fbpx
gbtplr4fvd6vcyu2xvjgszrv6qvmjd6y

كيف أحصل على وظيفة طبيب مقيم في ألمانيا؟

 كل طبيب يطمح إلى أن يسافر إلى ألمانيا؛ للحصول على الوظيفة الأولى بأسرع وقت ممكن؛ هذا بسبب العبء المادي عندما يضطر للبقاء دون عمل داخل ألمانيا. 

كلما يمر الوقت في ألمانيا دون عمل يسبب ذلك ضغوطات كبيرة على الطبيب الأجنبي، ويجعله عرضةً للإحباط واليأس، وقد يفكر البعض في التخلي عن أحلامه المتعلقة بوجوده في ألمانيا ويعود إلى دياره. 

   التساؤل هنا.. هل تصبح رحلة البحث عن العمل الأول كطبيب في ألمانيا سهلة؟ وما الصعوبات التي يواجهها الطبيب الأجنبي في الحصول على عمل؟ وما  العوامل التي قد تساعده على اقتناص فرص عمل في أسرع وقت؟ 

   تابع معنا هذا المقال؛ لتتعرف على الأجوبة والتوضيح بشكل مفصل. 

المحتويات:

ما الفرق بين فرص الطبيب المحلي، والطبيب الأجنبي؟كيف أحصل على وظيفة طبيب مقيم؟العوامل التي تُزيد من فرصة حصولك على الوظيفة.أين أستطيع الحصول على وظيفة طبيب مُقيم؟

ما الفرق بين فرص الطبيب المحلي والطبيب الأجنبي؟ 

   هناك فارق بين مَن درس الطب في جامعات ألمانيا ومَن درس الطب خارج ألمانيا -وبالأخص خارج منطقة الاتحاد الأوروبي-. 

   يجد بعض الطلاب الألمان صعوبة في دخول الجامعة الألمانية، ودراسة الطب بالتحديد؛ إذ يتطلب هذا الحصول على درجات عالية تقترب إلى الدرجات النهائية في الامتحان النهائي (أبيتور) Abitur  مرحلة الثانوية العامة أو ما تسمى( جومنازيوم) Gymnasium

   يلجأ هؤلاء الطلاب إلى دراسة الطب في جامعات دول أخرى داخل الاتحاد الأوروبي، مثل: بلغاريا، أو البرتغال؛ كي يتجاوزوا تلك الصعوبات و يعودوا للعمل في ألمانيا.

   بعد دراسة الطب في ألمانيا يتخرج الطالب، ويحصل على شهادة الأبروباتسيون Approbation وتعني (الإتاحة)

   وهي نفس الشهادة التي ينبغي على الطبيب العربي الذي يصل إلى ألمانيا الحصول عليها؛ لكي يحصل على الترخيص الدائم لمزاولة مهنة الطب داخل ألمانيا. 

   وكي يحصل الطبيب الأجنبي على  شهادة الأبروباتسيون وتصريح العمل الدائم؛ يحتاج تحقيق الثلاث شروط التالية: 

1- إثبات القدرة اللغوية من خلال  الحصول على شهادة اجتياز مستوى اللغة الألمانية ب 2 /  B2 Zertifikat. 

2- إثبات القدرة اللغوية الطبية من اجتياز امتحان اللغة الطبية الفاخ-شبراخ-بروفونج Fachsprachprüfung. 

3- الموافقة على معادلة شهادة الطب من بلدك بالشهادة الألمانية ( Gleichwertigkeit )، أو اجتياز امتحان المعرفة الطبية الكينتنس- بروفونج Kenntnisprüfung، والذي يتكون من امتحان عملي ومقابلة شفوية. 

تصريح العمل المؤقت (بيروفس إرلاوبنس):

   يستطيع الطبيب العربي بعد اجتياز امتحان القدرة اللغوية الطبية أن يحصل على تصريح مؤقت للعمل لمدة لا تتجاوز السنتين؛ حتى يتسنى للطبيب الأجنبي زيادة فرص الاندماج في النظام الصحي بشكل أفضل خلال زيادة الخبرة، وتحسين اللغة الألمانية والطبية، بجانب الحصول على عائد مادي كافي للحياة، واستكمال باقي الإجراءات اللازمة للتعديل أو إجتياز امتحان المعرفة الطبية. 

