fbpx

إصابات الملاعب | ما هي؟ وما آلية التعامل معها؟

    بالطبع هنالك العديد من الأشخاص الذين يهتمون بمتابعة الأمور الرياضية كثيرًا، لذلك يألف معظمنا هذا المصلح، وهنالك أيضًا أشخاص لا تتابع الرياضة وقد سمعت بهذا المصطلح عن طريق الصدفة، والقسم المتبقي هم ممارسي الرياضة بمختلف أنواعها، إذ لا يمكن تجاهل أن هذه الإصابات تُعد أكثر شيوعًا عند الأطفال من البالغين لكنها تحدث عند البالغين بنسبةٍ لا بأس بها، فعلى الرغم من تنوع الأفراد واختلاف مواهبهم والمواضيع المهمة لديهم، تبقى الإصابات الرياضية أمورًا تتكرر كثيرًا ويألفها الغالبية، فاليوم في هذا المقال سنتعرف أكثر على هذا المصطلح وطرائق التعامل معه وعلاجه، إضافةً إلى طرائق تجنب هذه الإصابات.

محتوى المقال:

  1. ما معنى مصطلح إصابة الملاعب؟
  2. ما أهم أعراض إصابات الملاعب؟
  3. ما علاج إصابات الملاعب؟
  4. ما هو الفرق بين الفيزيائي والطبيب؟
  5. ما أهم آليات تجنب إصابات الملاعب؟
أعراض إصابات الملاعب

ما معنى مصطلح إصابة الملاعب؟

    تحدث هذه الإصابات خلال التمارين الرياضية أو خلال المشاركة في إحدى أنواع الرياضات المختلفة. وكما ذكرنا سابقًا تكثر هذه الأنواع من الإصابات عند الأطفال، وتزداد خطورة إصابة الملاعب في هذه الحالات:

  1. في حال لم تتمرن منذ فترة زمنية طويلة
  2. في حال لم تقم بالإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية
  3. في حال المشاركة في رياضات الالتحامات الجسدية.
أسباب إصابات الملاعب

ما أهم أعراض إصابات الملاعب؟

  بالطبع تختلف الأعراض و الاختلاطات الناتجة عن الإصابات الرياضية باختلاف أنواع الإصابات، نذكر منها الأنواع الأكثر شيوعًا التي تتضمن:

  1. التواء المفصل:  يحدث في حال الشد الزائد للرباط أو تعرضه للتمزق، والرباط هو عبارة عن مجموعة من الأنسجة التي تصل بين عظمتين في المفصل
  2. الإجهاد العضلي:  يحدث إما في حال الشد الزائد للعضلة أو للأوتار، أو تعرضها للتمزق، وتُعد الأوتار سميكة لأنها عبارة عن حبال ليفية من الأنسجة التي تصل العظام بالعضلات. وكثيرًا ما يتم الخلط بين التواء المفصل والإجهاد العضلي
  3. إصابة الركبة:  يمكن تصنيف أي إصابة تتعارض مع حركة المفصل الطبيعة بأنها إصابة رياضية. ومجالها كبير فإنها تبدأ بالشد الزائد للعضلات أو نسيج الركبة وصولًا إلى تمزق العضلة أو النسيج
  4. تورم العضلة:  يُعد التورم رد فعل طبيعي يحدث استجابةً للإصابة، والعضلات المنتفخة تكون ضعيفة ومؤلمة للغاية
  5. تمزق وتر أخيل:  يُعد وتر أخيل من الأوتار الرفيعة، ولكنه يمتاز بقوته المميزة ويتوضّع في الجزء الخلفي من الكاحل، وقد يتعرض هذا الوتر إلى تمزق أو قطع أثناء ممارسة الرياضة، وللأسف يمكن أن تعاني عندها من آلام عديدة وصعوبة في السير
  6. أذية في البنية العضلية:  والتي تُعرّف بحدوث كسر في العظم
  7. تغير الموقع أو التعرض للخلع:  قد تسبب الإصابات الرياضية خلع في العظم، وعندها يجبر العظم على مغادرة تجويفه الأساسي، وذلك قد يسبب آلام ويؤدي إلى ضعف وانتفاخ في المنطقة المصابة
  8. إصابة في عضلات الكتف:  تتكاتف أربع عضلات مختلفة معًا لتشكل عضلات الكتف، وتساهم هذه العضلات في سهولة حركة الكتف في جميع الاتجاهات، وإصابة إحدى هذه العضلات بتمزق يؤدي إلى ضعف في حركة الكتف.
علاج إصابات الملاعب

