fbpx

فحص العين لدى الأطفال

على الرغم من ندرة مشاكل الرؤية الخطيرة أثناء الطفولة إلا أنه عادة ما يتم إجراء فحوصات روتينية لعين للرضع حديثي الولادة والأطفال الصغار لتحديد أي مشاكل في وقت مبكر . ويعرف فحص عيون الأطفال على أنه تقييم طبي متخصص لقياس صحة عين طفلك وبصره وعادة ما يتم إجراؤه بواسطة أخصائي البصريات ( OD ) أو طبيب العيون . ولا يعتبر الفحص السريع لعيون طفلك وقياس مستوى الرؤية من قبل طبيب الأطفال أو طبيب الأسرة الممارس بديلاً عن فحص العين الذي يقوم به طبيب العيون . يمتلك الأطباء المتخصصون في البصريات وأطباء العيون فقط الكهارة والخبرة والتدريب والأدوات السريرية لإجراء تقييم شامل لعيون طفلك وبصره.

فحص العين لدى الأطفال

ما هي أسباب مشاكل العين عند الرضع والأطفال ؟

هناك عدد من مشاكل العين المختلفة التي يمكن اكتشافها أثناء اختبارات العين ، وقد تشمل هذة المشاكل ما يلي :

  1. إعتام عدسة العين عند الأطفال : البقع الغائمة في عدسة العين والموجودة منذ الولادة.
  2. العين الكسولة ( الغمش ) : حيث لا تتطور الرؤية في عين واحدة بشكل صحيح.
  3. الحول  : حيث تبدو رؤية العينين في اتجاهات متعاكسة.
  4. قصر النظر : حيث تظهر الأشياء البعيدة غير واضحة  بينما يمكن رؤية الأشياء القريبة بوضوح.
  5. طول النظر ( مد البصر ) : حيث يمكنك رؤية الأشياء البعيدة بوضوح ولكن الأشياء القريبة خارج نطاق التركيز.
  6. اللابؤرية : حيث لا تكون الطبقة الشفافة في مقدمة العين ( القرنية ) منحنية تمامًا.
  7. نقص رؤية الألوان ( عمى الألوان ) : صعوبة في رؤية الألوان أو التمييز بين الألوان المختلفة وهذا أكثر شيوعًا عند الأولاد من الفتيات.
فحص العين لدى الأطفال

ما هي علامات وجود مشاكل في عين طفلك ؟

على الرغم من أن طفلك يجب أن يخضع لفحوصات عين منتظمة عندما يكبر إلا أنه لا يزال من المهم البحث عن علامات أي مشاكل والحصول على المشورة إذا كان لديك أي مخاوف . وبالنسبة للرضع يمكن استخدام قائمة المراجعة الموجودة في السجل الصحي الصحي لطفلك  لمساعدتك في التحقق مما إذا كانت رؤية طفلك تتطور بشكل طبيعي أم لا . أما عند الأطفال الأكبر سنًا يمكن أن تشمل علامات مشكلة العين المحتملة ما يلي :

  1. في حال كانت عيون طفلك لا تشير أو تنظر في نفس الإتجاه.
  2. في حال كان طفلك يشكوا من الصداع أو إجهاد العين بشكل دائم.
  3. في حال كان يعاني طفلك من مشاكل في القراءة , على سبيل المثال قد يحتاج الطفل إلى وضع الكتب قريبة من وجهه.
  4. في حال وجود مشاكل في التنسيق بين اليد والعين ، على سبيل المثال قد يواجهون صعوبة في لعب ألعاب الكرة.
  5. في حال كون طفلك ضعيف الإنتباه ومشتت في كثير من الأحيان وطوال الوقت.
  6. في حال لاحظت بأن طفلك يقوم بفرك عينيه بشكل مستمر.
  7. في حال تعود طفلك على الجلوس بالقرب من التلفزيون.

