fbpx

علاج جديد يمكن أن يساعد على التغلب على مقاومة المضادات الحيوية

Pills, Drugs

أظهرت إحدى الدراسات التي قام بها العلماء بجامعة ميشيجن أن استخدام الكوليستيرامين cholestyramine  بجانب المضاد الحيوي يمنع مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي , و تم اعتماد هذا العلاج المركب من هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية , و نُشرت الدراسة في مجلة eLife .
قال دكتور أندرو ريد , القائم على هذه الدراسة , : إن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية مشكلة خطيرة تؤدي لوفاة الكثير من الناس نتيجة الإصابة بالعدوى البكتيرية . ويفشل في الفترة الحالية كثير من أهم المضادات الحيوية المستخدمة , وتبدأ الحلول في النفاذ . لذلك قمنا باختراع علاج ربما يساعد على التغلب على مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية , و هو عبارة عن ( مضاد للمضاد الحيوي ) و الذي باستطاعته منع حدوث المقاومة .

و كما قال دكتور فاليري مورلي , و هو أحد الباحثين بالمعاهد الصحية , : إن ظهور البكتيريا المقاومة للفانكومايسين Enterococcus faecium هو من أحد أهم أسباب مقاومة المضادات الحيوية , و هي عبارة عن بكتيريا انتهازية تستوطن الجهاز الهضمي عند الإنسان , و تنتقل من البراز إلى الفم . و لا تُظهر هذه البكتيريا أعراضا , لكنها قادرة على الإصابة بعدوى خطيرة مثل : تعفن الدم , و التهاب الغشاء الداخلي للقلب , وذلك في حالة دخولها للدم و النخاع الشوكي .
نوه أيضا دكتور مورلي أن الدابتومايسين يعتبر واحدا من قلائل المضادات الحيوية المتبقية لعلاج بكتيريا E. faecium , لكنها تقوم بالمقاومة سريعا ضد الدابتومايسين أيضا . و يؤخذ الدابتومايسين عن طريق حُقن الوريد لعلاج العدوى الناتجة عن بكتيريا E. faecium . و يُطرد عن طريق الكلية , لكن تدخل 5 – 10 % من جرعته إلى الأمعاء , حيث تتسبب تلك النسبة في حدوث المقاومة .
و للتأكد من قيام الدابتومايسين بالتسبب في مقاومة بكتيريا E. faecium له , قام العلماء بتلقيح الفئران ببعض من سلالات E. faecium المعرضة للدابتومايسين , حيث قاموا بحقن المجموعة الأولى تحت الجلد , و المجموعة الثانية أخذت الدابتومايسين عن طريق الفم , و الثالثة تم إعطائها محلول صوري فقط لمدة 5 أيام .

و استخدم العلماء مدى واسع من الجرعات , و بنفس الطرق التي يمكن الإنسان تناولها . ولفحص النتائج قاموا بأخذ عينات من براز الفئران ؛ لتحديد كمية البكتيريا المنتشرة , و لتحديد مفعول الدابتومايسين على البكتيريا الموجودة بالبراز .
ووجد الباحثون أن الجرعات الأعلى من الدابتومايسين هي التي قامت بتقليل نسبة البكيتريا تحت المستوى المتوقع , بينما أدت الجرعات القليلة إلى انتشار البكتيريا . و من بين البكتيريا المنتشرة وجد الباحثون سلالة منهم اكتسبت طفرة جينية تم دراستها من قبل و التي كان لها علاقة بمقاومة الدابتومايسين , بينما اكتسبت سلالة أخرى طفرات عديدة ليست مرتبطة بمقاومة الدابتومايسين .

و علق دكتور مورلي على ذلك قائلا : تبين تجربتنا أن بكتيريا E .faceium المستوطنة بالأمعاء قادرة على مقاومة الدابتومايسين , و هذه المقاومة تنتج عن ظهورعدة طفرات جينية . و قام القريق أيضا بملاحظة انتشارالبكتيريا المقاومة للدابتومايسين في حالة الحَقن تحت الجلد . و أخيرا قام الفريق بالتحقق من تناول دواء الكوليستيرامين عن طريق الفم و إمكانيته تقليل النشاط المقاوم للدابتومايسين في الجهاز الهضمي , و منع مقاومة بكتيريا E . faecium في الأمعاء . و وجد الباحثون أن الكوليستيرامين قام بتقليل انتشار البكتيريا المقاومة للدابتومايسين في البراز في الفئران التي أخذت الدابتومايسين إلى 80 ضعف .
و نوه دكتور أميت باي , رئيس قسم الصيدلة الإكلينيكية بجامعة ميشيجن , أنه لا توجد أية استراتيجية جديدة تم تطويرها لتقليل مقاومة المضادات الحيوية بجانب العلاج المركب الذي تم ذكره , و يمكن أن تغني لقاحات الجهاز التنفسي عن الإستخدام الغير ضروري للمضادات الحيوية .

المصدر : ميديكال نيوز

Responses