fbpx
prytsguucz4lsne7tufcj5kqbmpr4ftf

كل ما تود~ معرفته عن المعادلة الأمريكية | USMLE

    امتحان الترخيص الطبي للولايات المتحدة (USMLE) هو اختبار من ثلاث خطوات للترخيص الطبي في الولايات المتحدة. يقوم USMLE بتقييم قدرة الطبيب على تطبيق المعرفة والمفاهيم والمبادئ، وإظهار المهارات الأساسية التي ترjكز على المريض، والتي تعتبر هامة للصحة والمرض، والتي تشكـّل أساس رعاية المرضى المأمونة والفعالة.

   في الولايات المتحدة والأقاليم التابعة لها تمنح سلطات الترخيص الطبي الفردية (\”المجالس الطبية الحكومية\”) في مختلف الولايات القضائية ترخيصًا لممارسة الطب، فتضع كل سلطة ترخيص طبي قواعدها وأنظمتها الخاصة بها، وتتطلب اجتياز اختبار يوضح الأهلية؛ للحصول على الترخيص، ويتم الإبلاغ عن نتائج USMLE إلى هذه السلطات لاستخدامها في منح الترخيص الأولي لممارسة الطب، كما يزودهم USMLE بنظام تقييم مشترك للمتقدمين؛ للحصول على الترخيص الطبي الأولي.

   من أجل ممارسة الطب السريري في بيئة غير خاضعة للإشراف (أي خارج برامج التدريب للدراسات العليا)، يجب أن يكون جميع الأطباء (الخريجين الدوليين، والخريجين المحليين في الولايات المتحدة الأمريكية) مرخصين من قبل مجلس التراخيص الطبية في الولاية التي يخططون فيها للممارسة.

   ويجب اجتياز جميع الاختبارات الثلاثة المتسلسلة لامتحان الترخيص الطبي للولايات المتحدة الأمريكية (USMLE) لأي طبيب؛ للحصول على ترخيص لممارسة الطب في الولايات المتحدة، فيخضع الطلاب والأطباء المدربون خارج الولايات المتحدة للاختبار نفسه، ويتم تسجيلهم وفقًا لمعايير طلاب كلية الطب الأمريكية.

المحتويات:

1. ما السلطة المسئولة عن امتحان الترخيص الطبي |USMLE؟
2. من المسئول عن محتوى امتحان الترخيص الطبي؟
3. ماذا يضم الامتحان؟
      الخطوة الأولى.
      الخطوة الثانية.
      الخطوة الثالثة.
4. رحلة ما يُسمى Matching.
5. مصادر المذاكرة.
  • ما السلطة ئعن امتحان الترخيص الطبي | USMLE؟

   امتحان الترخيص الطبي | USMLE محكوم من قبل لجنة تضم أعضاء من ECFMG، واتحاد المجالس الطبية الحكومية | FSMB، والمجلس الوطني للفاحصين الطبيين | NBME، والجمهور، وهذه اللجنة مسؤولة عن التوجيه العام للبرنامج، وتحديد واعتماد إجراءات تسجيل النقاط، وأيضًا تحديد معيار النجاح/الرسوب، وجميع السياسات والإجراءات الهامة.

  • من المسئول عن محتوى امتحان الترخيص الطبي؟

   يشمل أعضاء لجان اختبار USMLE علماء الطب الحيوي والمعلمين والأطباء من كل منطقة من الولايات المتحدة، وتم تقريبًا تمثيل جميع كليات الطب المعتمدة من LCME في الولايات المتحدة في لجان اختبار USMLE، ويمثل أعضاء لجنة اختبار USMLE \”كلية الطب الوطنية” المأخوذة من كليات الطب، والمجالس الطبية بالولاية، وإعدادات الممارسة السريرية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.ذا يضم الامتحان؟

      يتضمن USMLE أربعة اختبارات مقسمة إلى ثلاث خطوات (الخطوة 1، والخطوة 2 CK & CS، والخطوة 3)، ويتكون اختبار الترخيص الطبي للولايات المتحدة (USMLE) من ثلاث خطوات مصممة لتقييم قدرة الطبيب على تطبيق مجموعة واسعة من المعرفة والمفاهيم والمبادئ؛ لتقييم المهارات الأساسية للطبيب التي ترتكز على المريض.


