fbpx

مراحل تكوين الجنين، ومراحل نمو الجنين بالشهور

     تُعد مراحل تكوين الجنين رحلة ممتعة ومليئة بالفضول والتساؤلات التي تعيشها المرأة الحامل بمجرد علمها بالحمل. مراحل تكوين الجنين من بداية الحمل حتى حدوث الولادة هي بمثابة البذرة الأولى في تكوين العلاقة القوية بين الأم ووليدها حيث أن مشاعر وعواطف الأمومة الموجودة لدى الأم تكبر وتزداد يومًا بعد يوم مشتاقة لرؤية وليدها؛ لتأخذه بين  أحضانها، وتغمره بالحب والحنان؛ لذلك يكون لديها  فضول لمعرفة مراحل تكوين الجنين من حيث  النمو والتطورات التي تحدث شهرًا تلو الأخر مع مراقبة حركته.

وفي هذا المقال سوف نُجيب عن أغلب التساؤلات التي قد تخطر علي بالك طوال فترة الحمل وكيفية حساب عمر الجنين، ومراحل نمو الجنين بالأشهر والأسابيع.

محتويات المقال:

ما أسماء مراحل نمو الجنين؟ وما التطورات التي تحدث في كل مرحلة؟

خلال مراحل تكوين الجنين ونموه تحدث تغيرات كثيرة لكلٍ من الأم والجنين، وبذلك تكون المراحل كالآتي:

المرحلة الجرثومية (Germinal stage)

المرحلة الجرثومية :هي أقصر مراحل نمو الجنين، وتبدأ عندما يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب فيحدث الحمل. 

تقوم الحيوانات المنوية بتخصيب البويضة وتكوين البيضة الملقحة (الزيجوت)، ثم تبدأ البيضة الملقحة رحلتها نزولًا إلى الرحم على مدار أسبوع تقريبًا، ثم تنقسم البيضة الملقحة عدة مرات، فينتج عن هذا الانقسام كل من الجنين والمشيمة.

يستمر الانقسام الخلوي  للبيضة المخصبة (الزيجوت )، وفي النهاية يتحول الزيجوت إلى كيسة أريمية، وتصل الكيسة الأريمية إلى الرحم وتزرع في بطانة الرحم، فإذا نجحت عملية الزرع  يحدث الحمل، ثم يبدأ الجسم في الاستعداد للحمل بإفراز الهرمونات؛ لدعمه وتوقف الدورة الشهرية.

مراحل نمو الجنين بالشهور

المرحلة الجنينية (Embryonic stage)

تستمر المرحلة الجنينية من حوالي الأسبوع الثالث من الحمل حتى الأسبوع الثامن من الحمل، وتبدأ الكيسة الأريمية في النمو والتطور والتشكل الجنيني، وفي هذه المرحلة يطلق على البويضة المخصبة اسم جنين.  

يبدأ التطور في الجنين بتشكل الهياكل والأعضاء، مثل: الأنبوب العصبي (الذي يصبح فيما بعد الدماغ والحبل الشوكي)، والرأس، والعينين، والفم، والأطراف، ثم يبدأ قلب الجنين في التطور، ويبدأ النبض، وتتشكل البراعم التي تتطور فيما بعد مع تقدم الحمل إلى الذراعين والقدمين في الأسبوع السادس تقريبًا.

تتشكل معظم أعضاء وأجهزة جسم الجنين في نهاية الأسبوع الثامن، ويظهر في هذه المرحلة غثيان الصباح الذي يعتبره بعض الناس بداية الحمل.

مرحلة الجنين (Fetal stage)

تبدأ مرحلة نمو الجنين في الأسبوع التاسع تقريبًا وتستمر حتى الولادة. تبدأ الأعضاء التناسلية في النمو والظهور ويحصل الجنين على الجنس المخصص له في الأسبوع التاسع من الحمل ، على الرغم من ذلك لا يمكن للطبيب معرفة الجنس عن طريق الموجات الصوتية خلال هذه الفترة.