   لكن لا تحتسب تلك السنتين من ضمن سنوات التدريب اللازمة للحصول على التخصص أو الفاخ، والتي يبدأ احتسابها من بداية الحصول على شهادة الأبروباتسيون، أو تصريح العمل الدائم والعمل في نفس التخصص. 

image transcoder

كيف أحصل على وظيفة طبيب مقيم؟ 

   يعد الحصول على وظيفة طبيب مقيم في ألمانيا أمر بسيط للغاية؛ فلا يحتاج الأمر أكثر من توافر فرصة عمل شاغرة في التخصص الذي ترغبه؛ لكي تراسل المستشفى ورئيس القسم الذي يحتاج طبيبًا مقيمًا. 

   ومراسلة المستشفى تعد من الخطوات المهمة التي ينبغي على كل طبيب قادم إلى ألمانيا أن يتعلمها؛ لأنه من المعتاد في ألمانيا إرسال الراغب في العمل طلب توظيف بيفربونج (Bewebung)  إذ تحتوى على تعريف الطبيب عن نفسه، وخبراته، ودوافعه للعمل بالتخصص والقسم في المستشفى، ويجب أيضًا أن يلحق الطبيب في مراسلته بصورة من السيرة الذاتية أو البورتفوليو، وكذلك صورة من شهادة الأبروباتسيون، وأي شهادات خبرة أخرى له.

   عادةً ما يرد رئيس القسم شيف أرتست Chefarzt بالموافقة، أو بالإعتذار من طالب التوظيف في حالة عدم اقتناعه بقدرته على شغل الوظيفة. وعندما يوافق رئيس القسم قد يدعو الطبيب إلى مقابلة شخصية إنترفيو، أو ما يسمى فورشتيلونجس جيشبريش Vorstellungsgespräch. وتتبع تلك المقابلة إما الموافقة وتقديم عقد العمل له، أو الاعتذار. 

   تعقد مقابلة العمل ما بين الطبيب المتقدم للوظيفة وبين رئيس القسم، وأحيانًا بعض الاستشاريين في القسم؛ وهي فرصة كبيرة للطبيب؛ لنيل الوظيفة إن حاز على إعجاب رئيس القسم بما لديه من خبرات، وطموح، والأهم المهارة اللغوية.

   أحيانًا قد يدعوك رئيس القسم للعمل لفترة ملاحظة، أو معايشة،  أو هوسبيتاتسيون Hospitation. 

ماذا تعني هوسبيتاتسيون Hospitation؟ 

   هي فترة ملاحظة أو معايشة يقضيها الطبيب الذي يرغب في التعرف على القسم والمستشفى؛ حتى يقرر إن كان سيعجبه النظام وفريق العمل في القسم، ومن ثمّ يعطيه رئيس الفسم الموافقة والدعوة. 

   وتطلق أيضًا على تلك الفترة التدريبية التي يقضيها الأطباء لدى جهة معينة دون أن يكون مقيدًا بعقد عمل بها. ، كما يطلق على الطبيب حينها هوسبيتانت (Hospitant)؛ فربما يرغب طبيب في الحصول على فترة تدريبية؛ لتعلم تقنية معينة بتخصصه لا تتوفر بمستشفى تدريبه، فيقضى هوسبيتاتسيون بالمستشفى لفترة محددة -متفق عليها-. 

image transcoder

العوامل التي تُزيد من فرص حصولك على الوظيفة: 

   حصولك على الوظيفة كطبيب مقيم، أو طبيب مساعد أسيستنتس أرتست Assistenzarzt، أو أحيانًا يُطلق على تلك الوظيفة في عقود العمل طبيب مرحلة التخصص Arzt in Weiterbildung AiW يعتمد على عدة عوامل، من أهمها: 

1- حاجة القسم للأطباء الجدد: 

   وهو أهم عامل؛ حيث يضع رئيس القسم تحت ضغط لتوظيف أطباء جدد بالقسم. 

   قد يسهم مرونة تغيير التخصص في ألمانيا في زيادة معدلات التوظيف؛ إذ أنه يتغير أعداد الأطباء المتوفرين للعمل في الأقسام بصورة دائمة. يصب هذا الأمر في مصلحة الطبيب القادم إلى ألمانيا. 

2- خبرة الطبيب، ومستواه اللغوي:  

   يفضل أحيانًا عندما لا يجد الطبيب فرص عمل شاغرة في الإعلانات أن يبادر هو بإرسال طلب التوظيف للمستشفيات، التي يرغب في العمل في أحد أقسامها. 

