fbpx

جراحة الساد أو إزالة إعتام عدسة العين | متى تحتاج إليها وما مخاطرها؟

تعتبر جراحة الساد أكثر الخيارات العلاجية المناسبة لعلاج إعتام عدسة العين، الذي ينتج عن تضبب عدسة العين؛ نتيجة لتراكم البروتينات وتزداد الرؤية سوءً بمرور الوقت. يعتبر إعتام عدسة العين أحد أكثر أسباب الإصابة بالعمى وفقدان العمى على مستوى العالم. توصف معظم أنواع جراحات الساد على أنها إزالة للعدسة المتضببة، واستبدالها بأخرى صناعية. تقع العدسة خلف القزحية وبؤبؤ العين وتساعد في التركيز على الأجسام البعيدة عنك بمختلف المسافات. تعتبر جراحة الساد واحدة من أكثر الجراحات شيوعًا وأمانًا. فالإحصائيات تشير إلى أن 95% من الأشخاص الذين يخضعون لتلك الجراحة تتحسن يعود بصرهم لحدته الطبيعية.

وسنتعرف في المقال التالي على الموضوعات الآتية:

  • متى تحتاج لجراحة الساد؟
  • ما أنواع جراحات الساد؟
  • التحضير للجراحة
  • كيف يتم إجراء الجراحة
  • التعافي بعد الجراحة
  • مخاطر جراحة الساد

متى تحتاج لجراحة الساد؟

في أغلب الأحوال ستحتاج لجراحة الساد إذا كنت مصابًا بإعتام عدسة العين. يزداد إعتام عدسة العين سوءً بمرور الوقت، وتعتبر جراحة استبدال العدسات الخيار الوحيد لتحسين الإبصار. يعتمد قرار خضوعك لتلك الجراحة على نتائج اختبارات فحص العيون.

ربما تكون لديك أسباب شخصية أخرى لتقرر الخضوع للجراحة، مثل الأنشطة اليومية، أو الهوايات، أو الاهتمامات. يمكنك أيضًا أن تختار تأجيل الجراحة لبعض الوقت، مع الخضوع المستمر للفحوصات لمتابعة حالة عينيك. لا توجد هناك أدوية أو قطرات أُثبت أنها تحسن أو تعالج إعتام عدسة العين، أو حتى توقف تفاقمه.

توجد عدة طرق يؤثر فيها إعتام عدسة العين أو الساد على العين، وتتضمن:

  • تضبب الرؤية
  • عدم القدرة على الرؤية ليلًا
  • رؤية باهتة للألوان
  • التحسس من الوميض أو الضوء الساطع
  • ازدواجية الرؤية

يمكن للساد أن يكون وراثيًا، أي يكون موجودًا منذ الولادة. ويعتبر إعتام عدسة العين عند الأطفال واحدًا من الأسباب الرائدة للعمى عند الأطفال، لكن تزداد فرص الشفاء أكثر عند القيام بجراحة الساد قبل بلوغ الطفل الأسبوع السادس.

ما أنواع جراحات الساد؟

تتضمن الأنواع الحديثة من جراحة إعتام عدسة العين على استبدال العدسات بأخرى تسمى بالعدسات القابلة للزرع داخل مقلة العين IOL. تتضمن الأنواع الشائعة للتقنيات الجراحية لجراحة الساد.

  • استحلاب العدسة

يقوم الجراحة بعمل شق يتراوح طوله ما بين 2 إلى 3 ملليمتر في الجزء الأمامي من العين بالموجات فوق الصوتية. يقوم مسبار الموجات فوق الصوتية بتكسير الساد عن طريق الاهتزاز، وتٌزال شظايا العدسات عن طريق الشفط. توضع بعد ذلك عدسات قابلة للطي عبر الشق. تخلف تلك التقنية جرح صغير لا يحتاح في أغلب الأحوال إلى خياطة.