ما أهم طرق علاج إصابة الملاعب؟

    بَعد التعرف على مجموعة مختلفة من الإصابات ننتقل لنتعرف على طرائق علاج هذه الإصابات، تعتمد طريقة RICE طريقة شائعة في علاج الإصابات الرياضية وتُعرف كالتالي:

  1. (Rest) الراحة:  إراحة القدم المصابة
  2. (Ice) التبريد:  وضع ثلج على القدم المصابة
  3. (Compression) الضغط:  تطبيق ضغط على القدم المصابة عن طريق وضع مِشد
  4. (Elevation)الرفع:  رفع القدم بشكل مستقيم لإراحتها.

وتُعد هذه الطريق فعالة مع الإصابات الطفيفة، وينصح باستخدامها خلال 24 أو 36 ساعة الأولى بَعد حدوث الإصابة، فهي تُساعد في تخفيف الانتفاخ والألم الإضافي والكدمات في الفترة الأولى من الإصابة، وتستخدم أنواع مختلفة من الأدوية في هذه الحالات، فهنالك الأدوية التي تُباع بشكل مباشر بدون وصفة، وهنالك أيضًا حالات تستدعي أنواع من الأدوية تتطلب وصفة طبية، فهي تُساعد في تخفيف الألم والتورم، لذا عليك مراجعة الطبيب بشكل فوري عند الشعور بألم شديد أو تعرضك لإصابة خطيرة، ولذلك للمساعدة سنقدم لك مجموعة من الإرشادات التي توجهك إلى خطورة الإصابة وهي:

  1. الألم الشديد والتورم
  2. ظهور كتل مرئية أو مطبات أو تشوهات أخرى في المنطقة المتضررة
  3. سماع صوت فرقعة أو تمزق عند استخدام المفصل المتضرر
  4. تشكل ضعف في المفصل المتضرر أو عدم القدرة على الضغط على المفاصل عند السير
  5. الشعور بعدم التوازن.

ومن المهم ذكره أيضًا هنالك علامات حيوية تظهر على الجسم بَعد التعرض للإصابة تنذر بخطر يخبرك بضرورة زيارة الطبيب الفورية وهي:

  1. معاناة من صعوبة التنفس
  2. الشعور بدوار
  3. ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مبالغ به.

فقد تتطلب إصابات الملاعب الخطيرة تدخل جراحي وعلاج فيزيائي، لذلك عليك حفظ هذه الملاحظة وهي إن لم تشفى الإصابة خلال أسبوعين من حدوثها عليك مراجعة الطبيب بشكل فوري وعدم إهمالها.

الطب الرياضي

ما الفرق بين الفيزيائي والطبيب؟ وما المقصود بالطب الرياضي؟

     والآن سأوضح العديد من الأفكار المغلوطة التي تدور حول الفرق بين الطبيب والفيزيائي؟ متى يجب زيارة كل منهما؟ وهل يُعد الطب الرياضي خاص فقط بالرياضيين، وفي هذه الفقرة سأجيب على كل هذه الأسئلة وأكثر … لنبدأ

الطبيب الرياضي هو أخصائي تقويم عظام يعمل مع الرياضيين ممن لديهم ضرر في بنية العضلات، وقد دُربَ للتعامل مع أي مشكلة مرتبطة بالرياضة والتعرف عليها مثل آلام المفاصل والتهاب العظام والتغذية الخاصة بالرياضيين أيضًا، ويلعب الطبيب الرياضي دورًا هامًا في تقديم النصائح وتدريب الرياضيين الهواة والمحترفين الذين عانوا سابقًا من إصابة الملاعب، كما أنهم يشخصون ويعالجون الكبار في السن الذين يمارسون الرياضة في عطلة الأسبوع والمتقاعدين ممن يعانون من إصابة أو ألم نتيجة لعب التنس أو الغولف.

