fbpx

كل ما تود معرفته عن اضطراب ساركوما كابوزي

ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأمراض السرطانية إثر الملوثات، والفيروسات، والفطريات، والبكتريا التي تتكاثر بلا توقف والناتجة عن الإهمال الكبير للإنسان، ومن الأمراض التي لم يسمع عنها الكثير هو مرض: ساركوما كابوزي الذي يعد أحد أنواع السرطانات التي تتكون في بطانة الدم والأوعية الليمفاوية.

محتويات المقال:

ما مرض ساركوما كابوزي؟

  ساركوما كابوزي Kaposi sarcoma هو أحد أنواع السرطانات التي تتكون في بطانة الدم والأوعية اليمفاوية، وتظهر أورام ساركوما كابوزى في العادة على شكل بقع أرجوانية غير مؤلمة على الساقين أو القدمين أو الوجه، وربما تظهر تلك الآفات كذلك في منطقة الأعضاء التناسلية أو الفم أو العقد الليمفاوية، وعندما يكون مرض ساركوما كابوزى شديدًا فقد تصل الآفات إلى الجهاز الهضمي والرئتين.

ساركوما كابوزي

ما أسباب الإصابة بمرض ساركوما كابوزي؟

السبب الكامن وراء الإصابة بمرض الساركوما كابوزى هو العدوى بفيروس يسمى الفيروس الهربسي البشري 8، ولا تسبب عدوى الفيروس الهربسي البشري 8 عادةً للأشخاص الأصحاء أي أعراض لأن الجهاز المناعي يسيطر عليه، لكن مع الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعى، ويحتمل أن تؤدي عدوى الفيروس الهربسي البشري 8 إلى الإصابة بمرض ساركوما كابوزى.

الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشري -الفيروس المسبب للإيدز- أكثر عرضةً لخطر الإصابة بمرض ساركوما كابوزي، ويسمح تلف الجهاز المناعي الناتج عن فيروس نقص المناعة البشري للخلايا التي تؤوي الفيروس الهربسي البشري 8 بأن تتكاثر، وتتكون الآفات المميزة من خلال آليات غير معروفة، كما يتعرض متلقو عمليات زراعة الأعضاء الذين يتناولون أدوية مثبطة لجهاز المناعة بهدف رفض العضو المزروع لخطر الإصابة بمرض ساركوما كابوسي، ومع ذلك يغلب على المرض في هذه الفئة أن يكون أخف وتكون السيطرة عليه أسهل فيما هو عليه في الأفراد المصابين بالإيدز. 

ما أنواع ساركوما كابوزي؟

هناك أربعة أنواع مختلفة من مرض ساركوما كابوزي يتم تحديدها حسب المجموعات السكانية المختلفة التي يتطور فيها، ولكن التغييرات داخل خلايا KS متشابهة جدًا: 

  • الوباء المرتبط بالإيدز. 
  • ساركوما كابوزي الكلاسيكية.
  • ساركوما كابوزي المستوطنة.  
  • ساركوما كابوزي علاجي المنشأ.
ساركوما كابوزي

هل مرض ساركوما كابوزي خطير؟

يكمن خطر هذا المرض في أن تكون مصابًا بالفعل بفيروس الهربس المرتبط بساركوما كابوزي (KSHV) حتى تصاب بساركوما كابوزي، ومع ذلك فإن معظم الأشخاص المصابين بالفيروس لن يصابوا أبدًا بساركوما كابوزي، وعادةً ما ينجم السرطان عن ضعف جهاز المناعة لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء أو الذين تضعف أجهزتهم المناعية لأسباب أخرى، بما في ذلك: العمر.

ما علاج ساركوما كابوزي؟

لا يمكن علاج فيروس KSHV، وهو الفيروس الذي يسبب مرض كابوسي، فبمجرد التعاقد مع KSHV سوف تحصل عليه دائمًا، ويركز علاج ساركوما كابوزي على إدارة الأعراض وعلاج السرطان، كما يعتمد النهج الأفضل على تشخيصك المحدد ومدى المرض.

