fbpx
ziwqezgpxshdspkd6c5phnkgcysjgudy

هل تتأثر صحة المرأة النفسية بالتغذية غير الصحية أكثر من الرجل؟

تتأثر الصحة النفسية للمرأة بعوامل التغذية أكثر من الرجل، وفقًا لبحث جديد من جامعة بينغهامتون، جامعة ولاية نيويورك.

نشرت د.لينا بيجداش، أستاذ مساعد دراسات الصحة والعافية في جامعة بينغهامتون، بحثًا سابقًا عن النظام الغذائي والمزاج يشير إلى أن اتباع نظام غذائي عالي الجودة يحسن الصحة النفسية للمرأة. أرادت د..لينا اختبار ما إذا كان تخصيص النظام الغذائي يحسن الحالة المزاجية بين الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30 عامًا أو أكبر.

بمساعدة الباحثة د.كارا باتريسي ، قامت د.بيجداش بتصنيف المواد الغذائية المختلفة المرتبطة بالتوتر النفسي لدى الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30 عامًا وما فوق، بالإضافة إلى دراسة أنماط التغذية المختلفة وعلاقته بممارسة الرياضة والاضطراب النفسي. تشير النتائج إلى أن الصحة النفسية للمرأة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعوامل التغذية بصورة أعمق من الرجل. كانت هناك علاقة بين الإجهاد النفسي ومعدل ممارسة الرياضة بجانب أنماط التغذية السليمة والحياة المختلفة، مما يعزز رؤيتنا عن تخصيص النظام الغذائي لكل شخص على حدة وأنماط حياتهم لتحسين الصحة النفسية.

قالت د.بيجداش: “وجدنا علاقة عامة بين الأكل الصحي مع اتباع العادات الغذائية الصحية، بجانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والصحة النفسية للأفراد. لكنه من المثير للاهتمام، أنه بالنسبة للأنماط الغذائية غير الصحية، كان مستوى الإجهاد النفسي أعلى لدى النساء منه لدى الرجال، مما يؤكد أن النساء أكثر عرضة لأضرار الطعام غير الصحي من الرجال.بناءً على هذه الدراسة وغيرها، قد يكون النظام الغذائي وممارسة الرياضة خط الدفاع الأول ضد الاضطرابات النفسية لدى النساء البالغات.

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=5260&dpx=1&t=1624536546اقرأ أيضًا : دراسة توضح أثر النظام الغذائي النباتي على العظام

أضافت د.بيجداش: “الوجبات السريعة، وإهمال تناول وجبة الإفطار، والإفراط في مشروبات الكافيين، والأطعمة الغنية بالسكريات كلها مرتبطة بالإجهاد النفسي لدى النساء”.

 الفواكه والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة (DGLV) مفيدة للغاية للصحة النفسية للنساء. أفادت الدراسة بأن التمارين الرياضية قللت بشكل كبير من التأثير الضار لتناول الأطعمة عالية السعرات والسكريات والعادات الغذائية غير الصحية على الصحة النفسية للنساء.

قالت د.بيجداش إن هذا البحث يوفر الإطار اللازم للأطباء المختصين لتخصيص الأنظمة الغذائية لزيادة فعالية الرياضة ودورها في تحسين الصحة العقلية لدى البالغين الناضجين. يمكن أن يوفر أيضًا منظورًا جديدًا عند تقييم دور النظام الغذائي في الاضطراب النفسي.

المصدر 

تعليقات