fbpx
mfksbw7vkdc8nuspnulu448jxfu3xrjz

لماذا حذرت منظمة الصحة من قدرة سلالة دلتا على تفاقم كورونا مجددًا؟

أعلن رئيس منظمة الصحة العالمية أن سلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا، والذي ظهر لأول مرة في الهند، هي السلالة الأكثر قدرة على العدوى من بين السلالات التي اكتشفت حتى الآن، وحذر من انتشاره في 85 دولة على الأقل.

في مؤتمر صحفي، قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن نقص اللقاحات في البلدان الفقيرة أدى إلى تفاقم انتشار سلالة دلتا المتحورة، ما دعا إلى اجتماع لمحاولة تقسيم عادل للقاحات. 

وقال: “لقد أصيبوا في هذا الاجتماع بخيبة أمل لأنه لا يوجد لقاح مطلقًا لتخصيصه لتلك الدول”، منتقدًا الدول الغنية لرفضها مساعدة الدول النامية على الفور. “إذا لم يكن هناك لقاح ، فماذا تشارك؟”

قال تيدروس إن المجتمع الدولي يكرر فشله وتكرار أخطاءه التي ارتكبت خلال أزمة مرض الإيدز قبل عقود وأثناء جائحة انفلونزا الخنازير عام 2009، عندما وصلت اللقاحات إلى البلدان الفقيرة فقط بعد انتهاء تفشي المرض. 

أضاف تيدروس: “لقد استغرق الأمر 10 سنوات (لمضادات الفيروسات العكسية) للوصول إلى البلدان ذات الدخل المنخفض بعد أن كان (الإيدز) متفشيا بالفعل في البلدان ذات الدخل المرتفع” ويتساءل “هل نريد تكرار نفس الشيء؟”

لقد أخفق كوفاكس COVAX، وهو الجهد المدعوم من الأمم المتحدة والذي يهدف إلى توزيع اللقاحات على الدول الفقيرة، في العديد من الأهداف لمشاركة جرعات من لقاحات كوفيد، ومن غير المتوقع أن يقوم أكبر مورد له بتصدير أي لقاحات حتى نهاية العام. من غير المحتمل أن تصل مئات الملايين من الجرعات التي وعدت بها بعض الدول ضمنها بريطانيا والولايات المتحدة ودول أخرى في أي وقت قريب.

 اعترف د.بروس إيلوارد، كبير مستشاري رئيس منظمة الصحة العالمية ” ليس لدينا من خلال كوفاكس هذا الشهر أي جرعة من لقاح أسترازينيكا AstraZeneca، أو لقاح فايزر، أو لقاح (جونسون وجونسون). جميع موردينا غير قادرين على تزويدنا باللقاحات خلال هذه الفترة، لأن الآخرين يسعون للحصول عليها أيضًا، ودول أخرى تقوم بتطعيم مواطنيها الصغار غير المعرضين إلى خطر”.

سلالة دلتا من فيروس كورونا تهدد بوباء جديد اقرأ أيضًا :السلالة البرازيلية من فيروس كورونا تنذر بمعدلات إصابة قياسية حول العالم 

مع تخفيف القيود على الحدود وإجراءات الصحة العامة الأخرى في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وفي البلدان الأخرى ذات معدلات التطعيم المرتفعة، حذر مسؤولو منظمة الصحة العالمية من أن هذا قد يؤدي إلى عودة ظهور المرض. قالت ماريا فان كيركوف ، المديرة التقنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن كوفيد: “الوضع العالمي هش للغاية. في الوقت الذي ينخفض فيه انتشار عدوى كورونا داخل أوروبا، هناك العديد من المناسبات، من الأحداث الرياضية الكبيرة إلى حفلات الشواء، وكلها قد تعيد تفشي كورونا.”

وقالت ماريا : “ستستمر سلالة دلتا من فيروس كورونا في التطور. في الوقت الحالي، ما زالت تدابير الصحة العامة والإجراءات الاجتماعية لدينا ناجحة، بجانب تطوير اللقاحات وسبل التشخيص والعلاج، ولكن قد يكون هناك وقت يتطور فيه هذا الفيروس ولا تتطور فيه هذه الإجراءات المضادة.”

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن المسؤولون في بريطانيا أنهم سيسمحون لـ60 ألف مشجع بحضور الدور نصف النهائي والنهائي لبطولات كرة القدم الأوروبية في ملعب ويمبلي بلندن، الأمر الذي أثار استياء بعض خبراء الصحة العامة.

ووصف د.لورنس يونغ، عالم الفيروسات بجامعة وارويك، هذا الوضع بأنه “مقلق ومربك”، قائلاً إن هناك بيانات محدودة لإثبات سلامته ، خاصة بالنظر إلى انتشار سلالة دلتا الأكثر شراسة. إن الفرص الحتمية لانتشار الفيروس في الأماكن المغلقة مثل المراحيض ستكون كارثة وشيكة”

المصدر 

تعليقات