fbpx

ما دور فيتامين ك في أمراض القلب والشرايين؟ وكيف نحصل عليه من الطعام؟

وجدت أبحاث جامعة إديث كوان الجديدة (ECU) أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بفيتامين ك- لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 34٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الناجمة عن تصلب الشرايين.

فحص الباحثون بيانات أكثر من 50,000 شخص، شاركوا في دراسة تخص النظام الغذائي الدنماركي والسرطان والصحة على مدار 23 عامًا. تقصى الباحثون فيما إذا كان الأشخاص– الذين اعتادوا تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك– انخفض خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بتصلب الشرايين (تراكم ترسبات الدهون في الشرايين).

يوجد نوعان من فيتامين ك في الأطعمة التي نتناولها: فيتامين ك1يأتي بشكل أساسي من الخضار الورقية والزيوت النباتية؛ بينما يوجد فيتامين ك2 في اللحوم والبيض والأطعمة المخمرة مثل الجبن.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين ك1 كانوا أقل عرضة بنسبة 21% لدخول المستشفى بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية الناجمة عن تصلب الشرايين. بينما بالنسبة لفيتامين ك2 ، كان خطر دخول المستشفى أقل بنسبة 14%. لوحظ هذا الخطر المنخفض بالنسبة لجميع أنواع أمراض القلب المرتبطة بتصلب الشرايين ، خاصة مرض الشريان الطرفي بنسبة 34%.

أكد باحث ECU وأهم باحثي الدراسة- الدكتور نيكولا بوندونو- أن النتائج تشير إلى أن تناول المزيد من فيتامين ك قد يكون مهمًا للحماية من تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة.

وقال د.نيكولا “تعتمد الإرشادات الغذائية الحالية لاستهلاك فيتامين ك بشكل عام على كمية فيتامين ك 1 التي يجب أن يستهلكها الشخص؛ لضمان تخثر الدم. ومع ذلك، هناك أدلة متزايدة على أن تناول فيتامين ك بكميات أكبر مما توصي بها الإرشادات الحالية- يمكن أن يوفر مزيدًا من الحماية ضد حدوث أمراض أخرى، مثل تصلب الشرايين. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لفهم العملية بشكل كامل، إلا أننا نعتقد أن فيتامين ك يساهم في الوقاية من تراكم الكالسيوم في الشرايين الرئيسية بالجسم؛ مما يؤدي إلى تكلس الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا : دراسة توضح العلاقة بين تصلب الشرايين والخرف

قال الباحث في جامعة أستراليا الغربية الدكتور جيمي بيلينج، الباحث الأول للدراسة، إن دور فيتامين ك في صحة القلب والأوعية الدموية وخاصة في تكلس الأوعية الدموية هو مجال بحث سوف يصبح أملاً واعدًا للمستقبل.

أضاف الدكتور بيلينج: “تظل أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في أستراليا، ولا يزال هناك فهم محدود لأهمية الفيتامينات المختلفة الموجودة في الطعام وتأثيرها على النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الشرايين الطرفية”.

قال الدكتور بوندونو إنه في حين أن هناك قاعدة بيانات بمحتوى فيتامين ك1 في الأطعمة المختلفة، إلا أنه يوجد حاليًا بيانات أقل بكثير حول محتوى فيتامين ك2 في الأطعمة. علاوة على ذلك، هناك 10 أشكال من فيتامين ك2 موجودة في نظامنا الغذائي، ويمكن امتصاص كل منها وله وظيفة مختلفة داخل أجسامنا.

ستشمل المرحلة التالية من البحث تطوير وتحسين قواعد البيانات الخاصة بمحتوى الأطعمة من فيتامين ك2.

اختتم الدكتور بوندونو: “إن إجراء المزيد من الأبحاث حول المصادر الغذائية المختلفة وتأثيرات أنواع مختلفة من فيتامين ك2 يمثل أولوية”. 

المصدر 

Responses