fbpx

تقصف الشعر | الأسباب وطرق العلاج

يعتبر الشعر من أكثر الأعضاء التي يهتم بها الإنسان بشكل يومي، كما أن الغالبية من الناس يعانون من تقصف الشعر فيعتقدون أن غذاء الشعر يكون من الخارج وذلك باستخدام مستحضرات تجميلية خارجية، مثل: الكريمات المغذية، والمستحضرات الموضعية التي تعطي الشعر بعضًا من الحيوية والنعومة واللمعان وسهولة التسريح، لكن يجب أن نعلم بأن غذاء الشعر الأساسي هو تمامًا كغذاء الجسم يتم عبر الأغذية التي يتناولها الشخص.

محتويات المقال:

ما أسباب تقصف الشعر؟

إن معدل نمو الشعرة الطبيعي هو تقريبًا (١ سم) في الشهر حيث تتساقط في كل يوم ١٠٠ شعرة تقريبًا خاصةً في مواسم معينة من السنة، لكنها تعود وتنمو مرة أخرى، وخسارة الشعرة وتقصفها وضعفها مرتبط بعوامل عديدة متنوعة، منها:

  1. العامل الوراثي: إذا كان لديك جذور أفريقية فقد يكون شعرك أكثر تجعدًا أو ملفوفًا بإحكام، وهذا يزيد من تلف الشعر وفقدانه بسبب الشعرة العقدية.
  2. تعرض الشعر لمجففات الشعر والحرارة العالية باستمرار: هذا يؤدي إلى صعوبة الحفاظ على رطوبة الشعر وتكسره بسهولة أكبر.
  3.  تركيز بعض الهرمونات في الجسم، وكذلك نقص البروتينات.
  4. الفروة غير الصحية، وقشرة الرأس المتوسطة، والجفاف الشديد لفروة الرأس.

عندما تبدأ في فقدان الشعر أكثر من نموه مرة أخرى فهذا يعني أنك تعاني من تساقط الشعر، ومن الصعب التفريق بين أسباب تقصف وتساقط الشعر لكن هذه أحد أسباب تساقط الشعر:

  1. أقراص منع الحمل، وكثرة الإنجاب والإرضاع عند النساء.
  2. التوتر العاطفي والنفسي.
  3. بعض الالتهابات النوعية المتعلقة بفروة الرأس، مثل: مرض الثعلبة، والسعفة الجازة، والجذام.
  4. بعض الأدوية المضادة للكآبة، والجرعات العالية من Vit.A، والمعالجة الكيميائية والشعاعية (أدوية السرطان).
  5. أسباب مرضية، مثل: (اضطرابات الغدة الدرقية، وفقر الدم، ونقص عنصري الحديد والزنك في الدم، ومرض السرطان).

ما علاج تقصف الشعر؟

عند الحديث عن العلاج الشعر لا بد من معرفة نوع الشعر الذي يجب معالجته، فتوجد بشكلٍ عام ثلاثة أنواع للشعر:

  1. الشعر العادي: وهو يحاط عادةً بطبقة معتدلة من المواد الدهنية.
  2.  الشعر الدهني: ويتميز بنشاط زائد في إفراز الغدد الدهنية، وذلك نتيجة لتغيّرات هرمونية أو أسباب مرضية، وهذا النوع من الشعر يبدو دبقًا وسريع الاتساخ، وكثيرًا ما يصاحب بوجود قشرة في الرأس.
  3. الشعر الجاف: ويتميز بنقص في إفراز الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس، وذلك نتيجة لتغيّرات هرمونية، أو أسباب مرضية، أو أسباب مناعية مكتسبة، أو استعمال مواد كيميائية، مثل: (صبغات الشعر الصنعية، وكي الشعر، والميش، والتعرض المديد لأشعة الشمس المباشرة)، وهذا النوع من الشعر الجاف يكون عادةً فاقد للمعان والحيوية وصعب التسريح، كما يعاني من مشاكل التقصف.

ولسوء الحظ لا يمكن علاج أو إصلاح الأطراف المتقصفة؛ لذلك بمجرد أن تصبح أطراف الشعر تالفة أو متآكلة فإن الطريقة الوحيدة للتخلص منها هي قصها؛ ولهذا السبب فإن الوقاية هي المفتاح للحفاظ على شعرك صحيًّا وخاليًا من الأطراف المتقصفة.

