fbpx

متلازمة خلل التنسج النقوي | الأسباب، والأعراض، والعلاج

    متلازمة خلل التنسج النقوي هي أحد أنواع سرطان الدم ولكنها نادرة الوجود؛ لذلك عزيزي القارئ نعرض لك في هذا المقال.. ما أسباب، وأعراض، وعلاج متلازمة التنسج النقوي؟ وغيرها من الأمور المتعلقة بها.

محتويات المقال

ما مرض MDS أو متلازمة خلل التنسج النقوي؟

هي مجموعة من الاضطرابات التي تصيب الجسم فتجعله غير قادر على إنتاج كرات دم سليمة، وهي أحد أنواع سرطانات الدم النادر وجودها، كما تُسمى أيضًا بمرض فشل النخاع العظمي.

تصيب متلازمة خلل التنسج النقوي جميع الأعمار خاصةً كبار السن -أكبر من 70 سنة-، وهي شائعة أكثر في الرجال عن النساء ، كذلك تختلف من شخص لآخر فقد تكون أعراضها خفيفة كما قد تكون حادة.

ما أنواع متلازمة خلل التنسج النقوي؟

تنقسم أنواع متلازمة خلل التنسج النقوي تبعًا لنوع كرات الدم المصابة (كرات دم حمراء أم كرات دم بيضاء أم صفائح دموية) إلى ستة أنواع:

  1. متلازمة خلل التنسج النقوي أُحادي السلالة: وفيها تكون أحد أنواع كرات الدم قليلة العدد، فتظهر بهيئة غير طبيعية تحت المجهر.
  2. متلازمة خلل التنسج النقوي متعدد السلالة: وفيها يكون نوعان أو ثلاث أنواع من كرات الدم غير طبيعية.
  3. متلازمة خلل التنسج النقوي الحلقي الاروماتي الحديدي: وفيها يكون نوع أو أكثر من كرات الدم قليلة العدد، ويتميز هذا النوع عن غيره في أن كرات الدم الحمراء التي توجد في النخاع العظمي تحتوي على حلقات حديدية زائدة عن تركيبها.
  4. متلازمة خلل التنسج النخاعي نتيجة شذوذ كروموسوم ديل (5q) المعزول: وفيها تكون كرات الدم قليلة العدد ومصابة بطفرة جينية خاصةً في حمضها النووي.
  5. متلازمة خلل التنسج النقوي زائدة الأرومات: وفي هذا النوع قد يكون أي نوع من أنواع كرات الدم قليلة العدد، فتظهر بهيئة غير طبيعية تحت المجهر، كما توجد أيضًا كرات دموية غير ناضجة تمامًا (أرومات) في الدم ونخاع العظام.
  6. متلازمة خلل التنسج النقوي الغير مصنفة: وفي هذا النوع أحد كرات الدم أو أكثر من نوع قليلة العدد، وأحيانًا تظهر بهيئة غير طبيعية تحت المجهر، كما أنها أحيانًا أخرى تظهر بهيئة طبيعية، لكن التحليل يكشف وجود تغيّر في الحمض النووي لخلايا الدم ومن ثم يرجع سببها لمتلازمة التنسج النقوي.

ما أسباب متلازمة خلل التنسج النقوي؟

النخاع العظمي في الشخص الطبيعي يُنتج كرات دم غير ناضجة جديدة والتي تنضج مع مرور الوقت، ولكن الشخص المصاب بمتلازمة خلل التنسج النقوي يُصاب باضطراب في هذه العملية، وبالتالي كرات الدم لا تَنضج وتبقى غير ناضجة.

تموت كرات الدم في النخاع العظمي أو بعد دخولها مجرى الدم مباشرةً بدلًا من نضوجها بشكلٍ طبيعي، ومع مرور الوقت يصبح مجرى الدم مليء بكرات الدم غير الناضجة والمعيبة أكثر من كرات الدم الحمراء الطبيعية السليمة، ويؤدي ذلك إلى عدة مشاكل، منها: الشعور بالإرهاق بسبب النقص الشديد في كرات الدم الحمراء والذي يُسمى أنيميا، وعدوى بسبب النقص الشديد في كرات الدم البيضاء، كذلك نزيف بسبب النقص الشديد في الصفائح الدموية.