تحدث إلى طبيب عام أو اذهب إلى أخصائي العيون إذا كانت لديك أية مخاوف بشأن عيون طفلك أو بصره وكلما التقطت المشكلة في وقت مبكر كان ذلك أفضل . يمكن أن يخضع الأطفال لاختبار البصر في أي عمر قبل أن يكونوا محتاجين إلى أن يكونوا قادرين على القراءة أو حتى التحدث . يعد اختبار البصر مهمًا بشكل خاص إذا كان هناك تاريخ من مشاكل العين في مرحلة الطفولة مثل الحول أو كسول العين في عائلتك.

فحص العين لدى الأطفال

ما هي أهمية فحص العين لدى الأطفال ؟

كلما تم اكتشاف أي مشكلة في العين بشكل أسرع كلما تمكنت أنت وطفلك من الحصول على كل العلاج والدعم المطلوبين بشكل أسرع . قد لا يدرك الأطفال أن لديهم مشكلة في الرؤية بدون الاختبارات الروتينية ، لذلك فهناك خطر من عدم اكتشاف المشكلة مما قد يؤثر هذا على تطورهم وتعليمهم . إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن رؤية طفلك فاستشر طبيبًا عامًا أو اذهب إلى أخصائي العيون . تعتبر فحوصات العين للأطفال مهمة جدًا للتأكد من أن عيون طفلك صحية ولا تعاني من مشاكل في الرؤية من شأنها أن تتداخل مع الأداء المدرسي وقد تؤثر على سلامة طفلك . وتعتبر اختبارات العين المبكرة مهمة أيضًا لأن الأطفال يحتاجون إلى المهارات البصرية التالية الضرورية للتعلم الأمثل : 

  1. الحدة البصرية الممتازة في جميع المسافات.
  2. مهارات العين الدقيقة والمريحة.
  3. مهارات حركة العين الدقيقة.
  4. مهارات التركيز الدقيقة والمريحة.
فحص العين لدى الأطفال

متى يتوجب عليك فحص عيون طفلك ؟

يجب أن يخضع الأطفال لأول فحص شامل للعين في عمر 6 أشهر . وبعد ذلك يجب فحص أعينهم في الامتحانات في سن 3 سنوات وقبل دخولهم الصف الأول مباشرة أي في حوالي سن 5 أو 6 سنوات . يجب أن يخضع الأطفال في سن المدرسة لفحص للعين كل عامين على الأقل إذا لم يكن هناك حاجة لتصحيح الرؤية . يجب فحص الأطفال الذين يحتاجون إلى النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة سنويًا أو على النحو الموصى به من قبل طبيب العيون . ويتم تنظيم مواعيد فحوصات عيون طفلك بحسب المواعيد التالية : 

  1. خلال 72 ساعة من الولادة : سيتم فحص عيون طفلك بحثًا عن أي مشاكل جسدية واضحة كجزء من الفحص البدني لحديثي الولادة.
  2. بين 6 و 8 أسابيع : وهو فحص بدني لمتابعة التحقق من أي مشاكل واضحة لم يتم اكتشافها بعد الولادة بفترة وجيزة.
  3. في العام الأول أو ما بين عامين وعامين ونصف : قد يتم سؤالك عما إذا كان لديك أي مخاوف بشأن بصر طفلك كجزء من مراجعات صحة طفلك ونموه كما يمكن ترتيب اختبارات العين إذا لزم الأمر.
  4. ما بين 4 أو 5 سنوات : قد يتم فحص عيون طفلك بعد وقت قصير من بدء الدراسة وهذا ما يسمى بفحص الرؤية وهو يتحقق من ضعف الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما . والهدف من هذا هو اكتشاف أي مشاكل في وقت مبكر حتى يمكن تقديم العلاج إذا لزم الأمر . عادة ما يتم إجراء فحص الرؤية في مدرسة طفلك ومع ذلك هذا لا يحدث في جميع الحالات . إذا لم يتم فحص رؤية طفلك في المدرسة فاصطحبه إلى أخصائي البصريات المحلي لديك لفحص العين . تحدث إلى طبيب عام أو اذهب إلى أخصائي العيون إذا كان لديك أي مخاوف بشأن رؤية طفلك في أي مرحلة .
فحص العين لدى الأطفال