image transcoder   
الخطوة الأولي:
   (اختبار متعدد الخيارات): تم تصميم هذا الاختبار لاختبار مدى تطبيق الطبيب لمفاهيم العلوم الأساسية والمتكاملة على السيناريوهات السريرية، وهو يتم خلال يومٍ واحد، والاختبار عبارة عن 308 سؤال MCQ مقسمين إلي7 مجموعات؛ كل مجموعة يوجد بها 44 سؤال، متاح لك 60 دقيقة للإجابة عن كل مجموعة (44 سؤال)، كما متاج لك 45 دقيقة فقط راحة طوال فترة الاختبار، أيضًا مسموح لك بــ 15 دقيقة فى البداية؛ لشرح طريقة الامتحان.
   كما يمكن أن تجري هذا الامتحان فى أي مركز بروميتريك معتمد فى دولتك، مثل: Amideast في مصر، كما يسمح لك بــ 3 شهور فترة سماح؛ لدخول الامتحان حين التقدّم إليه، كذلك تستطيع أن تختار الميعاد المناسب لك في أي وقت خلال 3 شهور خلال فترة تقديمك على Step 1.
   رسوم دخول امتحان Step 1 تكون 1045 دولار، ومن خلال هذا الامتحان يتم تقيم معرفتك العامة والأساسية اللازمة لممارسة الطب فى anatomy, physiology, biochemistry, pathology, microbiology, pharmacology, behavior sciences, biostatistics, epidemiology.

image transcoderالخطوة الثانية – CK:
   (اختباران منفصلان): الخطوة 2 من المعرفة السريرية (CK) عبارة عن اختبار متعدد الخيارات مصمم؛ لتحديد ما إذا كان امتحان امتلاك المعرفة الطبية وفهم العلوم السريرية التي تعتبر ضرورية لتوفير رعاية المرضى تحت الإشراف.
نفس نظام الـ Step 1 فى طريقة الامتحان فهو يُطبّق في يوم واحد عبارة 355 سؤال MCQ مقسمين إلي 8 مجموعات، وكل مجموعة فيها تقريبًا 44 سؤال، ولديك 60 دقيقة للإجابة عن كل مجموعة، بالإضافة إلى 45 دقيقة للاستراحة طوال فترة الاختبار، وكذلك الـ 15 دقيقة في البداية؛ لتوضيح طريقة الامتحان.
أيضًا -مثل: الخطوة الأولي- يمكنك خلال 3 شهور من التقديم على Step 2 CK أن تمتحن كيفما تشاء، وتستطيع أن تجريه أيضًا في دولتك دون اللجوء إلى السفر لأي مكان، كما أن رسوم دخول امتحان Step 2 CK هى 1065 دولار.
Step 2 CK بتقيم الـ clinical لديك أكتر وتقيم مهاراتك الطبية والامتحان يكون على patient diagnosis, patient management, medicolegal issues, patient safety, biostatistics and epidemiology in all clinical specialties.

الخطوة الثانية – CS:

   الخطوة 2 من المهارات السريرية (CS) هي اختبار “عملي” منفصل يقوم باختبار المهارات السريرية والتواصلية للممتحن من خلال قدرته على جمع المعلومات من المرضى،  وإجراء الفحص البدني ثم إبلاغ النتائج إلى المريض وكتابة ملاحظة المريض، لكن تم الغاء هذا الامتحان نهائيا بتاريخ 26 / 1 / 2021.

الخطوة الثالثة:

   (اختبار متعدد الخيارات): يقيم هذا الامتحان قدرة الممتحن على تطبيق المعرفة الطبية وفهم العلوم الطبية الحيوية والسريرية اللازمة لممارسة الطب غير الخاضعة للرقابة، مع التركيز على إدارة المرضى في الأماكن المتنقلة.