وقد تتطور حالة الشخص المصاب بصورةٍ سريعة، كما قد تتطور بصورةٍ بطيئة، وفي بعض الحالات قد تتطور إلى أحد أنواع سرطان الدم والذي يُسمى سرطان الدم النخاعي الحاد.

ما أعراض متلازمة خلل التنسج النقوي؟

الأشخاص المُصابون بمتلازمة خلل التنسج النقوي قد لا يشعرون بأي أعراض في بداية الإصابة، ثم بعد ذلك تظهر أعراض خفيفة، ومع مرور الوقت تصبح أسوأ وأكثر حدة، وتعتمد الأعراض على نوع متلازمة خلل التنسج، ومن الأعراض التي تظهر على الأشخاص المُصابين بمتلازمة خلل التنسج النقوي:

  1. الشعور بالإرهاق.
  2. ضيق في التنفس.
  3. شحوب غير مُعتاد في الجلد والذي يحدث بسبب نقص كرات الدم الحمراء أو الأنيميا.
  4. حدوث نزيف وكدمات بسهولة بشكلٍ غير المعتاد والذي يحدث بسبب نقص الصفائح الدموية، مثل: نزيف الأنف.
  5. الإصابات المتكررة بالعدوى؛ وذلك نتيجة نقص كرات الدم البيضاء.
  6. ظهور نقط حمراء أسفل الجلد؛ وذلك نتيجة حدوث نزيف.
  7. الشعور بالضعف.

ما العوامل التي تُزيد من خطورة الإصابة بمتلازمة خلل التنسج النقوي؟

هناك بعض العوامل التي تُزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة خلل التنسج النقوي، منها:

  1. العمر حيث أن الأشخاص الأكبر من 70سنة أكبر عُرضةً للإصابة بمتلازمة خلل التنسج النقوي.
  2. التعرض المسبق للأساليب العلاجية لمرض السرطان، مثل: العلاج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي، مثل: علاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد في الأطفال، ومرض هودجيكين، وسرطان الغدد الليمفاوية غير هودجيكين.
  3. التعرض لمواد كيميائية مُعينة، مثل: البنزين، وكذلك التدخين.
  4. بعض الحالات الوراثية، مثل: متلازمة داون، ومرض فقر الدم الفانكوني، ومتلازمة بلوم، ومرض ترنح، وتوسع الشعيرات، ومتلازمة شواتشمان.
  5. الإصابة بأمراض الدم، مثل: البيلة الهيموغلوبينية الأنتيابية الليلية، ومرض نقص العدلات الخُلقي.
خلل التنسج

ما مُضاعفات متلازمة خلل التنسج النقوي؟

يتساءل البعض عن مرض خلل التنسج النقوي.. هل هو خطير؟ من المؤكد أنه قد تحدث عدة مُضاعفات خطيرة لمتلازمة خلل التنسج النقوي، منها: 

  1. فقر الدم أو الأنيميا.
  2. الإصابات المتكررة بالعدوى.
  3. نزيف لا يمكن السيطرة عليه.
  4. زيادة نسبة الإصابة بسرطان الدم.
  5. تطورها إلى مرض سرطان الدم النخاعي الحاد؛ وهو سرطان يُصيب كرات الدم البيضاء، قد يستغرق مدة من بضعة أشهر إلى عدة سنوات قبل أن يحدث ذلك التطور.

كيف يمكن تشخيص متلازمة خلل التنسج النخاعي؟

يتم تشخيص حالات متلازمة خلل التنسج النخاعي من خلال عمل تحليل للدم، وتحليل للنُخاع العظمي والذي يتم فيه أخذ عينة من نخاع عظمة الورك تحت تأثير التخدير الموضعي، حيث يُبين تحليل الدم عدد كرات الدم الطبيعية وغير الطبيعية التي توجد في مجرى الدم.

