fbpx

حصوات الكلى | الأعراض والعلاج

حصوات الكلى ( Kidney Stones  ) أو الحصوات الكلوية, هي رواسب صلبة ناتجة عن تراكم المعادن والأملاح داخل الكلى، ويعد النظام الغذائي السيء ووزن الجسم الزائد وبعض الأمراض والأدوية من بين أهم الأسباب العديدة للإصابة بحصوات الكلى. يمكن أن تؤثر حصوات الكلى على أي جزء من المسالك البولية ( بداية من الكليتين وحتى المثانة ) وفي كثير من الأحيان تتكون الحصوات عندما يصبح تركيز البول مرتفعاً، مما يسمح للمعادن بالتبلور والالتصاق ببعضها البعض. عادة ما يكون التخلص من حصوات الكلى أمراً مؤلمًا للغاية، لكن الحصوات لا تسبب عادةً ضررًا دائمًا إذا تم تشخيصها في الوقت المناسب، قد لا تحتاج حالتك إلى أكثر من تناول مسكنات الألم وشرب الكثير من الماء لتمرير حصوات الكلى. أما في حالات أخرى مثلاً: إذا استقرت الحصوات في المسالك البولية، أو ارتبطت بعدوى في المسالك البولية أو تسببت في حدوث مضاعفات ) فقد تكون الجراحة ضرورية. قد يوصي طبيبك بعلاج وقائي لتقليل خطر تكرار الإصابة بحصوات الكلى إذا كنت معرضًا لخطر متزايد للإصابة بها مرة أخرى.

  • عناصر المقال:
  1. ما هي أعراض حصوات الكلى؟
  2. متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟
  3. ما هي أسباب حصوات الكلى؟
  4. ما هي أنواع حصوات الكلى؟
  5. ما هي محفزات الإصابة بحصوات الكلى؟
  6. ما هي طرق الوقاية من حصوات الكلى؟
  7. كيف يتم تشخيص حصوات الكلى؟
  8. ما هي طرق الوقاية من حصوات الكلى؟
  9. ما هو علاج حصوات الكلى؟
  10. كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟
حصوات الكلى
  • ما هي أعراض حصوات الكلى؟

عادة لا تسبب حصوات الكلى أعراضًا حتى تتحرك داخل الكلى أو تمر في الحالبين. إذا استقرت الحصوات في الحالبين، فقد يمنع ذلك تدفق البول ويسبب تورم الكلى وتقلص الحالب مما قد يكون مؤلمًا للغاية، وفي هذه المرحلة قد تواجه العلامات والأعراض التالية:

  1. الألم الحاد في الجنبين والظهر وتحت الضلوع
  2. الألم الذي ينتشر إلى أسفل البطن والفخذ
  3. الألم الذي يأتي على شكل موجات ويتقلب في شدته
  4. الألم أو الحرقان أثناء التبول
  5. تغير لون البول الى اللون الأحمر أو الوردي 
  6. رائحة البول الكريهة 
  7. الحاجة المستمرة للتبول أو التبول أكثر من المعتاد 
  8. الشعور بالرغبة في القيئ و الغثيان
  9. الحمى والقشعريرة في حالة وجود عدوى
حصوات الكلى
  • متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

من الضروري أن تحدد موعدًا مع طبيبك إذا كان لديك أي علامات وأعراض تثير قلقك، اطلب عناية طبية فورية إذا واجهت أياً من الأعراض التالية:

  1. الألم الشديد لدرجة أنك لا تستطيع الجلوس أو إيجاد وضع مريح
  2. الألم المصحوب بالغثيان والقيء
  3. الألم المصحوب بالحمى والقشعريرة
  4. وجود آثار الدم في البول
  5. مواجهة صعوبة أثناء التبول
حصوات الكلى
  • ما هي أسباب الإصابة بحصوات الكلى؟

غالبًا ما لا يكون لحصوات الكلى سبب واحد محدد، على الرغم من أن هناك عدة عوامل قد تزيد من خطر الإصابة. تتكون حصوات الكلى عندما يحتوي البول على بعض المواد المكونة للبلورات ( مثل الكالسيوم والأكسالات وحمض البوليك ) بكمية أكثر مما يمكن أن يخففه السائل في البول، في الوقت نفسه قد يفتقر البول إلى المواد التي تمنع البلورات من الالتصاق ببعضها البعض مما يخلق بيئة مثالية لتكوين حصوات الكلى.