كيف يتم تحديد موعد فحص عين طفلك ؟

عند تحديد موعد فحص عين لطفلك اختر وقتًا يكون فيه الطفل أو الطفلة عادة في حالة تأهب وسعادة . تعتمد تفاصيل كيفية إجراء فحوصات العين على عمر طفلك ولكن بشكل عام سيتضمن الفحص تاريخ الحالة واختبار الرؤية وتحديد ما إذا كانت النظارات ضرورية . كما سيشمل كذلك اختبار محاذاة العين وتقييم صحة العين وإذا لزم الأمر يتم عمل وصفة طبية للنظارات . بعد تحديد الموعد قد يتم اعطاء نموذج تقييم الحالة إليك من قبل الطبيب ، وسوف يسألك نموذج تاريخ الحالة عن بعض المعلومات مثل تاريخ ميلاد طفلك ووزنه عند الولادة وما إذا كان الطفل قد ولد في ميعاد ولادته الطبيعي أم لا . قد يسألك طبيب العيون أيضًا عما إذا حدثت مضاعفات أثناء الحمل أو الولادة . كما تتعلق الأسئلة الأخرى بالتاريخ الطبي لطفلك بما في ذلك الأدوية الحالية والحساسية السابقة أو الحالية . تأكد من إخبار طبيب العيون الخاص بك إذا كان طفلك يعاني أو يعرض أيًا من الأعراض التالية :

  1. في حال ولد الطفل مبكرا قبل موعد ولادته.
  2. أعراض تأخر التطور الحركي عند الطفل.
  3. قيام طفلك بفرك العين بشكل متكرر.
  4. عدم محافظة طفلك على التواصل البصري.
  5. ضعف مهارات تتبع العين لدى طفلك.

تأكد أيضًا من أن تخبر طبيبك ما إذا كان طفلك قد فشل في فحص الرؤية في المدرسة أو في زيارة لطبيب الأطفال . سيرغب طبيب العيون أيضًا في معرفة مشاكل العين السابقة والعلاجات التي خضع لها طفلك مثل العمليات الجراحية والنظارات أو ارتداء العدسات اللاصقة . وتأكد كذلك من إبلاغ طبيب العيون الخاص بك بأي تاريخ عائلي من الأخطاء الانكسارية أو الحول أو أمراض العيون الأخرى . 

فحص العين لدى الأطفال

ما هي أنواع فحص النظر لدى الأطفال ؟

يمكن إجراء عدد من الاختبارات للتحقق من مشاكل الرؤية أو العين عند الرضع والأطفال . وتشمل هذة الاختبارات ما يلي : 

  • أولا – اختبار الإنعكاس الأحمر :

يتم إجراء اختبار الانعكاس الأحمر عادةً جنبًا إلى جنب مع الفحص العام لعين طفلك كجزء من فحوصات حديثي الولادة . هذا الاختبار عادة ما ينطوي على استخدام أداة تسمى منظار العين والتي تكبر العين وتستخدم الضوء حتى يمكن فحصها بوضوح . عندما يسلط الضوء على عيون طفلك يجب رؤية انعكاس أحمر حيث ينعكس إلى الخلف . أما إذا شوهد انعكاس أبيض فقد يكون علامة على وجود مشكلة في العين. 

  • ثانيا – اختبار رد فعل حدقة العين :

يتضمن اختبار انعكاس حدقة العين تسليط ضوء في كل عين من عيني طفلك للتحقق من كيفية تفاعل حدقة أعينهم مع الضوء . يجب أن تتقلص حدقة عين طفلك تلقائيًا استجابةً للضوء . أما إذا لم يحدث ذلك فقد يكون هذا علامة على وجود مشكلة ما 

  • ثالثا – اختبار الانتباه إلى الأشياء المرئية :

هذا اختبار بسيط للتحقق مما إذا كان المولود الجديد ينتبه للأشياء المرئية . ستحاول القابلة أو الطبيب جذب انتباه طفلك بأداة مثيرة للاهتمام. ثم يقومون بتحريكه لمعرفة ما إذا كانت عيون الطفل تتبعه . يمكن أيضًا استخدام هذه الأنواع من الاختبارات للتحقق من بصر الأطفال الأكبر سنًا والرضع الصغار الذين لا يستطيعون التحدث بعد . وإذا كان طفلك يستطيع التحدث ولكنه غير قادر على التعرف على الحروف فيمكن استخدام الصور بدلاً من الأشياء.

