fbpx

دراسة تكشف احتمالية ارتباط حصوات الكلى ببعض الأمراض الأخرى

أشارت إحدي الدراسات إلى أنه حوالي ربع الأشخاص المصابين بحصوات الكلى كانوا يعانون قبلها من كسور أو هشاشة العظام في وقت قريب من تشخيصهم بحصوات الكلى. ونُشرت تلك الدراسة في  The Journal of Bone and Mineral Research .

وجد الباحثون أن هناك 531.431 مريض مصاب بحصوات الكلى بين عامي 2007 و 2015, وكانت نسبة الذين أصيبوا بكسور أو هشاشة العظام سابقا بينهم 23.6%. وكان هناك 9.1% منهم لم يكن لديهم تاريخ مسبق بالكسور أو هشاشة العظام قبل تشخيصهم بحصوات الكلى, وقد تم إجراء فحص كثافة العظام لهم بعد تشخيصهم بحصوات الكلى وقد شُخص 20% منهم بعد ذلك بهشاشة العظام.

اقرأ المزيد: كيف نتحدث مع الأطفال حول الأحداث المخيفة؟

تدعم تلك النتائج استخدام فحص كثافة العظام عند الأفراد المصابين بحصوات الكلى, الذين يتضمنون الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن الذين قد لا يُتعرف عليهم على أنهم معرضون لخطر الإصابة بهشاشة العظام أو الكسور.

قالت دكتور كالياني جانيسان, القائمة على هذه الدراسة والطبيبة  بجامعة ستانفورد , “نأمل أن يزيد هذا البحث من الوعي فيما يتعلق باحتمالية وجود انخفاض في كثافة العظام عند مرضى حصوات الكلى. ونأمل في عملنا مستقبلا في التعرف على أي من مرضى حصوات الكلى معرض أكثر لهشاشة العظام أو حصوات الكلى؛ للمساعدة على توجيه الجهود لعمل فحوصات كثافة العظام من قبل الأطباء لتلك الفئة من الناس” .

المصدر:  اكسبرس

Responses