 تستمر أعضاء وأجهزة جسم الجنين الرئيسية في النمو والنضج. كما تنمو الأظافر والرموش والشعر ويستطيع الجنين تحريك أطرافه، وبالرغم من هذا قد لا تشعر الأم بحركة الجنين إلا بعد مرور 20 أسبوع من الحمل. 

ما مراحل نمو الجنين بالأشهر والأسابيع؟

    سيتغير الجنين كثيرًا طوال فترة الحمل الطبيعية، وينقسم هذا الوقت إلى ثلاث مراحل تسمى كل مرحلة بالثلث أو الفصل، و كل ثلث أو فصل حوالي ثلاثة أشهر؛ لذلك من المحتمل أن يتحدث معك الطبيب  الخاص بك عن تطور الجنين من حيث الأسابيع، فإذا كنت حاملًا في الشهر الثالث فستكونين في حوالي 12 أسبوعًا.

تحدث تغيرات مميزة في الجنين وفي نفسك خلال كل ثلاثة أشهر من الحمل، تعرفي عليها جيدًا حتى تكوني على دراية كافية  بمراحل تكوين الجنين، وبما يحدث لجسمك وجنينك طوال فترة الحمل حتى تصلي بحملك إلي بر الأمان.

الثلث الأول من الحمل (الأسابيع 1 إلى 12 أسبوع)

يمتد الثلث الأول من الحمل إلى 12 أسبوعًا، وتنقسم البويضة المخصبة وتتطور وتنمو إلى جنين يبدأ في  التطور وظهور بعض الخصائص البشرية، وتُعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مثيرة  وخفيفة، لكن  قد تصاب معظم النساء الحوامل بأعراض مزعجة، مثل: غثيان الصباح، والتعب، والإرهاق.

الشهر الأول (الأسابيع 1 إلى 4)

  • يُعد أول أسبوعين من الحمل فترة الاستعداد: حيث يبدأ الجسم في تهيئة نفسه في استقبال هذا الضيف الجديد عن طريق إفراز بعض الهرمونات؛ لاستعداد الرحم لحمل محتمل الحدوث، حيث في نهاية الأسبوع الثاني يطلق المبيض بويضة إذا التقت الحيوانات المنوية بالبويضة بعد الإباضة مباشرة فقد يحدث الحمل.
  • الأسبوع الثالث: يحدث الإخصاب وينضم الحيوان المنوي إلى البويضة، وتتكون البيضة الملقحة( الزيجوت).
  • الأسبوع الرابع: تتحول البيضة المخصبة  إلى كيسة أريمية وتغرس في بطانة الرحم، وتتشكل  المشيمة التي يتغذى منها الجنين طوال فترة الحمل، ويتشكل كيس الأمنيوسي حول الكيسة الأريمية الذي يعمل بمثابة وسادة للجنين أثناء الحمل، وبحلول نهاية الأسبوع الرابع يبلغ طول الكيسة الأريمية حوالي 2 مم.

الشهر الثاني (الأسابيع 5 إلى 8)

 تزداد هرمونات الحمل، وفي هذا الوقت قد تدرك المرأة أنها حامل، وبحلول الأسبوع الخامس تقريبًا تدرك المرأة تأخر الدورة الشهرية، فإذا قامت المرأة بفحص اختبار الحمل المنزلي فسوف يظهر إيجابي.

  • الأسبوع الخامس: يتكون الأنبوب العصبي (المخ، والحبل الشوكي، والأنسجة العصبية الأخرى للجهاز العصبي المركزي)، وسينبض أنبوب “القلب” الصغير 110 مرة في الدقيقة بنهاية الأسبوع الخامس.
  • الأسبوع السادس: تتطور -أيضًا- براعم صغيرة تصبح أذرعًا وأرجلًا، وتتشكل خلايا الدم، ثم ستبدأ الدورة الدموية، وتتشكل الهياكل التي ستصبح فيما بعد الأذنين، والعينين، والفم.
  • الأسبوع السابع:  تبدأ استبدال الغضاريف الرخوة بالعظام، وتبدأ الأعضاء التناسلية في التكوين. 
  • الأسبوع الثامن: تتطور جميع أجهزة الجسم الرئيسة، حيث يصبح للجنين أيدي وأقدام تشبه الويب، كما تصبح العيون مرئية، وتبدأ الأذنين في التكون، ثم يتم تطوير الحبل السري بالكامل، فيساعد على نقل الأكسجين والدم إلى الجنين.