  • جراحة الساد اليدوية خارج الكبسولة MECS

يقوم الحراج بعمل شق كبير يتراوح طوله بين 9 إلى 13 ملليمتر، ويزيل العدسات ويستبدلها بعدسة جديدة. ترتفع فرص حدوث مضاعفات في تلك التقنية مقارنة باستحلاب العدسة؛ نتيجة لطول الجرح الكبير. لكن نظرًا لانخفاض سعرها فإنها ما زالت تُجرى في مناطق كثيرة حول العالم.

  • جراحة الساد اليدوية بالقطع الصغير MISICS

يتضمن هذا الإجراء عمل قطع أصغر على شكل حرف V، حيث يكون أضيق ناحية الجزء الخارجي للعين، وأوسع ناحية الجزء الداخلي. يتراوح طول القطع الخارجي بين 6.5 و 7 ملليمتر، ويصل طول القطع الداخلي إلى 11 ملليمتر.

وُجد في دراسة أُجريت عام 2013 أن لكل من عملية استحلاب العدسة، وجراحة الساد اليدوية بالقطع الصغير نتائج على المدى الطويل ومضاعفات مماثلة. لكن ربما تملك عملية استحلاب العدسة نتائج أفضل على المدى القصير خلال 3 أشهر بعد الجراحة.

  • جراحة الساد باستخدام ليزر الفيمتو ثانية

أثناء هذا الإجراء ربما يستخدم الجراح الليزر لعمل القطع بالعين بدلًا من القطع اليدوي. يمكن لليزر أيضًا أيضًا تقسيم وتنعيم الساد، حيث يتطلب ذلك طاقة استحلاب أقل للعدسة من أجل إزالته. يمكن لتلك التقنية أن تسرع من عملية الشفاء.

يمكن لليزر أن يقوم بعمل قطع دقيق، حيث يمكنه تصحيح الاستجماتيزم أو اللابؤرية. تحدث اللابؤرية عند تغير الشكل الأمامي للعينين، وعادة ما يسبب تضبب تضبب الرؤية. ونتيجة لهذا الإجراء يمكن تصحيح البصر بدون استخدام النظارات، لكن تعتبر تلك التقنية أعلى سعرًا مقارنة بباقي التقنيات.

  • جراحة الساد داخل الكبسولة

تعتبر تلك التقنية أقدم مقارنة بغيرها، وتتضمن إزالة العدسة كاملة والكبسولة من العين عن طريق القيام بشق كبير. من النادر أن تجد أحد يقوم بتلك التقنية في الوقت الحالي؛ نظرًا لارتفاع نسبة المضاعفات بها.

الخيارات المتاحة بعد الجراحة

توجد هناك عدة خيارات يمكن اللجوء لها كبديل للعدسات الطبيعية. يعتمد نوع العدسات التي تختارها على نمط حياتك، والسعر المتاح لك.

  • العدسة أحادية البؤرة

تعتبر أكثر أنواع العدسات البديلة شيوعًا. وتُثبت تلك العدسات من أجل تحقيق أقصى قدر من الرؤية من مسافة واحدة محددة. عادة ما يلجأ الناس لتثبيتها من أجل الرؤية البعيدة، ويستخدمون النظارات من أجل الرؤية القريبة.

  • عدسات التوريك (العدسة المعالجة للاستجماتيزم)

تساعد تلك العدسات على تصحيح اللابؤرية أو الاستجماتيزم.

  • العدسة متعددة البؤر

تساعد تلك العدسات على رؤية الأجسام البعيدة والقريبة من خلال شطر الضوء القادم تجاه العين، وذلك نتيجة لوجود قوة تركيز مختلفة لكل منطقة من العدسة

  • العدسات أحادية البؤرة القابلة للتأقلم

يمكن تعديل تلك العدسات بناء على نشاط عضلات العينين، وذلك على عكس العدسات أحادية البؤرة التقليدية.