   قد لا يكون رئيس القسم بحاجة ماسة لأطباء جدد، ولكن بسبب حركة دوران الأطباء وفقدهم أحيانًا بسبب المرض أو الاستقالة، فقد يقبل توظيف طبيب زائد عن الحاجة؛ حتى يتجنب الوقوع في نقص الأطباء في المستقبل، خاصةً عندما يجده طبيبًا مميزًا وذا خبرة.

3- خبرات العمل السابقة في ألمانيا: 

   دائمًا ما تكون الحصول على الوظيفة الأولى في ألمانيا هي الخطوة الأصعب في طريقك، لكن يصبح العثور على عمل آخر في مكان أفضل أسهل عندما تمتلك بعض الخبرة في العمل داخل مستشفيات ألمانيا. 

   تعطي المرونة في تعاقدات الأطباء في ألمانيا ميزة كبيرة في إمكانية الاستقالة وترك العمل، والذهاب لشغل وظيفة أخرى في مكان آخر أفضل، فقط أخبر رئيس القسم الذي تعمل لديه قبل الوقت المحدد للاستقالة المنصوص عليها في عقد العمل -ربما شهر أو أكثر- بعد توقيعكعلى العقد الجديد مع المستشفى الجديدة. 

4- العمر: 

   لا يواجه الطبيب مشكلة في الحصول على التخصص في عمر كبير على الإطلاق في ألمانيا. 

   قد يفضل بعض رؤساء الأقسام توظيف الأطباء الأصغر سنًا في وظائف الطبيب المساعد؛ لتميّزهم بالقدرة على العمل في المناوبات الليلية، وأقسام الطوارئ، والإسعاف، وضغط العمل بشكل أكبر. 

image transcoder

أين استطيع الحصول على وظيفة طبيب مقيم؟ 

   يبدأ البحث عن الوظيفة -أحيانًا- قبل وصول الطبيب إلى ألمانيا، إذ ينبغى على الطبيب تحديد الولايات، والمدن التي تعجبه؛ حتى يبدأ عملية البحث عن التخصص الذي يرغبه بإحدى المستشفيات بها، بعدها يستطيع البحث عن فرص عمل شاغرة بمستشفيات تلك المدن خلال إعلانات الوظائف المنتشرة على الإنترنت، وأهمها:

  •    موقع نقابة الأطباء بالولاية.  
  •    مواقع المستشفيات نفسها. 

   يفضل المبادرة في طلب الوظيفة  إنتسياتيف بيفيربونج Initiativbewerbung في حالة فشل وجود فرص عمل شاغرة معلن عنها على المواقع. 

لا تيأس! وتذكر دائمًا أن: مَن داومَ على قرع الباب يوشكُ أن يفتحَ له

استخدم علاقاتك السابقة بشكل جيد:

   يمكنك أن تتوقع توافر وظيفة شاغرة -مستقبلـًا- إن كانت لديك معارف بتلك المستشفى، فمثلـًا: قد يخبرك صديق لك في المستشفى \”أن هناك زميل له سيترك العمل خلال شهرين للانتقال إلى مستشفى أخرى\”.

   ويجب عليك حينها إن كنت ترغب في شغل تلك الوظيفة أن تراسل رئيس القسم بصورة عاجلة، وأن تخبره أنك تود الانضمام لفريق الأطباء بالقسم، وأن ترسل له طلب توظيف. 

   يجب أن تجري فترة تدريب (الطبيب) في التخصص في مستشفى يكون لديها ترخيص لتدريب الأطباء Ermächtigung،والتي تشمل: 

  • المستشفيات الجامعية. 
  • المستشفيات التعليمية. 
  • المستشفيات الحكومية، والخاصة، والتابعة للمؤسسات الدينية. 

   ولكن يمكن أيضًا قضاء فترة التدريب أثناء التخصص في عيادة طبية، ولكن لفترة مؤقتة لا تتجاوز السنتين، بشرط أن يكون لديها الترخيص السابق ذكره. 

   لو لم يكن لدى المستشفى أو العيادة ترخيص لتدريب الأطباء، فلن يتم احتسابها ضمن فترة التدريب بالتخصص. 

 في 

ختامًا ; يجب أن يتحلى الطبيب بالصبر والإصرار من أجل الحصول على فرصة العمل الأولى في ألمانيا، بعدها سوف يصبح الصعب يسيرًا والمستحيل ممكنًا. 

المصادر

brildox- Dr.Firas Alsafady 

تعليقات