fbpx
lsrgkkqvcrueyaswzhjvncj4ci8rejsb

هل سيتوفر اللقاح المختلط (الإنفلونزا/كوفيد) قبل موسم الإنفلونزا القادم؟


خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة، قد تجد نفسك على موعد مع تلقي جرعة لقاح الإنفلونزا الموسمية مع جرعة من لقاح كورونا في آن واحد

لكن لسوء الحظ، سيتعين عليك الحصول على اللقاحين منفصلين. على الرغم من أن هناك شركتين على الأقل من شركات الأدوية تعملان على تصنيع مزيج من لقاح الإنفلونزا الموسمية مع جرعة منشطة من لقاح كورونا، فإن جرعة واحدة لن تكون جاهزة لموسم الإنفلونزا القادم.

لكن كن مطمئنًا أنه من الآمن تمامًا الحصول على لقاح الإنفلونزا ولقاح كورونا خلال نفس الزيارة، كما يقول أطباء الأمراض المعدية.

قال الدكتور ويليام شافنر، المدير الطبي لمؤسسة بيثيسدا الوطنية للأمراض المعدية ومقرها بيثيسدا، إن الحصول على العديد من اللقاحات في وقت واحد كان ممارسة طبية متعارف عليها لعقود حتى الآن، ولم تسبب هذه الممارسة أي ضرر.

قال د.شافنر:” نرى تلك الممارسة مستمرة، فحينما تصبح مجندًا في القوات المسلحة؛ تجد نفسك تحصل على حقنة واحدة تحتوى على مجموعة كاملة من اللقاحات في وقت واحد. وهذا لا يشكل عبءً على جهازك المناعة.

وأضاف د.شافنر: “قالت مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) صراحة أنه يمكنك الحصول على جرعة اللقاح الأولى أو الثانية أو حتى جرعة ثالثة منشطة من لقاحات كورونا في نفس وقت تلقي لقاح الإنفلونزا”.

بناءًا على التوقع بأن تكون هناك حاجة إلى جرعات منشطة من لقاحات كورونا سنويًا في المستقبل، أعلنت كل من شركتي الأدوية مودرنا Moderna ونوفافاكس Novavax عن تطوير لقاح مركب ضد الإنفلونزا وكوفيد-19.

أخبرت مودرنا المستثمرين الأسبوع الماضي أنها تأمل في نهاية المطاف في تصنيع لقاح “كومبو” سنوي يحمي من مجموعة متنوعة من فيروسات الجهاز التنفسي، بما في ذلك فيروس الانفلونزا، وفيروس كورونا، والفيروس المخلوي التنفسي (RSV). في الوقت نفسه، أعلنت شركة نوفافاكس Novavax إنها بدأت تجارب سريرية في مراحل مبكرة لاختبار لقاح مشترك ضد الإنفلونزا وكوفيد-19.

image transcoderاقرأ أيضًا : مخاطر الإصابة بـ “كوفيد-19” والإنفلونزا في آن واحد

قال الدكتور أميش أدالجا، كبير الباحثين في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي في بالتيمور،: “لا تبحث عن أي من اللقاحات المختلطة في موسم الشتاء القريب! حيث لا أعتقد أن هذا سيكون متاحًا على المدى القصير، خاصة مع توفر لقاحات الإنفلونزا بالفعل لموسم الإنفلونزا هذا”.

يقول د.أدالجا إن اللقاح المختلط الإنفلونزا/ كوفيد-19 يمكن أن يكون فكرة ذكية، إذا اتضح أننا بحاجة إلى جرعات منشطة ضد كوفيد-19.

وقال: “كلما زاد عدد اللقاحات التي يمكن تعبئتها في جرعة واحدة، كان ذلك أفضل، لأنه يجعل التطعيم وتنظيم جدول منظم أمر ملائم. الكثير من اللقاحات المركبة الأخرى موجودة بالفعل في السوق، مثل الكزاز، الخناق، السعال الديكي (TdaP)، ولقاحات الحصبة ،النكاف، الحصبة الألمانية (MMR).

وردًا على تساؤل ما إذا كان اللقاح المختلط الإنفلونزا/كوفيد-19 سيكون آمنًا وفعالًا، يقول د.أدالجا أن ذلك سيعتمد على رد الفعل المناعي الناتج عن الجرعة الواحدة.

وأشار إلى أنه يٌفصَل لقاح MMR والحماق (الجدري المائي) للجرعة الأولى، ثم يُدمجوا سويًا في جرعة واحدة من اللقاح MMRV للجرعة الثانية؛ هذا لأنه عندما يتم إعطاء MMRV المركب كحقنة واحدة للجرعة الأولى، فإنه ينتج ردود فعل جانبية أكثر من تقسيمها إلى جرعتين منفصلتين. 

في كلتا الحالتين، يتوقع أطباء الأمراض المعدية مثل شافنر وأدالجا أن موسم الإنفلونزا القادم قد يكون أسوأ من العام الماضي. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كانت حالات الإنفلونزا في أدنى مستوياتها على الإطلاق في موسم 2020-2021 حيث عملت وسائل الحماية من الوباء مثل ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي أيضًا على تحجيم الإنفلونزا.

وقال د.شافنر: “الناس قلقون لأننا نفعل بالضبط عكس ما فعلناه العام الماضي، حيث نخرج بدلاً من البقاء في المنزل؛ الأطفال في المدرسة بدلاً من التعليم الإلكتروني. لذلك نتوقع أن يكون هناك إنفلونزا هذا العام. لا يمكننا تخمين معدلات الإصابة، لكننا نتوقع أنه سيكون هناك إنفلونزا ، لذلك سيتعين علينا توخي الحذر مجددًا من فيروس تنفسي ليس أقل خطورة من فيروس كورونا، وهو الإنفلونزا”

المصدر

تعليقات