fbpx

ازدواجية الرؤية | الأسباب والعلاج

      ازدواجية الرؤية (  Double Vision ): هي حالة مرضية يمكن أن تصيب العديد من الأشخاص، وهي تتمثل في معاناة الشخص من خلل في الإبصار، أو شعور بآلام عند تحريك العينين، ومن الجدير بالذكر أن ازدواجية الرؤية لا تتحدد بفترة عمرية، أإ يُمكن أن يعاني الأطفال من مشاكل العين لدى الأطفال والتي تؤدي بهم إلى الإصابة بازدواجية الرؤية، كما أنها من الممكن أن تحدث في عين واحدة أو كليهما، وإذا كانت ازدواجية الرؤية لديك تحدث في إحدى العينين وقت ما تكون الأخرى مغلقة،  فيمكن اعتبارها أقل إثارة للقلق وأقل خطرً، لكنها لا تزال تعد حالة خطيرة يتوجب علاجها، أما إذا حدث ذلك عندما تكون كلتا العينين مفتوحتين، فقد يشير هذا إلى اضطرابٍ كبير.

عناصر المقال:

  1. ما أسباب ازدواجية الرؤية؟
  2. ما أعراض ازدواجية الرؤية؟
  3. ما علاج ازدواجية الرؤية؟

ما أسباب الرؤية المزدوجة ؟

أولـًا: ازدواج الرؤية عندما تكون العين المصابة مفتوحة:

  1. إصابة القرنية: القرنية هي النافذة الواضحة في عينك، وظيفتها الرئيسية هي تركيز الضوء، إذا اختفت الرؤية المزدوجة عند تغطية إحدى العينين، فقد يكون لديك تلف في القرنية في العين المكشوفة، أما إذا كانت قرنية واحدة فقط ملتوية، فقد ترى ضعفًا في تلك العين فقط، ربما يمكن للنظارات حل المشكلة، قد ينشأ الضرر نتيجة لما يلي:
    • القرنية المخروطية، عندما تصبح القرنية مخروطية الشكل.
    • العدوى، مثل: القوباء أو الهربس.
    • التعرض للجروح المختلفة.
    • تعرض العين للجفاف.
  2. إصابة العدسة: تقع العدسة خلف بؤبؤ العين، وتساعد في تركيز الضوء على شبكية العين، يعد إعتام عدسة العين هي مشكلة العدسة الأكثر شيوعًا، وتعتبر الجراحة من أهم الحلول الجراحية لهذه المشكلة.

ثانيًا: ازدواج الرؤية عندما تكون كلتا العينين مفتوحتين:

  1. مشاكل العضلات: تتحكم العضلات في حركة العين وتحافظ على محاذاة العينين مع بعضهما البعض، إذا كانت إحدى العضلات ضعيفة في عين واحدة؛ فلن تستطيع التحرك بالتزامن مع العين السليمة، عندما تنظر في اتجاه تسيطر عليه العضلة الضعيفة، فقد تصبح الرؤية لديك ضعيفة، ويمكن أن تنشأ مشاكل عضلات العين من:
    • المشاكل في الأعصاب التي تتحكم فيهم.
    • الوهن العضلي الشديد، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يمنع الأعصاب من إخبار العضلات بما يجب القيام به، تشمل العلامات المبكرة لهذا الوهن: الرؤية المزدوجة وتدلي الجفون.
    • مرض جريفز، هو مرض الغدة الدرقية الذي يؤثر على عضلات العين، حيث يمكن أن يسبب ازدواجًا رأسيًا، بحيث تكون إحدى الصور فوق الأخرى
  2. مشاكل الأعصاب: تعمل الأعصاب على نقل المعلومات من دماغك إلى عينيك، يمكن أن تؤدي مشاكل الأعصاب التالية إلى الإصابة بازدواج الرؤية:
    • يمكن أن يؤثر التصلب المتعدد على الأعصاب في أي مكان في الدماغ أو الحبل الشوكي، إذا كان التصلب العصبي يضر بالأعصاب التي تتحكم في عينيك، فقد تصاب بازدواجية الرؤية.
    • متلازمة غيلان باريه، وهي حالة عصبية تسبب ضعفًا تدريجيًا في الرؤية، في بعض الأحيان قد تلاحظ بداية الأعراض الأولية في عينيك والتي تشمل الرؤية المزدوجة.
    • يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب للعضلات التي تحرك عينيك، حيث يمكن أن يؤدي إلى ازدواج الرؤية.
  3. مشاكل الدماغ: من المعروف أن الأعصاب التي تتحكم في عينيك تتصل مباشرة بدماغك، حيث تتم معالجة الصور، تبدأ العديد من أسباب الرؤية المزدوجة في الدماغ، عبر الإصابة بالحالات التالية:
    1. تمدد الأوعية الدموية.
    2. زيادة الضغط داخل الدماغ من الصدمة، أو النزيف، أو العدوى.
    3. الإصابة بأورام الدماغ.
    4. الإصابة بـ الصداع النصفي.
ما هي أسباب الرؤية المزدوجة ؟

