفع أشياء ثقيلة. من الأفضل تجنب الحركات أو الرياضات الشديدة حيث يوجد خطر إصابة المفصل وتأثره الشديد، مثل التزلج أو ركوب الخيل. يمكن لطبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي تقديم النصح لك حول العودة إلى الأنشطة العادية.

  • متى يمكنني القيادة مرة أخرى؟

يمكنك عادةً قيادة السيارة بعد حوالي 6 أسابيع من العملية، بناءً على نصيحة الجراح المختص بحالتك. قد يكون الدخول والخروج من السيارة أمرًا صعبًا في البداية. من الأفضل أن تريح نفسك للخلف وأن تأرجح كلا الساقين معًا دون التحميل على ساق واحدة.

  • متى يمكنني العودة للعمل؟

يعتمد هذا على وظيفتك، ولكن يمكنك عادةً العودة إلى العمل من 6 إلى 12 أسبوعًا بعد العملية.

  • كيف ستؤثر العملية على حياتي الجنسية؟

إذا كنت تواجه صعوبة في ممارسة الجنس من قبل بسبب الألم، فقد تجد أن إجراء العملية يعطي دفعة قوية لحياتك الجنسية. يمكن للجراح أن ينصحك عندما لا بأس في ممارسة الجنس مرة أخرى. طالما كنت حريصًا، يجب أن تكون قادرًا على ممارسة الجنس بعد 6 إلى 8 أسابيع. تجنب الجنس القوي والوضعيات الأكثر تطرفا.

التعافي بعد عملية استبدال مفصل الورك
رعاية مفصل الورك الجديد

يجب أن يدوم الورك الجديد جيدًا بحذر. قد تقدم المستشفى النصائح التالية لمساعدتك في رعاية مفصل الورك الجديد. ومع ذلك ، قد تختلف النصيحة بناءً على توصيات طبيبك:

  • تجنب ثني الورك بأكثر من زاوية 90 درجة (الزاوية اليمنى) أثناء أي نشاط.
  • تجنب التواء الورك.
  • لا تلف المفصل الكروي في قدمك بشكل دائري.
  • عندما تستدير، اتخذ خطوات صغيرة.
  • لا تضغط على الجرح في المراحل المبكرة (حاول تجنب الاستلقاء على جانبك المصاب).
  • لا تضع ساقيك فوق بعضها البعض.
  • لا تقم بتحريك فخذك بشكل مفاجئ أو تفعل أي شيء يجعله يشعر بعدم الارتياح.
  • تجنب الكراسي المنخفضة ومقاعد المراحيض (تتوفر مقاعد مرحاض مرتفعة).
  • تجنب السقوط ستحتاج إلى توخي مزيد من الحذر لتجنب السقوط في الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف الورك ، مما قد يعني أنك بحاجة إلى مزيد من الجراحة.
  • استخدم أي أداة مساعدة على المشي، مثل العكازات أو العصا أو المشاية حسب التوجيهات.
  • توخ الحذر عند استخدام السلالم وفي المطبخ والحمام لأن هذه كلها أماكن شائعة حيث يمكن أن يتعرض الناس لسقوط مؤلم.

رعاية الورك الجديد
نصائح عامة حول زراعة مفصل الورك المعدني

يجب أن يخضع المرضى الذين لديهم مفصل الورك المعدني أو أي جسم معدني مزروع لفحوصات طبية سنوية دورية. يعاني معظم الأشخاص الذين لديهم زرعة من معدن على معدن ورك يعمل بشكل جيد ويُعتقد أنهم معرضون لخطر الإصابة بالعديد من المشاكل الخطيرة. ولكن بالمقارنة مع بدائل الورك المصابة الأخرى، فقد وجد أن بعض أجهزة الورك المعدنية على المعدن تتآكل بسرعة أكبر لدى بعض المرضى. من المحتمل أن يتسبب هذا في تلف وتدهور العظام والأنسجة حول الورك، والتي ستكتشفها الفحوصات الطبية الدورية.

في عام 2017 ، نشرت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) إرشادات محدثة حول مراقبة المرضى باستخدام جميع أنواع غرسات الورك المعدنية يمكن الإطلاع عليها. 

والفحوصات هي إجراءات احترازية لتقليل مخاطر المضاعفات الصغيرة ومراقبة المرضى الذين قاموا بزرع الأجهزة لفترة طويلة.