  • ما هي أنواع حصوات الكلى؟

تساعد معرفة نوع حصوات الكلى في تحديد سببها، وقد تعطي إشارات حول كيفية تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى. إذا كان ذلك ممكنًا فحاول الاحتفاظ بحصوات الكلى إذا أصبت بها سابقاً حتى تتمكن من إحضارها إلى طبيبك لتحليلها، وتشمل أنواع حصوات الكلى ما يلي:

  1. حصوات أوكسالات الكالسيوم:  معظم حصوات الكلى عبارة عن حصوات الكالسيوم وعادة ما تكون على شكل أوكسالات الكالسيوم، والأوكسالات مادة يصنعها الكبد يوميًا أو يمتصها نظامك الغذائي، تحتوي بعض الفواكه والخضروات بالإضافة إلى المكسرات والشوكولاتة على نسبة عالية من الأوكسالات، يمكن أن تؤدي العوامل الغذائية والجرعات العالية من فيتامين (د) وجراحة المجازة المعوية والعديد من اضطرابات التمثيل الغذائي إلى زيادة تركيز الكالسيوم أو الأكسالات في البول.
  2. حصوات فوسفات الكالسيوم: هذا النوع من الحصوات أكثر شيوعًا في حال الإصابة باختلال التمثيل الغذائي، وقد ترتبط أيضًا ببعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي أو النوبات مثل توبيراميت (توباماكس).
  3. حصوات سيتروفايت: تتشكل حصوات سيتروفايت نتيجة لعدوى المسالك البولية، يمكن أن تنمو هذة الحصوات بسرعة وتصبح كبيرة جدًا، وأحيانًا مع القليل من الأعراض. 
  4. حصوات حمض اليوريك: يمكن أن تتكون حصوات حمض اليوريك في الأشخاص الذين يفقدون الكثير من السوائل بسبب الإسهال المزمن أو سوء الامتصاص، وكذلك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي البروتين، والذين يعانون من مرض السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي. قد تؤدي بعض العوامل الوراثية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات حمض البوليك.
  5. حصوات السيستين:  تتكون هذة الحصوات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي يسمى بيلة السيستين التي تجعل الكلى تفرز الكثير من حمض أميني معين.
حصوات الكلى
  • ما هي محفزات الإصابة بحصوات الكلى؟

تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى ما يلي:

  1. التاريخ العائلي أو الشخصي: إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بحصوات الكلى، فمن المرجح أن تصاب بالحصوات أيضًا، أما إذا كنت مصابًا بالفعل بواحدة أو أكثر من حصوات الكلى، فأنت في خطر متزايد للإصابة بحصوات أخرى.
  2. الجفاف:  قد يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء كل يوم إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، قد يكون الأشخاص الذين يعيشون في مناخات دافئة وجافة والذين يتعرقون كثيرًا أكثر عرضة للإصابة من غيرهم.
  3. النظام الغذائي:  قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والصوديوم ( الملح ) والسكر إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع حصوات الكلى، كثرة الملح في نظامك الغذائي تزيد من كمية الكالسيوم التي يجب على كليتيك ترشيحها ويزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بحصوات الكلى.
  4. البدانة: تم ربط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وكبر حجم الخصر وزيادة الوزن بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى.
  5. أمراض وجراحة الجهاز الهضمي: يمكن أن تسبب جراحة المجازة المعدية أو مرض التهاب الأمعاء أو الإسهال المزمن تغييرات في عملية الهضم تؤثر على امتصاصك للكالسيوم والماء، مما يزيد من تركيز المواد المكونة للحصى في البول.