التحضير للجراحة

في البداية يقوم طبيب العيون بعمل أشعة الموجات فوق الصوتية، وأخذ القياسات قبل أسبوع من الجراحة. يساعد ذلك على تحديد حجم وشكل العينين، وتقرير أي التقنيات الجراحية المناسبة لحالتك. ستُسأل أيضًا ما إذا كنت تتناول أي أدوية. ربما يتم إعطائك أيضًا قطرات للعينين لتستخدمها قبل الجراحة. سيطلب منك الطبيب أيضًا منع تناول أي دواء يمكنه زيادة فرص حدوث نزيف أثناء الإجراء.

يمكن القيام بالجراحة في المستشفى أي مركز لجراحات العيون في يوم واحد، ولن تحتاج للمبيت بعدها. لكن يجب أن ترتب لأن يصطحبك أحد للمنزل بعد الانتهاء من الجراحة. قد يُطلب منك عدم تناول أي طعام صلب قبل 6 ساعات على الأقل من الجراحة. يجب أيضًا تجنب شرب المشوربات الكحولية تمامًا. ويجب بعد الجراحة أن تحد من بعض الأنشطة التي تتطلب الانحناء والرفع لمدة أسبوع على الأقل.

كيف يتم إجراء الجراحة؟

تستغرق جراحة الساد في أغلب الأحيان أقل من ساعة للانتهاء منها. في البداية سيضع الطبيب قطرات مخدرة للعين لتخدير المنطقة المطلوبة، وربما يتم إعطائك دواء مهدئ ليساعدك على الاسترخاء، وفي تلك الحالة ستكون مستيقظًا أثناء الجراحة لكن ستكون تائها بعض الشيء.

خلال الجراحة يتم عمل شق صغير في العين، وإزالة العدسة المتضببة، وتُزرع بعدها عدسة جديدة. وفي بعض الحالات يمكن إزالة إعتام عدسة العين دون زرع عدسة صناعية.

على الأغلب سيُعرض عليك بعد الجراحة وضع العدسات أحادية البؤرة، لكن إذا تركك الطبيب تختار النوع المناسب لك، فربما يمكنك اختيار إما العدسات متعددة البؤر، أو القابلة للتأقلم. يحتاج معظم الناس لارتداء النظارات من أجل بعض المهام، مثل القراءة، بعد الجراحة بغض النظر عن نوع العدسات المثبتة.

إذا كنت مصابًا بإعتام عدسة العين في كلا العينين، فربما يٌقترح علاج كليهما في نفس اليوم، ويوصى هذا فقط للأشخاص الذين تقل فرص حدوث مضاعفات عندهم، وسيناقش الجراحة معك حول تلك الخيارات. في حين آخر يمكن القيام بجراحتين منفصلتين بينهما 6 إلى 12 أسبوع كوقت فاصل؛ للسماح بتعافي إحدى العينين في ذلك الوقت.

التعافي بعد الجراحة

يمكنك مغادرة المستشفى أو المركز في نفس يوم الجراحة. قد يوضع لك غطاء بلاستيكي أو ضمادة حول العين خلال مغادرتك للمستشفى، ويمكن إزالتها بعد يوم من الجراحة. من المفترض أن يعود الشعور بالعين خلال ساعات قليلة من الجراحة، لكن ربما تستغرق الرؤية عدة أيام لكي تعود بشكل كامل.

هناك عدة أشياء قد تمر بها طبيعيًا بعد جراحة مثل:

  • احمرار العين أو ظهور بقعة حمراء
  • ازدواجية الرؤية
  • تضبب الرؤية
  • الشعور بوجود جسم غريب في العين
  • تدمع العين

تستغرق تلك الآثار الجانبية عدة أيام، وربما تستمر حتى 4 أو 6 أسابيع حتى تتعافى بشكل كامل. إذا احتجت لارتداء نظارات جديدة فلن يمكنك طلبها إلى أن تتعافى بشكل كامل بعد 6 أسابيع تقريبًا.