ماذا علي أن أفعل إذا كان لدي هذا النوع من زراعة مفصل الورك؟

تم استخدام تقنية زرع المعادن على المعدن  فقط في عدد قليل من جميع جراحات استبدال مفصل الورك. يتم إجراؤها لعدد قليل جدًا من الأشخاص في الوقت الحاضر، لذلك قد لا يؤثر ذلك عليك وقد لا تتعرض لهذا النوع من الزراعة. إذا لم تكن متأكدًا من نوع الزرعة لديك أو إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن مفصل الفخذ، فيمكنك استشارة طبيبك للحصول على المشورة.

إذا كان لديك زرعة معدنية على معدن، فتأكد من حضور أي مواعيد متابعة تمت دعوتك إليها. يجب أيضًا أن تكون على دراية بالأعراض التي قد تدل على وجود مشكلة في المفصل المزروع.

ماذا علي أن أفعل إذا كان لدي هذا النوع من زراعة مفصل الورك؟
ما هي الأعراض وعوامل الخطر؟

يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كان لديك:

  • ألم شديد في الفخذ أو الورك أو الساق
  • تورم في مفصل الورك أو في المنطقة المحيطة به
  • عرج أو مشاكل خلال المشي
  • طقطقة متكررة تصدر من المفصل

لا تعني هذه الأعراض بالضرورة فشل عملية الزرع، لكنها تحتاج إلى التحقيق فيها والتأكد من عدم وجود أي مشكلة.

يجب أيضًا الإبلاغ عن أي تغييرات في صحتك العامة، بما في ذلك:

  • ألم في الصدر أو ضيق في التنفس
  • خدر أو ضعف في منطقة العملية
  • تغييرات في الرؤية أو السمع
  • تعب وضعف عام
  • الشعور بالبرد الشديد
  • زيادة الوزن السريعة

ما هي الأعراض وعوامل الخطر؟
ما هي تقنية زراعة القطع المعدنية على المعدن؟

كما يوحي الاسم ، فإن الغرسات المعدنية على المعدن عبارة عن مفصل مصنوع من سطحين معدنيين:

  1. “كرة” معدنية تحل محل الكرة الموجودة أعلى عظم الفخذ (عظم الفخذ)
  2. “كوب” معدني يعمل مثل التجويف في الحوض

ماذا تشمل مراقبة المرضى الذين خضعوا للعملية؟

يجب مراقبة المرضى الذين لديهم زرعات معادن على معدن بانتظام طوال عمر الزرع وإجراء اختبارات لقياس مستويات الجزيئات المعدنية (الأيونات) في دمائهم. يمكن فحص المرضى الذين يعانون من هذه الأنواع من الزراعة والذين تظهر عليهم أعراض باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية، ويجب أن يخضع المرضى الذين ليس لديهم أعراض لافحص إذا كان مستوى أيونات المعادن في دمائهم يرتفع بشكل كبير.

ما هي مشكلة زرعات المعادن على المعدن؟

  • الإستهلاك الطبيعي

تتآكل جميع عمليات زرع الورك بمرور الوقت حيث تنزلق الكرة والكوب ضد بعضهما البعض أثناء الحركات اليومية، بما في ذلك المشي والجري. على الرغم من أن العديد من الأشخاص يعيشون بقية حياتهم دون الحاجة إلى زرعة بديلة، فقد يحتاج بعض الأشخاص في النهاية إلى عملية جراحية لإزالة مكوناته أو استبدالها.

تشير الدلائل إلى أن أنواعًا معينة من الزرعات المعدنية على المعدن تعالج بمعدل أسرع من الأنواع الأخرى. جميع الأجهزة تعمل وآمنة. كما يتم فحص كل القطع المعدنية من قبل الشركات التي تصنع المنتجات للتأكد من امتثالها للوائح وعدم تأثيرها على جسم الإنسان بالسلب.

عندما يشتغل الاحتكاك على أسطح تلك القطع المزروعة، يمكن أن يتسبب في قطع جزيئات معدنية صغيرة والدخول في منطقة الفضاء حول الغرسة. يُعتقد أن أجسام البشر تتفاعل بشكل مختلف مع وجود هذه الجزيئات المعدنية في الداخل، ولكن يمكن أن تسبب الإلتهاب وعدم الراحة في المنطقة المحيطة بالزرع لدى بعض الأشخاص.

