fbpx

التهاب المفاصل | الأسباب والعلاج

التهاب المفاصل ( Arthritis ) هو حالة مرضية عادةً ما ينتج عنها تورم وضعف وانتفاخ واحد أو أكثر في مفاصلك. تتمثل الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل في آلام المفاصل وتيبسها والتي تزداد سوءًا مع تقدم العمر. وتعد أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا هي هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي. يتسبب التهاب المفاصل عادة في تآكل الغضروف وهو النسيج الصلب الزلق الذي يغطي نهايات العظام حيث تشكل مفصلًا بين العظمتين. 

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي المفاصل بدءًا من بطانة المفاصل. يمكن أن تتسبب بلورات حمض اليوريك التي تتكون عندما يكون هناك الكثير من حمض اليوريك في الدم في الإصابة بالنقرس. كما يمكن أن تسبب الإصابة بالعدوى أو المرض الأساسي مثل الصدفية أو الذئبة أنواعًا أخرى من التهاب المفاصل. تختلف العلاجات المتاحة حسب نوع التهاب المفاصل الذي تعاني منه. تتمثل الأهداف الرئيسية لعلاجات التهاب المفاصل في تقليل الأعراض وتحسين طريقة الحياة لديك.

عناصر المقال :

  1. ما هي أعراض التهاب المفاصل ؟
  2. ما هي أنواع التهابات المفاصل ؟
  3. ما هي أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل ؟
  4. ما هي محفزات الإصابة بالتهاب المفاصل ؟ 
  5. ما هي المضاعفات المحتملة لالتهابات المفاصل ؟
  6. كيف يتم تشخيص التهاب المفاصل ؟
  7. ما هو علاج التهابات المفاصل ؟
  8. ما هي العلاجات المنزلية لإلتهاب المفاصل ؟
  9. ما هي علاجات الطب البديل ؟
  10. كيف تتعايش مع التهاب المفاصل ؟
  11. كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب ؟
التهابات المفاصل

ما هي أشهر أنواع التهاب المفاصل ؟

تشمل أكثر أنواع التهابات المفاصل شيوعاً ما يلي:

  1. التهاب الفقرات التصلبي.
  2. مرض النقرس.
  3. التهاب مفاصل العمود الفقري.
  4. التهاب المفاصل الصدفية(PA).
  5. التهاب المفصل الروماتويدي (RA).
  6. التهاب مفاصل الإبهام.
التهابات المفاصل

ما هي أعراض التهابات المفاصل ؟

تختلف العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل اعتمادًا على نوع التهاب المفاصل الذي تعاني منه , وقد تتضمن العلامات والأعراض التي تعانيها ما يلي:

  1. الشعور بالألم: عادةً ما يكون ألم المفاصل المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدي عبارة عن ألم نابض ومزعج. هذا الألم غالبًا ما يكون أسوأ في الصباح الباكر وبعد فترة من الراحة وعدم النشاط.
  2. التيبس: يمكن أن تصاب المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بالصلابة والتيبس ، على سبيل المثال إذا تأثرت يداك فقد لا تتمكن من ثني أصابعك بالكامل. ومثل كافة آلام المفاصل غالبًا ما تكون الصلابة واليباسة أسوأ في الصباح أو بعد فترة من عدم النشاط ثم عادةً ما يزول التيبس الصباحي الذي يعد عرضًا لنوع آخر من التهاب المفاصل يسمى هشاشة العظام في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ ، لكن التيبس الصباحي في التهاب المفاصل الروماتويدي يستمر غالبًا لفترة أطول من ذلك.
  3. الإنتفاخ والتورم: تلتهب بطانة المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي مما قد يتسبب في انتفاخ المفاصل ، وغالبا ما تصبح هذة المفاصل دفئة وحساسة عند اللمس ، وعند بعض الأشخاص يمكن أن تحدث تورمات قوية تسمى العقد الروماتيزمية أيضًا تحت الجلد حول المفاصل المصابة بالالتهاب.
  4. التهيج والاحمرار: عادة ما يحدث التهيج والإحمرار نتيجة الإحتكاك المستمر بين المفاصل مما يؤدي الى تورمها واحتكاكها.
  5. صعوبة الحركة: غالبا ما يجد الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل صعوبة في القيام بالحركات اليومية العادية وصعوبة ممارسة الحياة اليومية.
التهاب المفاصل