تقصف الشعر

بعض النصائح لمنع تقصف الشعر

  1.  التعامل بلطف بعد غسل الشعر: الشعر الرطب عرضةً للتلف؛ لذا من المهم العناية بخصلات شعرك بلطف بعد غسله بالشامبو والبلسم.
  2. فك تشابك الشعر: من الصعوبة تمشيط الشعر المتشابك سواء كان رطبًا أو جافًا، ويوصى عادةً استخدام مشط واسع الأسنان، وذلك لمنع تضرر الأطراف والتسبب في تقصفه.
  3.  رطوبة الشعر: يعد الحفاظ على رطوبة الشعر أمرًا أساسيًا -أيضًا- لمنع الأطراف من التقصف؛ لأنه يمكن أن يؤدي الجفاف إلى إضعاف الشعر وخاصةً في الأطراف، فينصح باستخدام قناع شعر أسبوعيً وهو علاج ترطيب عميق يمكنه إمداد شعرك بالرطوبة وتقليل التجعد والجفاف؛ مما يقلل من خطر تلف الشعر، وإعطائه نعومة ولمعانًا.
  4. خفض الحرارة: استخدام الأجهزة الساخنة على شعرك خاصةً بشكل يومي يمكن أن يجففه ويغير بنية بروتينات شعرك، فعند الحاجة إلى استخدام الأجهزة الساخنة يمكنك وضع منتج للحماية قبل تجفيف الشعر أو تصفيفه لتجنب أضرار الحرارة.
  5. تجنب الإفراط في الفرشاة: قد يؤدي تمشيط الشعر بكثرة إلى تلفه، كما عليك تجنب شدّ الشعر أثناء التمشيط.
  6.  النوم على وسادة من حرير: من المهم النوم على وسادة من حرير أو الستان؛ لتقليل الاحتكاك كما إنه يسمح لشعرك بالانزلاق بحرية على الوسادة، ووجود احتكاك أقل بين الوسادة والشعر يساعد في منع تلف الشعر وتكسره، أو من الممكن ارتداء وشاح حرير ليلًا لحماية الشعر.
  7.  أن يكون هناك فترات زمنية بين علاجات الشعر: يمكن أن تؤثر العلاجات الكيميائية، مثل: صبغ الشعر أو تجعيده أو فرده على شعرك خاصةً إذا كنت تخضع لأكثر من علاج في نفس الوقت.
  8. وجود نظام غذائي صحي: وهو أمر ضروري لأن ما يدخل الجسم من غذاء تظهر نتائجه عليه.

هل هناك طريقة لإخفاء الأطراف المتقصفة؟

على الرغم من عدم وجود طريقة لإصلاح الأطراف المتقصفة، إلا أنه يمكنك جعل الضرر أقل وضوحًا من خلال أحد الخيارات، وهو: وضع الزيوت حيث يوجد هناك زيوت كثيرة تستخدم كزيوت نباتية لتغذية الشعر، وإعطائه الحيوية واللمعان، كذلك جعله سهل التسريح، نذكر منها:

  1. زيت اللوز: وله خواص ممتازة مطرية، ومغذية للشعر، ومحتواه من الفيتامينات (A,E) يعطي الشعر نعومة دائمة، وسهولة في التسريح.
  2.  زيت الزيتون: مغذي ومطري جيد للشعر، لكن لزوجته أقل من زيت اللوز.
  3.  زيت البابونج: يساعد في ثبات لون الشعر الطبيعي، كما يضفي عليه اللمعان.
  4. زيت الصبار: مغذي جيد، ويجعل الشعر مطواعًا للتسريح وبراقًا.
  5.  زيت الخروع: يساعد في نمو الشعر، ويجعله كثيفًا.

نماذج لـفيتامينات مغذية ومقوية للشعر

  1. Vit.B5: وهو ضروري لنمو الشعر، والحفاظ على صحة فروة الرأس، كما أنه يحسن من مقاومة الشعر، ويستخدم بتركيز ١٪.
  2. Vit.A: يقلل من اضطرابات الجلد، ويعمل كمضاد تقرن (لعلاج القشرة)، وهو يحث على إفراز الغدد الدهنية من دون أن يزيد نشاطها عن المعدل الطبيعي، كما أنه مهم للمعان الشعر.
  3. Vit.E: يقوي الدورة الدموية في فروة الرأس عن طريق تفعيله لزيادة تدفق الدم، وله تأثير على الخلايا الضامة في جلدة الرأس موجود في العديد من الزيوت الطبيعية، مثل: زيت الزيتون، وزيت الذرة، وزيت عباد الشمس، وزيت الصويا، وزيت اللوز، وزيت بذر الكتان، وزيت حبة البركة، وزيت الخروع.
  4. Vit.F: يحوي على حموض دسمة غير مشبعة يختزنها كبد الحوت بنسبة من١-٣٪، وهو يؤمن الصحة للشعر، حيث أن نقصانه يؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه وجفافه.

ولفهم فزيولوجيا الشعرة جيدًا لابد من التعرف على دورة نموها، فغالبًا ما تملك فروة الرأس الصحية حوالي ١٠٠٠٠٠-١٥٠٠٠٠ شعرة، كذلك تمر دورة النمو بثلاثة أطوار، هي:

  1. طور الفعالية: وفيه تنمو وتتجدد الأنسجة، حيث أن ألياف الشعر تصل إلى طول نهائي يحدده فترة طول الفعالية.
  2.  طور انتقالي: حيث يتحرك الشعر المتشكل حديثًا نحو سطح الجلد، وفيه يحدث تساقط الشعر.
  3. طور الراحة: وفي هذا الطور يبقى الشعر كامل التشكل، وجريب الشعر متصل بقاعدته. 

  عادةً ما نجد في أي وقت بأن ٨٥٪ من شعر الرأس في طور الفعالية، و١٣٪ في طور الراحة، و١-٣٪ من الشعر موجود في الطور الانتقالي. 

وختامًا عزيزي القارئ؛ من المهم أن نضع بعين الاعتبار أن عملية نمو الشعر عملية معقدة، ومن الضروري مراجعة الطبيب لمعرفة وتشخيص سبب تساقط وتقصف الشعر، خصوصًا أن هناك العديد من المشكلات المتعلقة بالشعر قابلة للمعالجة بالطرق الدوائية والمستحضرات الصيدلانية؛ نصف الصلبة كالكريمات، والسائلة كالزيوت، فيمكن من خلالها تحفيز نمو وتجديد الشعر.

مقترحات للقراءة

  1. ما أضرار حقن الخلايا الجذعية على الشعر؟
  2. التقرن الشعري | الأسباب، والأعراض، والعلاج
  3. نصائح لعلاج الشعر غير القابل للتمشيط

Responses