إذا لم يتم اكتشاف تلك المشاكل مبكرًا، فقد يتسبب ذلك في تلف وتدهور العظام والأنسجة المحيطة بالزرع والمفصل بمرور الوقت. وهذا بدوره قد يتسبب في أن تصبح الزرعة مرتخية ويرتخي المفصل بالكامل ويسبب أعراضًا مؤلمة، مما يعني أن هناك حاجة إلى مزيد من الجراحات الأخرى.

  • مستويات أيونات المعادن في الدم

ركزت بعض التغطيات الإخبارية على توصية منظمة MHRA للتحقق من وجود أيونات المعادن في الدم.

الأيونات جزيئات مشحونة كهربائيًا. قد تشير مستويات الأيونات في الدم، خاصةً الكوبالت والكروم المستخدمان في سطح الغرسات، إلى مقدار التآكل الموجود في الورك الإصطناعي.

هذه الأيونات الموجودة في الدم لا تعني أن هناك تسممًا في الدم وأنها ستؤدي إلى تعفن الدم، وهو نوع مختلف تمامًا من الأمراض. الحديث عن هذا في بعض التقارير الإخبارية مضلل للغاية وخاطئ تمامًا. لم يكن هناك ارتباط نهائي بين الأيونات الناتجة عن غرسات المعادن وهذا المرض، على الرغم من وجود عدد قليل من الحالات التي ارتبطت فيها مستويات عالية من أيونات المعادن في الدم بأعراض أو أمراض في أماكن أخرى من الجسم، بما في ذلك تأثيرات على القلب والجهاز العصبي والغدة الدرقية.

على سبيل المثال ما يقرب من 71000 مريض في المملكة المتحدة قد خضعوا لزرع جهاز معدني على معدن في الورك أو خضعوا لإعادة صقل مفصل الورك. غالبية هؤلاء المرضى لديهم ورك يعمل بشكل جيد وقابلية حدوث مضاعفات ومخاطر منخفض جدًا.

ما هي مشكلة زرعات المعادن على المعدن؟
هل هناك بديل لجراحة استبدال الورك التقليدية؟

لم يعد الجراحون يتَّجهون إلى إجراء تصحيح سطح الورك لأنه يمكن أن يزيد بشدة من كمية الأيونات المعدنية محتملة الضرر في مجرى الدم. كذلك، فإنه ينطوي على خطورة الإصابة بكسر العظم أسفل الغطاء المعدني المثبَّت على الجزء العلوي من عظم الفخذ مباشرةً – وخاصةً لدى النساء اللائي تكون جودة العظام لديهن سيئة.

وعلى عكس استبدال مفصل الورك التقليدي، فإن تصحيح سطح الورك لا يستعيض عن “كرة” الورك بالكامل بكرة من المعدن أو السيراميك. وبدلًا من ذلك، يُعاد تشكيل العظم لتعلوه تعويض صناعي معدني. ويتم تزويد تجويف الورك ببنية تشريحية معدنية بشكل الكوب.

ومع احتكاك هذين السطحين المعدنيين ببعضهما، تنشأ احتمالية التآكل وإطلاق الأيونات المعدنية. ويمكن أن يسبب ذلك حدوث تفاعلات عند بعض الأشخاص.

في عملية استبدال مفصل الورك التقليدية، عادةً ما يتم تبطين التعويض الصناعي المعدني بطبقة غليظة من البلاستيك الصُّلب حتى لا يكون هناك تلامس بين معدنين. ومع ذلك، فإن الجزء “الكروي” من الورك الاصطناعي عادة ما يكون أصغر بكثير مما ولدت به؛ لذلك هناك خطورة أكبر لخروجه من المقبس (الخلع).

يكون خطر الخلع أقل كثيرًا في حالة إجراء تسطيح الورك، لأن الجزء الكروي من المِفصل يمكن أن يظل أكبر. هذا قد يجعل تسطيح الورك خيارًا أفضل للأشخاص الذين يحتاجون إلى الجلوس في وضع القرفصاء للعمل.

أفضل المرشحين لتسطيح الورك هم الرجال الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا والذين لديهم عظام قوية وصحية. يزيد خطر الإصابة بالكسر في كبار السن، وخاصة النساء صغيرات الحجم اللاتي ضعفت عظامهن بسبب هشاشة العظام.

