fbpx

كيفية علاج طاقية المهد لدى الرضع | نصائح هامة للأمهات الجدد

   بدايًة أود أن أطمئنك عزيزي القارئ بأننا لا نتحدث عن أمر خارق للطبيعة أو أمر خطر يدعي للقلق، ولكن طاقية المهد أمرٌ شائع ولا يتطلب الكثير من الجهد لتخطيه، فإن طاقية المهد  ليست بمرض؛ وتظهر على هيئة بقع قشرية على فروة رأس الطفل، وبالرغم من عدم خطورتها لكنك بحاجة للقراءة؛ لمعرفة ما يحدث لطفلك، والتعرف أيضًا على كل الجوانب المحيطة بقبعة المهد من أسباب، وأعراض، وأخيرًا العلاج؛ فاسمح لي عزيزي القارئ باصطحابك في هذه الرحلة الشيقة.

المحتويات:

سبب التسمية. حساسية قبعة المهد (التهاب فروة الرأس). أسباب حدوث طاقية المهد.  أعراض طاقية المهد.  كيفية تشخيص قبعة المهد. كيفية علاج طاقية المهد.  نصائح قد تهمك كأم للتعامل مع طاقية المهد. الأطفال الجدد وكيفية حمايتهم من قبعة المهد.

 لكن قبل هذا كله ما سبب هذه التسمية؟

  • سبب التسمية:

   سُميت هذه الحالة “طاقية المهد” لأنها أكثر ظهورًا في منطقة الرأس؛ حيث يرتدي الطفل القبعة كما تسمى أيضًا (قبعة المهد).

   برأيك هل هناك أسباب لالتهاب فروة الرأس عند الأطفال!.. أنا لم أبتعد عن موضوعي فطاقية المهد ماهي إلا التهاب لفروة الرأس لدى الطفل، فهي تُعد ردة فعل طبيعية لجلد الطفل وتشبه إلى حد كبير القشرة لدى كبار السن والبالغين، وليس اللبن هو السبب في ظهورها (كما يعتقد البعض)، وليس -أيضًا- عدم نظافة للطفح لكنها ببساطة ردة فعل طبيعية للجلد من خلال ظهور بقع قشرية أو دهنية على فروة رأس الطفل.

    طاقية المهد ليست مؤلمة أو تُشعِر بالحكة ولكن الأطفال عادةً ما يؤرقهم أبسط الأشياء، ولا يوجد أم تريد رؤية رضيعها يبكي أو لديه أي قلق؛ لذلك تحرص على تلطيف الجلد، والأخذ بالأسباب، ومحاولة العلاج بشكلٍ سريع؛ كي لا يتسبب في ظهور قشور سميكة بيضاء قد يصعب إزالتها

طاقية المهد
  • أسباب حدوث طاقية المهد:

   أريد أن أطمئنك عزيزي القارئ أنه لا بأس من وجود طاقية المهد، فعادًةً ما تزول قبعة المهد من تلقاء نفسها في غضون أسابيع أو بضعة أشهر، ولكن قد تساعدك الرعاية المنزلية لطفلك، مثل: غسل الرأس بشامبو خفيف بشكلٍ يومي، وعدم الحكة على علاج طاقية المهد حتى لو لم تفعل شيء فإنه سيختفي من تلقاء نفسه.

 ولكن في المدة التي تصيبه طاقية المهد.. هل فكرنا ماذا سنفعل؟

   لم يُعرف لهذه الحالة أسباب بعينها لكن الأطباء يعتقدون أن هذه البقع الخشنة أو القشور قد تظهر عندما تفرز الغدد الدهنية في جلد الطفل دهونًا أكثر من اللازم؛ وبذلك تُسبب كمية الدهون الزائدة التصاق خلايا الجلد الميتة بفروة الرأس، وتظهر على شكل قشرة صفراء برأس الرضيع.

   ومع ترديد مصطلح طاقية المهد يجب علينا معرفة أعراضه الرئيسة، التي تتمثل في ظهور هذه القشور  خلال مدة أدناها أسبوعين وأقصاها ست أسابيع من العمر، بالإضافة إلى أننا نلاحظ على جلد الطفل ما يلي:

  1. جلد فروة الرأس يبدو دهنيًا
  2. ظهور بقع بيضاء أو صفراء على فروة الرأس قد تتقشر بمرور الوقت
  3. تغيُّرات في لون فروة الرأس
  4. لا يوجد شعور بالحكة وقد يتغير لون فروة الرأس أيضًا
  5. مرةً أخرى في أقصى حالات الضرر قد يفقد الطفل شعره لكن بعد إزالة القشور يستعيده
  6. من الممكن ظهور هذه القشور في أماكن أخرى غير الرأس، مثل: قشرة الحواجب عند الرضع فقد تظهر على شكل قشورٍ صفراء أو بنية على الحواجب أو خلف الأذنين.
  • كيفية تشخيص قبعة المهد:

   لا يعاني الطبيب إطلاقًا من تشخيص هذه الحالة حيث أنها شائعة -قلنا من قبل-، فإذا كان طفلك يعاني منها فسيتعيّن على الطبيب رؤيته فقط؛ ليفحص فروة رأس الطفل ولن يحتاج إلى أيّ فحوصات أخرى بعد ذلك، وبمجرد تشخيص الحالة يتعيّن عليك فورًا السعي لعلاجها.

