fbpx
duaarpfyr4jhftkgufitvyrv65basg6f

هل أنت متكبر! 15 علامة تدل على الشخصية المتغطرسة انتبه إليها

كان خالد موظفًا في شركة مبيعات انضم إليها مؤخرًا، كان مجتهدًا ويعامل زملائه بلطف وعفوية ولا يمكن أن يصفه أحد من زملائه بالمتكبر، ولكن بعد شهرين (وسط دهشة الجميع) بدأ يتصرف بغطرسة وتكبر خاصةً مع الأصغر منه، \”ما الذي جعله يتغير؟\”.

لا أحد يحب أن يكون شخصًا متكبرًا لأنها صفة لا يحبها الناس، ومع ذلك نجد أن بعض الناس متكبرين ومتغطرسين يعتقدون أنهم أفضل من غيرهم ويعرفون أكثر منهم، لذلك قد يُسبب المتكبر الكثير من الآلام لمن حوله، فانتبه جيدًا عزيزي القارئ قبل التعامل مع المتكبرين.

هيا بنا نتعرف على المتكبر والشخصية المتغطرسة وعلاماتها وسماتها المميزة، وكيفية التعامل معها وأيضًا ما هو السبب الحقيقي وراء تغير شخصية خالد المحبوبة؟

عناصر المقال

  • ما هي الغطرسة؟
  • أسباب الغطرسة
  • علامات تدل على أن هذا الشخص متكبر أو متغطرس
  • ما السبب وراء تغير شخصية خالد؟
  • كيفية التعامل مع المتغطرس أو المتكبر

ما هي الغطرسة؟

\"المتكبر"
هل أنت متكبر! 15 علامة تدل على الشخصية المتغطرسة انتبه إليها 17

هي سمة من سمات الشخصية الإنسانية يُعطي الشخص فيها قيمة كبيرة لذاته، ويتصرف كأنه أهم من الآخرين أو يعرف أكثر من أي شخص آخر، لذلك فهو يميل إلى عدم احترام الآخرين واحتقارهم ولكن في نفس الوقت يريد إعجابهم لذاته وصفاته.

الغطرسة أيضًا هي عادة استجواب الآخرين أو تقديم أوامر لا داعي لها بطريقة متعجرفة، أو الكبرياء الناتج عن ادعاءات تتعلق بالكرامة أو القوة أو التقدير مع ازدراء آراء الآخرين واحتقارها.

مثال على الغطرسة: كمن يعتقد أنه يمكنه ركوب الأمواج ولكنه لم يسبح في الماء من قبل مطلقًا.

أسباب الغطرسة

إذا كنت تعتقد أنك شخصًا متكبرًا فيرجع ذلك إلى عدة أسباب، وهي:

1. لقد فعلت أشياء عظيمة

     يصبح الشخص متعجرفًا في كثير من الحالات عندما يُحقق أشياء لا يستطيع أقرانه تحقيقها، إن القيام بشيء غير عادي (لا يستطيع أي شخص القيام به) يُعطي دفعة هائلة لتقدير الذات.

عندما نجد أن الآخرين لم ينجزوا أشياء بنفس القدر فإننا نميل إلى النظر إليهم باستخفاف؛ ذلك لأن عقلنا الباطن يقارن دائمًا حياتنا بأقراننا لقياس تقدمنا في الأشياء التي تهمنا، ولكن اعلم عزيزي المتكبر أن فعلك شيئًا رائعًا لا يعني أنك إنسان خارق، فإن لديك نقاط ضعفٍ أيضًا وأنت تعلم هذا، واعلم أن الآخرين ليسوا أقل استحقاقًا بالتقدير لأنهم لم يفعلوا مثلك؛ فربما أنهم يحاولون أو أنهم أفضل منك في كثير من الأشياء الأخرى، أو ربما لا يهتمون لإنجازاتك من الأساس.

2. لم تفعل شيئًا رائعًا في الحياة

     مثلما أن القيام بشيء رائع قد يؤدي إلى الغطرسة فالعكس صحيح أيضًا، فمن المؤكد أنك سمعت من قبل مقولة أحدهم \”لم يُحقق شيئًا في حياته؛ لماذا هو متكبر هكذا؟\”، هذا يدل على أن العديد من الأشخاص المتغطرسين هم أيضًا من ناقصي الإنجاز.

تنبع الغطرسة من حاجة المرء إلى الظهور أكثر من حاجته لنيل قبول الناس، لذلك عند شعوره بدنو قيمته أمام محدثه فإن وسيلته المثلى هي أن يبدو متعجرفًا فهي أسهل بكثير من بنائه قيمة حقيقية لذاته، وقد تخدع هذه الاستراتيجية الكثيرين لذلك فهي تنجح مع الغرباء، ولكن مع الذين يعرفون شخصيتك جيدًا فهم يدركون أنه لا أساس لغطرستك، وقد تكون هذه الاستراتيجيات وسيلة للأشخاص الذين يشعرون أنهم غير مُستَحقين لإثارة إعجاب الآخرين وخاصةً الغرباء.