ما هي أسباب التهابات المفاصل ؟

النوعان الرئيسيان من التهاب المفاصل هما هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي واللذان يضران بالمفاصل بطرق مختلفة. وعادةً ما ينشأ هذان النوعان من التهابات المفاصل نتيجة الأسباب التالية:

  1. هشاشة العظام: يعد النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل هو هشاشة العظام ، وهو عبارة عن تلف ناتج عن اهتراء وضعف غضروف المفصل. يسد الغضروف نهايات العظام ويسمح بحركة مفصلية غير احتكاكية تقريبًا لكن الضغط المستمر يمكن أن يؤدي إلى تلف العظام مع الوقت مما يسبب الألم وتقييد الحركة. يمكن أن يحدث هذا التآكل والتلف على مدى سنوات عديدة ، أو يمكن تسريع حدوثه بسبب إصابة أو عدوى في المفاصل. يؤثر الفصال العظمي أيضًا على المفصل بأكمله كما يسبب تغيرات في العظام وتدهور في الأنسجة الضامة التي تربط العضلات بالعظام وتحافظ على تماسك المفصل.  كما أنه يسبب التهاب بطانة المفصل.
  2. التهاب المفصل الروماتويدي: في التهاب المفاصل الروماتويدي يهاجم الجهاز المناعي للجسم بطانة المفصل وهي غشاء صلب يحيط بجميع أجزاء المفصل مما يجعل هذة البطانة ( الغشاء الزليلي ) ملتهبة ومتورمة. يمكن أن تؤدي هذة الحالة في النهاية إلى تدمير الغضاريف والعظام داخل المفصل.
التهابات المفاصل

ما هي محفزات الإصابة بالتهاب المفاصل؟

تتضمن محفزات الإصابة بالتهاب المفاصل ما يلي:

  1. تاريخ العائلة: تنتقل بعض أنواع التهاب المفاصل بين الأجيال المختلفة في العائلات لذا قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل إذا كان والداك أو إخوتك مصابين بهذا الاضطراب. يمكن أن تجعلك جيناتك أكثر عرضة للعوامل البيئية التي قد تؤدي إلى التهاب المفاصل.
  2. العمر: يزداد خطر الإصابة بأنواع عديدة من التهاب المفاصل بما في ذلك هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس مع تقدم العمر.
  3. الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر من الرجال ، في حين أن معظم الأشخاص المصابين بالنقرس وهو نوع آخر من التهاب المفاصل هم من الرجال.
  4. الإصابة السابقة بالمفصل: الأشخاص الذين أصيبوا سابقا في أحد مفاصلهم ربما أثناء ممارسة الرياضة بعد التشافي هم أكثر عرضة للإصابة في النهاية بالتهاب المفاصل في هذا المفصل.
  5. السمنة: يؤدي حمل الوزن الزائد إلى الضغط على المفاصل وخاصة الركبتين والوركين والعمود الفقري. لذلك فالأشخاص المصابون بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل.

ما هي المضاعفات المحتملة لالتهابات المفاصل ؟

يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الشديد خاصةً إذا كان يؤثر على يديك أو ذراعيك إلى صعوبة القيام بالمهام اليومية وممارستها بشكل طبيعي. يمكن أن يمنعك التهاب المفاصل الذي يصيب المفاصل الحاملة للوزن من المشي بشكل مريح أو الجلوس بشكل مستقيم. حيث أنه في بعض الحالات قد تصبح المفاصل ملتوية ومشوهة.

التهابات المفاصل

كيف يتم تشخيص التهاب المفاصل؟

أثناء الفحص البدني سيفحص طبيبك مفاصلك بحثًا عن التورم والاحمرار والدفء. سيرغب أيضًا في معرفة مدى قدرتك على تحريك مفاصلك. اعتمادًا على نوع التهاب المفاصل المشتبه به ، قد يقترح طبيبك بعض الاختبارات التالية.

  • أولاً –  الاختبارات المعملية: 

يمكن أن يساعد تحليل أنواع مختلفة من سوائل الجسم في تحديد نوع التهاب المفاصل الذي قد يكون لديك. تشمل السوائل التي يتم تحليلها بشكل شائع الدم والبول وسوائل المفاصل. للحصول على عينة من سائل المفصل ، سيقوم طبيبك بتنظيف وتخدير المنطقة قبل إدخال إبرة في مساحة المفصل لسحب بعض السوائل.

