fbpx

فوائد غير محدودة للرياضة فيما يتعلق بصحة القلب

يقول الباحثون أن أي كمية من التمارين الرياضية مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية, حيث أشارت إحدي الدراسات  بجامعة أكفورد  أنه لا يوجد حد معين لفوائد الرياضة والنشاط البدني في تقليل خطر الإصابة  بأمراض القلب والأوعية الدموية . وأضاف الباحثون أن الأنشطة متوسطة الشدة والعنيفة مفيدة للصحة كذلك. ونُشرت الدراسة في مجلة  PLOS Medicine .

حتى الآن كان من الصعب على الباحثين عد فوائد ممارسة الرياضة؛ نظرا لتركيز الدراسات السابقة فقط على الاستبيانات التي لا يمكن الاعتماد بشكل رئيسي على نتائجها.

تم إعطاء المتطوعين البالغ عددهم 90211  جهاز مقياس التسارع  (جهاز يوضع بالرسغ لتسجيل النشاط البدني). وكان يُسجل نشاطهم البدني على مدار الأسبوع من 2013 حتى 2015. بجانب قياس الجهاز للكمية الكلية للنشاط البدني, كان يقيس أيضا الأنشطة البدنية متوسطة الشدة والعنيفة.

وبمتابعة المتطوعين على مدار 5 سنوات, حدد الباحثون الحالات التي سُجلت بالمستشفى, أو توفيت نتيجة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وجد الباحثون وجود علاقة بين كمية النشاط البدني, شاملة الأنشطة متوسطة الشدة والعنيفة, وقلة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والرئتين. وكانت الفوائد الوقائية للرياضة في تلك الدراسة أعلى من التي كانت في الدراسات التي كانت تستخدم الاستبيانات.

وُجد أن الأشخاص الأكثر نشاطا بين المتطوعين قلت عندهم احتمالية الإصابة بين 48 و 57% . وانخفضت نسبة الإصابة عند الأشخاص المتبعين لأنشطة متوسطة الشدة لنسبة تتراوح بين 49 و 59%. وكانت أقل احتمالية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند الأشخاص المتبعين لأنشطة عنيفة (الأعلى شدة) لنسبة تتراوح بين 54 و 63% .

كان أغلب الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لا يدخنون, ولديهم مؤشر صحي لكتلة الجسم. ولم يكن هناك حد معين لفوائد الرياضة, مما يعني أن أي كمية من التمارين مهما كانت بسيطة فهي مفيدة لصحة القلب.

كيف نتمرن؟

قال دكتور والت تومبسون, الرئيس السابق  للكلية الأمريكية للطب الرياضي , “لم تكن النتائج مفاجئة. فنحن نعلم جميعا منذ سنوات طوال أن ممارسة التمارين لها العديد من الفوائد للقلب, والعضلات, وصحة العظام, والصحة النفسية. ولا تكمن المشكلة هنا في فهم ماإذا كان النشاط البدني مفيدا للصحة أم لا, بل في وجود طرق تجعل من النشاط البدني شيئا أساسيا في اليوم.”.

توصي كل من  منظمة الصحة العالمية والجمعية الأمريكية للقلب , البالغين بممارسة الرياضة من 150 إلى 300 أسبوعيا. يمكن أيضا ممارسة التمارين عالية الشدة من 75 إلى 150 دقيقة أسبوعيا, أو يمكن الخلط بين التمارين متوسطة وعالية الشدة.

قال دكتور تومبسون:”يمكن أن يبدوا من الصعب إدخال 150 إلى 300 دقيقة في حياتنا المزدحمة لنمارس فيها التمارين, لكن إذا قمنا بتقسيمهم على أيام الأسبوع, فسوف تتراوح من 20 إلى 40 دقيقة فقط يوميا, بل ويمكن تقسيمها على مدار اليوم على هيئة لجلسة أو اثنتين, مدة الواحدة منها 10 دقائق فقط. وأنا شخصيا تبنيت طريقة لنفسي أتبعها. حيث تتراوج تقريبا مدة الإعلانات بالتلفاز من ثلاث إلى أربع دقائق فلم لا تنهض ونفعل شيئا مثل المشي في نفس المكان أثناء ذلك, أو تتمشى حول المنزل, أو تنزل وتصعد على السلالم, أو حتى بعض تمارين الضغط والبطن؟. وبالتالي يمكنك أن تقوم ببرنامجك الرياضي اليومي فقط أثناء الساعة التي تشاهد فيها برنامجك المفضل على التلفاز.

قال دكتور ديفيد مارون, مدير  مركز ستانفورد للرعاية الصحية , “إن أفضل نوع من التمارين هي التي نمارسها بانتظام ونلتزم بها. فالمشي على سبيل المثال متاح لأغلب الناس. وتقترح بعض الدراسات ممارسة الأنشطة المرتبطة بصحة القلب بشكل كبير مثل السباحة. وتتعدد فوائد الرياضة على صحة القلب والأوعية الدموية, حيث تتضمن  الحفاظ على ضغط الدم, ومستوى السكر, ووزن الجسم, والدهون الثلاثية, وجودة النوم .

المصدر:  هيلث لاين

Responses