يمكن أن تزيد الأمراض الأخرى مثل الحماض الأنبوبي الكلوي وفرط نشاط جارات الدرقية والتهابات المسالك البولية المتكررة من خطر الإصابة بحصوات الكلى، كما يمكن أن تزيد بعض المكملات والأدوية مثل فيتامين سي والمكملات الغذائية والملينات ( عند استخدامها بشكل مفرط ) ومضادات الحموضة القائمة على الكالسيوم، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي أو الاكتئاب من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

حصوات الكلى
  • كيف يمكن تشخيص الإصابة بحصوات الكلى؟

إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بحصوات الكلى، فقد تخضع لاختبارات وإجراءات تشخيصية، مثل:

  1. فحص الدم:  قد تكشف اختبارات الدم عن وجود الكثير من الكالسيوم أو حمض البوليك في دمك، كما تساعد نتائج فحص الدم في مراقبة صحة كليتيك وقد تدفع طبيبك إلى التحقق من الحالات الطبية الأخرى.
  2. اختبار البول:  قد يُظهر اختبار جمع البول على مدار 24 ساعة أنك تفرز الكثير من المعادن المكونة للحصوات، أو القليل جدًا من المواد التي تمنع الحصوات، ولإجراء هذا الاختبار قد يطلب طبيبك أخذ عينتين من البول على مدار يومين متتاليين.
  3. اختبارات التصوير:  قد تظهر اختبارات التصوير حصوات الكلى في المسالك البولية، وقد يكشف التصوير المقطعي المحوسب عن الحصوات الصغيرة. يتم استخدام الأشعة السينية البسيطة على البطن بشكل أقل تكرارًا لأن هذا النوع من اختبارات التصوير يمكن أن يفوت حصوات الكلى الصغيرة، و يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية وهو اختبار غير جراحي سريع وسهل الأداء خيار تصوير آخر لتشخيص حصوات الكلى.
  4. تحليل الحصوات:  قد يُطلب منك التبول من خلال مصفاة لالتقاط الحصوات التي تمر بها ، هذا التحليل من شأنه أن يكشف عن تركيبة حصوات الكلى، و يستخدم طبيبك هذة المعلومات لتحديد سبب حصوات الكلى ووضع خطة لمنع ظهور المزيد من حصوات الكلى.
حصوات المرارة
  • ما هو علاج حصوات الكلى؟

يختلف علاج حصوات الكلى حسب نوع الحصوة والسبب، ويمكن تصنيفها الى ما يلي:

1. علاج الحصوات الصغيرة غير المؤلمة:

لن تتطلب معظم حصوات الكلى الصغيرة علاجًا مكثفاً، بل قد تكون قادرًا على التخلص من حصوة صغيرة عن طريق:

  • شرب كميات من الماء:  سوف يساعدك شرب ما يصل إلى 2 إلى 3 ليترات من الماء في اليوم لإبقاء البول مخففًا من أجل منع تكون الحصوات، لذلك اشرب كمية كافية من السوائل من أجل تنقية البول من الأملاح.
  • تناول مسكنات الآلام: يمكن أن يسبب التخلص من حصوات الكلية بعض الألم، ولتخفيف الألم الخفيف قد يوصي طبيبك بمسكنات الألم مثل إيبوبروفين أو نابروكسين الصوديوم. 
  • العلاج الطبي:  تعمل الأدوية المعروف باسم حاصرات مستقبلات ألفا على إرخاء العضلات في الحالب، مما يساعدك على إخراج حصوات الكلى بسرعة أكبر وبألم أقل، وتشمل أمثلة حاصرات ألفا تامسولوسين ، وعقار دوتاستيريد.

  2. علاج الحصوات الكبيرة المؤلمة:

  • استخدام الموجات الصوتية لتفتيت الحصوات:  بالنسبة لبعض حصوات الكلى ( اعتمادًا على حجمها وموقعها ) قد يوصي طبيبك بإجراء يسمى تفتيت الحصى بموجة الصدمة خارج الجسم ( ESWL ) يستخدم هذا الإجراء الموجات الصوتية لإنشاء اهتزازات قوية ( موجات الصدمة) التي تقسم حصوات الكلى إلى قطع صغيرة يمكن تمريرها خارج الجسم، تستغرق العملية حوالي 45 إلى 60 دقيقة ويمكن أن تسبب ألمًا بسيطاً، لذلك قد يلجأ طبيبك إلى التخدير، قد تحدث بعض الأعراض الجانبية والكدمات على الظهر أو البطن، ونزيف حول الكلى والأعضاء المجاورة الأخرى، وكذلك عدم الراحة حيث تمر الحصوات عبر المسالك البولية.
  • جراحة إزالة الحصوات الكبيرة:  وهو إجراء يسمى إزالة حصوات الكلية عن طريق الجلد، وهو يتضمن إزالة حصوات الكلى جراحيًا باستخدام أدوات يتم إدخالها من خلال شق صغير في ظهرك. ستتلقى تخديرًا عامًا أثناء الجراحة وستبقى في المستشفى لمدة يوم إلى يومين حتى تتعافى تماماً، قد يوصي طبيبك بهذة الجراحة إذا لم تنجح تقنية الموجات الصوتية.
  • استخدام المنظار لإزالة الحصوات: لإزالة الحصوات الصغيرة في الحالب أو الكلى، يقوم طبيبك بتمرير منظار الحالب المزود بكاميرا عبر مجرى البول والمثانة إلى الحالب، وبمجرد تحديد مكان الحصى، يمكن لأدوات خاصة شق الحجر أو كسره إلى قطع صغيرة تمر بسهولة في البول. قد يضع طبيبك بعد ذلك دعامة في الحالب لتخفيف التورم والتسريع من الشفاء، وقد تحتاج إلى تخدير عام أو موضعي أثناء هذا الإجراء.
  • جراحة الغدة جار الدرقية:  بعض حصوات فوسفات الكالسيوم ناتجة عن فرط نشاط الغدد الجار درقية، والتي تقع على الزوايا الأربع للغدة الدرقية أسفل تفاحة آدم مباشرة. عندما تنتج الغدد هرمون الغدة الجار درقية بشكل مفرط ( فرط نشاط جارات الدرقية ) يمكن أن ترتفع مستويات الكالسيوم لديك وقد تتشكل حصوات الكلى نتيجة لذلك، ويحدث فرط نشاط جارات الدرقية أحيانًا عندما يتشكل ورم صغير حميد في إحدى الغدد جارات الدرقية، أو في حالة الإصابة بأمراض أخرى تؤدي بهذه الغدد إلى إنتاج المزيد من هرمون الغدة الدرقية، بينما يؤدي إزالة الورم من الغدة الى إيقاف تكون حصوات الكلى،  في بعض الأحيان قد يوصي طبيبك بعلاج الأمراض الأساسية التي تتسبب في زيادة إفراز الغدة الجار درقية للهرمون.
حصوات الكلى
  • ما هي طرق الوقاية من حصوات الكلى؟

قد تشمل خطوات الوقاية من حصوات الكلى مزيجًا من تغييرات نمط الحياة والأدوية، يمكنك تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى إذا:

  1. اشرب كميات كافية من الماء:  بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بحصوات الكلى، يوصي الأطباء عادةً بشرب كمية كافية من السوائل يوميًا، قد يطلب منك طبيبك قياس كمية البول لديك للتأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء. إذا كنت تعيش في مناخ حار وجاف أو تمارس الرياضة بشكل متكرر، فقد تحتاج إلى شرب المزيد من الماء لإنتاج كمية كافية من البول. 
  2. قلل من تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات: إذا كانت طبيعة جسمك تميل إلى تكوين حصوات أوكسالات الكالسيوم، فقد يوصي طبيبك بتجنب الأطعمة الغنية بالأوكسالات، على سبيل المثال البنجر والبامية والسبانخ والسلق والبطاطا الحلوة والمكسرات والشاي والشوكولاتة والفلفل الأسود ومنتجات الصويا.
  3. اختر نظامًا غذائيًا منخفض الملح والبروتين: قلل كمية الملح التي تتناولها واختر مصادر البروتين غير الحيوانية مثل البقوليات. 
  4. استمر في تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم:  لكن كن حذرًا مع مكملات الكالسيوم، ولا يُزيد الكالسيوم الموجود في الطعام من خطر الإصابة بحصوات الكلى، استمر في تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ما لم ينصح طبيبك بخلاف ذلك.
  5. اسأل طبيبك قبل تناول مكملات الكالسيوم:  فقد ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، يمكنك تقليل المخاطر الناتجة عنها عن طريق تناول المكملات الغذائية مع الوجبات، فقد يمكن أن يؤدي تقليل الكالسيوم بشدة من نظامك الغذائي إلى زيادة تكوين حصوات الكلى لدى بعض الأشخاص.

