fbpx
acvwbxevmbr3q2asnucdybapde9xndsb

كيف تتجنب حدوث التهاب مفصل الركبة بعد عملية الرباط الصليبي الأمامي؟

أوضحت دراسة جديدة أن ما يقرب من نصف المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية لإصلاح قطع الرباط الصليبي الأمامي سوف يصابون بالتهاب مفصل الركبة.

قالت د.ليندسي ليبلي، الأستاذ المساعد في علم الحركة في جامعة ميتشيجان، أن متخصصي إعادة التأهيل افترضوا منذ فترة طويلة أن إصابة قطع الرباط الصليبي الأمامي (ACL) تؤدي إلى تغيرات في مشية المرضى والتي ينتج عنها التهاب مفصل الركبة.  

طور فريق د.ليبلي، بقيادة ماكينزي وايت، طالب الدكتوراه في علوم الحركة، نموذجًا جديدًا غير جراحي للقوارض لإصابة الرباط الصليبي الأمامي المشابه جدًا لقطع الرباط الصليبي الأمامي في البشر، وتمكنوا من استنتاج أول رابط مباشر بين المشية المتغيرة والتهاب مفصل الركبة. 

وقالت د.ليبلي: “تساعد هذه الدراسة في تبرير ضرورة إعادة التدريب على المشي بعد إصابة الرباط الصليبي الأمامي. في حالة عدم إجرائها بالفعل، فإننا نقترح على المرضى الذين يعانون من قطع الرباط الصليبي الأمامي التحدث مع اختصاصي إعادة التأهيل حول دمج إعادة التدريب على المشي في برنامج التأهيل.

تعتمد العديد من الدراسات والعلاجات السريرية على الفرضية القائلة بأن المشية المتغيرة تؤدي إلى حدوث التهاب مفصل الركبة، ولكن تندر الأدلة لإثبات هذا الادعاء. توفر بياناتنا ارتباطًا واضحًا بأن المشية مهمة، والمشية المعيوبة تضر بسلامة الركبة المصابة. من وجهة نظر إكلينيكية، هذا يعني أن تغيير الطريقة التي يسير بها المرضى بعد إصابة الرباط الصليبي الأمامي قد يكون في الواقع طريقة جيدة للمساعدة في الحفاظ على صحة المفاصل.

image transcoderاقرأ أيضًا : هل تُصبح أدوية القلب مسكناتً لآلام خشونة المفاصل؟

الرباط الصليبي الأمامي Anterior Cruciate Ligament  هو أحد الأربطة الهامة التي تربط عظمة الفخذ بعظمة الساق، حيث يتواجد بشكل قُطري داخل الركبة، كي يساعد على ثباتها عن طريق منع انزلاق القصبة أمام عظم الفخذ. كما يوفر أيضًا الثبات أثناء دوران الركبة.

أوضحت د.ليبلي أن عيوب المشية التي لوحظت في نموذج القوارض لإصابة الرباط الصليبي الأمامي تشمل العرج والتصلب، وهي تشبه إلى حد كبير ما نراه في البشر، حيث تتقلص زوايا ثني الركبة وتزداد سوءًا بمرور الوقت مع تدهور حالة المفصل.”

وجد الباحثون أن زوايا ثني الركبة وبنية العظام تأثرت بشدة بعد إصابة قطع الرباط الصليبي الأمامي وأن التكيفات الميكانيكية الحيوية في المشية أدت إلى نقص ملحوظ في كثافة العظام.

اختتمت د.ليبلي قائلة: “يتمثل التحدي الكبير الذي يواجه اختصاصي إعادة التأهيل في فهم العوامل التي يجب استهدافها بالعلاجات ومتى تستخدم. نحن بحاجة إلى تطوير نماذج من الإصابات تحاكي إصابة الرباط الصليبي الأمامي في الإنسان، لأنه سيكو المفتاح لاختبار العلاجات التي تهدف إلى تأخير أو تجنب حدوث التهاب المفاصل.”

المصدر 

تعليقات