fbpx

متلازمة تسارع القلب الوضعي | الأعراض والعلاج

 متلازمة تسرع القلب الوضعي (PoTS): هي زيادة غير طبيعية في معدل ضربات القلب تحدث بعد الجلوس أو الوقوف، وتشمل بعض الأعراض النموذجية الدوخة والإغماء، كما تُعرف أحيانًا باسم متلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي، وتؤثر متلازمة تسرع القلب الوضعي PoTS على مجموعة من الأشخاص ولكنها أكثر شيوعًا عند الفتيات والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 50 عامًا، ذيعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة بينما يجد البعض الآخر أن الحالة تؤثر على نوعية حياتهم، وغالبًا ما يتحسن الشعراء تدريجيًا بمرور الوقت، كما أن هناك بعض الأدوية وإجراءات الرعاية الذاتية التي يمكن أن تساعد في ذلك، وسوف نتعرف في هذا المقال على الموضوعات التالية.

محتويات المقال:

  1. ماذا يحدث أثناء نوبة تسرع القلب الوضعي؟
  2. ما أعراض نوبة تسرع القلب الوضعي؟
  3. متى تحصل على المشورة الطبية؟
  4. كيف يتم تشخيص إصابتك بالمتلازمة؟
  5. ما علاجات متلازمة تسرع القلب الوضعي؟
  6. ما أسباب الإصابة بمتلازمة تسرع القلب الوضعي؟
  • ماذا يحدث أثناء نوبة تسرع القلب الوضعي؟

   عادةً عندما تجلس أو تقف تسحب الجاذبية بعضًا من دمك إلى منطقة البطن واليدين والقدمين؛ استجابة لذلك تضيق الأوعية الدموية بسرعة ويزداد معدل ضربات القلب بشكل طفيف للحفاظ على تدفق الدم إلى القلب والدماغ ومنع انخفاض ضغط الدم، ويتم كل هذا دون الحاجة إلى التفكير في الأمر من خلال الجهاز العصبي اللاإرادي، فالجهاز العصبي  هو المسؤول عن وظائف الجسم التلقائية، في أثناء نوبة تسرع القلب الوضعي لا يعمل الجهاز العصبي اللاإرادي بشكل صحيح، فهناك انخفاض في تدفق الدم إلى القلب والدماغ عندما تصبح مستقيمًا ويسارع القلب للتعويض عن ذلك.

  • ما أعراض نوبة تسرع القلب الوضعي؟

   يمكنك أن تحدث أعراض متلازمة تسرع القلب الوضعي فجأة أو يمكن أن تبدأ تدريجيًا، فقد تظهر عليك الأعراض في بعض الأحيان على الفور تقريبًا أو بعد بضع دقائق من الجلوس أو الوقوف، وقد يخفف الاستلقاء من بعض الأعراض. تشمل الأعراض النموذجية لـ متلازمة تسرع القلب الوضعي ما يلي:

  1. الدوخة أو الدوار.
  2. الإغماء.
  3. مشكلات في التفكير والذاكرة والتركيز؛ هذه المجموعة من الأعراض تسمى غالبًا \”ضباب الدماغ\”.
  4. خفقان القلب.
  5. فرط التعرق.
  6. الضعف والتعب.
  7. الصداع.
  8. قلة النوم.
  9. آلام في الصدر.
  10. الشعور بالمرض.
  11. ضيق في التنفس.

   يلاحظ بعض الناس أن الشعور بالحرارة، أو تناول الطعام ، أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، أو الدورة الشهرية يمكن أن يزيد أعراضهم سوءًا.

\"ما
  • متى تحصل على المشورة الطبية؟

   راجع طبيب عام إذا كنت تعتقد أنك تعاني من متلازمة تسرع القلب الوضعي، ويمكن أن يكون للأعراض عدد من الأسباب، مثل: الأدوية، أو انخفاض ضغط الدم؛ لذلك من الجيد الحصول على التشخيص المناسب. في بعض الأحيان يمكن تشخيصها خطأ على أنها نوبات قلق أو ذعر، قد لا يكون بعض الأطباء على دراية بـ (متلازمة تسرع القلب الوضعي)؛ لذلك قد يكون من المفيد طباعة هذه الصفحة واصطحابها معك إلى موعدك؛ لربما يحتاج طبيبك العام إلى إحالتك إلى أخصائي لإجراء الاختبارات اللازمة لتشخيص حالتك. PoTS UK هي (مؤسسة خيرية للأشخاص المتأثرين بـ \”متلازمة تسرع القلب الوضعي\”) لديها قائمة بالأطباء المهتمين بهذه الحالة والتي يمكنك استخدامها للعثور على أخصائي بالقرب منك، فلا يمكنك عادةً الرجوع بنفسك إلى هؤلاء الأطباء ولكن يمكنك مناقشة الإحالة مع الطبيب العام.