  • ثانياً – اختبارات التصوير: 

يمكن أن تكتشف هذه الأنواع من الاختبارات المشاكل داخل مفصلك والتي قد تكون سببًا لأعراضك. الامثله تشمل:

  1. الأشعة السينية(X-Ray): باستخدام مستويات منخفضة من الإشعاع لتصور العظام ، يمكن أن تظهر الأشعة السينية فقدان الغضروف وتلف العظام والنتوءات العظمية. قد لا تكشف الأشعة السينية عن أضرار التهاب المفاصل المبكرة ، ولكنها غالبًا ما تستخدم لتتبع تطور المرض.
  2. التصوير المقطعي المحوسب (CT): تأخذ الماسحات الضوئية الأشعة السينية من عدة زوايا مختلفة وتجمع المعلومات لإنشاء مناظر مقطعية للبنى الداخلية. يمكن أن تصور الأشعة المقطعية كلا من العظام والأنسجة الرخوة المحيطة بها.
  3. التصوير بالرنين المغناطيسي(MRI): من خلال الجمع بين موجات الراديو ومجال مغناطيسي قوي ، يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي إنتاج صور مقطعية أكثر تفصيلاً للأنسجة الرخوة مثل الغضاريف والأوتار والأربطة.
  4. الموجات فوق الصوتية(Ultra Sound): تستخدم هذه التقنية موجات صوتية عالية التردد لتصوير الأنسجة الرخوة والغضاريف والهياكل المحتوية على السوائل بالقرب من المفاصل (الجراب). تُستخدم الموجات فوق الصوتية أيضًا لتوجيه وضع الإبرة لتطلعات المفاصل والحقن.
التهابات المفاصل

ما هو علاج التهاب المفاصل ؟

يركز علاج التهاب المفاصل على تخفيف الأعراض وتحسين وظائف المفاصل. قد تحتاج إلى تجربة عدة علاجات مختلفة أو مجموعة من العلاجات قبل تحديد الأفضل بالنسبة لك. وتشمل علاجات التهابات المفاصل ما يلي:

  •  أولاً – العلاج الدوائي:

تختلف الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل حسب نوع التهاب المفاصل. وعادة ما تشمل أدوية التهاب المفاصل الشائعة الاستخدام ما يلي:

  1. مسكنات الألم: تساعد هذة الأدوية في التقليل من حدة الألم ولكن ليس لها تأثير على علاج التهاب المفاصل نفسه. وعادة ما يشمل الخيار الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية عقار الاسيتامينوفين. أما بالنسبة للألم الشديد فيمكن وصف المواد الأفيونية مثل ترامادول أو أوكسيكودون أو هيدروكودون. وتعمل المواد الأفيونية على تسكين مناطق الألم المصابة في الجهاز العصبي المركزي لتسكين الألم العام. عندما يتم استخدام المواد الأفيونية لفترة طويلة فقد تصبح أمرا عاديا مما يتسبب في الاعتماد العقلي أو البدني.
  2. العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات: تقلل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية من الألم والالتهاب. تشمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي لا تستلزم وصفة طبية إيبوبروفين ونابروكسين. تتوفر بعض أنواع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية إلا بوصفة طبية. يمكن أن تسبب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية عن طريق الفم تهيج المعدة وقد تزيد من خطر الإصابة بـنوبة قلبية أو سكتة دماغية. تتوافر بعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أيضًا على شكل كريمات أو مراهم يمكن فركها على المفاصل من أجل التخفيف من حدة الألم.
  3.  مضادات التجلط: تحتوي بعض أنواع الكريمات والمراهم على المنثول أو الكابسيسين وهو المكون الموجود في الفلفل الحار. قد يؤدي فرك هذة المستحضرات على الجلد فوق المفصل المؤلم إلى إعاقة نقل إشارات الألم من المفصل نفسه , مما يساهم في التقليل من حدة وقوة الألم.
  4. الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (DMARDs): غالبًا ما تُستخدم الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدّلة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، وتبطئ أو تمنع جهاز المناعة من مهاجمة المفاصل. تشمل الأمثلة الميثوتريكسات وهيدروكسي كلوروكوين (Plaquenil).
  5. معدلات الاستجابة البيولوجية: تُستخدم مُعدِّلات الاستجابة البيولوجية عادةً بالاشتراك مع DMARDs ، وهي أدوية مُعدَّلة وراثيًا تستهدف جزيئات البروتين المختلفة التي تشارك في الاستجابة المناعية. هناك أنواع عديدة من مُعدِّلات الاستجابة البيولوجية والتي عادة ما توصف بمثبطات عامل نخر الورم (TNF) .  تشمل الأمثلة إيتانرسبت وإنفليكسيماب. تستهدف الأدوية الأخرى المواد الأخرى التي تلعب دورًا في الالتهاب مثل إنترلوكين 1 (IL-1) وإنترلوكين 6 (IL-6) وأنواع معينة من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا البائية والخلايا التائية.
  6.  الستيرويدات القشرية: هذه الفئة من الأدوية التي تشمل بريدنيزون والكورتيزون ، تقلل هذة الأدوية الالتهاب وتثبط جهاز المناعة. يمكن تناول الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو يمكن حقنها مباشرة في المفصل المؤلم.
  • ثانياً – العلاج الطبيعي:

يمكن أن يكون العلاج الطبيعي مفيدًا لبعض أنواع التهاب المفاصل. كما يمكن أن تحسن التمارين نطاق الحركة وتقوي العضلات المحيطة بالمفاصل. وفي بعض الحالات قد يكون هناك ما يبرر اللجوء الى استخدام الجبيرة من قبل الطبيب.

التهابات المفاصل
  • ثالثاً – الجراحة:

إذا لم تساعد الإجراءات التحفظية فقد يلجأ طبيبك إلى إجراء الجراحة ، وتشمل أنواع جراحات التهاب المفاصل ما يلي:

  1. عملية إصلاح المفاصل: في بعض الحالات يمكن تنعيم أسطح المفاصل أو إعادة تنظيمها لتقليل الألم وتحسين الوظيفة. كما يمكن غالبًا إجراء هذة الأنواع من الإجراءات بالمنظار من خلال شقوق صغيرة فوق المفصل.
  2. عملية استبدال المفصل: يقوم هذا الإجراء الجراحي بإزالة مفصلك التالف واستبداله بمفصل اصطناعي وخاصة استبدال مفصل الوركين والركبتين.
  3. عملية دمج المفصل: غالبًا ما يستخدم هذا الإجراء للمفاصل الأصغر مثل مفاصل الرسغ والكاحل والأصابع. حيث يزيل نهايات العظمتين في المفصل ثم يقفل هاتين النهايتين معًا حتى تلتئم في هيئة وحدة صلبة واحدة.
التهاب المفاصل

ما هي العلاجات المنزلية لالتهاب المفاصل؟

في كثير من الحالات يمكن تقليل أعراض التهاب المفاصل من خلال الإجراءات التالية:

  1. فقدان الوزن: إذا كنت تعاني من السمنة فإن فقدان الوزن سيقلل من الضغط الواقع على المفاصل التي تحمل الوزن. قد يزيد هذا من قدرتك على الحركة ويحد من إصابة المفاصل في المستقبل.
  2. ممارسة الرياضة: يمكن أن يساعد التمرين المنتظم في الحفاظ على مرونة مفاصلك. كما قد تعد السباحة والتمارين الرياضية المائية اختيارات جيدة وذلك لأن طفو الماء يقلل الضغط على المفاصل الحاملة للوزن.
  3. الحرارة والبرودة: قد تساعد وسادات التدفئة أو كمادات الثلج في تخفيف آلام التهاب المفاصل.
  4. الأجهزة المساعدة: يمكن أن يساعد استخدام العصي وحشوات الأحذية والمشايات ومقاعد المرحاض المرتفعة والأجهزة المساعدة الأخرى في حماية مفاصلك وتحسين قدرتك على أداء المهام اليومية وممارسة حياتك بشكل طبيعي.
التهاب المفاصل

ما هي علاجات الطب البديل؟

كثير من الناس يستخدمون العلاجات البديلة لالتهاب المفاصل ، ولكن هناك القليل من الأدلة الموثوقة لدعم استخدام العديد من هذة المنتجات في علاج التهابات المفاصل. تشمل العلاجات البديلة الواعدة لالتهاب المفاصل ما يلي:

  1. العلاج بالإبر: يستخدم هذا العلاج إبرًا رفيعة يتم إدخالها في نقاط معينة على الجلد لتقليل العديد من أنواع الألم ، بما في ذلك الألم الناجم عن بعض أنواع متعددة من التهاب المفاصل.
  2. الجلوكوزامين: على الرغم من اختلاط نتائج الدراسة  الا أن بعض الدراسات قد وجدت بأن الجلوكوزامين لا يعمل بشكل أفضل من الدواء الوهمي (Placebo). ومع ذلك فإن الجلوكوزامين والعلاج الوهمي كلاهما يخففان آلام التهاب المفاصل بشكل أفضل من عدم تناول أي شيء ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من آلام متوسطة إلى شديدة من التهاب مفاصل الركبة.
  3. شوندرويتين ( Chondroitin ): قد يوفر Chondroitin تخفيفًا معتدلًا للآلام الناتجة عن هشاشة العظام على الرغم من عدم موثوقية نتائج الدراسة.
  4. اليوجا والتاي تشي: قد تساعد حركات التمدد البطيئة المرتبطة باليوغا والتاي تشي في تحسين مرونة المفاصل ونطاق الحركة لدى الأشخاص المصابين ببعض أنواع التهاب المفاصل.
  5. التدليك: قد يؤدي التدليك الخفيف وتمسيد العضلات إلى زيادة تدفق الدم وتدفئة المفاصل المصابة مما يساهم في نخفيف الألم مؤقتًا . تأكد من أن معالج التدليك الخاص بك يعرف المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل.
التهاب المفاصل

كيف تتعايش مع التهاب المفاصل؟

التعايش مع التهاب المفاصل ليس بالأمر السهل كما أن القيام بالمهام اليومية البسيطة غالبًا ما يكون مؤلمًا وصعبًا. ومع ذلك هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للعيش بأسلوب حياة صحي. وتشمل هذة النصائح ما يلي:

  • أولاً – العمل:

يرغب العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل في مواصلة العمل لأسباب عديدة بما في ذلك تحسين الأمان المالي وزيادة الثقة بالذات. ساعدت العديد من مناهج العلاج المحسّنة في ضمان عودة العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل إلى العمل. وهذا هو الحال بشكل خاص إذا تم تشخيص التهاب المفاصل وعلاجه في مرحلة مبكرة. في بعض الأحيان قد تجد العمل صعبًا ولكن يجب أن يساعدك صاحب العمل في الحصول على التدريب والدعم الذي تحتاجه. المساعدة متاحة أيضًا إذا كان التهاب المفاصل لديك شديدًا لدرجة أنك لا تستطيع العمل.

  • ثانياً – الطعام الصحي:

من المهم جدًا تناول نظام غذائي صحي ومتوازن إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل . سوف يمنحك تناول الطعام الصحي جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها ويساعدك في الحفاظ على وزن صحي . يجب أن يتكون نظامك الغذائي من مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية الخمس . وتشمل هذة العناصر ما يلي:

  1. الفواكه والخضراوات
  2. الأطعمة النشوية مثل الخبز والأرز والبطاطس والمعكرونة
  3. اللحوم والأسماك والبيض والفول
  4. الحليب ومنتجات الألبان
  5. الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن فإن فقدان الوزن يمكن أن يساعدك حقًا في التعامل مع التهاب المفاصل . يضع الوزن الزائد ضغطًا مفرطًا على مفاصل الوركين والركبتين والكاحلين والقدمين مما يؤدي إلى زيادة الألم ومشاكل في الحركة.

التهاب المفاصل
  • ثالثاً – ممارسه الرياضة:

إذا كان التهاب المفاصل لديك مؤلمًا فقد لا تشعر بالرغبة في ممارسة الرياضة. ومع ذلك فإن النشاط يمكن أن يساعد في تقليل الألم والوقاية منه. يمكن للتمرين المنتظم أيضًا المساعدة فيما يلي:

  1. تحسين نطاق حركتك وحركة المفاصل.
  2. زيادة قوة العضلات لديك وتعزيز انفعالاتها.
  3. التقليل من التيبس وزيادة مرونة المفاصل.
  4. تعزيز طاقتك والتحسين من آدائك العام.

وطالما أنك تمارس النوع ومستوى التمرين المناسبين لحالتك فلن يزداد التهاب المفاصل سوءًا . ستساعدك التمارين المنتظمة جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي الصحي والمتوازن على إنقاص الوزن وتقليل الضغط على مفاصلك. يمكن لطبيبك العام أن يوصي بنوع ومستوى التمرين المناسب لك.

