fbpx
pau45qxq8yeqy94wucjsrynq8dpwlkjz

لماذا تحدث دوالي الساقين؟ خبراء يقدمون لك 7 نصائح هامة

هل لاحظت وجود أوردة كبيرة مؤلمة في ساقيك؟ هل تشعر بألم أو تورم في ساقيك في نهاية اليوم؟ هل تعاني من تململ الساقين؟ هل لاحظت تغيرات في لون أو ملمس الجلد بالقرب من كاحليك؟

إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة ، فقد يكون لديكدوالي الساقين أو قصور وريدي بالساقين.

عندما يضخ القلب الدم، يعتمد جسمك على أوردة رقيقة الجدران لإعادته. في الساق مثلًا، تعمل الجاذبية ضد هذا التدفق وإعادة الدم بالطرف السفلي إلى القلب مجددًا. لذلك يأتي دور انقباضات عضلات الساق كمضخة حتى تتغلب على عامل الجاذبية المعاكس. تفتح الصمامات الدقيقة داخل أوردة الساقين مع تدفق الدم نحو قلبك، ثم تغلق لمنع الدم من الارتجاع للساقين. في حالة تلف هذه الصمامات الصغيرة أو ضعفها، يمكن أن يرتجع الدم للخلف ويتجمع في الوريد؛ مما يتسبب في تمدد الأوردة أو التوائها، وهو ما يطلق عليه دوالي الساقين.

تتضمن بعض عوامل الخطر للإصابة بالدوالي العمر والجنس والحمل والتاريخ العائلي وإصابات الساق مثل الكسور. يمكن أيضًا أن يؤدي الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة إلى ضعف الدورة الدموية في ساقيك وزيادة خطر الإصابة بدوالي الساقين.

تتطلب العديد من المهن، وخاصة في مجال الرعاية الصحية أو العمل في المصانع، من الناس الوقوف على أقدامهم معظم ساعات اليوم.

عملية الرياط الصليبي اقرأ أيضًا : كيف تتجنب حدوث التهاب مفصل الركبة بعد عملية الرباط الصليبي الأمامي؟

إذا لاحظت أعراضًا، فجرّب واحدة أو أكثر من هذه النصائح السبعة لتحسين صحة ساقيك:

1. غيّر وضعية وقوفك بشكل متكرر.

التحرك أفضل من الوقوف بدون حراك طويلًا. قم بتغيير ارتكاز وزنك، وقم بالتمدد أو المشي كل 30 دقيقة على الأقل، لمنع الدم من المكوث في أوردة ساقيك.

2. ممارسة الرياضة بانتظام.

اجعل التمرين أولوية عندما لا تكون في العمل. يمكن أن تقوي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قلبك وتحسن الدورة الدموية. يعد المشي وممارسة اليوغا من الطرق الرائعة لتعزيز الدورة الدموية في ساقيك.

3. راقب وزنك.

التخلص من أرطال الوزن الزائد يزيل الضغط عن الأوردة في الساقين. يمكن لفقدان 10٪ فقط من وزن الجسم أن يحدث فرقًا.

4. انتبه لما ترتديه.

تجنب الملابس الضيقة حول الخصر والساقين ومنطقة الفخذ. ارتدِ أحذية بكعب منخفض بدلاً من الكعب العالي.

5. لا تدخن.

إذا كنت مدخنًا، أقلع فورًا. إن كونك غير مدخن مفيد لأوردتك وصحتك العامة.

6. ارتداء الجوارب الضاغطة.

يمكنك شراء الجوارب الضاغطة (جوارب الدوالي) من معظم متاجر المستلزمات الطبية. تأكد من التحدث مع الطبيب  أو الصيدلي قبل شراء الجوارب، حيث يجب قياس ساقيك لملائمتها بشكل مناسب.

7. ارفع ساقيك.

قبل العمل أو بعده، ارفع ساقيك فوق مستوى قلبك لمدة 15 دقيقة.

هناك خيارات علاج طفيفة التدخل إذا لم تستجب الدوالي لديك لهذه النصائح. في الماضي، كان الأشخاص الذين يعانون من الدوالي يُعالجون عن طريق تجريد الوريد، وهو إجراء جراحي ينتج عنه ندبات طويلة. تقدم خيارات العلاج الحالية نتائج جيدة ، سواء من الناحية التجميلية أو تحسن الأعراض، مع فترة نقاهة وتندب أقل.

يستخدم التردد الراديوي أو الاستئصال بالليزر– الحرارة أو الضوء لإتلاف الوريد حتى ينكمش ويختفي. خيار آخر هو العلاج بالتصلب sclerotherapy، حيث يحقن محلول التصلب من خلال شق صغير في الكاحل لانكماش الوريد. بعد أي من الإجراءين، يمكن لمعظم الأشخاص العودة إلى العمل في اليوم التالي ورؤية النتائج الكاملة في غضون شهرين.

المصدر

تعليقات