  • كيف يتم تشخيص إصابتك بالمتلازمة؟

   يتم تشخيص متلازمة تسرع القلب الوضعي إذا زاد معدل ضربات قلبك بمقدار 30 نبضة في الدقيقة (نبضة في الدقيقة) أو أكثر (40 نبضة في الدقيقة لمن تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 19 عامًا) عادةً في غضون 10 دقائق من الوقوف، وتستمر هذه الزيادة لأكثر من 30 ثانية ويصاحبها أعراض أخرى. قد يكون لديك مجموعة من الاختبارات لتأكيد التشخيص واستبعاد الحالات الأخرى، بما في ذلك:

  1. اختبار الطاولة المائلة: يتم قياس معدل ضربات القلب وضغط الدم أثناء الاستلقاء على سرير مصمم خصيصًا يمكن تسميته بشكل عمودي، ويتم أخذ القياسات عدة مرات أثناء إمالة السرير ببطء إلى وضع أكثر استقامة.
  2. اختبار الوقوف النشط: يتم قياس معدل ضربات القلب وضغط الدم بعد الاستلقاء فور الوقوف، ثم بعد 2 و 5 و 10 دقائق.
  3. مخطط كهربية القلب (ECG): اختبار للنشاط الكهربائي لقلبك.
  4. مخطط صدى القلب: فحص بالموجات فوق الصوتية لقلبك.
  5. مراقبة ضغط الدم المتنقل على مدار 24 ساعة، ومراقبة معدل ضربات القلب: تأخذ الأجهزة الصغيرة المتصلة بالحزام قراءات منتظمة أثناء قيامك بالأنشطة العادية.
  6. اختبارات الدم: لفحص وظائف الكلى والكبد والغدة الدرقية ، وقياس تعداد الدم، ومستويات الكالسيوم والجلوكوز.
\"كيف
  • ما علاجات متلازمة تسرع القلب الوضعي؟

 يمكن أن تساعد تدابير الرعاية الذاتية في بعض الأحيان في تقليل أعراض تسرع القلب الوضعي، وإذا لم تنجح هذه الرعاية فقد تحتاج إلى تناول الدواء:

  • أولـًا:- علاج النوبات:

   إذا شعرت فجأة بالإغماء أو الدوار فيمكنك محاولة مواجهة الانخفاض في تدفق الدم من خلال:

  1. الاستلقاء، وإذا استطعت ارفع ساقيك.
  2. ضع رجليك أمام بعضهما البعض أثناء الوقوف، كذلك التأرجح على أصابع قدميك لأعلى ولأسفل مع شد الأرداف وعضلات بطنك، أو قبضتي قبضتيك إذا كنت غير قادر على الاستلقاء.
  • ثانيًا:- تقليل الأعراض:

   قد تتمكن من تقليل الأعراض على المدى الطويل إذا كنت:

  1. اشرب الكثير من السوائل حتى يصبح لون البول أصفر باهتًا.
  2. حافظ على نشاطك لكن خُطط نفسك واختر التمرين بعناية، مثل: السباحة، والتجديف، ومقاومة الأطراف السفلية، والمشي، والركض، والبيلاتس يمكن أن يساعدك في الحفاظ على لياقتك وبناء العضلات (يجب أن تساعد عضلات ربلة الساق القوية في ضخ الدم إلى قلبك).
  3. ارفع رأس السرير حتى لا تنام بشكل أفقي بالكامل.
  4. حاول ارتداء الجوارب الضيقة الداعمة أو غيرها من الملابس الضاغطة؛ لتحسين تدفق الدم في ساقيك.
  5. تجنب الوقوف لفترات طويلة.
  6. استيقظ ببطء، وبعد الاستلقاء اجلس لفترة قبل الوقوف.
  7. تجنب شرب الكثير من الكافيين أو الكحول.

   قم بتضمين المزيد من الملح في نظامك الغذائي، ولكن لا ينصح بذلك إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض الكلى، أو القلب؛ لذلك اسأل طبيبك أولـًا.

  • ثالثـًا:- العلاجات الدوائية:

   لا يوجد دواء واحد يستخدم لعلاج متلازمة تسرع القلب الوضعي، ولكن قد يقترح طبيبك تجربة العقاقير التالية:

  1. حاصرات بيتا أو إيفابرادين: وهو الذي يقلل من معدل ضربات القلب.
  2. ميدودرين: وهو الذي يضيق الأوعية الدموية.
  3. فلودروكورتيزون: وهو الذي يقلل من كمية الصوديوم المفقودة في بولك.
  4. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs): وهو نوع من مضادات الاكتئاب التي يمكن أن تؤثر على كيفية عمل جهازك العصبي.
\"ما
  • ما أسباب الإصابة بتسرع القلب الوضعي؟

   في بعض الأحيان يكون سبب مشكلة الجهاز العصبي لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تسرع القلب الوضعي غير معروف، ويقوم المراهقون أحيانًا بالإصابة بمتلازمة تسرع القلب الوضعي ويجدونها تختفي تدريجيًا بعد بضع سنوات، ففي بعض الأحيان يمكن أن يحدث فجأة بعد مرض فيروسي، أو حدث مؤلم، أو أثناء الحمل أو بعده، وبعض الأسباب الأخرى المعروفة تشمل:

  1. متلازمة اهلرز دانلوس المفرطة الحركة.
  2. الحالات المرضية الأخرى، مثل: مرض السكري، والداء النشواني، والساركويد، والذئبة، ومتلازمة سجوجرن، أو السرطان.
  3. التسمم بالكحول، أو بمعادن معينة.
  4. وراثة جين معيب يتسبب في إنتاج الكثير من هرمون النورادرينالين \”المحاربة أو الهروب\”.
  5. تحدث متلازمة تسرع القلب الوضعي أيضًا بشكل شائع إلى جانب متلازمة التعب المزمن.
  • كما يمكنك الإطلاع على:

المصدر: NHS

Responses