    يتم الامتحان على يومين: فاليوم الأول: عبارة عن امتحان MCQ على 6 مجموعات، كل مجموعة فيها من 42 – 43 سؤال، أما اليوم التانى امتحان MCQ أيضًا عبارة عن 6 مجموعات، كل مجموعة فيها 33 سؤال.
لديك مدة 6 شهور -من وقت تسجيلك لدخول الاختبار – تستطيع أن تمتحن فى الوقت المناسب لك، والاختبارات بتكون فى مراكز بروميتريك معتمدة داخل أمريكا فقط، كما أن رسوم دخول الاختبار لا تتعدى 830 دولار.
لا يعد اجتياز Step 3 أمرًا ملحًا للحصول على الرخصة؛ لأنك بمجرد اجتيازك لــ Step 2 CS تحصل على شهادة المعادلة الأمريكية والرخصة، لكن يجب عليك اجتياز Step 3 خلال 7 سنين بداية من اختبارك الأول وإلا ستضطر إلى إعادة اختبار الـ USMLE مرة أخرى.

image transcoder

  • رحلة ما يُسمى Matching:
     

   بشكل ٍعام (توجد بعض الحالات الخاصة لبعض التخصصات) يتقدم الطبيب باختيار عدد من النيابات التي يرغب في الالتحاق بأحدها، وبدلًا من إرسالها بالبريد يرسلها باستخدام ما يعرف بال ERAS (Electronic Residency Application Service)، وهذه خدمة تقدم عبر الإنترنت بمقابل مادي بالطبع، و يقوم هذا system بإرسال الرغبات إلى جميع الجهات المرغوب في التقدم لها..
يلزم دخول interview قبل الالتحاق بأي مكان، ومن خلالها يتم التفاضل على أسس عدة، أهمها: USMLE Score ثم recommendation letters من أطباء من بلدك حصلوا على الدكتوراة من أمريكا، أيضا ممارسة الطب في إحدى المستشفيات, كذلك نشاطاتك في خدمة المجتمع في بلدك!! و بديهي ثباتك الشخصي أثناء المقابلة..

   تظهر نتيجة National Residency Matching Program (NRMP match) في منتصف مارس من كل عام، ولكن الحقيقة لا ينجح في march matching من الأجانب (international medical graduates) سوى أقل من 40%، وفرص الحصول على نيابات في أقسام الباطنة أو الأطفال أعلى بكثير منها في أقسام الجراحة والعظام والعيون، وإذا حالفك الحظ وحصلت على النيابة؛ سارع في البدأ في الامتحان الرابع (usmle step3)؛ كي تحصل على الرخصة الكاملة لممارسة الطب في أمريكا.


image transcoder

مصادر المذاكرة: 

   U world: كتاب أسئلة وإجابات مشروحة بالتفصيل، وهو المصدر الأهم من حيث قدر وكمية المعلومات والتدريب على الأسئلة وطريقة التفكير ولا غنى عنه، كذلك توجد مواقع كثيرةتستطيع تحميل الكتب منها: screenshots مع تعدد النسخ؛ لأنها كل عام تتغير (update) المعلومات؛ لذا من الأفضل أن تكون نسخة حديثة، كما يُفضّل الاستعانة بجانيه أيضًا أحد كتب الشرح التالية:

Kapaln:  يحوي معلومات أكثر.

Master the boards: به معلومات أقل من kaplan ولكن أكثر تنظيمً؛ لذا يفضله الغالبية من الأطباء فى مذاكرة الباطنة.

First aid:  مثل الكتاب السابق معرغم اختلاف في تقسيم محتوياته إلا أن أطباء كثر يُفضلونه خصوصًا فى STEP 1.

   هذه الكتب وغيرها متواجدة في كل المكتبات الطبية بأسعار جيدة، كما أنه متواجد كتاب Uworld حيث أن الـ (screenshots) رائعة يمكن تداوله إلكترونيًا، أيضًا توجد فيديوهات شرح لمنهج المعادلة كاملًا موجودة فى المكتبات، وطريقة شرحها ممتعة جدًا.


