fbpx

البثور والقروح | الأسباب والعلاج

البثور والقروح (Blister) هي فقاعة من السوائل تحت الجلد، يسمى السائل المائي الصافي داخل البثرة بالقيح، حيث يتسرب من الأنسجة المجاورة كرد فعل على الجلد المصاب، إذا ظلت البثرة غير مفتوحة، فيمكن أن يوفر المصل حماية طبيعية للبشرة الموجودة تحتها، حيث تسمى البثور الصغيرة الحويصلات، وتسمى البثور التي يزيد حجمها عن نصف بوصة بالفقاعات، وعادة تمتلئ البثور الدموية بالدم بدلاً من المصل.

البثور والقروح
  • سوف نتعرف في هذا المقال على:
  1. ما هي أسباب ظهور البثور والتقرحات؟
  2. ما هي أعراض ظهور البثور والتقرحات؟
  3. كيف يتم تشخيص البثور؟
  4. ما هي مدة بقاء البثور؟
  5. ما هي الوقاية من البثور؟
  6. متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟
  7. ما هي طرق تصريف الفقاعات؟
  8. ما هي طرق منع ظهور تقرحات القدمين؟
  • ما هي أسباب ظهور البثور؟

هناك العديد من أسباب ظهور البثور، منها:

  1. التهيج: يمكن أن تحدث البثور بسبب عوامل فيزيائية تهيج الجلد، مثل الاحتكاك أو المواد الكيميائية المهيجة أو البرودة الشديدة أو الحرارة، كما يمكن أن تنجم البثور على القدمين عن الأحذية الضيقة أو فرك الجلد في منطقة معينة.
  2. التهاب الجلد التماسي: يمكن أن تحدث البثور أيضاً بسبب التهاب الجلد التماسي، وهو تفاعل جلدي مع نوع من المهيجات الكيميائية، حيث يمكن أن يؤدي البرد الشديد إلى ظهور البثور بمجرد إعادة تدفئة الجلد، كما يمكن أيضاً أن يتسبب أي نوع من الحروق وحتى حروق الشمس في ظهور بثور.
  3. الحساسية: قد يؤدي التهاب الجلد التماسي التحسسي، وهو شكل من أشكال التهاب الجلد أو الأكزيما، إلى ظهور البثور والتقرحات، حيث ينتج التهاب الجلد التماسي التحسسي عن حساسية تجاه بعض المواد الكيميائية أو السموم.
  4. الالتهابات: تشمل الالتهابات التي تسبب البثور القوباء الفقاعية وهي عدوى في الجلد تسببها بكتيريا المكورات العنقودية، كما تشمل كذلك الالتهابات الفيروسية في الشفتين والأعضاء التناسلية بسبب فيروس الهربس البسيط (النوعان 1 و 2)، بالإضافة جدري الماء وعدوى القوباء وهي أكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة.
  5. الأمراض الجلدية: تسبب العديد من الأمراض الجلدية ظهور بثور، وتشمل الأمثلة التهاب الجلد الحلئي الشكل، كما أن هناك أيضاً أشكال موروثة من الأمراض الجلدية مثل انحلال البشرة الفقاعي، والبورفيريا الجلدية المتأخرة (حيث يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى ظهور بثور).
  6. الأدوية: يمكن أن تسبب العديد من الأدوية مثل حمض الناليديكسيك والفوروسيميد بعض التفاعلات الجلدية الخفيفة، كما يمكن للبعض الآخر مثل الدوكسيسيكلين أن يزيد من خطر الإصابة بفقاعات حروق الشمس عن طريق زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس، وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي الأدوية إلى اضطرابات شديدة ومهددة للحياة، مثل البثور أو انحلال البشرة النخري السمي، وهو مرض يسبب تلفاً شديداً للجلد وعادة ما يصيب 30 ٪ أو أكثر من الجسم سطح ويؤثر على المظهر الخارجي.
ما هي أسباب ظهور البثور؟
  • كيف يتم تشخيص البثور؟

إذا لم يكن سبب ظهور البثور واضحاً، فسوف يسألك طبيبك عن تاريخ عائلتك وتاريخك الطبي الشخصي، بما في ذلك أي حساسية لديك وأي أدوية تتناولها، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

سيتم سؤالك أيضاً عن أي تعرض حديث لمواد كيميائية أو مسببات الحساسية، حيث يمكن لطبيبك في كثير من الأحيان تشخيص سبب البثور من خلال مظهرها وتاريخك.