اطلب من طبيبك إحالتك إلى اختصاصي تغذية يمكنه مساعدتك في وضع نظام غذائي يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

حصوات الكلى
  • ما هو العلاج الدوائي لحصوات الكلى:

يمكن أن تتحكم الأدوية في كمية المعادن والأملاح في البول، وقد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الحصوات، يعتمد نوع الدواء الذي يصفه طبيبك على نوع حصوات الكلى لديك، وهنا بعض الأمثلة:

  1. حصوات الكالسيوم:  للمساعدة في منع تكوّن حصوات الكالسيوم، قد يصف لك الطبيب مدرات البول الثيازيدية أو الأدوية المحتوية على الفوسفات.
  2. حصوات حمض اليوريك: قد يصف طبيبك الوبيورينول لتقليل مستويات حمض البوليك في الدم والبول والمحافظة على قلوية البول، ففي بعض الحالات قد يذيب الوبيورينول حصوات حمض البوليك.
  3. حصوات ستروفايت:  للوقاية من حصوات الستروفايت قد يوصي طبيبك ببعض النصائح للحفاظ على البول خاليًا من البكتيريا المسببة للعدوى، بما في ذلك شرب السوائل للحفاظ على تدفق البول بشكل جيد. في حالات نادرة قد يساعد الاستخدام طويل الأمد للمضادات الحيوية بجرعات صغيرة أو متقطعة في تحقيق هذا الهدف، على سبيل المثال قد يوصي طبيبك بمضاد حيوي قبل الجراحة وبعدها بفترة قصيرة لعلاج حصوات الكلى.
  4. حصوات السيستين:  إلى جانب اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الملح والبروتين، قد يوصي طبيبك بتناول المزيد من السوائل حتى تتمكن الكليتان من إخراج المزيد من البول. إذا لم يساعد هذا في علاج حالتك فقد يصف طبيبك أيضًا دواءً يزيد من قابلية ذوبان السيستين في البول.
حصوات الكلى
  • كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

يمكن أن يعالج طبيب الأسرة حصوات الكلى الصغيرة التي لا تسد كليتك أو تسبب مشاكل أخرى، ولكن إذا كنت تعاني من حصوات كبيرة في الكلى وتعاني من ألم شديد أو مشاكل في الكلى، فقد يحيلك طبيبك إلى أخصائي المسالك البولية أو أخصائي أمراض الكلى، وللتحضير لموعدك قم بالخطوات التالية:

  1. اسأل عما إذا كان هناك أي شيء تحتاج إلى القيام به قبل موعدك مثل الإمتناع عن تناول الطعام
  2. دوِّن الأعراض التي تشعر بها بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بحصوات الكلى
  3. تتبع مقدار الماء والسوائل التي تشربها وكمية البول خلال فترة 24 ساعة
  4. أعد قائمة بجميع الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها
  5. اصطحب معك أحد أفراد العائلة أو صديقًا إن أمكن لمساعدتك على تذكر ما تناقشه مع طبيبك
  6. اكتب كافة الأسئلة التي ترغب في سؤالها لطبيبك

بالنسبة لحصوات الكلى، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية ما يلى:

  • هل أعاني من حصوات الكلى؟
  • ما هو حجم حصوة الكلى وأين تقع؟
  • ما نوع حصوات الكلى لدي؟
  • هل سأحتاج إلى دواء لعلاج حالتي؟
  • هل سأحتاج إلى جراحة أو إجراء آخر؟
  • ما هي فرصة إصابتي بحصوات أخرى في الكلى؟
  • كيف يمكنني منع حصوات الكلى في المستقبل؟
  • هل يجب علي رؤية أخصائي؟ 
حصوات الكلى
  • ماذا تتوقع من طبيبك؟

من المرجح أن يسألك طبيبك عددًا من الأسئلة،مثل:

  1. متى بدأت أعراضك؟
  2. هل الأعراض مستمرة أو في بعض الأحيان؟
  3. ما هي شدة الأعراض؟
  4. ما الذي يحسن الأعراض لديك؟
  5. ما الذي يفاقم الأعراض لديك؟
  6. هل أصيب أي شخص آخر في عائلتك بحصوات الكلى؟
  • للمزيد من المعلومات حول حصوات الكلى يرجى الإطلاع على:

Responses