  وبحلول نهاية الشهر الثاني يبلغ طول الجنين حوالي 0.5 إلى 1 بوصة؛ أي بحجم حبة الفاصوليا.

الشهر الثالث (الأسابيع 9 إلى 12)

الشهر الثالث من الحمل يتسم فيه الجنين ببعض السمات البشرية، تبدأ فترة من النمو والتطور السريع للجنين، فتبدأ في ظهور ملامح الوجه، وأطراف، وأعضاء، وعظام، وعضلات مميزة، أما في نهاية الأسبوع الثاني عشر  يكون للجنين جنس محدد، ولكن لن يستطيع الطبيب تحديد الجنس  بالموجات فوق الصوتية لعدة أسابيع أخرى.

  • الأسبوع التاسع: تتشكل بدايات الأسنان وبراعم التذوق، كما تتطور العضلات، ويأخذ شكل الجسم الكثير من المظهر البشري، لكن رأسه لا يزال 50٪ من طوله، إلا أن الطبيب يصبح قادرًا على سماع نبضات قلبه باستخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر.
  • الأسبوع العاشر: يكتمل تشكيل الذراعين، واليدين، والأصابع، والقدمين، وأصابع القدمين، وتبدأ أظافر اليدين والقدمين في التطور، وتتشكل كذلك الأذنين الخارجية، ثم تبدأ الأعضاء التناسلية الخارجية -أيضًا- في التطور.
  • الأسبوع الحادي عشر: يبدأ الجنين في الاستكشاف قليلًا عن طريق القيام بأشياء، مثل: فتح وإغلاق قبضتيه وفمه، كذلك تعمل ركبتيه ومرافقيه وكاحله، لكن لا تشعر الأم بأي ركلات حتى الآن، ثم تصبح العظام صلبة ولكن جلدها لا يزال شفافًا، كما تكون عظام  الوجه أكثر بروزًا.
  • الأسبوع الثاني عشر: جميع الأعضاء، والأطراف، والعظام، والعضلات موجودة، وستستمر في التطور لتعمل بكامل طاقتها، كما تعمل أجهزة الدورة الدموية، والجهاز الهضمي، والبولي أيضًا، وينتج الكبد الصفراء، كذلك فالجنين يشرب ويتبول السائل الأمنيوسي، وفي نهاية الشهر الثالث يبلغ طول الجنين حوالي 2.5 إلى 3 بوصات (بحجم البرقوق).
مراحل نمو الجنين بالشهور

الثلث الثاني من الحمل (الأسابيع 13 إلى 28 أسبوع)

غالبًا ما يُنظر إلى الثلث الثاني من الحمل على أنه أفضل فترة في الحمل؛ لتلاشي الانزعاج الناجم عن الحمل المبكر، واختفاء غثيان الصباح، واستقرار الهرمونات بنسبة كبيرة عما سبق، كذلك قد تبدأ الأم في الشعور بالحركة بينما ينقلب الجنين ويتحرك في الرحم، وخلال هذا الثلث يتعرف الطبيب على الجنس المحدد للجنين عن طريق الموجات الفوق الصوتية.

الشهر 4 (الأسابيع 13 إلى 16)

تبدأ علامات الحمل في الظهور على الأم، حيث يمكن لمقدم رعاية الحمل الخاص بك سماع نبضات قلب الجنين بصوت عالٍ وواضح على الموجات فوق الصوتية دوبلر، حتى أنه من الممكن للجنين أن يمص إبهامه ويتثاءب ويتمدد.