كيف تستعد لعملية استبدال مفصل الورك؟

قبل الجراحة ستلتقي بجراحين العظام لإجراء عدة فحوصات قبل العملية. سيتَّبِع الجرَّاح الإجراءات التالية:

  • سؤالك عن تاريخك الطبي والأدوية الحالية
  • فحص الوِرك مع الانتباه إلى نطاق الحركة في المفصل وقوة العضلات المحيطة
  • طلب إجراء اختبارات دم وأشعة سينية. نادرًا ما تكون هناك حاجة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي

يتيح لك هذا التقييم السابق للعملية وقتًا جيدًا لطرح ما لديك من أسئلة عن الإجراء. احرص على معرفة الأدوية التي ينبغي تجنُّبها أو الاستمرار في تناوُلها خلال الأسبوع السابق للجراحة. نظرًا إلى أن تعاطي التبغ يمكن أن يعيق شفاءك، توقَّفْ عن استهلاك منتجات التبغ لمدة شهر على الأقل قبل الجراحة، وشهرين على الأقل بعد الجراحة. إذا كنت بحاجة إلى المساعدة للإقلاع، فتحدَّث مع طبيبك.

لا تخضع لعلاج الأسنان، ويشمل ذلك تنظيف الأسنان، قبل أسبوعين من الجراحة.

كيف تستعد لعملية استبدال مفصل الورك؟

ما يمكنك توقعه من االعملية

عند دخولك للجراحة، سيُطلب منك خلع ملابسك وارتداء ثوب المستشفى. ستُعطى إما إحصارًا نخاعيًّا، يخدّر النصف السفلي من جسمك، أو مخدرًا عامًّا. قد يمنحك الجراح إحصار العصب عن طريق حقن مخدر حول الأعصاب أو داخل المفصل وحوله للمساعدة في منع الألم بعد العملية الجراحية.

  • في أثناء إجراء العملية

تستغرق العملية الجراحية بضع ساعات. لتنفيذ عملية استبدال الورك، يقوم الجراح بما يلي:

  • عمل شقوق فوق الجزء الأمامي أو الجانبي من الورك من خلال طبقات الأنسجة
  • إزالة العظام المريضة أو التالفة وكذلك الغضاريف ويترك العظام السليمة دون المساس بها
  • زراعة تجويف للأطراف الصناعية في عظام الحوض، لاستبدال التجويف التالف
  • يستبدل الكرة المستديرة أعلى الفخذ بكرة صناعية تُرَكَّب في الجذع المناسب في عظمة الفخذ

تشهد أساليب استبدال الورك تطورًا مستمرًّا. ولا يزال الجراحون يطورون الأساليب الجراحية الأقل توغلًا، وهذه الأساليب يمكن أن تقلل وقت التعافي والألم.

  • بعد العملية

بعد الجراحة، ستُنقل إلى منطقة التعافي لبضع ساعات في أثناء زوال مفعول التخدير. سيراقب طاقم العمل الطبي ضغط الدم والنبض واليقظة أو مستوى الألم أو عدم الراحة وحاجتك لتناول الأدوية.

يمكن لبعض الأشخاص العودة إلى منازلهم في اليوم نفسه، ولكن يدخل معظمهم إلى المستشفى لمدة ليلة أو ليلتين. سيُطلب منك التنفس بعمق أو السعال أو النفخ في جهاز للمساعدة على إبعاد السوائل عن رئتيك.

الوقاية من تجلط الدم

بعد الجراحة، ستتعرض لخطر متزايد بحدوث جلطات دموية في ساقيك. تشمل التدابير الممكنة لمنع هذه المضاعفات ما يلي:

  • المشي في وقت مبكر: ستُشَجَّع على الجلوس والمشي مستندًا على العكازات أو المشّاية بعد الجراحة بوقت قصير. من المحتمل أن يحدث هذا في يوم الجراحة نفسه أو في اليوم التالي.
  • إضافة الضغط: أثناء الجراحة وبعدها، قد ترتدي جوارب ضغط مرنة أو أكمامًا هوائية قابلة للنفخ تشبه طوق ضغط الدم في أسفل ساقيك. الضغط الذي تمارسه الأكمام المنتفخة يساعد على منع تجمع الدم في عروق الساق، مما يقلل من فرصة تشكل الجلطات.
  • أدوية ترقيق الدم: قد يصف لك الجراح أدوية ترقيق الدم عن طريق الحقن أو الفم بعد الجراحة. اعتمادًا على سرعة المشي، ومدى نشاطك وخطورة تجلط الدم بصورة عامة، قد تحتاج إلى مميعات الدم لعدة أسابيع بعد الجراحة.
الوقاية من تجلط الدم بعد عملية مفصل الورك



يمكنك أيضاً القراءة عن:
كسر الورك
كسر الساق

المصدر: 
Hip Replacement | NHS

Responses