إذا ظهرت البثور نتيجة رد فعل تحسسي، فقد يوصي بإجراء اختبارات رقعة تحتوي على مواد كيميائية لتحديد المواد المسببة للحساسية، حيث يتم تشخيص بعض الأمراض المحتملة من خلال خزعة الجلد، حيث يتم إزالة قطعة صغيرة من الأنسجة وفحصها في المختبر.

  • ما هي مدة بقاء البثور؟

تعتمد مدة بقاء البثور على سببها، على سبيل المثال تزول البثور الناتجة عن التهيج بشكل عام من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة، ويمكن أن تستمر تلك البثور الناتجة عن الالتهابات والأمراض الجلدية لأسابيع أو شهور، وفي حالة اضطراب تقرح المناعة الذاتية، قد تكون التقرحات مزمنة وتتطلب علاجاً مستمراً، في حالات العدوى الجلدية مثل عدوى فيروس الهربس البسيط يمكن أن تعود البثور بشكل دوري.

  • ما هي الوقاية من البثور؟

توجد العديد من الطرق البسيطة للوقاية من البثور الناتجة عن تهيج الجلد: 

  1. يمكنك ارتداء أحذية مريحة تناسبك، جنباً إلى جنب مع الجوارب التي تبطن القدمين وتمتص العرق
  2. ضع واقياً من الشمس لحماية بشرتك من حروق الشمس
  3. كن منتبهاً بشكل خاص بشأن تجنب التعرض لأشعة الشمس إذا كنت تتناول أدوية معروفة بأنها تسبب الحساسية للشمس، مثل دوكسيسيكلين 
  4. خلال أشهر البرد استخدم القفازات والقبعات والجوارب الثقيلة لحماية بشرتك من درجات الحرارة المتجمدة والرياح الباردة
  5. تجنب المهيجات والمواد المثيرة للحساسية التي تميل إلى إصابتك بالأكزيما، مثل بعض منتجات النظافة الشخصية وكذلك المنظفات، وبعض المعادن في المجوهرات وخاصة النيكل والنباتات المهيجة مثل اللبلاب السام
  6. للوقاية من البثور الناتجة عن الالتهابات، اغسل يديك كثيراً ولا تلمس قروح الجلد أو الجروح أو أي مناطق مفتوحة من الجلد لدى الأشخاص الآخرين، ولتجنب انتشار عدوى الأطفال حاول منع الأطفال من مشاركة الألعاب والأواني التي لمست فم طفل آخر
  7. يجب على الأشخاص الذين لم يصابوا بالجدري المائي أن يتجنبوا الأشخاص المصابين بجدري الماء أو القوباء حتى تتقشر كل البثور، يمكن تطعيم البالغين إذا لم يصابوا أبداً بجدري الماء، خاصة إذا كانوا معرضين لخطر التعرض.
  8. لا توجد طريقة معروفة للوقاية من العديد من بعض الأمراض مثل الأشكال الوراثية وأمراض المناعة الذاتية (الفقاعية).
ما هي الوقاية من البثور؟
  • ما هو علاج البثور؟

من الأفضل ترك البثور دون التعرض لها من أجل تجنب تفاقمها، وهذا لأن البثور تحمي الجلد تحتها، وقد يزيد فتح البثور أو كشطها من فرصة الإصابة بالعدوى، لذا احمِ البثور بضمادة وقم بتغطيتها حتى تلتئم من تلقاء نفسها، حيث يُعاد امتصاص السائل الموجود في الفقاعة ويتسطح الجلد بشكل طبيعي. 