ما أعراض ازدواجية الرؤية؟

      يمكن أن تحدث الرؤية المزدوجة بدون أعراض أخرى، واعتمادًا على السبب ، قد تلاحظ أيضًا:

  1. اختلال محاذاة إحدى العينين أو كلتيهما (الحول).
  2. الشعور بالألم عند تحريك عينك.
  3. الشعور بالألم حول عينيك، مثل: الحاجبين.
  4. الشعور بـ صداع الرأس.
  5. الشعور بـ الغثيان والقيء.
  6. الشعور بالضعف في عينيك. 
  7. الإصابة بتدلي الجفون.

      تحتاج الرؤية المزدوجة الحديثة أو غير المبررة إلى رعاية طبية على الفور، ومع وجود العديد من الأسباب المحتملة، فمن المهم اكتشاف السبب دون تأخير، كما من المرجح أن يستخدم طبيبك أكثر من طريقة واحدة لمعرفة سبب مشكلتك، حيث قد يجرب طبيبك اختبارات الدم، والفحص البدني، وربما اختبار التصوير، مثل: التصوير المقطعي، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، كما تعد المعلومات التي تقدمها من أكثر الأدوات فعالية لطبيبك، فكر في هذه الأسئلة قبل موعدك مع الطبيب:

  1. متى بدأت الرؤية المزدوجة؟
  2. هل ضربت رأسك أو سقطت أو فقدت الوعي؟
  3. هل تعرضت لحادث سيارة؟
  4. هل تسوء الرؤية المزدوجة في نهاية اليوم أو عندما تكون متعبًا؟
  5. هل عانيت من أي أعراض أخرى غير الرؤية المزدوجة؟
  6. هل تميل إلى إمالة رأسك إلى جانب واحد؟
  7. هل الرؤية المزدوجة تظهر فقط بكلتا العينين مفتوحتين، أم تظهر فقط عندما تكون عين واحدة مفتوحة؟
  8. ركز على شيء في مجال رؤيتك لا يتحرك، مثل: نافذة أو شجرة.
  9. هل الجسمان متجاوران، أم أن أحدهما فوق الآخر؟ أم أنها مائلة قليلـًا؟ أيهما أعلى من الآخر؟
  10. هل كلتا الصورتين واضحتين، ولكن ليستا في الخط؟ أم أن أحدهما ضبابي والآخر واضح؟
  11. قم بتغطية عين واحدة، ثم بدّل .. هل تختفي المشكلة عندما يتم تغطية إحدى العينين؟
  12. تخيل أن مجال رؤيتك هو الساعة، حرك عينيك على مدار الساعة، من الظهيرة حتى السادسة وحوالي الساعة 12 مرة أخرى، هل رؤيتك أسوأ في أي موضع على مدار الساعة؟
  13. قم بإمالة رأسك إلى اليمين ثم إلى اليسا.. هل تحسّن أي من هذه الأوضاع بصرك أم تزيدها سوءًا؟
ما هي أعراض ازدواجية الرؤية ؟

كيف يتم علاج ازدواجية الرؤية ؟

      أهم خطوة هي تحديد السبب الجذري لحالتك وعلاجه، إذا تم ارجاع السبب الكامن وراء ازدواجية الرؤية إلى عضلات العين الضعيفة، أو إذا تم الضغط على عضلات العين نتيجة الإصابة، فقد تساعد الجراحة في علاج ازدواجية الرؤية لديك، كما يمكن أن تعالج الأدوية الوهن العضلي الشديد، يعد المسارالجراحي أو الدواء متاحـًا لعلاج مرض جريفز، يمكن للأدوية والأنسولين السيطرة على نسبة السكر في الدم في حالة الإصابة بمرض السكري، وبالتالي علاج ازدواجية الرؤية. إذا تعذر علاج الرؤية المزدوجة، فيمكن أن تساعدك العلاجات في التعايش معها، يمكن للنظارات الخاصة، مثل: رقعة العين أو النظارات المنشورية، أن تخفف كثيرًا من أعراض ازدواجية الرؤية، وتجعلك تشعر براحة أكبر.

دمتم أصحاء

للمزيد حول ازدواجية الرؤية يرجى الإطلاع على :

Responses