  • الأسبوع الثالث عشر: تتشكل الحبال الصوتية، ويبدأ رأس الجنين الكبير في النمو بما يتناسب مع جسمه.
  • الأسبوع الرابع عشر: يكون جلد الجنين أكثر كثافة نوعًا ما، ويبدأ الشعر الناعم بالنمو، كما يمكن أن تبدأ في جلب أصابعه إلى فمه وتحويل رأسه، ويتم تطوير الأعضاء التناسلية الخارجية بالكامل، كما تبدأ بصمات الأصابع في التكوّن.
  • الأسبوع الخامس عشر: تنتقل بعض الأعضاء (مثل: الأمعاء، والأذنين) إلى مكانها الدائم، ولا يزال الجنين يستخدم السائل الأمنيوسي لممارسة التنفس؛ لعدم اكتمال نمو الرئتين، كذلك يبدأ الجنين في القيام بحركات (مثل: مص إبهامه، أو التبسم).
  • الأسبوع السادس عشر: يكون للجنين شفاه وأذن متطورة بما يكفي لسماع كلامك، وعلى الرغم من إغلاق عينيه يمكن للجنين أن يتفاعل مع الضوء بالابتعاد عنه، وبحلول نهاية الشهر الرابع يبلغ طول الجنين حوالي 5 بوصات، كما يزن حوالي 4 أونصات؛ أي يكون بحجم حبة الأفوكادو.

الشهر الخامس (الأسابيع 17 إلى 20)

بحلول نهاية الشهر الخامس من الحمل تبدأ معظم النساء الحوامل في الشعور بأن الجنين يتحرك، وتسمى الحركات الأولى (التسريع)، كما يمكن أن تشعر وكأنها رفرفة هذا إذا كان حملك صحيًا حتى هذه اللحظة، وستحصلين أخيرًا على أول فحص بالموجات فوق الصوتية، كذلك يمكنك  معرفة الجنس الجنين.

  • الأسبوع السابع عشر: لا يزال جلد الجنين رقيقًا، لكنه سيبدأ في اكتساب الدهون، والجلد يكون مغطى بطبقة بيضاء تسمى الطلاء، ويُعتقد أن هذه المادة “الجبنية” تحمي جلد الجنين من التعرض الطويل الأمد للسائل الأمنيوسي.
  • الأسبوع الثامن عشر: يُغطى الجنين بالزغب؛ وهو شعر يشبه الزغب، هذا الزغب يساعد في الحفاظ على دفء الجنين، كما يوفر طبقة أخرى من الحماية، وقد يكون للجنين دورة نوم واستيقاظ، كما أنه قد يوقظ بالصوت العالي إذا كان نائمًا.
  • الأسبوع التاسع عشر: يزداد الجنين قوة، ويبدأ معظم النساء الحوامل في الشعور بالركلات واللكمات، كما تتطور بصمات الأصابع لدى الجنين.
  • الأسبوع العشرون: تنمو أظافر الجنين في نهاية أصابعه، وتبدأ منطقة الدماغ المسؤولة عن الحواس الخمسة في التطور.

بحلول نهاية الشهر الخامس يبلغ طول الجنين حوالي 9 إلى 10 بوصات، ويزن حوالي رطل واحد.

الشهر 6 (الأسابيع 21 إلى 24)

يكون جلد الجنين مائل إلى الحمرة، والتجاعيد والأوردة ظاهرة من خلال الجلد الشفاف، وفي الشهر السادس من الحمل تبدأ  الجفون بالانفصال، كذلك قد تلاحظين حركات متشنجة منتظمة، ويستجيب الجنين للأصوات بتحريك نبضه أو زيادته.

  • الأسبوع الحادي والعشرون: حركات الأطراف منسقة ومتكررة، كما أنه لدى الجنين نخاع عظمي يساعده على إنتاج خلايا الدم.
  • الأسبوع الثاني والعشرون: تزداد قوة قبضة الجنين، فيمكنه أن يلمس أذنيه والحبل السري، كما يمكنه سماع دقات قلبك، وصوت معدتك، وتنفسك.
  • الأسبوع الثالث والعشرون : إذا ولد الجنين قبل الأوان فقد يعيش بعد الأسبوع الثالث والعشرين مع العناية المركزة، ومن ثم وضعه على جهاز تنفس اصطناعي؛ لعدم اكتمال الرئة، واحتمال الدخول في مضاعفات الولادة في الشهر السابع.
  • الأسبوع الرابع والعشرون : يتم اكتمال نمو رئتي الجنين بشكل كامل، ولكن ليس جيدًا بما يكفي للعمل خارج الرحم، وبحلول نهاية الشهر السادس يبلغ طول الجنين حوالي 12 بوصة، كما يزن حوالي 2 رطل.