في حالة تأذي البثرة فاغسل المنطقة بالماء والصابون ثم ضع ضمادة، أما إذا كانت البثرة كبيرة جداً أو مؤلمة، فقد يقوم طبيبك بتصريفها ووضع كريم مضاد للبكتيريا لمنع العدوى.

يختلف علاج البثور الناتجة عن الإكزيما والالتهابات والأمراض الأخرى. حيث يمكن علاج بعض حالات الأكزيما بكريم أو حبوب الكورتيزون، بينما تُعالج عدوى الهربس البسيط والقوباء المنطقية أحياناً بالأدوية المضادة للفيروسات، حيث يمكن إعطاء كريم أو حبوب مضاد حيوي للقوباء، وبشكل عام يُترك جدري الماء وفيروس كوكساكي ليختفي من تلقاء نفسه، كما يمكن تخفيف الحكة الناتجة عن جدري الماء باستخدام المستحضرات المضادة للحكة التي تُصرف دون وصفة طبية، مثل الكالامين. 

ما هو علاج البثور؟
  • متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

اتصل بطبيبك عندما يكون لديك بثور مجهولة السبب أو بثور مؤلمة للغاية أو بثور مصحوبة بأعراض أخرى مثل الحمى، اتصل أيضاً بطبيبك إذا ظهرت على البثور علامات العدوى، مثل زيادة الاحمرار، أو ظهور خطوط حمراء في الجلد أو النزيف أو زيادة الألم أو تورم الجلد المحيط.

في كثير من الحالات قد تختفي البثور عند علاج السبب أو زوال العدوى في غضون أيام أو أسابيع، في معظم حالات عدوى الهربس يمكن أن تعود البثور في نفس المكان بعد أسابيع أو شهور أو حتى سنوات من ظهور البثور الأولى، وعادةً ما تكون الفقاعات مزمنة وتتطلب علاجاً طويل الأمد.

إذا لم تكن الفقاعة مؤلمة للغاية فحاول الحفاظ عليها سليمة دون خدشها، قد يوفر الجلد غير المخدوش فوق البثور حاجزاً طبيعياً للبكتيريا ويقلل من خطر العدوى فقم بتغطيته بضمادة لاصقة، اطلب الرعاية الطبية إذا بدت الفقاعة ملتهبة، وإذا كنت تعاني من مرض السكري أو ضعف الدورة الدموية فاتصل بطبيبك قبل علاج البثور بنفسك.

  • ما هي طرق تصريف الفقاعات؟

لتخفيف الألم المرتبط بالبثور، قم بتصريف القيح مع ترك الجلد المغطى سليمًا. من خلال الطرق التالية:

  1. اغسل يديك والبثور بالصابون والماء الدافئ
  2. امسح الفقاعة باليود
  3. عقم إبرة نظيفة وحادة عن طريق مسحها بالكحول
  4. استخدم الإبرة لثقب البثرة، استهدف عدة مناطق بالقرب من حافة البثرة ثم اترك القيح يتسرب منها
  5. ضع مرهماً مثل الفازلين على الفقاعة وقم بتغطيتها بضمادة شاش غير لاصقة، وفي حال ما إذا ظهر طفح جلدي فتوقف عن استخدام المرهم
  6. افحص المنطقة كل يوم بحثاً عن العدوى، وبعد عدة أيام كم بقطع كل الجلد الميت باستخدام ملاقط ومقص معقم بالكحول، ثم ضع المزيد من المرهم مع الضمادة.
ما هي طرق تصريف الفقاعات؟
  • ما هي طرق منع ظهور تقرحات القدمين؟

لمنع ظهور بثور الاحتكاك على قدميك ارتدِ حذاءاً مناسباً جيداً، بالإضافة إلى استخدام الجوارب الماصة للرطوبة، جرب الجوارب والأحذية والنعال المختلفة المصممة خصيصاً للمساعدة في تقليل التقرحات. كما يمكنك أيضاً تقليل الرطوبة داخل الحذائ من خلال وضع القليل من بودرة التلك، كما تساعد القفازات في منع ظهور البثور على يديك.

  • للمزيد من المعلومات حول البثور يرجى الإطلاع على:

Responses