fbpx

كيفية التعامل مع الزملاء في بيئة العمل

كيفية التعامل مع الزملاء في بيئة العمل

يعاني كثير من الأشخاص في أثناء تأدية عملهم من التعامل مع الزملاء في بيئة العمل خاصةً إذا كانت بداية عمل جديد؛ إذ يشعر الشخص بالحيرة والقلق والخوف من التعامل مع باقي الزملاء لعدم معرفته بهم؛ لذا إليك أهم النصائح والطرق للتعامل مع الزملاء في بيئة العمل.

محتويات المقال:

ما أنواع زملاء العمل؟

يوجد أنواع مختلفة من زملاء العمل؛ وذلك بسبب اختلاف نوعية صفات البشر وطريقة تربيتهم التي نشأوا عليها؛ لذلك يجب تعلم طرق التعامل المختلفة مع كل أنواع البشر، ومن أبرز أنواع زملاء العمل ما يلي:

الشخص المتحكم والمسيطر

وهو الذي يحاول فرض سيطرته على باقي زملاء العمل، وإعطاؤهم انطباعًا بأنه أكثر معرفة وخبرة منهم.

الشخص الكسول

وهو الذي يوزع مسؤلياته على باقي الزملاء، كما يُنجز مهامه ببطء شديد.

الاجتماعي

وهو الذي يتمتع بعلاقات جيدة مع معظم زملائه في العمل وحتى خارج أوقات العمل.

المتذمر

  وهو الذي يُكثر الشكوى من العمل، ويشعر زملاءه بطاقة سلبية أغلب الوقت.

النمام

  وهو من ينقل الكلام بين الزملاء بهدف الإيقاع بينهم، وينقل للمدير كل ما يحدث في بيئة العمل، كما ينشر الكراهية بين الزملاء.

المحبوب

وهو الزميل المحبوب من أغلب الزملاء إن لم يكن من الجميع، ويتميز بحسن الخلق ومساعدة الزملاء، وكذلك الاجتهاد في العمل.

أهمية التعامل الإيجابي بين الزملاء في بيئة العمل؟

تمثل العلاقات القوية الإيجابية بين الزملاء الذين تجمعهم بيئة عمل مشتركة تنعكس بصورة واضحة جدًا على أدائهم وإنجازاتهم الوظيفية، كذلك تساعد العلاقات القوية الإيجابية بين زملاء العمل على حب العمل وتقبله والارتباط به؛ مما يؤدي إلى جودة العمل وإتقانه والنهوض بمصالح الشركة.

كيفية التعامل مع الزملاء في بيئة العمل

يجب التحلي ببعض الصفات للتعامل الإيجابي مع الزملاء في بيئة العمل؛ لأن بناء علاقات قوية جيدة مع الزملاء في بيئة العمل ينعكس على جودة العمل وزيادة إنتاجيته، ومن هذه الصفات:

الاحترام

يُعد الاحترام المتبادل بين الزملاء في العمل من الصفات التي يجب توافرها لتكوين بيئة عمل جيدة؛ لأنه يساعد على تنمية روح الفريق وتعزيزها؛ مما ينتج عنه زيادة في كفاءة العمل وتقدمه، ويجب أن يكون الاحترام لجميع زملاء العمل دون أي استثناء وبغض النظر عن مركزهم أو طبيعة عمله.

التواضع

فالتكبر والتعالي من أكثر الصفات التي يكرهها جميع الناس؛ مما يجعل زملاء العمل يتجنبون التعامل مع الشخص الذي يتصف بالتكبر والتعالي، وإذا أراد الشخص بناء علاقات جيدة مع زملائه في العمل فيجب عليه أن يتصف بالتواضع، ويتجنب التقليل من قدرات الآخرين والاستهانة بهم.

مساعدة زملاء العمل الجدد

عند انضمام زميل جديد إلى الشركة يجب عليك الحرص على الترحيب به، وتقديم المساعدة له، والإجابة على الأسئلة التي يطرحها؛ إذ تساعد هذه المساعدة على زيادة احترام زملاء العمل للشخص، وتقوية العلاقات بهم.

الصبر

  يجب على الإنسان التحلي بالصبر وسعة الصدر عند التعامل مع زملائه في العمل، وعلى النقيض يتجنب الغضب والانفعال عند الوقوع في المشكلات التي قد يواجهها في أثناء عمله، كما يجب عليه -أيضًا- مراعاة الاختلاف بين الأشخاص في الطباع والصفات، والاختلاف بينهم في سرعة التعلم، وقدراتهم على إنجاز العمل.

الابتعاد عن النميمة

النميمة من العادات السيئة التي تنتشر بين زملاء العمل، لكن على الموظف الذكي الابتعاد عن هذه العادة السيئة وتجنب الخوض في مثل هذا النوع من الأحاديث؛ لأن النميمة تسبب آثار سلبية على بيئة العمل، وعلى العلاقة الشخصية بينه وبين زملاء العمل.

الأناقة

  يعكس المظهر الخارجي للشخص صورةً حسنةً عنه وعن الشركة التي يعمل بها؛ مما يجعل التعامل معه مريح؛ لذا لا بد من الحرص على ارتداء الملابس الأنيقة والنظيفة اللائقة لبيئة العمل، كذلك الحرص على الاهتمام بالنظافة الشخصية. 