3. وسيلة دفاع

\"image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=4400&dpx=1&t=1618833065"
هل أنت متكبر! 15 علامة تدل على الشخصية المتغطرسة انتبه إليها 18

     هناك سبب آخر شائع وراء الغطرسة هو أنك تحاول حماية غرورك وتقديرك لذاتك، لذلك قد تتصرف بغطرسة لإخفاء شعورك بالدونية وانعدام الثقة، فتساعدك على رفض الآخرين قبل أن يتمكنوا من رفضك كضربة استباقية نظرًا لأنك تعلم أنك دون المستوى، فينتابك شعور بالقلق من أن يكتشفوا ذلك وبالتالي لن يتقبلوك، فتظهر رفضهم قبل أن تتاح لهم الفرصة لذلك وبهذه الطريقة تحمي نفسك.

لهذا يمكنك القول أنك لم تفكر في الأشياء التي رفضتها، أو أنك لا تهتم لها كثيرًا ولكن الحقيقة التي تعرفها جيدًا هي أنك تهتم كثيرًا بموافقتهم وكنت خائفًا من رفضهم لك.

4. تريد الاهتمام

     على الرغم من أنه قد يبدو أن المتكبر لا يهمه آراء الآخرين، إلا أنه يهتم كثيرًا بموافقتهم وإلا فلمن سيظهر غطرسته؟ في بعض الأحيان تنجم الغطرسة عن محاولة جذب الانتباه، لأنه لم تنجح أي طريقة أخرى لجذبها ويبدو أن هذا صحيحًا بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا المزيد من الاهتمام في الماضي بسبب الغطرسة، لهذا السبب أصبحوا متحمسين لمواصلة هذا السلوك، ولكن عندما يكتشفوا أن غطرستهم لم تعد تجذب الانتباه فسوف يتخلون عنها.

علامات تدل على أن هذا الشخص متكبر أو متغطرس

\"image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=4402&dpx=1&t=1618833170"
هل أنت متكبر! 15 علامة تدل على الشخصية المتغطرسة انتبه إليها 19

هناك 15 علامة تدل على الشخصية المتغطرسة قد تجد بعضها في نفسك من وقت لآخر، ولكن إذا كانت هي السائدة فهناك ما يدعو إلى القلق، وهي:

  • رفع قيمة الذات

الشخص المتكبر لديه حاجة ملحة إلى رفع قيمة نفسه فوق الآخرين، فهو يواصل التباهي بإنجازاته ويتحدث بلا توقف عن كيف أنه أفضل من غيره.

  • الإكثار من الاهتمام بما يقوله الآخرون

قد يكون من الطبيعي أن نهتم بما يعتقده الآخرون ولكن بالنسبة لشخص متعجرف فهي مسألة حياة أو موت له، لدرجة أنه قد يفعل أشياء غير عقلانية فقط لإثارة إعجاب الآخرين.

  • القدرة التنافسية العالية
\"image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=4398&dpx=1&t=1618832518"
هل أنت متكبر! 15 علامة تدل على الشخصية المتغطرسة انتبه إليها 20

نظرًا لأن الفوز هو وسيلة لرفع قيمة الفرد لذلك يميل الأشخاص المتغطرسون إلى التنافس الشديد، سواء كان ذلك الفوز في العمل أو العلاقات أو حتى الجدال، فهم يهتمون بالفوز أكثر من اهتمامهم بالصداقة.

  • التقليل من شأن الآخرين

نظرًا لأن الأشخاص المتغطرسين يهتمون كثيرًا بالمنافسة فإنك غالبًا ما تراهم يستخفون بالآخرين ولا سيما منافسيهم، وسيلقون باللوم الدائم على منافسيهم وانتقادهم وإهانتهم، لأن الفوز بالنسبة لهم هدفًا لا بد من تحققه.

  • الغطرسة الفكرية

الذين يتكبرون على الأرجح هم متعجرفون فكريًا أيضًا، فإن الغطرسة الفكرية هي ميل الناس إلى اعتبار أن الاعتقاد صحيحًا فقط لأن هذا هو اعتقادهم، إذ تساهم هذه الغطرسة الفكرية في تعزيز إحساسهم بقيمة الذات.

  • يتأخر باستمرار عن قصد

قد تتأخر عن مواعيدك من حين لآخر وهذا أمر وارد وهي عادة سيئة تستحق أن تتخلى عنها، ولكن عندما تفعل ذلك باستمرار وعن قصد فهذه علامة يجب التوقف عندها، لأن المتكبر يتأخر لأنه يشعر أن وقته أكثر قيمة من أوقات الآخرين.