متى تبدأ المذاكرة؟

   ابدأ فورًا دون تأخير حيث تُفضّل أمريكا (Fresh Graduate) الذي لم يتعدى على تخرجه أكتر من 3 سنوات، مع أفضلية عدم اجتياز اختبار (Step) قبل عام الامتياز، وذلك لسببين:

1. الامتحان كلّه (Cases)؛ لذا يفضّل أن يكون الشخص ناضجًا بما يكفي للتعامل مع المرضى.

2.لأنه في حالة عدم نجاحك في هذا الاختبار لا توجد فرصة أخرى للتعويض؛ حيث أن الامتحان يجتازه الشخص مرة واحدة فقط، ومن الممكن تفادي ذلك بأن تكتب فى سيرتك الذاتية أنك تريد المحاولة مرة ثانية.

بماذا تبدأ مذاكرته أولًا؟

   في حالة كونك طالبًا فأمامك فرصة أن تذاكر المواد الخاصة بالعام الحالي من كتب المعادلة، أيضًا أمامك فرصة لتحسين لغتك الإنجليزية فى ذات الوقت، أما كونك في عام الامتياز وما بعده؛ فاختلفت الآراء:  

1. رأي البعض: أنه من الأفضل لك أن تبدأ بـ STEP 2 CK؛ لأن المواد تكون حديثة في مستوى الذاكرة مما يزيد من حافزك للانجاز، أيضًا هذه المواد مرتبطة بحالات المرضى التي تتابعها بشكلٍ مباشر.

2. رأي الآخرين: أنه من الأفضل لك أن تبدأ بـ STEP 1؛ لأن المواد الأكاديمية هي حجر الأساس كما أنها المرحلة الأصعب لك؛ فتجتهد لاجتياز هذه المرحلة الصعبة في اول دراستك.

   القرار قرارك في أيهما تبدأ به المذاكرة؟ المهم في الأمر أن تنجز في مذاكرتك واجتياز الاختبارات المقررة لك؛ لأنه كلما انتهيت منه مبكرًا -في سنٍ صغير- فرصتك في العمل أكبر -حصولك على النيابة-.

image transcoder

تفاصيل أكتر عن الخطوات:

   في حال مذاكرة STEP1 و STEP 2 CK معًا المفترض أنها تأخد وقتًا تقديريًا من 12إلى18 شهر، ولإنجاز هذا الأمر فقد يتطلب منك إجراءات عدة كي تصبح طبيبًا لديهم، ثم يصبح لك فيزا كارد تدفع عن طريقها المصروفات، وإليك كل مايخص هذا التسجيل موجود على موقع ECFMG وهو يُعدّ اللجنة التعليمية لخريجى طب الأجانب http://www.ecfmg.org/

   في هذا الموقع تقوم بالتسجيل ومعرفة الورق المطلوب كذلك تكاليف كل خطوة، ولكن عليك أن تضع فى اعتبارك أن تكاليف هذه الامتحانات سوف يُضاف إليها تكلفة تذكرة السفر وتكاليف إقامتك هناك تقريبًا ألف دولار شهريًا، كما أن هذه التكاليف قابلة للزيادة فقد تصل التكلفة الإجمالية للمعادلة 100 ألف جنيه.

 إليك بعض الأمور التي تحسّن من فرصتك فى Matching وقتما تحصل على خطاب التوصية من مشرفك:

  • مستواك في اللغة الإنجليزية، هيفرق فى السكور بتاعك وطبعاً فى الإنترفيو اللى هتعمله قبل مايقبلوك فى الوظيفة
  • خاص بالطلبة وأطباء الامتياز: تدريبك العملي في مستشفى أمريكية شهر أو شهرين وهو مايُسمى بـ electives والمفترض أن لها مواقع لمراسلة المسئولين، كما تحوي على معلومات تفيدك بعضها مجاني والآخر بنقود، كما ذكرك لهذا الأمر في سيرتك الذاتية تحسن من فرصك العملية.
  • كونك باحثًا بأنك تساهم في عمل بحث علمى لديهم.
  • observership وهي تسمح لك فرصة التدريب النظري تحت إشراف الأطباء المشرفين.
  • externship وهي تسمح لك فرصة التدريب العملي في نطاق محدد وتحت إشرافهم -أيضًا-.