الشهر السابع (من 25 إلى 28 من الأسابيع)

يستمر الجنين في النضج، كما يغير الجنين وضعه بشكل متكرر، كذلك يستجيب للمنبهات، بما في ذلك: الصوت، والألم، والضوء، ويبدأ السائل الأمنيوسي في التقلص.

  • الأسبوع الخامس والعشرون: زيادة دهون الجسم تجعل جلد الجنين أقل تجعدًا وامتلاءً، كما يزداد التطور للجهاز العصبي للجنين.
  • الأسبوع السادس والعشرون: يصنع الجنين مادة الميلانين؛ وهي المادة التي تعطي الجلد والعينين لونهما، كما تبدأ رئتا الجنين في تكوين (surfactant)؛ مادة تساعده على التنفس بعد الولادة.
  • الأسبوع السابع والعشرون: يمكن للجنين أن يفتح عينيه ويغمضها، ويكون قد ظهرت الرموش.
  • الأسبوع الثامن والعشرون: قد يبدأ الجنين في الانقلاب في الرحم استعدادا للولادة، وفي نهاية الشهر السابع يبلغ طول الجنين حوالي 14 إلى 15 بوصة، كما يزن ما بين 2 و 3 أرطال.

الثلث الأخير من الحمل (29 إلى 40 أسبوع)

هذا هو الجزء الأخير من الحمل، وقد تميل إلى البدء في العد التنازلي لموعد ولادتك، وتأمل أن يأتي مبكرًا، لكن كل أسبوع من هذه المرحلة الأخيرة من النمو يساعد الجنين على الاستعداد للولادة، وخلال الثلث الثالث من الحمل يكتسب الجنين وزنًا سريعًا؛ مما يضيف دهونًا في الجسم تساعده بعد الولادة.

الشهر الثامن (من 29 إلى 32 من الأسابيع)

يستمر الجنين في النضج ويطور احتياجاته من دهون الجسم بصورةٍ أفضل عن ذي قبل، كما يتطور الدماغ بسرعة أكبر خلال هذا الوقت، فيمكن للجنين أن يرى ويسمع معظم المؤثرات، كما أن معظم الأجهزة الداخلية متطورة بشكل جيد، لكن الرئتين تكونان غير مكتملة بشكلٍ كافي يسمح لها بالعمل خارج الرحم.

  • الأسبوع التاسع والعشرون: قد تلاحظ أن الركلات واللكمات تبدو وكأنها وخزات الآن بعد أن أصبح الجنين متشنجًا في الكيس الأمنيوسي.
  • الأسبوع الثلاثون: يمكن للجنين التحكم في حرارة جسمه، كما ينضج دماغه وينمو بسرعة.
  • الأسبوع الحادي والثلاثون: يمكن للجنين معالجة المزيد من المعلومات والمحفزات، ومن المحتمل أن تلاحظ أنماطًا أكثر تميزًا عندما يكون مستيقظًا وعندما يكون نائمًا كذلك.
  • الأسبوع الثاني والثلاثون: لم تعد بشرة الجنين شفافة كذى قبل، حيث أن معظم الأعضاء الأخرى جيدة التكوين وجاهزة للولادة باستثناء الرئتين والدماغ، ويبلغ طول الجنين حوالي 17 إلى 18 بوصة، كما يزن ما يصل إلى 5 أرطال.
مراحل نمو الجنين بالشهور

الشهر التاسع (من 33 إلى 36 من الأسابيع)

خلال هذه المرحلة يستمر الجنين في النمو والنضج، كما تقترب الرئتان من التطور الكامل في هذه المرحلة من الحمل، ويدور الشهر التاسع في الغالب حول وضع اللمسة الأخيرة على النمو وتطور الدماغ.