ترتفع معدلات الشفاء في جراحة الساد وتحسن الرؤية، ومن المفترض أن تسمح لك تلك الجراحة بالعودة إلى الأنشطة الطبيعية مثل القيادة. تواصل مع الطبيب فورًا إذا مررت بألم أو احمرار زائد في العين، أو عند تأثر الرؤية. يمكنك أيضًا اتباع تلك النصائح في الأسابيع القليلة بعد الجراحة.

افعل ✔ لا تفعل ❌ استخدم قطرات العين كما هو موصوف لكلا تفرك عينيكاسترخي وتحمل خلال اليومين أو الثلاثة بعد الجراحةلا تسمح بدخول الصابون أو الشامبو إلى العينيناستخدم درع العين ليلًا حتى أسبوع على الأقللا تقود السيارة حتى يأذن لك الطبيب بذلكتناول المسكنات عند الحاجةلا تنغمس كثيرا في التمارين الرياضية أو أعمال المنزلاستحم بنفسك كالمعتادلا تضعي أي مستحضرات تجميل حتى 4 أسابيع على الأقلارتدي درع العين أثناء غسيل شعركلا تركب الطائرة إلا بعد أن يأذن الطبيب لك بذلكارتدي الدرع، أو نظارات الشمس أثناء تواجدك بالخارجتجنب السباحة حتى 4 إلى 6 أسابيع

يجب أن يكون معك شخص يعتني لك إلى أن يعود بصرك بشكل كامل، خاصة إذا كان بصرك ضعيفًا. إذا كنت تعمل فإن موعد عودتك إلى العمل سيتعتمد على نوع الوظيفة، وما إذا كنت ستحتاج لنظارات جديدة.

استخدام قطرات العين

قبل مغادرتك للمستشفى أو المركز، سيتم إعطائك بعض قطرات العيون لتساعدك على الشفاء ومنع الإصابة بالعدوى. من المهم استخدام قطرات العيون كما هو موجه لك. يجب اتباع الآتي إلا في حال أخبرك الطبيب بشيء آخر:

  • ابدأ باستخدام القطرات في الصباح الأول بعد العملية
  • استخدمها فقط على العين التي خضعت للجراحة
  • اغسل يديك قبل استخدام القطرات
  • لا تتوقف عن وضع القطرات إلا بعد إذن الطبيب
  • لا تدع أي شخص آخر يستخدم القطرات

سيوفر لك الطبيب نصائح أخرى أيضًا حول استخدام قطرات العين خلال متابعتك معه، حيث ستعود لزيارته تقريبًا إما بعد أسبوع أو 4 أسابيع من الجراحة. خلال هذا الموعد سينصحك الطبيب حول متى بإمكانك التوقف عن وضع القطرات، ومتى يمكنك وضع نظارات جديدة.

كيفية وضع القطرات

  1. اغسل يديك
    • احني رأسك للخلف
  2. انظر للسقف
  3. اسحب برفق الجفن السفلي للعين
  4. اضغط على العبوة حتى نزول قطرة إلى العينين
  5. أغلق عينيك واسمح أي سوائل زائدة
  6. لا تدع العبوة تلمس عينيك
  7. تخلص من القطرات بمجرد اتنهائك من البرنامج العلاجي

كيفية تنظيف العينين

  • اغلي بعض الماء ثم برده
  • اغسل يديك
  • اغمس قطعة قطنية بالماء الذي تركته يبرد
  • امسح برفق من الداخل قرب الأنف، وإلى الجانب الخارجي للعين
  • لا تسمح داخل العين
  • لا تغسل عينيك بالماء
  • لا تضغط على عينيك

ربما تحتاج لتنظيف عينيك مرتين يوميًا خلال أول أسبوعين بعد الجراحة؛ نظرًا لأن القطرات وعملية الشفاء يمكنهما التسبب ببعض الالتصاق بالعين.