  • يقاطع الآخرين كثيرًا في أثناء الحديث

يقاطع المتكبر الآخرين كثيرًا لإظهار أن لديه شيئًا أكثر أهمية مما يتحدث به الآخرون، وهذا يعني أنه لا يولِّي اهتمامًا كبيرًا لرأي الآخرين ويستخف بهم.

  • يعتقد أن وضعه أكثر أهمية من أي عمل يُقدمه

عندما يتولى المتكبر مهمة أو وظيفة فهو يركز على المسمى الوظيفي أو الحالة المرتبطة بها، لذلك فهو مهتم بالكيفية التي ستجعله الوظيفة يشعر بها أكثر من الالتزامات التي تنطوي عليها.

  • يخبرك الناس باستمرار لمنحهم فرصة لإثبات قدراتهم

يبدو أن المتغطرس يُشكك في قدرة الجميع على إنجاز المهمة، فهو يعتقد أنه الشخص الوحيد الذي يمكنه إنجازها، لذلك يحاول الناس إقناعه أن يؤمن بهم ويثق في قدراتهم.

  • لديه صعوبة في التفكير الذاتي

يصعب على المتكبر النظر إلى إخفاقاته ونقاط ضعفه، ويجد صعوبة في النظر إلى المرآة ورؤية نفسه على حقيقتها.

  • يَعُد الأشخاص الذين لا يحبهم أعداء

قد يَعُد المتكبر الأشخاص الذين لا يحبهم تهديدات لعالمه المثالي وقد يختلق العديد من الأسباب لإثبات أن هؤلاء الأشخاص حمقى.

  • إذا سُئل \”هل يمكنك فعل ذلك” الإجابة دائمًا: نعم

المتكبر لا يريد أن ينظر الناس إليه باستخفاف ويشعر أنه قادر على فعل أي شيء، وأيضًا عنده القدرة على التراجع عن أي مهمة قد تُظهر فيه عيبًا.

  • لا يمكنه تحمل أناس ليسوا مثله

المتكبر يريد الجميع مثله ويجد صعوبة في التحدث بإيجابية عن أي شخص لا يرقى إلى مستوى معاييره.

  • لديه مشكلة في بناء العلاقات

يجد الناس صعوبة في بناء علاقة بالشخصية المتغطرسة لأن لديها طريقة للتضحية بعلاقاتها مع الأصدقاء من أجل النجاح، أو إرضاء الذات.

  • يُظهر سحرًا زائفًا يُخفي تحته معالم القسوة

يُظهر المتكبر سحرًا كأداة لجذب الانتباه إليه ولكن يمكن التعرف بسهولة على كونه زائفًا لأنه لا يمكنه تحمله فترة طويلة.

ما السبب وراء تغير شخصية خالد؟

ذكرنا سابقًا قصة خالد والسبب في تغييرها هو أنه كان موظفًا مجتهدًا في عمله وتوقع من الآخرين وخاصةً مديريه وقادته أن يعطوه تقديرًا على جهده، ولكنهم لم يفعلوا وبالعكس تجاهله رؤساءه، وهذا أضر به كثيرًا وجعله يلجأ إلى طريقة لاستعادة قيمته الذاتية المفقودة، فأسقط غطرسته على من هم أصغر منه في العمل لأنه كان يعلم أن غطرسته على قادته لن تُجدي نفعًا لأنهم لا يهتموا به على أية حال.

كيفية التعامل مع المتغطرس أو المتكبر

\"المتكبر"
هل أنت متكبر! 15 علامة تدل على الشخصية المتغطرسة انتبه إليها 21

قد تكون نصيحة غاندي هي الحل في هذه الحالة وهي \”لتكن التغيير الذي تريد أن تراه في العالم\”، إن الصفة التي نريد اكتسابها عند التعامل مع المتكبر هي عكسها أي \”التواضع\”.

لكن ليس هناك بالطبع ما يضمن لك أن المتغطرس سيشكرك على الفور بإسقاط دفاعهم، وفتح قلبهم لك ولكن قد يستغرق هذا جولة أو اثنتين أو أكثر.

ولكن إذا بذلت قصارى جهدك وفعلت ما تعرف أنه الشيء الصحيح، ستشعر بالراحة لأنك بذلت أفضل ما في وسعك أو على الأقل لم تصبح جزءًا من المشكلة، وهذا بالإضافة إلى اكتسابك صفة إيجابية جديدة وهي التواضع، وقد يكون التواضع مُعديًا في بعض الأحيان.

ختاما عزيزي القارئ إذا وجدت علامات الغطرسة في نفسك، فلا تحاول التغلب عليها لأنه لا يمكنك إيقاف شعورك بها، ولكن الحل هو التواضع، اكتسب التواضع وتحل به هو سينقذك من التكبر، لاحظ غطرستك واستجب بتواضع وتخل عن صفات المتكبر لتنعم بحياة أفضل.

قد يهمك أيضًا

المراجع:  lifehack.org psychmechanics

تعليقات