وينصح الخبراء بعدم اعتبار المرض موضعيًا حتى لو كان يبدو كذلك جسديًا، لكن ينبغي التعامل معه على افتراض أنه قد انتشر إلى ما هو أبعد من أي علامات مرئية، ويمكن استخدام استراتيجيات العلاج التالية للمرضى الذين يعانون من ساركوما كابوزي كالآتي:

  • تحسين وظيفة الجهاز المناعي: العلاج الأكثر فعالية وأهمية للمرضى الذين يعانون من ساركوما كابوزي هو معالجة نقص المناعة الذي قد يسمح للسرطان بالنمو.
  • بالنسبة لمرضى الإيدز: قد يكون العلاج المضاد للفيروسات القهقرية نفسه المستخدم لعلاج الإيدز هو كل ما يلزم لعلاج ساركوما كابوزي، أما بالنسبة لمتلقي عمليات زرع الأعضاء فقد يوصى بتغيير أو تقليل جرعة الأدوية المثبطة للمناعة، فالأولوية القصوى في علاج مرضى ساركوما كابوزي هي تقوية جهاز المناعة ولا يتم التسامح مع العلاجات الإضافية، مثل: العلاج الكيميائي لفتراتٍ طويلة لدى الأشخاص الذين لديهم مخاوف مناعية موجودة.
  • العلاجات المحلية: قد يقترح بعض الأطباء علاجات موضعية، بما في ذلك: حقن العلاج الكيميائي مباشرةً في الآفات، أو الجراحة البردية ، أو الاستئصال، أو العلاج بالضوء أو الإشعاع الموضعي عندما لا يكون هناك سوى عدد قليل من الآفات الصغيرة.
  • العلاج الكيميائي: المرضى الذين لا يرون تحسنًا في ساركوما كابوزي بعد معالجة نقص المناعة قد يحتاجون إلى العلاج الكيميائي كعلاج متابعة، وعادةً ما يتم إعطاء العلاج الكيميائي عن طريق الوريد على الرغم من أن بعض العلاجات عن طريق الفم تستخدم الآن.
  • العلاج المناعي: ويعمل هذا النوع من العلاج عن طريق تنشيط القدرة الطبيعية لجهاز المناعة على مقاومة السرطان، ونظرًا لأنه أثبت بالفعل فعاليته في علاج العديد من أنواع السرطان يدرس الباحثون تطبيقه في علاج ساركوما كابوزي.؛ لذلك اسأل طبيبك عن التجارب السريرية للعلاج المناعي، وأساليب العلاج الناشئة الأخرى.

لا ينصح عادةً بالجراحة لأنها غير فعالة في علاج المرض حيث يمكن أن تتكرر الآفات.

كيف يُشخص ساركوما كابوزي؟

خلافًا للوقت المبكر من وباء الإيدز فإن كابوسي قابل للعلاج بشكلٍ كبير حيث يموت عدد قليل جدًا من الأشخاص بسبب المرض لأنه يستجيب عادةً لعلاج أو لآخر.

وتشير البيانات الصادرة عن المعهد الوطني للسرطان إلى أن معدل البقاء النسبي لمدة خمس سنوات يبلغ حوالي 72 بالمائة؛ وهذا يعني أنه بعد خمس سنوات من التشخيص فإن احتمال بقاء الشخص المصاب بساركوما كابوسي على قيد الحياة بنسبة 72% مقارنةً بالشخص العادي الذي لا يعاني من ساركوما كابوسي، ومع التحسينات في العلاج من المرجح أن تستمر هذه الأرقام في الارتفاع.

من المهم أيضًا ملاحظة أن سبب وفاة المرضى الذين يعانون من ساركوما كابوزي غالبًا ما يكون شيئًا آخر غير ساركوما كابوزي (على سبيل المثال: فيروس نقص المناعة البشرية، أو الأمراض المرتبطة بالإيدز)، وتذكر أن معدلات البقاء على قيد الحياة هي متوسط مجموعة كبيرة من الناس، يعتمد تشخيصك والذي يجب مناقشته مع طبيبك على العديد من العوامل، بما في ذلك: عمرك، وصحتك، وحالتك المناعية، بالإضافة إلى مدى مرضك.

لا يجب أن نغض الطرف عن مثل هذا المرض الذي يعد من الأمراض السرطانية التي تصيب الأوعية الليمفاوية، ونستطيع التعرف عليها من خلال البقع الأرجوانية غير المؤلمة على الساقين أو القدمين أو الوجه، ومن أسباب هذا المرض الرئيسة هو: ضعف المناعة والإصابة مسبقا بالإيدز، كذلك من طرق الوقاية من هذا المرض هو الحفاظ على جهاز المناعة سليمًا وتقويته وتجنب الإصابة بفيروس الإيدز.

مقترحات القراءة

  1. أعراض سرطان العين | الوقاية، والأسباب، وطُرق العلاج
  2. تورم الغدد الليمفاوية | هل جميع الأورام دليل على وجود خلايا سرطانية؟
  3. سرطان الفم | العلاجات المبكرة وأهم طرق الوقاية
  4. سرطان المهبل | الأعراض والأسباب والعلاج
  5. باحثون يكشفون عن سبب جديد للإصابة بسرطان الثدي

Responses