  • رابعاً – الرعاية المشتركة:

إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل فمن المهم العناية بمفاصلك لتجنب المزيد من الضرر . على سبيل المثال حاول تقليل الضغط الواقع على مفاصلك أثناء القيام بالمهام اليومية مثل الحركة والرفع. وللمساعدة في حماية مفاصلك ( خاصة إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل ):

  1. استخدم مفاصل أكبر وأقوى: على سبيل المثال تحمل ضغط فتح باب ثقيل على كتفك بدلاً من يدك.
  2. استخدم عدة مفاصل لتوزيع وزن شيء ما: على سبيل المثال استخدم كلتا يديك لحمل التسوق أو توزيع الوزن بالتساوي باستخدام حقيبة ظهر.
  3. لا تمسك الأشياء بإحكام شديد: استخدم قبضة فضفاضة قدر الإمكان أو استخدم مقبض مبطن لتوسيع قبضتك.
  4. تجنب الخمول والكسل: من المهم أيضًا تجنب الجلوس في نفس الوضع لفترات طويلة من الوقت وأخذ فترات راحة منتظمة حتى تتمكن من التحرك.
التهابات المفاصل
  • خامساً – في المنزل:

إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل فقد يمثل القيام بالمهام في المنزل تحديًا. ومع ذلك فإن إجراء بعض التغييرات العملية على منزلك وتغيير طريقة عملك من المفترض أن يجعل الأمور أسهل بالنسبة لك. تتضمن النصائح العملية التي يمكن أن تساعدك ما يلي:

  1. إبقاء الأشياء في متناول اليد.
  2. استخدام آداه صناعية لمساعدتك على صعود الدرج ونزوله.
  3. استخدام أدوات ذات مقبض طويل لالتقاط الأشياء أو تنظيفها.
  4. استخدام أذرع ملائمة للصنابير لتسهيل تدويرها.
  5. استخدام معدات المطبخ الكهربائية مثل فتاحات الصفيح عند تحضير الطعام.
  • سادساً – العلاج بالممارسة:

يمكن أن يساعدك المعالج المهني إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الشديد الذي يؤثر على قدرتك على التحرك في جميع أنحاء منزلك والقيام بالمهام اليومية مثل الطهي والتنظيف. يمكنهم تقديم المشورة بشأن المعدات التي قد تحتاجها لمساعدتك في العيش بشكل مستقل. واعتمادًا على الطبيعة الدقيقة لحالتك قد يكون طبيبك قادرًا على إحالتك إلى معالج مهني مناسب.

  • سابعاً – التهاب المفاصل والقيادة:

ما عليك سوى إبلاغ هيئة القيادة والمرور في منطقتك إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل من أجل المساعدة في استخدام أدوات التحكم الخاصة للقيادة.

  • ثامناً – الأطفال المصابون بالتهاب المفاصل:

تأكد من أن طفلك يأكل بشكل صحي ويمارس الرياضة بانتظام. الأطفال عادة ما يحتاجون إلى الحفاظ على وزن صحي لأن زيادة الوزن يمكن أن تضغط على مفاصلهم وتجعل أعراض التهاب المفاصل لديهم أسوأ. عادة ما يمنع التهاب المفاصل طفلك من أن يعيش حياة مدرسية عادية لذلك أبق المدرسة على اطلاع بصحة طفلك حتى تتمكن من تقديم الدعم الإضافي لطفلك إذا لزم الأمر.

التهاب المفاصل

كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

بينما قد تناقش أعراضك أولاً مع طبيب العائلة فقد يحيلك إلى طبيب متخصص في علاج مشاكل المفاصل (أخصائي الروماتيزم) لمزيد من التقييم. أما ما تستطيع فعله قبل موعدك فيتضمن ما يلي:

  1. كتابة وصف مفصل لأعراضك.
  2. كتابة معلومات حول المشكلات الطبية التي عانيت منها في الماضي.
  3. كتابة معلومات حول المشاكل الطبية لوالديك أو أشقائك.
  4. كتابة جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  5. كتابة الأسئلة التي تريد طرحها على الطبيب.
التهابات المفاصل

ماذا تتوقع من طبيبك ؟

قد يطرح طبيبك بعض الأسئلة التالية:

  1. متى بدأت الأعراض لديك ؟
  2. هل النشاط يجعل الألم أفضل أم أسوأ ؟
  3. ما هي المفاصل المؤلمة؟
  4. هل لديك تاريخ عائلي من آلام المفاصل ؟

للمزيد من المعلومات حول التهاب المفاصل يرجى الاطلاع على :

Arthritis | NHS 

Arthritis | WebMd

Arthritis | MayoClinic 

Arthritis | HealthLine 

Responses