مخاطر جراحة الساد

بالنسبة لمعظم الناس فإن الجراحة تسير كما يرام بدون أية مضاعفات، وينتهي بهم المطاف برؤية أفضل، والشفاء بدون مشاكل. لكن مثل أي جراحة أخرى هناك مخاطر، خاصة إذا كنت مصابًا بمشكلة أخرى في العين، أو بحالة صحية خطيرة. لذلك يجب مراقبتك عن كثب؛ لملاحطة أية أعراض، واتصل بالطبيب إذا حدث شيء غير معتاد

  • العدوى

يمكن أن تؤدي الجراثيم التي قد تدخل إلى العين أثناء الجراحة إلى الإصابة بالعدوى. ربما تتحسس من الضوء او تشعر بالألم، والاحمرار، ومشاكل بالرؤية. إذا حدث ذلك تحدث مع الطبيب على الفور.

من النادر الإصابة بالعدوى بعد جراحة الساد، لكن إذا كنت قد أصبت، فسيتم إعطائك جرعة من المضادات الحيوية بالعين, في بعض الحالات قد يزيل الطبيب الجسم الزجاجي، وهو الطبقة الشبيهة بالجل في مركز العين؛ وذلك لإيقاف انتشار العدوى.

  • الالتهاب

من الطبيعي أن يحدث بعض التورم والاحمرار، لكن إذا ازداد عن المعتاد، فعلى الأغلب ستوصف لك قطرات أو أي أدوية أخرى لعلاج ذلك.

  • التحسس من المخدر

من المحتمل أن تمر برد فعل تجاه المخدر.

  • انفصال الشبكية

تقع الشبكية في الجزء الخلفي من العينين، لتلتقط الضوء ولإرسال الإشارات للمخ. بعد الجراحة تزداد فرص ابتعادها عن خلف العينين فيما يسمى بانفصال الشبكية. وتعتبر تلك حالة طارئة قد تسبب فقدان البصر، ويجب رؤية الطبيب إذا:

  1. شعرت بأن هناك ستارة وقعت على جزء من العين
  2. وجدت بقع تطوف في مجال بصرك
  3. رأيت ومضات من الضوء
  • شظايا العدسات

عند إزالة الطبيب للعدسة المتضببة أثناء جراحة الساد، ربما تقع بعض الشظايا داخل العينين ويتركها. لا تشكل القطع الصغيرة مشكلة لكن تبقى المشكلة في القطع الكبيرة. قد تحتاج لجراحة أخرى لإزالة الجسم الزجاجي ومنع التورم.

  • تراكم السوائل في الشبكية

في بعض الأحيان يحدث تسرب بالأوعية الدموية بالشبكية، ما يؤدي إلى تجمع السوائل في العين وتضبب الرؤية. يعالج الطبيب تلك الحالة باستخدام قطرات العينين، وقد تستغرق أسابيع او أشهر لتتعافى منها. في أغلب الأحيان تختفي تلك المشكلة تمامًا، لكن في بعض الحالات قد تحتاج للستيرويدات أو الجراحة .

  • خلع العدسة المثبتة

العدسة المثبتة هي العدسة الصناعية المزروعة بالعين أثناء جراحة الساد. يمكن لها أن تتحرك من مكانها، مسببة تضبب الرؤية أو ازدواجها. يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى مشاكل أخرى خطيرة مثل النزيف والتورم. ربما تحتاج لجراحة أخرى لتثبيتها بمكانها مرة أخرى، أو وضع واحدة أخرى جديدة.

  • إعتام عدسة العين الثانوي (الساد الثانوي)

تحاط العدسة بكبسولة حولها، وخلال جراحة الساد يُزال الجزء الأمامي من العدسة، ويُترك الجزء الخلفي مكانه، وهنا يحدث إعتام عدسة العين الثانوي، والذي يسمى أيضًا بتعتيم الكبسولة الخلفية PCO. عندما يحدث ذلك ربما تتضبب الرؤية مجددًا. وغالبًا ما يحدث بالنهاية بعد جراحة الساد.