وبالطبع لا يمكن اعتبار الطب الرياضي خاص فقط بالرياضيين، الإصابات الرياضية هي أي إصابة تصنف ضمن إصابات البنية العضلية التي تحدث أثناء التمارين الرياضية أو خلال النشاطات الرياضية، وكما ذكرنا سابقًا الأطفال هم الأكثر تعرضًا لإصابة الملاعب من البالغين، ولكن يتعرض البالغين إلى نسبة لا بأس بها من الإصابات الناجمة عن أنواع الرياضة التي تحتوي على التحام جسدي أو نتيجة تجاهل القيام بالإحماء قبل التمارين الرياضية.

وإن كنت غير نشيط ولست معتاد على القيام بالنشاطات الرياضية فهذا يزيد من فرصة تعرضك إلى إصابة الملاعب، ومن الفوائد الإضافية التي يتمتع بها الطبيب الرياضي هي أنه يملك الدراية العلمية التي تمكنه من مساعدتك في تجنب التعرض إلى إصابة الملاعب، وهنا يجب ذكر الأخصائي الفيزيائي المختص بالأمور الرياضية فقد دُربَ هذا الشخص لتشخيص وعلاج الأطفال الصغار والكبار في السن ممن لديهم مشكلات صحية أو عانوا سابقًا من إصابات في العظام أو العضلات أو المفاصل، ولكن هذا لا يعني إلغاء دور الطبيب فلكل منهم دوره الخاص بمرحلة الشفاء من إصابة الملاعب.

الوقاية من إصابات الملاعب

ما أهم آليات تجنب إصابة الملاعب؟

     والآن بعد كل هذا الشرح بات واضحًا خطورة هذا النوع من الإصابات وعملية الشفاء الطويلة منه، لذلك في هذه الفقرة سنذكر مجموعة من الإرشادات والمعلومات التي تساعدك في تجنب هذا النوع من الإصابات وهي:

  1. الإحماء جيدًا قبل القيام بأي نشاط رياضي، لأن العضلات الباردة معرضة للإصابة بالتمزق والشد العضلي، بينما العضلات الدافئة أشد مرونة، لأنها تستطيع امتصاص الحركات السريعة والانحناءات والهزات وذلك بالطبع يقلل من احتمال إصابة الملاعب
  2. تعلم الطريقة الصحيحة في تطبيق التمارين الرياضية، لأننا كما نعلم باختلاف التمارين الرياضية تختلف معها وضعية الجسم وطريقة الوقوف، وعلى سبيل المثال، في بعض أنواع الرياضات طي ركبتك في الوقت المناسب قد يساعد في تجنب إصابة العمود الفقري والورك
  3. وبالطبع لا يكفي فقط تعلم الحركات المناسبة ووضعية الوقوف المناسبة، فأيضًا ارتداء الحذاء المناسب والحصول على وسائل الحماية الملائمة لنمط الرياضة التي تقوم بها يخفف أيضًا من احتمال حدوث إصابة الملاعب
  4. وإن تضررت وحدثت إصابة تأكد من حصولك على الراحة الكافية والعلاج المناسب الذي يساعد في اكتمال شفائك قبل أن تعود إلى مزاولة تمارينك، ولا تحاول أبدًا أن تتغلب على الألم بمتابعة التمارين الرياضية والضغط على المنطقة المصابة، فقد تتعرض لإصابة دائمة أنت في غنى عنها.

وبالطبع عليك أن تعود إلى مزاولة تمارينك ببطء وبتروي ولا تحاول أبدًا أن تبدأ من مكان توقفك بل أبدأ مجددًا ببطء وهدوء.

والآن بعد كل هذه المعلومات القيمة أصبحت على دراية كاملة بهذا المصطلح الطبي وكيفية تجنب حصولك على  إصابة الملاعب، لذلك عليك أن تتحلى بالصبر والهدوء أثناء التمارين الرياضية ولا تستعجل نفسك لتصل إلى وزن أعلى أو مستوى أكبر من مستواك الحالي، بالطبع مع الوقت والصبر ستصل إلى هدفك بالسلامة، وتذكر أن الراحة ومراجعة الطبيب أمور مهمة لا يمكن تجاهلها عند تعرضك لإصابة الملاعب، أتمنى أن يكون المقال نال إعجابك وأجاب على جميع الاستفسارات والأسئلة التي تدور في ذهنك عزيزي القارئ.

المصدر:  mdbonedocs  | healthline  | ncbi  

كما يمكنك الاطلاع على:

  1. ألم العضلات الروماتيزمي
  2. ارتخاء العضلات

Responses