  • رابعا – اختبار مخططات Snellen و LogMAR :

عندما يتمكن طفلك من التعرف على الحروف أو مطابقتها يتم اختبار رؤيته باستخدام المخططات التي تحتوي على صفوف من الأحرف والأرقام ذات الأحجام المتناقصة . سيُطلب من طفلك قراءة أو مطابقة الأحرف التي يمكنه رؤيتها من مسافة معينة وتسمى هذه المخططات مخططات Snellen أو LogMAR . بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا يمكن إجراء اختبار مماثل باستخدام الصور أو الرموز بدلاً من ذلك.

فحص العين لدى الأطفال
  • خامسا – مجموعة الاختبارات الحركية :

يتم القيتم بهذا الاختبار لقياس نطاق حركة كل عين سينجذب انتباه الطفل إلى شيء مثير للاهتمام ثم يتم نقله إلى 8 أوضاع مختلفة : أعلى ، وأسفل ، ويسار ، ويمين ، وفي المنتصف بين كل نقطة من هذه النقاط وهذا يختبر مدى جودة عمل عضلات العين.

  • سادسا – اختبار الانكسار :

يتم إجراء اختبار الانكسار من قبل أخصائي البصريات في أحد أخصائيي البصريات ويستخدم للتحقق مما إذا كان طفلك بحاجة إلى نظارات طبية أم لا ، وإذا كان الأمر كذلك فما هي الوصفة الطبية التي يحتاجها . وقبل الاختبار قد يتم إعطاء طفلك قطرات عين خاصة لتوسيع حدقة العين بحيث يمكن فحص الجزء الخلفي من عينيه بشكل أكثر وضوحًا . سيُطلب من طفلك النظر إلى الضوء أو قراءة الأحرف على الرسم البياني إذا كان كبيرًا في السن بينما يتم وضع عدسات مختلفة أمام أعينهم.

  • سابعا – اختبار عمى الألوان :

عادةً ما يتم إجراء اختبارات نقص رؤية الألوان والمعروفة أيضًا باسم اختبارات عمى الألوان عند الأطفال الأكبر سنًا في حالة الاشتباه في وجود مشكلة . يعد اختبار ايشيهارا أحد الاختبارات المستخدمة للتحقق من عمى الألوان . ويتضمن ذلك النظر إلى الصور المكونة من نقاط بلونين مختلفين . إذا كانت رؤية الألوان لدى الطفل طبيعية فسيكون قادرًا على التعرف على حرف أو رقم داخل الصورة . لن يتمكن الطفل الذي لا يستطيع التمييز بين لونين من رؤية الرقم أو الحرف مما يعني أنه قد يكون لديه مشكلة في رؤية الألوان.

فحص العين لدى الأطفال

ما هي العلاقة بين فحص العين والآداء المدرسي لطفلك ؟

تذكر أن اختبار الرؤية المناسب في سن مبكرة أمر حيوي لضمان حصول طفلك على المهارات البصرية التي يحتاجها لأداء جيد في المدرسة . يمكن للطفل الذي لا يستطيع رؤية الطباعة أو عرض السبورة أن يصاب بالإحباط بسهولة مما يؤدي إلى ضعف الأداء الأكاديمي . من الأفضل علاج بعض مشاكل الرؤية مثل العين الكسولة إذا تم اكتشافها وتصحيحها في أقرب وقت ممكن أثناء تطور نظام رؤية الطفل . لا تدع ضعف البصر يعيق طفلك. حدد موعدًا لفحص العين مع طبيب عيون قريب منك اليوم .

للمزيد حول فحص البصر عند الأطفال يرجى الاطلاع على :

Eye Tests For Children | NHS 

Eye Tests For Childen | WebMd

Eye Tests For Children | MayoClinic 

Eye Tests For Children | HealthLine 

Responses