لعلاج تلك المشكلة ستحتاج لأن تخضع لإجراء يمسى ببَضع المحفظة باستخدام ليزر ياغ. أثناء هذا الإجراء يستخدم الطبيب الليزر لخلق فجوة خلف خلف كبسولة أو محفظة العدسة، ويدع ذلك الضوء يعبر خلالها؛ لتتمكن من الرؤية جيدًا. يعتبر ذلك إجراءً غير مؤلم، ويستغرق دقائق فقط. يحدث ذلك لجميع من خضع لجراحة الساد، حيث يعتبر عملية طبيعية.

  • تورم القرنية

القرنبة هي الطبقة الراقية الموجودة بالجزء الأمامي للعين. ربما تتورم القرنية بعد الجراحة، ما يؤدي لصعوبة الرؤية. تعتبر تلك مشكلة مؤقتة وتتحسن خلال أيام أو أسابيع. ربما يعالجها الطبيب أيضًا باستخدام قطرات العين.

  • النزيف

يعتبر ذلك من المضاعفات النادرة، لكن أثناء الجراحة قد تبدأ الأوعية الدموية التي تمد الشبكية بالدماء بالنزف بدون سبب. لا تشكل كمية قليلة من الدم مشكلة، لكن يمكن أن تؤدي الكميات الأكبر إلى فقدان الرؤية. بعد الجراحة ربما يتجمع الدم بين القزحية، والقرنية. ويسد الرؤية. ربما تساعد قطرات العين، وستحتاج للراحة في السرير مع رفع رأسك للأعلي.

  • ومضات الضوء والأجسام الطافية

يمكن لجراحة الساد أن تسبب انفصال الجسم الزجاجي الخلفي، حيث ينفصل الجسم الزجاجي عن الشبكية. يؤدي ذلك إلى جعلك ترى أشياء أشبه بخيوط العنكبوت والغيوم في مجال رؤيتك، بالإضافة إلى ومضات الضوء. في أغلب الأحيان يتحسن ذلك من تلقاء نفسه خلال أشهر قليلة. ونظرًا لتشابه تلك الأعراض مع أعراض انفصال الشبكية، فيجب الاتصال بالطبيب عند ملاحظة تلك الأعراض فورًا لفحصلك.

  • ارتفاع ضغط العين

عند بعض الناس تزيد الجراحة من الضغط داخل العينين. يدعى ذلك بارتفاع ضغط الدم بالعينين، وقد يضر البصر. ربما يقترح الطبيب علاج ذلك باستخدام القطرات أو الأقراص. يمكن للنزيف، أو بقايا العدسات التسبب بارتفاع ضغط العينين، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالجلوكوما.

تعمد طريقة علاج تلك الحالة على السبب الحادث. إذا كان هناك ضرر بالعصب البصري، فربما تحتاج جراحة الجلوكوما.

  • حساسية الضوء

يمكن أن تكون حساسية الضوء طبيعية، لكن إذا استمرت أكثر من يومين فيجب التحدث مع الطبيب. في بعض الأحيان ربما تحتاج لارتداء النظارات لعدة أشهر حتى اختفائها

  • تدلي جفن العين

يعتبر ذلك حالة شائعة بعد جراحة العيون. لا يعرف الأطباء السبب المحدد لتلك المشكلة، لكنها تختفي من تلقاء نفسها، وإذا استمرت لأكثر من 6 أشهر فربما تحتاج لجراحة.

  • خلل في الرؤية

يستبب ذلك في رؤية مؤثرات بصرية، وهناك نوعان منه:

  • السلبي: الذي يعطي شكل ظل منحني على طرف مجال الرؤية
  • الإيجابي: حيث ترى فيه ومضات ضوئية أو شرائط ضوئية أو عوامات العين

لا يعرف الأطباء سبب تلك المشكلة، وعادة ما تختفي من تلقاء، ومن المحتمل أن تدوم في حال حدوث النوع السلبي منها. إذا مررت بتلك المشكلة فانتظر حتى تتحسن. يمكن أن توصف لك قطرات العين، أو النظارات مع إطارات سميكة لكي لا تلاحظ الظل.

يمكنك الاطلاع أيضًا على:

المصادر: NHS | Mayoclinic | Healthline | Webmd

Responses