الاستماع

يساهم الاستماع والإنصات الجيد لما يقوله الزملاء في العمل والسماح لهم في التعبير عن أفكارهم وآرائهم، ومساعدتهم في التقرب منه، وبناء علاقاتٍ جيدة وقوية معه.

التحدث بثقة

يدل التلعثم في الكلام والتحدث بسرعة على عدم الثقة بالنفس؛ لذلك لو أراد الشخص أن يحث زملاءه على احترامه وتقديره وسماعه جيدًا يجب عليه أن يتحدث بوضوح وثقة؛ لذلك عليه أن يتعلم مهارات التحدث والتواصل؛ مما يساعد على زيادة ثقته بنفسه والشعور بالراحة عند التحدث في الاجتماعات والمناسبات العامة.

استقلالية الفكر

يمتلك كل شخص آراءه وأفكاره الخاصة به، لكن يجب عليه عدم الخوف من طرحها والتعبير عنها حتى وإن كانت مخالفة لآراء الآخرين من زملاء العمل سواء أكانت هذه الآراء عن خدمة جديدة أم عن فكرة تساعد في تطوير العمل وتحسينه.

بيئة العمل

أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الزملاء في بيئة العمل

  • مراعاة الاهتمام بالنظافة، والمظهر الخارجي، والأناقة في المظهر والجوهر، وعدم الخروج عن الحدود خاصةً فيما يتعلق بالمزاح أو الدعابة بين الزملاء.
  • عدم التحدث إلا في حدود، وتجنب الثرثرة والأحاديث الشخصية في العمل؛ لأن هذه العادات تنعكس على العلاقات بالسلب.
  • عند تقييم الأداء لأحد من زملاء العمل يجب تجنب المبالغة في النقد أو المدح، كما عليه فصل الجانب الشخصي عن الجانب المهني في التعامل.
  • التحلي بروح التسامح ومشاركة الآخرين في أفراحهم وأحزانهم وذلك من خلال القيام ببعض الواجبات الاجتماعية، مثل: زيارة المريض، أو مواساة مَن يمر بظروف صعبة، ..وغيرها من المظاهر التي تعزز قيم الترابط والأخوة بين زملاء العمل.
  • حفظ المسافات بين زملاء العمل وعدم التدخل في حياة الآخرين الشخصية، كذلك عدم السماح لهم بذلك.
  • التزام معايير المنافسة الشريفة القائمة على الاجتهاد وتطور الذات، وليست على أساليب أو طرق غير المستقيمة القائمة على الخداع والغش.
  • تمثل التعليقات والكلمات أكثر الأشياء دلالة على ما يحدث في النفس، فيجب تجنب عبارات النقد اللاذع، أو كلمات السخرية والتجريح، أو الكلمات التي تعكس مشاعر الحسد والحقد بين زملاء العمل.
  • التواضع والتعامل مع الزملاء من منطلق المساواة والأخوة يترك أثرًا طيبًا على العلاقات، كما يترك انطباعًا جميلًا في نفوس الزملاء، والعكس تمامًا يحدث عندما يكون التعامل بالكِبَر، أو بالترفع، أو بالنظرة المتعالية للذات.
  • التركيز على العمل والاهتمام بإتقانه يجعل الآخرين يحترمونك ويثقون في رأيك.
  • التعاون مع الزملاء وبذل النصح والمساعدة لهم حين يلجأون إليك يجعلك تحتل مكانة متميزة في قلوبهم.
  • الابتسامة الدائمة وبشاشة الوجه تعطي انطباعًا إيجابيًا يجذب القلوب ويزيد المحبة بين زملاء العمل.
  • الأنانية والرغبة في الاستئثار تترك انطباعًا سيئًا في نفوس زملاء العمل؛ فيجب الابتعاد عنه.
  • يجب عليك عدم التدخل فيما لا يعنيك؛ فترك الفضول وعدم الإدلاء بالرأي إلا حين يُطلب منك من صفات الحكماء. 
  • لا تكن مصدر إزعاج أو قلق لزملائك مثل الأشخاص الفضوليين والذين يتميزون بالكذب أو النميمة، أو المتمردون على نظام العمل، والمقصرون، والمحبطون الذين ينشرون الطاقة السلبية في بيئة العمل؛ فهؤلاء الأشخاص يكره الزملاء التعامل معها.
  • يُعد الاختلاف سمة طبيعية بين الناس في كل مكان وزمان؛ فالإنسان الحليم اللبق هو مَن يراعي الاختلاف ويتقبله ويعبر عن نفسه بدون تعصب.

ختامًا؛ من المهم تعلم مهارات التعامل والتواصل؛ لأن ذلك يضيف للإنسان كثير من الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع كل أنواع البشر، وفهم جميع الشخصيات التي يقابلها خلال فترة حياته، ومن أهم هذه المهارات: تعلم كيفية التعامل مع الزملاء في بيئة العمل.

يمكنك أيضًا الاطلاع على:

كيف تتخلص من القلق والتوتر عند إجراء مقابلة العمل؟

Responses