قبعة المهد
  • كيفية علاج طاقية المهد:

 يمكن علاج طاقية المهد من خلال بعض الخطوات البسيطة، وهي:

  1. غسيل الرأس:  حيث أن الحفاظ على فروة رأس الطفل نظيفة يساعدك على التخلص من المشكلة، لأنك بذلك تساعد على إزالة الزيوت الزائدة. 
  2. استخدام شامبو الأطفال ومحاولة فركه بلطف على المنطقة المصابة:  فعادةً قد لا تغسل رأس طفلك إلا كل بضعة أيام، ولكن في هذه المرحلة قد يتطلب الأمر منك غسل الشعر أكثر من المعتاد كل يوم بدلًا من كل بضعة أيام، ولكن من الأفضل استشارة طبيبك عن أي الأنواع أفضل لطفلك، فعلى سبيل المثال: لا تستخدم شامبو للقشرة إلا إذا قال لك طبيبك هذا؛ لأنه ليست كل المنتجات آمنة للرضع.
  3. بعد تنظيف شعرك ومحاولة تجفيفه بلطف يمكنك تمشيطه باستخدام فرشاة ناعمة للأطفال:  وبذلك تتحلل القشرة وتسقط بمرور الوقت.
  4. ومن العلاجات الفعالة في حساسية الجلد (قبعة الرأس) كريم السترويد:  فإذا كان الطفح الجلدي على فروة الرأس أحمر اللون ومتهيجًا يستخدم كريم هيدروكورتيزون بتركيز ١٪ ومثال على ذلك (cortaid)، فهو آمن (ولكن ينُصح استشارة الطبيب المعالج)، ويوضع لمرة واحدة فقط في اليوم، ثم بعد ساعة يُغسل بالماء والصابون أو الشامبو المناسب، ونكرر هذه العملية لمدة سبعة أيام أو أقل، وسيختفي من تلقاء نفسه بين عمر ستة أشهر إلى اثني عشر شهرًا، وعادةً لا يسبب بعدها أي شعور بالألم أو الحكة.
  5. أخيرًا وليس بآخرًا..  اسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك فرك الفازلين أو بعض الزيوت، مثل: زيت الزيتون، أو مرهم مُعدّ لإزالة القشرة بلطف.
قبعة المهد
  • نصائح قد تهمك كأم للتعامل مع طاقية المهد:

 هناك بعض النصائح لرعاية طفلك ومحاولة علاجه من طاقية المهد، ومنها أنه يجب علينا أن نحرص على التوقف عن العادات التي ربما قد تسبب زيادة القشرة، فمثلًا:

  1.  استخدام زيت الزيتون حيث وجدت أبحاث كثيرة أن استخدامه قد يكون غير مناسبًا على الجلد.
  2. لا يستخدم زيت الفول السوداني الذي قد يسبب الحساسية كذلك الصابون أو الشامبو المخصص للبالغين، ولكن نستخدم الشامبو المخصص للأطفال دون ملامسة القشور حيث أن ملمسها غير جيد. 

   سوف يُقلل استخدام الشامبو ومستحضرات التنظيف بالفرشاة سُمك القشور، وعادةً ما يجعل -هذا الروتين- القشور تختفي تدريجيًا، وإذا لم تختفي فيمكنك الرجوع إلى الطبيب لاستشاراته.

قبعة المهد
  • الأطفال الجدد وكيفية حمايتهم من قبعة المهد:

   في العموم، فإن المواليد الجدد يحتاجون إلى عناية خاصة نظرًا لحساسية الجلد والرأس في هذه  المرحلة من حياتهم ويسمى “طور التكوين”، وتكون عادةً ملتصقة مع شعيراتهم الأولى؛ لذا فإنها تحتاج إلى عناية وطرق خاصة للتخلص منها، ومن هذه الطرق أفكار طبيعية مجربة لكن يجب الأخذ في الاعتبار حساسية الرأس ورقّة تكوينها لدى الأطفال والتي تلزم الأم بالحذر والاحتراس جيدًا خشية إيذاء الرأس أو خدشها، ومنها:

1.استخدام زبدة الشيا:  هي علاج طبيعي ناعم لفروة رأس الطفل، ويمتصها الجلد دون وجود أي ملمس دهني على فروة الرأس؛ مما يمنع تكون زيوت طبيعية فتسبب تكوين القشرة حيث تدهن فروة الرأس بزبدة الشيا وتترك لمدة عشرون دقيقة، ثم تفرك برفق بواسطة فرشاة ناعمة؛ للتخلص من قشور الرأس، ثم تغسل بالشامبو.

2.استخدام زيت جوز الهند:  الذي يعدّ من المواد الطبيعية الصحية لفروة رأس الطفل ويمكن فركه على المكان المصاب بالقشرة، ثم يمسح ويجفف بلطف.

     ختامًا.. فإن هذه القشور ليست متوقفة فقط على منطقة فروة الرأس لكنها قد تظهر في الحاجبين، أو الجفون، أو الأذنين، أو جانبي الأنف، أو مؤخرة العنق، أو منطقة الحفاض، أو تحت الإبط، كما قد يظهر احمرار في المنطقة المصابة أحيانًا، قد يتعين عليك الذهاب للطبيب فورًا واعتبارها حالة طارئة إذا تطورت تلك القشور في أماكن لا يظهر بها الشعر، أو إذا تسببت للحالة تساقط للشعر بشكلٍ ملحوظ، ونادرًا ما قد يفُقد الطفل وزنه.

   نهايةً أود التنوية أن أطفالنا هم أغلى ما نملك؛ فيجب علينا الحفاظ عليهم بعيوننا، ومحاولة حمايتهم من أبسط الأشياء، ومعرفة أن الله لم يخلق داء إلا وله دواء.. دمتم أصحاء.

قد يهمك أيضًا:

  1. جرعة الزنك (zn) | إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عنها
  2. ما أضرار  حبة البركة السوداء والإستخدام الطبي لها

المصادر:  webmd  | | nhs

Responses