  • الأسبوع الثالث والثلاثون: تصلب عظام الجنين باستثناء دماغه الذي يحتاج إلى الليونة؛ لينزل في قناة الولادة.
  • الأسبوع الرابع والثلاثون: تزداد سماكة الطبقة الدهنية التي تحمي جلد الجنين.
  • الأسبوع الخامس والثلاثون: يستمر دماغ الجنين في النمو، لكنه لا يزال يزن فقط ثلثي ما يجب أن يزنه عند الولادة.
  • الأسبوع السادس والثلاثون: يظهر شعر على رأسه.

يبلغ طول الجنين حوالي 17 إلى 19 بوصة، كما يزن من 6 إلى 7 أرطال.

الشهر العاشر (الأسابيع 37 إلى 40)

في هذا الشهر الأخير يمكنكِ الدخول في المخاض والولادة الطبيعية في أي وقت، وفي هذه المرحلة ربما تغير وضع الجنين استعدادًا للولادة، ومن الناحية المثالية يكون الرأس متجهًا لأسفل في الرحم، كماقد تشعرين بعدم الارتياح الشديد في هذه الفترة الزمنية الأخيرة حيث ينزل الجنين إلى حوضك ويستعد للولادة.

  • الأسبوع السابع والثلاثون: يصل أظافر الجنين إلى نهاية أصابع قدميه، وقد تبدأ في الشعور بسقوط الجنين في حوضك.
  • الأسبوع الثامن والثلاثون: يزن الجنين 0.5 رطل في الأسبوع؛ ليصل إلى حجمه النهائي.
  • الأسبوع التاسع والثلاثون: ينضج الجنين ومستعد للقاء العالم.
  • الأسبوع الأربعون: هو أسبوع موعد ولادتك؛ لذلك اتصلي بمقدم رعاية الحمل إذا لاحظتِ أي علامات على الولادة.

عندئذٍ يبلغ طول الجنين حوالي 18 إلى 20 بوصة، كما يزن حوالي 7 إلى 9 أرطال، وبذلك تكون مراحل تكوين الجنين قد تمت بحمد الله في أحسن خلقة وصورة.

كيف يمكننا حساب عمر الجنين؟

عمر الحمل هو الفترة الزمنية بين الحمل والولادة، وخلال هذا الوقت ينمو الطفل ويتطور داخل رحم الأم، وعمر الحمل هو المصطلح الشائع المستخدم أثناء الحمل لوصف طول فترة الحمل، ويتم قياسه بالأسابيع من اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة حتى التاريخ الحالي، فيمكن أن يتراوح الحمل الطبيعي من 38 إلى 42 أسبوعًا.

يعتبر الأطفال المولودون قبل 37 أسبوعًا من الخدج الذين قد يحتاجون إلى الحضانة أول فترة من حياتهم؛ لاكتمال نموهم، ويمكن حساب عمر الجنين قبل الولادة أو بعدها كالآتي:

  • قبل الولادة: سيستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية؛ لقياس حجم رأس الطفل، وبطنه، وعظام الفخذ، كذلك للاطمئنان على نمو الطفل في الرحم.
  • بعد الولادة: يمكن قياس عمر الجنين من خلال معرفة وزن الطفل، وطوله، ومحيط رأسه، والعلامات الحيوية، وردود الفعل، وقوة العضلات، وحالة الجلد والشعر.

    وختامًا عزيزتى الحامل؛ أتمنى أن أكون أوضحت وأجبت عن بعض تساؤلاتك وفضولك عن مراحل تكوين الجنين، ومتابعة نموه أسبوعًا تلو أسبوع، كذلك التعرف على كيفية حساب عمر الجنين، ومعرفة التغيرات التى تحدث لك خلال رحلة الحمل، كما أتمنى لك حملا خفيفًا،  ورؤية وليدك وأخذه بين أحضانك بصحة وعافية؛ لذلك يجب عليك متابعة الحمل بصفة مستمرة ومناقشة طبيبك في ذلك، ومتابعة نمو جنينك وتطوره خلال فترة الحمل.

مقترحات القراءة

Responses