 إليك بعض الروابط التي قد تفيدك بمعلومات أكثر: 

http://www.usmle-forums.com/…/108-types-usce-externship-obs…

 من خلال هذا الموقع تستطيع التعرف على التخصصات المتاحة، كما يمكنك الاستفادة من مراسلة الآخرين لتبادل الخبرات والتعرف على خطوات التسجيل. 

http://www.ama-assn.org/…/graduate…/freida-online.page

 إذا لم يحالفك الحظ للقبول في  Matching تستطيع أن تتقدّم إلى Matching بعده.

 معلومات إضافية قد تهمك:

  • للخريجين الجدد: إذا استطعت اجتياز Step 1 & Step 2 CK بالإضافة إلى ISLETS أو TOEFL فهذا يُزيد من فرصتك للتنافس على النيابة في مستشفى حمد بقطر، وتُعدّ من أكبر مستشفيات الشرق الأوسط كما أن مرتباتها ضخمة.
  • هناك نيابات قد يصعب عليك التنافس عليها لأن الأفضلية فيها لأهل البلد (أمريكا)، ومن هذه النيابات (الجراحة) خاصة: العظام، والمخ، والأعصاب، كذلك الأشعة، والرمد، والأنف، والأذن، أما النيابات المتاحة بسهولة، مثل: الباطنة، كذلك الأطفال، والنفسية، والباثولوجي.
  • يمكنك العمل فى أمريكا كباحث لا طبيب لكن المشكلة أنك تعمل بلا مقابل لفترة من الزمن، ثم بعد أن تنال ثقتهم تترقى وتعمل لديهم بأجرٍ ، إضافة إلى ذلك وجود مشكلة أخرى فعندما تريد أن تسجّل للمعادلة بعد مرور عدة أعوام لكي تستلم نيابتك تقل فرصة قبولك؛ لأن فرصتك فى Matching أقل بكثير منFresh Graduates الذين لم يتجاوز على تخرجهم 3 أعوام أو أقل -كما ذكرنا سابقًا-.
  • قبولك فى Matching يعتمد على عدة عوامل، منهم: عدد النقاط التي حصلت عليها تكون كحد أدنى أعلى من 220، كذلك الأمور التي تدعّم بها سيرتك الذاتية. 
  • التواصل عن طريق جروبات الفيس بوك للتشجيع على المذاكرة أو للاستفسار، منها: جروبات مصرية تابعة لـ EAMTAR، ومنها هذا الجروب ورابطه:
    https://www.facebook.com/groups/usmle2ck/
  • الاستعداد التام للامتحان وذلك بإجراء امتحان مماثل لما سوف تجريه مستقبلًا من حيث: عدد الأسئلة، والمدة الزمنية (بمعنى: أنك تجري امتحان مكوّن من 8 بلوكات من الأسئلة في زمن 8 ساعات، إضافة إلى ساعة الراحة الإجمالية الموزعة بين البلوكات)، وتكرار هذا الماراثون أوف لاين طبعًا، كما تستطيع أن تقيّم مستواك أيضًا عن طريق إجرائك للامتحان أون لاين بنفس نظام الامتحان الأساسي، هذا التقييم خاصةً أهم حيث أن ما تتحصله على نقاط سيكون مقارب جدًا لما سوف تحققه من نقاط  في الامتحان الأساسي؛ إليك هذا الرابط الذي يحتوي على معلومات أكتر عن التقييم الأون لاين :http://www.nbme.org/students/sas/sas.html
  • عليك بالجدّ والاجتهاد فبإرادتك صُنْع المعجزات؛ حدّد هدفك وسرْ إلى الأمام، فأيّ شهادات خبرة أخرى حصلت عليها خارج أمريكا وذكرتها في سيرتك الذاتية لا تضيف لك جديد لديهم.


    المصدر:نصائح وإرشادات للأطباء الراغبين في السفر للخارج

تعليقات