ما علاج مرض MDS أو متلازمة خلل التنسج النقوي؟

يعتمد العلاج على نوع متلازمة خلل التنسج النقوي، ومدى خطورة تطورها، وهل يُعاني الشخص المُصاب من أمراض أخرى أم لا؟ كما يهدف العلاج إلى استعادة عدد كرات الدم إلى مداها الطبيعي، والتحكم بها، ومن ثم علاج الأعراض، أما علاج خلل التنسج النقوي فيمكن أن يكون:

1. علاج منخفض الكثافة

  • العلاج الكيميائي: وفيه يتم تدمير كرات الدم غير الناضجة عن طريق إيقافها عن النمو، وهذا العلاج قد يكون في صورة حُقن أو حبوب.
  • العلاج المُثبط للمناعة: ويُستخدم هذا العلاج في إيقاف الجهاز المناعي من مُهاجمة النخاع العظمي والذي يساعد في إعادة عدد كرات الدم للمدى الطبيعي.
  • نقل الدم: وهذا العلاج شائع الاستخدام وآمن، كما أنه يساعد في زيادة عدد كرات الدم.
  • استخلاب الحديد: وهي أدوية للتخلص من الحديد الزائد عن حاجة الجسم والذي يمكن أن يتكون بعد عدة عمليات نقل دم للشخص المُصاب.
  • عوامل النمو: وهي عبارة عن هرمونات صناعية والتي تعمل على تحفيز النخاع العظمي لإنتاج الكثير من كرات الدم.

2. علاج عالي الكثافة

  • عملية زراعة الخلايا الجذعية وتُسمى أيضًا عملية زراعة النخاع العظمي: ويُعتبر هذا العلاج الوحيد الذي يُعالح متلازمة خلل التنسج النقوي بشكلٍ فعلي، وتتم عقب العلاج الكيميائي، كما يتم فيها أخذ عينة من الخلايا الجذعية من الشخص المُعطي من النخاع العظمي أو من مجرى الدم ويتم حقنها في الشخص المُصاب؛ لتقوم بتصنيع خلايا دم حمراء سليمة وناضجة، لكن هذا العلاج لا يتناسب مع جميع الأشخاص ولا يتم تقديم هذا العلاج إلا للأشخاص الشباب والذين يمتلكون صحة جيدة.
  • مجموعة من العلاج الكيميائي: وهو عبارة عن مجموعة من العلاجات الكيميائية التي يحصل عليها الشخص المُصاب؛ لعلاج متلازمة خلل التنسج النقوي.

3. قد يستخدم دواء ليناليدوميد لعلاج النوع النادر من متلازمة خلل التنسج النقوي: ويحدث هذا الخلل نتيجة شذوذ كروموسوم ديل المعزول (5q) والذي يؤثر على طريقة عمل الجهاز المناعي.

4. قد يستخدم دواء أزاسيتيدين ويُعرف بعامل نقص الميثيل: ويتم حقنه تحت الجلد، كما يُقدَّم للأشخاص الذين يُعانون من أنواع خطيرة من متلازمة خلل التنسج النقوي، أيضًا قد يساعد في زيادة إنتاج كرات الدم، وإبطاء تطور متلازمة خلل التنسج النقوي.

هناك بعض الحالات التي يكون فيها الشخص المصاب لديه احتمالية صغيرة لتطورها إلى سرطان؛ لذلك يكون علاج خلل التنسج الخفيف بأن يقوم الطبيب في بداية العلاج بمراقبة حالة المريض بتحاليل الدم فقط.

  خلل التنسج يدل على حدوث شذوذ في نمو أو تمايز للخلايا والذي قد يحدث في أي عضو، ومنها: خلل التنسج في القولون والذي يُسمى خلل التنسج الوعائي، وذلك قد يحدث نتيجة مرض التهاب الأمعاء لأن الأشخاص الذين يُعانون من مرض التهاب الأمعاء المُزمن قد يؤدي ذلك الالتهاب المُزمن إلى تكوين خلايا غير طبيعية أو درجة مُنخفضة من خلل في التنسج.

أخيرًا عزيزي القارئ؛ فقد تعرفت على متلازمة خلل التنسج النقوي، والأسباب، والأعراض، والعلاج،.. وغيرها من الأمور المُتعلقة بها، فإذا كنت تُعاني من أحد الأعراض أو المُضاعفات التي قد ذكرناها فعليك زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن؛ لزيادة فرصة شفائك من هذا المرض.

مقترحات للقراءة

  1. جراحة الأوعية الدموية
  2. أمراض الدم
  3. ما أعراض ابيضاض الدم النخاعي المزمن؟

Responses